عماد يوسف : تركيا .. درس في الديمقراطية

2016-07-17

يدرك الشعب التركي أهمية أن تحكم سلطة سياسية منتخبة أمور البلاد، وحل الخلافات السياسية بالوسائل السلمية دون الرجوع لحكم العسكر الذي عانوا منه لعقود؛ لأنهم يعلمون أن الحكومة المنتخبة شعبياً حققت ازدهاراً و تطوراً مادياً وحضارياً ومنحت الشعب دور التأثير في صنع القرار، بعيداً عن شخصنة الأمور، لذا فقد هب الشعب في وجه الانقلاب العسكري، بمؤيدي الحكومة ومعارضيها؛ لأن سلطة العسكر تنهي دور الجميع وليس شخص أردوغان وحكومته فقط.
 

كوهدرز تمر : محاولة الإنقلاب الفاشلة ، الضربة التي لم تقضِ على أردوغان هل تقويه أكثر !؟

2016-07-16

السبت 16 يوليو 2016
 
يتضح أن محاولة الإنقلاب التي نفذتها مجموعة من ضباط الجيش التركي على سلطة الحكومة المنتخبة و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد باءت بالشفل، لكن تبعاتها ستستمر لأيام و ربما أسابيع قادمة  من مناوشات عسكرية و اعتقالات و محاكمات للإنقلابيين لن تكون سهلة .

نوري بريمو: في سوريا الشعب يتشرّد والنظام يتقهقر والدولة تتلاشى

2016-07-16

لقد حلّ على سوريا قبل حوالي خمسة سنوات وأربعة أشهر، ربيعٌ سوري أزهَرَ ثورة بيضاء تحوّلت فيما بعد إلى دوّامة حمراء مضرّجة بدماء حرائر وأحرار سوريا من جهة وجنود الأسد والإرهابين الداخليين والدخلاء والأغراب من جهة أخرى، وبالرغم من عظمة تضحيات أهل سوريا ورغم أنّ هذا الربيع الحارق لايزال مستمراً،

صدور العدد الخمسين (50) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد"

2016-07-16

صدر العدد الخمسون (50) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
 

محاولة انقلاب في تركيا و الجيش يؤكد نجاحها و يعلن سيطرته و الحكومة تنفي

2016-07-15

استنبول 15 يوليو 2016
التحركات العسكرية التي جرت قبل ساعة و أكثر في انقرة و استنبول كانت محاولة انقلابية قادها ضباط في الجيش التركي ، و تمكنوا من احتجاز رئيس الأركان خلوصي آكار و قصفت هليكوبترات حربية مبنى المخابرات العامة في أنقرة .و استولوا على مبنى الإذاعة و التلفزيون و أصدر الجيش بيانا يدعي سيطرته و نجاح الانقلاب .

في ذكرى رحيل الأخ نزار حجي مصطفى

2016-07-15

تمر علينا اليوم الذكرى السنوية الأولى لرحيل فقيد حركة الشباب الكورد الأخ الشهيد نزار حجي مصطفى بحزن ٍ و ألم ٍ عميقين , و الذي وافته المنية بحادث سير مفجع في هنغاريا أثناء توجهه إلى احدى الدول الأوربية و ذلك في 15 / 7 / 2015 .
 

واشنطن تخلّت عن "جيش سوريا الجديد" في قلب المعركة

2016-07-09

أوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إن المقاتلات الأميركية تخلّت عن دعم مقاتلين مدعومين من الولايات المتحدة خلال هجومهم على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة البوكمال في سوريا، من أجل ضرب هدف أكثر إغراء في العراق، ما أدى إلى استعادة التنظيم لزمام المعركة في ديرالزور وصد الهجوم بنجاح، وإيقاع خسائر في صفوف القوات التي هاجمته من "جيش سوريا الجديد".
 

تعزيزات القامشلي.. لدعم "الحشد الشعبي"

2016-07-09

نفت مصادر وصول تعزيزات عسكرية تابعة لقوات النظام، خلال اليومين الماضيين، إلى مطار القامشلي في محافظة الحسكة. 
 
وكانت أنباء قد أشارت إلى وصول طائرات حربية جديدة إلى المطار، ونسبت ذلك إلى تدهور الأوضاع بعد الاشتباكات الأخيرة بين قوات الأمن التابعة لحزب "الاتحاد الديموقراطي" المعروفة بـ"الأسايش"، ومليشيا "الدفاع الوطني" التابعة لقوات النظام.
 

«أبوتراب»: «داعش» على علاقة جيدة بالأسد وطهران

2016-07-09

مفاجأة مدوية فجرها المتهم الداعشي علي عمر الملقب بـ”أبو تراب” خلال التحقيق معه بتأكيده أن هذا التنظيم على علاقة جيدة بالنظام السوري والاستخبارات الإيرانية، مبيناً أنه حضر شخصياً اجتماعات تنسيقية مع جهات تمثل نظام دمشق ومخابرات طهران.
 

بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حول تصريح ممثل هيئة الأمم المتحدة السيد (ستيفان دي مستورا)

2016-07-08

خرج السيد دي مستورا في لقائه الصحفي الأخير المنعقد في نيويورك، عن الحدود الدبلوماسية الحضارية، ومنطق الهيئة الدولية التي يمثلها، أثناء رده على أحد الصحفيين، حول القضية الكردية في سوريا وتمثيلهم ضمن محادثات جنيف.
 

عبد القهار رمكو : الاتحاد الوطني وكوران و ب ك ك يكررون نفس الاسلوب

2016-07-08

الاتحاد الوطني الكردستاني هو بالاصل خليط من الشخصيات الاشتراكية المنتهية المفعول وبقايا الاقطاع والبرجوازية الصغيرة التي حاولت تبرئة نفسها من نفسها المنحرفة وها هم يعودون مجددا يعدونانفسهم للركض وراء قنص الفرصة للدغ باخوتهم واهلهم وشعبهم في هذا المنعطف التاريخي في داخل اقليم كردستان .

توفيق عبد المجيد : كردستان خط أحمر يا سردار سلامي

2016-07-08

الوعيد والتهديد لغة الضعفاء والمغامرين والمتهورين ، نائب قائد الحرس الطائفي وليس الثوري الإيراني يهدد إقليم كردستان " باستهداف أي نقطة تراها تشكل مصدر خطر على نظامها في اشارة الى تواجد مقرات للحزب الديمقراطي الكردستاني " وأن حرسه الطائفي على استعداد للرد السريع والمدمر على عناصر وصفها " بالشريرة عند الحدود شمال غرب البلاد" جاء الرد عقلانياً وحكيماً وموضوعياً من حكومة اقليم كردستان التي رفضت التهديدات مراعية الحفاظ على حسن الجوار كأساس للعلاقات بين البلدين .

توفيق عبد المجيد : الخبز المغموس بالدم

2016-07-08

إلى الوراء أستدير قليلاً لأتذكر صديق الشعب الكردي وكل الشعوب المظلومة الشاعر محمود درويش ذلك الإنسان الذي أبصر الحياة من خلال منظار إنسانية مؤمنة بحقوق كل الشعوب بعيداً عن العنصرية المقيتة والتعصب القومي ، يقول في قصيدته " كردستان "
 

جان كورد : أكذوبة "إسرائيل ثانية!" الغوبلزية

2016-07-08

أكذب... اكذب... اكذب... حتى يصدقك الناس، هذا ما قرأناه وسمعناه من أقوال وزير الدعاية النازيغوبلز، الذي خدم أدولف هتلر ورفعه إلى قمة الشهرة عن طريق تسخيره إعلاما كبيرا وقويا وحديثا له، اختلط فيه الخيال بالحقيقة والكلام الكاذب بالصادق... وهكذا هو إعلام العنصريين في كل مكان. 

فيصل سفوك : العناوين العريضة لإعلام حزب الاتحاد الديمقراطي ودلالاتها

2016-06-29

أهم ما يمكن أن نستخلصه من خلال متابعتنا لإعلام حزب الاتحاد الديمقراطي ،بكافة أشكاله المرئي والمسموع و المقروء ،إلى جانب بعض الأقلام المستعارة ،والتي باتت أشهر من نار على علم ،أضف إلى ذلك فريقه الالكتروني على صفحات التواصل الاجتماعي ،هي ثلاثة عناوين عريضة تتمثل في كل من :

عبد القهار رمكو : ثورات كوردية تعيق النضال في التحرر الكوردي

2016-06-29

قبل القيام باية ثورة تجلس القيادة وتضع الخطط القريبة ثم البعيدة وتضع التكتيكات ثم الاستراتيجية مع الوقت .  وتعرف من سيساندها ولا تعادي الغرب ولا اسرائيل بل تعمل على كسبها.  وتعرف من سيقف ضدها من دول الخارج وكيفيةالعمل على ابعادها عن ساحتها وتعرف ما هي قوة النظام الاستبدادي المغتصب للحقوق  والمطوق البلاد بالاحكام العرفية ومهمته رفعها  .

نارين عمر .. بهجت أحمد : المدفع ورمضان ديريك أيّام زمان

2016-06-29

يعتبر شهر رمضان من أهمّ الأشهر في البﻻد الإسﻻمية لأنّه شهر الصّيام الذي يعدّ أحد الأركان الأساسيّة في الإسﻻم، والذي فُرِض  في الشّهر الثّاني للهجرة، وكان لهذا الشّهر أجواء وطقوس، لعلّ أبرزها صوت المدفع الذي يعلن فيه موعد الإفطار، وقصّة المدفع وعﻻقته بشهر الصّوم مرتبطة بحادثة حصلت في عهد الخديوي اسماعيل في مصر، والقصّة تقول: 

Jidîrokakurdî Kes û helwest Xelek 2. ŞahêMed ê şoreşgerXeşterît

2016-06-29

Dr. EhmedXelîl
Werger: Heyder Omer
 
Bav û kurik:
DamezirênerêşahnişînaMed; Deyakosala (674/675 b. z) mir, û kurêwîXeşterît /Khahathria, ku li baGirîkanFeraort / Phraortestênaskirin, şûnawîgirt. Deyakonovweha diҫe,

توفيق عبد المجيد : المالكي والعامري ضد الاستفتاء والاستقلال

2016-06-29

فشل المالكي ومن معه في إجهاض المشروع القومي الكردي الذي يعمل له الرئيس البرزاني ليل نهار ، فكان يتواجد في معظم ساحات الدفاع عن كردستان ضد أعداء الكرد الكثيرين الذين برزوا على سطح الأحداث واختصروا كل حقدهم ليبرز في صورة اختزلوها في منظمة إرهابية سميت اختصاراً بـ " داعش " تلك التي خرجت من أقبية المخابرات وكهوف العصور القديمة، لتضرب هنا ،

كانيوار برزان : الى رجال وتجار الدين

2016-06-29

اكثر النصف من  رجال الدين هم تجار ومرتزقه متطرفين وأقول لهم اذهبو واعتكفو لرب الكون اتركونا فلنا رب وآله سيحاسبنا أنتم لستم وكلاء الله لتحاسبو البشر على امورهم الدينية والشخصية ابتعدت عن السياسة لقد اصبحتم أقذر من حذائي الذي أدوس في بمستنقعات الدين فتاويكم تقتل الأبرياء من اعطاكم الحق لتفوتو  نيابه عن الله  عزوجل

بيان من تيار المستقبل الكردي في سوريا

2016-06-17

ان العمل النضالي للشعب الكردي في سوريا على المستويين السياسي والاجتماعي في مواجهة الانظمة المستبدة والديكتاتورية المتعاقبة وارتباطه بالقضايا والمطالب الاجتماعية والبيئية للمواطنين، يدل على ان هذا الشعب يختزن شعلة وارادة التغيير والاصلاح فالاحتجاجات ذات الطابع الاجتماعي والسياسي كانت قديمة لدى الشعب الكردي في سوريا

جان كورد : تدويل استقلال كوردستان ضرورة

2016-06-17

في أعوام التسعينيات زرنا باسم الهيئة الإدارية للمؤتمر الوطني الكوردستاني، أنا والجنرال الراحل عزيز عقراوي (كاتب ومنشق سابق عن الثورة الكوردية في عام 1975)، حسب موعد كانقدأخذهلنازميلآخرمنالهيئةالإدارية، مقر قيادة حزب ليبرالي في السويد، في مدينة  Linköpingفدارالحديث الذي دام ما يقارب الساعة حول طموحات الشعب الكوردي وحقه في الحرية والاستقلال،

شفان ابراهيم : في ذكرى تأسيس أول حزب كوردي في سوريا

2016-06-17

ثمة سستمة سياسية وتنظيمية وفكرية تعيشها معظم شعوب الشرق قاطبة, وحتى بعد مئوية سايكس بيكو, وقبلها انهيار سور برلين, وتفكك الاتحاد السوفياتي, والموجة الثالثة للتحول الديمقراطي, وووصل رياح التحول والحرية  إلى  الشرق, إلا أن الضغط والقسر كسلوك ممنهج من قبل الأنظمة لا تزال هي هيّ, تتكرر وإن بلوحات تجميلية تارة,

المؤتمر التأسيسي لرابطة المستقلين الكرد السوريين في مدينة اورفا

2016-06-12

جرى اليوم السبت11 ينونو 2016 مؤتمر التأسيسي لرابطة المستقلين الكرد السوريين  في مدينة أورفا وبحضور شخصيات من مختلف شرائح المجتمع السوري 

بيان عن مداهمة ونهب مكتب (PDK-S) في عامودا

2016-06-09

ضمن مسلسل مداهمة مكاتب الأحزاب الكردية الذي يسيء إلى الكرد وقضيتهم النبيلة داهم مجهولون في عمق الظلام الدامس ليلة الأربعاء في 9/6/2016م مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا (PDK-S) في مدينة عامودا، بعد كسر الأبواب والنوافذ، والعبث بمحتويات المكتب، وسرقة الأجهزة الكترونية والكهربائية، حتى الشواحن. هذه العمل العبثي يتحمّل مسؤوليته مسلحو (PYD) الذي فرض نفسه سلطة للأمر الواقع بقوة السلاح، ويدعي حمايته للمواطن، وأمنه وممتلكاته.

بيان إلى الرأي العام الكوردي

2016-06-08

إلى الأحزاب السياسية و الشخصيات الوطنية الكوردية و الناشطين المستقلين و المنظمات الحقوقية و الإنسانية و المنظمات المدافعة عن حقوق الطفولة .

يأتي شهر رمضان في ظل أوضاع مأساوية يعاني منها شعبنا

2016-06-08

بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك يطيب لي أن أهنئ شعبنا الكوردي و الأمة الاسلامية بقدومه , و نرجوه أن يأتي بالخير و السلام و الفرج على شعبنا الذي يعاني من شتى صنوف العذاب .

ابراهيم برو في زيارة إلى قيادة TCK في هولير

2016-06-07

جوانين كورد نت ـ خاص
 
7يونيو/حزيران 2016
 
زار رئيس المجلس الوطني الكردي إبراهيم برو و السيد نواف رشيد عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الكردي في سوريا اليوم الثلاثاء قيادة حركة الشباب الكورد في مدينة هولير عاصمة إقليم كردستان .

د . محمود عباس : أردوغان على خطى النازية 1/2

2016-06-07

 ما ألاحظه أن حزب العدالة والتنمية يسير على خطى الحزب النازي، والمشترك بينهما هو وصولهما إلى سدة الحكم عن طريق الانتخابات البرلمانية وسعيهما لجعل النظام شموليا. لقد سبقه آدولف هتلر إلى السلطة بالانتخابات البرلمانية، فهما إن اختلفا شكلا ولسانا وقومية و...، إلا أنهما استخدما نفس الأسلوب في الوصول إلى الحكم ومن ثم حول مثيله آدولف ألمانيا إلى نظام شمولي وارتقى بها إلى أكبر قوة في أوربا آنذاك، وبعدها جرّ الكارثة على البشرية وعلى الشعب الألماني، فحصل ما حصل.

صدور العدد التاسع والأربعين (49) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية‏

2016-06-07

صدر العدد التاسع والأربعون (49) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
 

Syndicate content