حوارات

المنسق العام ل”T.C.K” لكوردستريت :” هدف الاعتقالات التشويش وعرقلة قيام مؤتمر المجلس…الائتلاف بوجهه الحالي ليس له سلطة مثله مثل النظام”

2016-09-19

كوردستريت – جلنك كنعو / في حوار خاص وحصري لشبكة كوردستريت الإخبارية مع “عماد يوسف” المنسق العام لحركة الشباب الكورد “T.C.K” حول عدة ملفات ساخنة ومواضيع هامة تتعلق بموقفهم كحركة الشباب من حملة الاعتقالات بحق كوادر المجلس الوطني، وحول مؤتمر المجلس الوطني، وأيضا قرأته للاتفاقات الروسية الأمريكية؛ وكذلك أسئلة أخرى هامة يكشفها الحوار لكم بكل شفافية ووضوح.

نائب المنسق العام لحركة الشباب الكورد لولاتي: مجرد انعقاد المؤتمر في هذه المرحلة حالة إيجابية

2015-06-19

2015-06-18
 
زارا مستو - شبكة ولاتي
حيال انعقاد المؤتمر الثالث للمجلس الوطني الكردي قال يلماز سعيد نائب المنسق العام لحركة الشباب الكورد في لقاء مع شبكة ولاتي "أرى أن مجرد انعقاد الموتمر في هذه الظروف وفي هذه المرحلة الحرجة "والحساسة حالة إيجابية، ونأمل أن نعمل مع جميع القوى والمستقلين والمرآة لتفعيل دوره وأهمية وجوده.

هجار علي عضو الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) : نحن أول حزب نادينا وطالبنا ببناء مرجعية كردية

2015-04-14

قال عضو الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) هجار علي "أننا أول حزب نادينا وطالبنا ببناء مرجعية كوردية منذ أكثر من عشر سنوات وقد تم بناء المجلس الوطني الكوردي وقلنا جميعا بان هذا المجلس يمثلنا واعتبرناه عنوانا لشعبنا الكوردي في سوريا وشريكا في الثورة السورية".

حوار مع الفنان الكوردي مروان شيخو

2014-12-15

حسين أحمد
س‌- من هو الفنان مروان شيخو وماذا عن بداياته الفنية ....؟؟
ج- اسمي مروان شيخو من أهالي مدينة عامودا-  قرية " بريفا " بدأت بالولوج الى عالم الفن والموسيقى منذ  عام 1980 حينذاك كنا صغار نتدرب على  الة كانت بمثابة الطنبورة واشبه " بعلبة " التنكة " كانت لها زند خشبي وحتى انني أتذكر تلك التنكة كانت مصنوعة من علبة الحلاوة , اما عن اوتارها فكانت مصنوعة من اسلاك فرام الدراجات الهوائية في ذلك الوقت كانت الالات الموسيقية غير متوفرة خاصة الة الطمبورة .

عبدالحكيم بشار: سقوط كوباني سيكون له تداعيات كبيرة

2014-11-09

حاوره في هولير: عمر كوجري 
قال الدكتور عبدالحكيم بشار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، ونائب رئيس الائتلاف السوري المعارض إن الكورد يشاركون في جميع هيئات الائتلاف السوري المعارض، وأكد أن ملف كوباني  وكذا السوري  كان حاضرا في جميع اللقاءات مع شخصيات فاعلة في العالم، ورأى أن ضرب داعش هو قرار ايجابي لأنه من أكثر المنظمات الارهابية تطرفاً في العالم، ولكن لا يمكن مكافحة الارهاب في سوريا والعراق الا اذا ترافق بتحولات ديمقراطية حقيقية.

حوار بينوسا نو مع: كيـو جكرخوين

2014-11-03

التحق بالثورة وكان يرى أن كردستان آتية بلاريب
ظلت قامشلوتتوهج في وجدان أبي
لقد ربانا أبي على نحوفريد
أفردللمرأة مكانة خاصة في حياته وشعره
 

( ربما أضاف كاتب مغمور للأدب ما لم يستطع كاتب أو شاعر مشهور إضافته) حوار مع الشاعرة الإماراتية أسماء صقر بن سلطان القاسمي

2014-11-01

أجرى الحوار : حسين أحمد
أسماء صقر القاسمي , شاعرة وكاتبة إماراتية , تنتمي الى أسرة معظم أفرادها شعراء وكتاب واصحاب فكر ,لقد أكدوا حضورهم في مشهد الكتابة الأدبية وتحديداً الشعرية منها, فكانت قدر أسماء صقر القاسمي أن تولع بكتابة القصيدة النثرية التي وجدت فيها ذاتها الانسانية والروحية الا انها امالت عن اختصاصها وما تعلمته من الدراسة الأكاديمية (سياسة واقتصاد ).

إن قوة المجلس الوطني الكردي تنبثق من التكوين الذهني المجبول على ( البرزانية ) عند الجماهير الدكتور فريد سعدون نائب عميد كلية الاداب في الحسكة ....

2014-10-30

اعداد : حسين احمد 
 
كيف تقيمون اتفاقية " دهوك " المنعقد بتاريخ 22 \ 10 \ 2015بين المجلس الوطني الكردي(ENKS )   في سوريا وحركة المجتمع الديمقراطي(TEV-DEM ) ..

أكرم حسو : لا يحق لأي طرف كان استغلال الشرعية الثورية والشرعية السياسية لخرق حقوق الغير....؟؟

2014-10-28

اعداد حسين احمد 
اكرم حسو : رئيس المجلس التنفيذي المؤقت للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة... كيف تقيمون اتفاقية دهوك المنعقد في 4\ 9 \ 2014 بين المجلس الوطني الكردي في سوريا وحركة المجتمع الديمقراطي(TEV-DEM ) ..  برايكم الا تشبه اتفاقية هولير 1 وهولير 2 , وهل تظنون بتوفر اليات تطبقيها على ارض الواقع مع مراعاة ( الزمكان ) ... والتجربة اكبر برهان ....؟؟

محمد سعدون : الوضع الكردي لا يحتمل الخلافات....؟؟

2014-10-26

اعداد : حسين أحمد 
السيد : محمد سعدون ...كسياسي وكعضو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا. كيف تقيم اتفاقية دهوك المبرم بين المجلس الوطني الكردي في سوريا وحركة المجتمع الديمقراطي(TEV-DEM ) برأيك الا تشبه اتفاقية هولير 1 وهولير 2 , وهل تظن بتوفر آليات تطبقيها على ارض الواقع مع مراعاة ( الزمكان ) ... والتجربة اكبر برهان ....؟؟؟

فيصل نعسو : اتفاقية دهوك تختلف عن اتفاقية هولير.....

2014-10-24

حسين احمد
السيد فيسل نعسو كقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا . كيف
تقيم اتفاقية دهوك المنعقد بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع
الديمقراطي(TEV-DEM ) برايك الا تشبه اتفاقية هولير 1 وهولير 2 , وهل
تعتقد بتوفر اليات تطبقيها على ارض الواقع مع مراعاة ( الزمكان ) ...
والتجربة اكبر برهان ....؟؟؟

سعود ملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا : النظام السوري يقدّم لداعش الإمكانات المادية والاستخباراتية

2014-10-20

حاوره في هولير: عمر كوجري
قال سعود ملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار " كوردستان" معه إن رفاقنا في الحزب حاولوا إيصال صوت مأساة كوباني إلى كل مكان، وأوضح أن الرئيس مسعود بارزاني يثبت في كل مواقفه بأنه يحمل هموم الشعب الكوردي في عموم كوردستان، وتحركدبلوماسياً، واستطاع إقناع التحالف الدولي بوجوب ضرب تجمعات داعش في كوباني، وفيما يلي نص الحوار:

احترف الدفاع في أكثر من نادي ويترحم على الكرة السورية سليمان يوسف: جيلنا الذهبي في نادي الجهاد لن يتكرر لـ 100 عام

2014-09-06

حوار: آلان أسعد
 
يعد لاعب خط الدفاع السوري سليمان يوسف من مواليد 1975 ، عمل موظفاً في المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في قامشلو، لعب مع فريق الأخوّة الشعبي واستمر معه إلى أن هاجر بلده، أما انطلاقته الكروية فكانت في خط الدفاع مع نادي الجهاد مدة 11 سنة،

حوار مع الشاعر أوس حسن

2014-09-05

الشعر  بالنسبة لي  يصبح أكثر نضجا ًوكمالا ً كلما تفتحت زهرة من زهور الوعي الإنساني الخلاق في داخلي
 
القلب يرى كل الأشياء جميلة،لكن العقل دائما يحاول أن يشوهها أو يقيدها بالمفاهيم والأفكار
 
حاوره -- حسين علي غالب
 

الشاعروالصحفي الكوردي إبراهيم اليوسف - كل كائن في العالم مطلوب في هذه المجزرة المفتوحة

2014-08-20

حاوره: عمركوجري
- حاورت الشاعروالصحافي الكوردي إبراهيم اليوسف قبل عشرين عاماً، ونشرالحوارفي مجلة" أجراس" الكوردية، آنذاك أفضت بأسئلتي  عن الشعر ومستقبله، وقلق الوجود، ونزيف الكتابة والمرأة، والعشق، وغيرها. اليوم، أعود للأستاذ اليوسف، بحوار بعيد عن رومانسية الشباب، لكن إبراهيم مازال ذلك المدافع العنيد عن آلام شعبه، وما زال يقاتل ليكون لشعبه ضحكته الأصفى، ومازال يحلم بغد أجمل رغم أوجاع الفرقة والبعاد، والظروف التي تغيرت كثيراً  قبل عقدين من الزمن.

حوارمع الروائي جان دوست

2014-08-13

على هامش روايته" عشيق المترجم" 
الروائي جان دوست
أكاد أقول العربية لغتي الأم
حاوره: أيهم اليوسف- إيسن-ألمانيا
أثارت رواية" عشيق المترجم" للروائي جان دوست، التي صدرت مؤخراً عن"دار ورق" في "أبوظبي"2014 وهي الرواية الأولى له باللغة العربية، بعد سلسلة من الروايات التي كتبها باللغة الكردية الأم،

حوار مع محمود لياني نائب المنسق العام لحركة الشباب الكورد

2014-07-21

حاوره : عماد يوسف - كوليلك
س – نود أن تضعنا في صورة الوضع التنظيمي لحركة الشباب الكورد بعد المشاكل التي حدثت في الحركة .. ؟

شيلان حمو : قصيدتي الكوردية الآن غنية مفرداتها لأني أعيش في كوردستان . حوار مع الشاعرة الكردية شيلان حمو

2014-07-21

حسين أحمد : 
 
شيلان حمو-  تمثل بيئتها الإنسانية أينما حلت ،و اينما اتجهت , وتتفاعل معها بروح شاعرة واعِية وحرة إلى حد كبير ، وبروح شعرية رائعة  أيضا ، وكأنها تحمل هم ومعاناة بيئتها الكردية بكامل تفاصيلها ، أنها تحمل في داخلها حنينا جارفا نحو الإنسان الكردي تكاد تلين الكلمات بين أناملها  كما تشتهيها شيلان حمو نفسها  انه الحنين الكردي دائما , نحو فضاء الحرية ..

محمد شريف محمد:علينا أن نقوم بواجبنا السياسي والثقافي والاجتماعي وكل شخص منا يبدأ بذاته.

2014-07-19

كَولا شيرين
ناشط يعمل منذ أكثر من عشرين سنة في مجالات عديدة ثقافية وسياسية واجتماعية وخدمة شعبه بتأمين فرص عمل ومعالجة المرضى الفقراء ضمن شبكة من الاطباء المتعاونين وتأمين الأدوية والعمليات اذا تطلب الامر .ولازال مستمرا علما انه يعتمد على نفسه فقط دون مساعدة من اي طرف كان لاحزبي ولا منظمات وو.

شيروان ابراهيم : الكانتون كفكر سياسي ليس صحيحاً ولا مستقبل لها

2014-07-05

حوار : كَولا شيرين 
شيروان ابراهيم ناشط من قامشلو,حيث استطاع من خلال فكره النير والتزامه تجاه شعبه ووطنه ,ناضل في صفوف حزب ال ب ك ك يعمل الان على تقارب وجهات النظر بين الاطياف السياسية خدمة للكوردايتي وكوردستانوالمجتمع المدني .وهو مع اعلان الدولة الكوردية ويرى تصريحات ال ي ب غ بالوقوف مع البيشمركه ايجابيا.

فارس محمد : دولة كردستان قادمة لا محالة و ستكون واحة للديمقراطية و مركز اقتصادي مهم في الشرق الأوسط

2014-07-01

حوار مع فارس محمد المنسق العام لحركة الشباب الكورد 
 
س : مؤتمر مدريد خرج بوثيقة وهي سوريا دولة اتحادية فيدرالية والكورد ضمن إقليمهم الخاص بهم هل كان لحركة الشباب الكورد حضور ودور في ذلك المؤتمر وهل هناك مؤتمرات أخرى سيكون للحركة فيها حضور ؟

حوار مع عبد الكريم عمر الناطق باسم لجنة الشؤون السياسية في برلمان كانتون الجزيرة

2014-06-29

حاورته : فلك محمد
عبد الكريم عمر … بين الانكار والتضخيم نقول  
 هناك اخطاء وتجاوزات هي غير منظمة وهي حالات فردية و لها ظروفها ولنا اخطاءنا. المطلوب من الاخرين هو تقويم التجربة لا رميها بحجارة الحقد والتحزب.
  

العراق الجديد

2014-06-25

قدمت الصحفيةالأمريكية  القديرة والمخضرمة كريستيانا  امانبور برنامجا حول الأحداث الأخيرة في العراق.تقول الصحفية كريستيانا أمانبور ....
الدولة العراقية تتفت ، داعش والقبائل السنية يسيطرون تقريبا على كامل المناطق السنية في الشمال والغرب والحدود  المتاخمة لسوريا ،وهي ايضا تمتد خطوطها  باتجاه الحدود الأردنية والسعودية .أما بغداد ، فهي لا تزال تحت قبضة المالكي وكذلك الجنوب الشيعي .

خالد ديريك في حوار خاص مع موقع خبر24.نت

2014-06-10

خبر24 ـ في البداية اهلا بكم في موقعنا خبر24.نت
خالد ديريك ـ أهلاً وسهلاً بكم وبموقعكم خبر24.نت
 
خبر24 ـ كيف ترى الآن الوضع في سورية والمنطقة بشكل عام ؟؟؟؟
خالد ديريك ـ في البداية كانت الثورة السورية تطالب بالحرية والكرامة وكانت محط اهتمام كافة المكونات السورية من حيث المشاركة والرغبة في التغيير من أجل حصول على حقوقها في دولة تعددية يسودها القانون،لكن ما لبث حتى انحرفت عن مسارها الحقيقي بفعل تدخل الأجندات وتشابك مصالح الإقليمية والدولية

وسن : وعدت نفسي لن أسافر إلى قامشلو حتى أحقق حلمي . حوار مع الفنانة الكردية وسن خالد

2014-06-07

اجرى الحوار : حسين احمد 
Hisen65@gmail.com
 
وسن خالد فنانة كردية - من قامشلو-  تميز صوتها بطابع خاص ,فعبرت به عن شعور رقيق أحست به منذ طفولتها المبكرة  ,وأحبته كثيراً ,وأرادت أن لا تكون كسواها من الفنانين الكورد الذين غنوا الفلكلور الكوردي , وخاصة عبر أغنيتها التي اخذت صيتها والواسعة , بعنوان :( دادي ) وهي من ثراء الفلكلور الكوردي .مما عشقها اهل الفن والغناء الكرديين لأدائها المميز,فكانت انطلاقتها الاولى في عالم الفن والغناء , ولتعريف القراء بالفنانة وسن خالد إسماعيل  كان لنا معها هذا الحوار السريع .  

حوار خاص لصحيفة آزادي – الحرية مع لقمان أحمي رئيس حزب الخضر الكوردستاني

2014-05-27

أجرى الحوار: دلشاد مراد
 
لقمان أحمي: مواليد1969, قرية جولي فوقاني – ناحية عامودا, درس في معهد النفط بالرميلان وتوظف في المديرية, كما درس العلوم السياسية في دمشق. مارس العديد من النشاطات الوطنية في مرحلته الدراسية وكذلك بعد تخرجه. كان خلال الحراك الثوري في روج آفا قريباً جداً من النشاط الشبابي كما عمل إدارياً في مؤسسة اللغة الكوردية في روج آفا.

حوار مع الكاتب و عضو اتحاد الطلبة و الشباب الكردستاني شفان إبراهيم

2014-05-18

شفان إبراهيم : الحركة الكردية لا تؤسس لمرحلة التطور الذاتي ولا الموضوعي سواء على صعيد التنظيمات, أو على الصعيد الفردي , و لا تزال حتى هذه اللحظة أسير النزعة التفردية في الفعل والقرار, وهذا ما يُعيق التئام شمله
 
حاوره – عماد يوسف AKA.NEWS

حوار مع جاسم حيدر حسن

2014-05-18

عمل في أغلب وسائل الإعلام الموصلية منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا مهتما بالجانب الثقافي والأدبي والتراثي بالتحديد ، فنان يملك حنجرة ذهبية وصوت عذب ولديه أناشيد وأغاني مختلفة باللهجة الموصلية تزيد عن خمسين عمل فني ، عاشق للتراث في نينوى ولهذا أسس وترأس ""جمعية إحياء التراث الموصلي "" والتي تعتبر أكبر وأهم مؤسسة مجتمع مدني تهتم و تختص بإحياء التراث في هذه المحافظة وبفضل الله سبحانه وتعالى تمكنت من إجراء هذا الحوار السريع معه .

حسين علي غالب : حوار مع المبدع آري بابان

2014-04-19

ولد في  مدينة كركوك سنة  1953 عشق الفن فأقام وشارك بأكثر من مائة وعشرين معرضا مشتركا منذ عام 1972 وحتى يومنا ومعارضه الشخصية هي ثمانية  معارض شخصية أهمها ترجمة كتاب – الملاك ال

نسرين علي: نسعى لتحقيق كينونة الإنسان الكوردي التي تشوهت بفعل ولائه الحزبي واستبداد الأنظمة الحاكمة .. حوار مع الحقوقية وعضو في منظمة روناك نسرين علي

2014-04-14

روناك منظمة , تفاعلية , تكاملية , مؤسساتية : ( سياسية , ثقافية , اجتماعية , اقتصادية , تريوية, حقوقية , جامعة ..) وهي تعبير عن حالة ديمقراطية ذات رؤية مستقبلية تواكب التطور , وتعتمد على ابتكار الافكار الجديدة لتطوير البناء المؤسساتي , وتقدم ادوات نظرية وعملية تمكن من بناء وحدة ناظمة لحركة المجتمع في سعيه للتغير الحضاري . 
وللتوضيح أكثر كان لنا هذا اللقاء السريع مع الحقوقية وعضو في منظمة روناك الأستاذة نسرين علي . 

Syndicate content