أدب و ثقافة

اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكوردي الثاني والعشرين تعلن استقبال القصائد

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكوردي الثاني و العشرين عن بدء استقبالها القصائد من الشعراء الراغبين في المشاركة بالمهرجان لغاية 20 / 10 / 2017 و ذلك في اجتماعها المنعقد في قامشلو بتاريخ الجمعة 29 / 9 / 2016 .

اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي تحيي الذكرى الخامسة لرحيل الشاعر عمر لعله

أحيت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي في سوريا الذكرى السنوية الخامسة لرحيل الشاعر عمر لعله – رينجبر في مكتب حركة الشباب الكورد بمدينة ديرك يوم الأحد 6 / 11 / 2016 .

دعوة لحضور الذكرى السنوية الخامسة لرحيل الشاعر الكردي عمر لعله في ديرك

                 دعـــوة عـامــة 
تدعوكم اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي في سوريا لحضور مراسم إحياء الذكرى السنوية الخامسة لرحيل الشاعر الكردي (( عمر لعله  ))
و ذلك في مكتب حركة الشباب الكورد بمدينة ديرك 
يوم الأحد 6 / 11 / 2016 
الساعة الثالثة عصراً 

ستة و أربعون شاعراً يشاركون في مهرجان الشعر الكردي الحادي و العشرين في سوريا

شارك ستة و أربعون شاعراً و شاعرة في مهرجان الشعر الكردي الحادي و العشرين في سوريا و الذي أقيم في قرية المصطفاوية بريف كركي لكي يوم الجمعة 28 / 10 / 2016 .

اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي تبدأ بعملية تقييم القصائد

بدأت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي بعملية تقييم القصائد ضمن الاعتبارات الفنية و ذلك في الاجتماع المنعقد في بلدة جل آغا يوم الجمعة 14 / 10 / 2016 .

اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكوردي الحادي و العشرين تعلن استقبال القصائد

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكوردي الحادي و العشرين عن بدء استقبالها القصائد من الشعراء الراغبين في المشاركة بالمهرجان لغاية 20 / 10 و ذلك في اجتماعها المنعقد في قامشلو بتاريخ الخميس 29 / 9 / 2016 .

ديريك: حركة الشباب الكورد تقيم دورة رسم تحت عنوان “إعادة الحياة إلى روح الطفل”

كوردستريت – نجبير عمر /
أقامت حركة الشباب الكورد “T.C.K” دورة تعليمية في مادة الرسم تحت عنوان “إعادة الحياة إلى روح الطفل” وذلك من خلال مكتب المرأة والطفل في قاعة الشهيد “شيخ معشوق الخزنوي” .
.

اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي تقيم أمسية شعرية في كركي لكي

أقامت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي أمسية شعرية في مدينة كركي لكي يوم الجمعة 15 / 1 / 2016 .

مهرجان الشعر الكوردي العشرين ينعقد في عامودا...

انعقد اليوم الجمعة مهرجان الشعر الكوردي العشرين في صالة "سيران للأفراح" في مدينة عامودا بحضور نحو سبعين شاعراً من مختلف المدن والبلدات الكوردية في "روجآفاي كردستان"،متزامناً مع غياب لافت للجمهور.

اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكوردي العشرين تعلن استقبال القصائد

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكوردي العشرين عن بدء استقبالها القصائد من الشعراء الراغبين في المشاركة بالمهرجان لغاية 20 / 10 و ذلك في اجتماعها المنعقد في قامشلو بتاريخ الثلاثاء 22 / 9 / 2015 .

"جوان" أول جريدة رسمية لتنظيم شبابي في كوردستان سوريا

رووداو – اربيل
 
اعلنت حركة الشباب الكورد عن إصدار جريدة رسمية باسم "جوان" تكون ناطقة باسمها بعد عشر سنوات من إعلانها، وهي نصف شهرية تصدر باللغتين العربية والكوردية، وتوزع بالمجان. 
 

جمعية سوبارتو تمنح جائزة سوبارتو التقديرية للبحث العلمي للأستاذ دحام عبد الفتاح

يوم الاثنين 13/4/2015 وفي مركز جمعية بارت في مدينة باطمان تم تقديم جائزة سوبارتو التقديرية للبحث العلمي إلى الكاتب دحام عبدالفتاح، وذلك بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالثقافة الكردية إضافة إلى ممثلين عن بعض منظمات المجتمع المدني. جدير بالذكر أن الأستاذ دحام عبدالفتاح له بصمة واضحة في البحث اللغوي حول اللغة الكردية وقواعدها، وله مؤلفات قيمة في هذا المجال.

فرقة فرسو للفن الكوردي تدعوكم لحفل فني بمناسبة الذكرى السادسة والعشرون لرحيل الفنان الكوردي الكبير محمد شيخو

فرقة فرسو للفن الكوردي 
بالتعاون مع :
الشاعر: عبدالصمد محمود
المهندس: اراس ليلي
سيقام حفل فني بمناسبة الذكرى السادسة والعشرون لرحيل الفنان الكوردي الكبير محمد شيخو مساءيوم 9/3/2015 في قاعة المؤتمرات بمدينة قامشلو الساعة الخامسة مساء

فرحان كلش : جريمة على حافة الليل

كانت الساعة قد جاوزت الواحدة بعد منتصف الليل،عندما جفلتني زوجتي من النوم لأنها سمعت صوت رصاصتين في اللحم كما قالت،رفعتُ رأسي قليلا وللحظات،وعندما حاولت اعادتها الى الوسادة كانت أصوات على شكل همهمات تقلق محاولة استلقائي على ظهري،فاضطررت خجلا لاستطلاع الأمر.

ستشرق الشمس من جديد عنوان معرض للنحت والرسومات الجدارية في مركز جمعية سوبارتو

في مدينة قامشلي التي ما تزال تنتظر الحرية بشغف، وبحضور كتاب وإعلاميين وفنانين ومهتمين بالثقافة والفن،افتتحت جمعية سوبارتو في مركزها معرضاً للنحت والرسوم الجدارية وذلك يوم الجمعة 31-10-2014 شارك فيها كل من: عبدالله محمد صالح عبدو - موسى عبدو– ريشان محمد علي يوسف – معصوم داوود حمو، حملعنوان:(ستشرق الشمس من جديد)، هي رغبة من الفنانين بالبوح بأن الأفضل قادم، وأن الأمل بالمستقبل لا بد أن يستمر.

من أشعل فتيل الحروب الصّليبية؟

(Dr. Ehmed Xelîl)

في الحلقات التالية سنبحث في حروب الدولة الأيُّوبية الكُردية ضدّ الفرنج (الصّليبيين)، وهذا يقتضي وقفة عند الحروب الصّليبية (الفرنجية)، تُرى ما أسبابها؟ ومن أوّل من أشعل فتيلها؛ الشرق المسلم أم الغرب المسيحي؟ 
ضوء على الحروب الصّليبية:

حسين علي غالب : التحول – قصة قصيرة

وسط الشارع ها هو يسير بخطوات بطيئة ومتزنة، رافعا أنفه عاليا ممسكا بحقيبته الباهظة .
يبتعد عن منطقته كثيرا ،ويختفي في الركن المحدد ..!!

مجلة ولات الشهرية وريبورتاجات كردية:

صدر عن مؤسسة ولات الإعلامية العدد 14 من مجلة ولات، وضم العدد مجموعة من المقالات وعدد من الريبورتاجات والتقاريرالميدانية عن عدد من المدن الكردية، حيث كتب كل من رامان عيسى تقريراً عن دورالكتاب وتأثيرالحركة السياسية، وسالار صالح من حي المفتي عن أفران الحي، كما كتب سعدون السينو من الدرباسية تقريراً عن وضع العنوسة في المنطقة ,

حسين علي غالب : قيمة الصور

هناك مثل معروف يقول ""الصورة اصدق من ألف كلمة"" من هذا المثل أبدا موضوعي القصير هذا حيث للصورة قيمة لا يمكن الاستهانة بها ،فالصورة لها تأثيرها ويتم تداولها بسرعة وبسهولة.

جمعية سوبارتو تعقد مؤتمرها العام الثالث

 في مدينة قامشلي اختتم أعمال المؤتمر العام الثالث لجمعية سوبارتو التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي، والذي انعقد صباح يوم الجمعة 11 تموز 2014م، في ظل ظروف أمنية وخدمية بالغة الصعوبة لتؤكد أنها مصرة على المسير قدماً نحو أهدافها التي رسمتها منذ تأسيسها،ومعتمدة على جهود أعضائها في الداخل والخارج.

حسين علي غالب : الأصدقاء – قصيدة قصيرة

غرباليهم كما تشائين
امزجي من تحبين
بدوامة الحياة وهمومها
قلبي صفحات الماضي
في ذاكرتك
صفحة صفحة
واختاري بهدوء
من يستحق
أن يكون

جريدة "القلم الجديد - PЀNÛSA NÛ " تمنح الكاتب الدكتور أحمد خليل جائزة "القلم"

قررت أسرة جريدة بينوسا نو منح جائزتها "القلم" للمفكر والكاتب الكردي د. أحمد محمود الخليل، تقديراً لجهوده الكبيرة في خدمة الثقافة والتاريخ الكرديين.
 

راديو Denge Zelal يقدم لكم برنامجه الجديد (من النجم Kȋ Stȇrke) .

- سيظهر من خلال البرنامج مواهب غنائية شرط أن تكون أعمار 
المشتركين ما بين (12 - 40) عاماً .
- و ذلك تحت إشراف لجنة التحكيم المكونة من :
1- مغني الراب و الهيب هوب الشهير 
(شريف أومري șerȋfȇ omerȋ) .
2- الأخوين الرائعين في العزف و الغناء (حسين و حسن محمود) .

جائزة الشيخ محمد معشوق الخزنوي لفضيلة الملا عبدالقادر شيخ إبراهيم

قررت أسرة جائزة الشيخ الشهيد محمد معشوق الخزنوي منحها في دورتها الجديدة للعالم الديني الملا  عبدالقادر شيخ إبراهيم، بمناسبة مرور تسع سنوات على استشهاد الشيخ الخزنوي  بعد اختطافه في 10-5-2005 بتخطيط من أجهزة الأمن السورية ، وأعلن عن استشهاده في الأول من حزيران  من العام نفسه، وذلك تقديراً لدوره عبر عقود في خدمة العلم والثقافة وعلى اعتباره من الشخصيات الدينية والوطنية المقربة جداً من الشيخ الشهيد أثناء ممارسة الضغوط عليه، ودفع ثمن ذلك كثيراً.

جائزة جكرخوين للشعراء الشباب بمناسبة مرورثلاثين عاماً على غيابه

تعلن رابطة الكتاب والصحفيين الكردفي سوريا، وبمناسبة مرورثلاثين عاماً على وفاة الشاعر الكردي الكبير جكرخوين 1903-1984 التي تصادف يوم الثاني والعشرين من شهر تشرين /أكتوبر المقبل، عن مسابقتها الأدبية للأصوات الشعرية الشابة بهذه المناسبة.
 

Xelata Cegerxwîn bo helbestvanên ciwan

 
Hevbenda nivîskar û rojnamevanên kurd li Sûriya bi sebareta derbasbûna 30 salî li ser kockirina helbestvanê mezin seydayê Cegerxwîn (1903-1984), radighîne, ku roja 22 meha çirya pêşên (Oktober) a tê, cirîda torevanî dinvbera dengên helbestî ên ciwanan pêktê.
 

حسين علي غالب : من المنتصر – قصيدة قصيرة

من منكم
أيه الحمقى
قد انتصر ..؟
بعد دوي المدافع
ولعلعة الرصاص
أشلاء الضحايا
هاهي تناثرت
على الأرض والجدران
الكل يدعي

الملجأ – قصة قصيرة

الكل  في الملجأ ، والخوف يتملكهم لكي لا يتعرضوا لأي سوء .
صوات الصواريخ والقذائف المدوية تصيب الجميع بالذعر والهلع.

جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الثامنة عشرة على رحيله

أعلنت لجنة جائزة الشاعرحامدبدرخان للإبداع والتي أطلقتها رابطة الكتاب والصحفيين الكردفي سوريا ضمن سلسلة جوائزها الأدبية، عن منحها في دورتها الجديدة للشاعرمنذرمصري، وقد صاغت اللجنة التي يرأسها د. صبحي حديدي حيثيات منحها للشاعرمنذرمصري. رابطة الكتاب إذ تنشرالنص الحرفي لحيثيات الجائزة،

رابعة محمد ماجد جلبي : 1984 الأخ الأكبر يراقبك - قراءة في رواية (1984) لجورج أورويل

(1984) رواية الكاتب البريطاني الكبير (جورج أورويل) الصادرة عام 1949، وهي رواية ديستوبيا أو أدب المدينة الفاسدة (ديستوبيا: كلمة يونانية تعني مكان خبيث وهي عكس كلمة يوتوبيا: المدينة الفاضلة)، وهذه

Syndicate content