صبري حاجي : سورية وادي الذئاب

2015-04-19

دخلت الثورة السورية عامها الخامس والأطراف الفاعلة تقوى وتتعظم والفوضى تتسع والنظام يتنفس بالهواء الربيعي المرطب تتخللها رائحة نرجسية قادمة من وراء البحار والمحيطات بعد هدوء عواصف رعدية تكاد تكون مدمرة من القارة الأمريكية وبحر الشمال الأوربي ,ما يزيد من الطين بلة ,ترك الساحة مفتوحة والحبل يجره ستيفان ديمستورة من حلب الى دمشق في محاولة فاشلة منه لتجميد مقذوف البركان المتفجر مصحوباً بالغازات السامة القاتلة

احتفالية عيد الصحافة من قبل حزب الوحدة في اقليم كوردستان‏

أقامت منظمة حزب الوحدة الديموقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)-منظمة إقليم كوردستان
 
احتفالاً جماهيرياً إحياءاً للذكرى السابعة عشرة بعد المائة لصدور أول جريدة كردية إلى جانب الذكرى الثانية والعشرين لأول مؤتمر توحيدي لحزبنا حضره العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية والإعلامية(الكاتب والمحلل السياسي والإعلامي روني علي –الكاتب والمحلل السياسي والاعلامي الدكتور أزاد علي-الدكتور كاوا عزيزي(د.محمود عربو) عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا  -الكاتب والمحلل السياسي والفلسفي الدكتور سربست نبي-اللغوي الكردي دلدار شكو-الكاتب والسياسي الكردي صالح نعسان-الصحفي الفلسطيني سعيد برغوث -الشاعر محمد مبروك-الاعلامي شيروان ملا ابراهيم وغيرهم).

عبد الرحمن كلو : البارزانيِ في قلب العاصفة ... منصبُ رئاسة أم استكمالُ مهام...؟

2015-04-19

 الساحة السياسية في كوردستان العراق تشهد الآن جدلاً سياسياً حول انتهاء فترة ولاية رئيس الاقليم في 19 آب 2015 بعد التمديد التوافقي لمدة سنتين لمرة واحدة غير قابلة للتجديد، من الناحية القانونية "تكون ولاية رئيس الاقليم اربع سنوات ويجوز انتخابه لولاية ثانية" فقط ولا يسمح له بالترشيح لولاية ثالثة والتمديد الأخير لمدة سنتين جاء بالاستناد الى القانون رقم 19 لسنة 2013 المعروف باسم قانون تمديد ولاية رئيس الاقليم. 

عارف سالم : وطنٌ يحترق بالانتصار

غابَ المكانُ في حديقة الدنيا
 صبر يشفي من جسدي
ذاك الضجيجُ الذي يُخرِجُ من وطني
أشلاءً تقذف 
وبيوتاً تهدم
ودماء الأقدام في الأزقة 

جريدة بينوسا نو تشعل شمعتها الرابعة

2015-04-18

بمناسبة مرور العام الرابع على انطلاقة جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" الإلكترونية، الصادرة عن رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، وبمناسبة إشعال الجريدة لشمعتها الرابعة بتاريخ 22 / 4 / 2015 تتقدّم إدارتها بالشكر والتقدير لجميع الكتّاب الذين ساهموا في الكتابة على صفحاتها،

كاوا عيسى : نحو اسقاط الايديولوجيا وارساء الفكر

2015-04-18

ان من اخطر التحديات التي تواجه الافكار والنظريات الفلسفية هي امكانية تحولها الى عقيدة متحجرة تفقد اية مرونة ممكنة لفهم الوقائع ورسم الحاضر والمستقبل، وبالتالي فان من الضرورة بمكان الا يتحول الفكر الى ايديولوجيا، وذلك سواء كان هذا الفكر يتسم بصفات الواقعية والموضوعية والمنطقية ام لا،

شفان ابراهيم : رهانات ومقايضات لتمديد ولاية الرئيس البارزاني

2015-04-18

شفان إبراهيم  
لأول مرة تتفق أغلب الأطراف الكوردية في كوردستان العراق على النقطة الأكثر حساسية والأكثر مشغولية لبال وفكر تلك الأطراف, باستثناء الطرف المعني مباشرة بالموضوع, وقد لا يستغرب المتابع عن سبب الاتفاق هذا, أن علم أن الذهنية الكوردية مستعدة لتفريغ ذاكرتها المهترئة حين يكون الأمر متعلق بقضايا يُمكن لها أن تزعزع مكتسبات الشعب الكوردي.

غارسيا ناصح : سَأغني يا وَطني

بِاسمكَ سَأغني يا وَطني
 
بِسمائك سَأمطر.
 
وأسْقي الزَّرع وَسَنابل القَمح
 
للفلاح للجائع المنتظر.

ريزان حدو : أكره العنصرية و العرب

2015-04-18

الكراهية أو العنصرية أو التمييز العنصري هي القيام بأفعال و اعتناق معتقدات خاطئة لتقليل شأن أو مكانة أناس آخرين و ذلك نسبةً لإنتمائهم العرقي أو الديني و من أبشع أعمال العنصرية التي مورست على مر التاريخ هي تجارة الرقيق التي مورست ضد الأفارقة حيث تم نقلهم من موطنهم الأصلي إلى مناطق أخرى بهدف القيام بأعمال شاقة  

محمد سعيد آلوجي : في تجديد رئاسة القائد مسعود بارزاني لرئاسة إقليم كوردستان

2015-04-18

بداية أود أن أعبر عن إحباطي الشديد عن ما تسرب إلي من معلومات عن عدم تجديد رئاسة السيد الرئيس مسعود بارزاني لرئاسة الإقليم تماشياً مع بنود قانونية وتشريعية بذلك الخصوص، كما أو أن أعبر عن حزني الشديد بذلك الخصوص حتى وإن كان ما تسرب عن السيد الرئيس صحيحاً تماماً ليقول " بأنه لن يقبل قط بتمديد فترة رئاسته مرة أخرىٰ حتى لا يحرق تاريخيه النضالي من أجل المناصب والكراسي. وهو ما يتابع ليقول. بأن الأمة الكوردستانية مليئة وحبلى بالمناضلين".

صبري حاجي : عندما أدرك ششو حجم المؤامرة والخطيئة

2015-04-16

شنكال من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد,الكورد يطلقون عليها تسمية المناطق المستقطعة من كوردستان,وبغداد تعتبرها واحدة من الأقضية المرتبطة بمحافظة الموصل ,وجزءاً لا يتجزأ من أراضيها,حيث كان فيها قوتان,البيشمركة,و الجيش العراقي النظامي التابع للحكومة الاتحادية,ففي العاشر من حزيران من العام الفائت دخل تنظيم الدولةالاسلامية مدينة الموصل وسط هتافات وزغاريد اهلها رافضي سياسات التفرقة العنصرية,وبقايا البعث العفلقي الصدامي المجرم.

لص صغير يسرق دينمو مدرستنا في زمن سارقي الأوطان

2015-04-14

يهوى لص في قريتنا على سرقة محركات الدينمو في القرية منذ عدة سنوات لأن امكاناته العقلية و الجسدية لا تسمح له بسرقة قضايا الوطن كاللصوص الكبار و ناهبي الشعب في بلادنا .
 

جمعية سوبارتو تمنح جائزة سوبارتو التقديرية للبحث العلمي للأستاذ دحام عبد الفتاح

يوم الاثنين 13/4/2015 وفي مركز جمعية بارت في مدينة باطمان تم تقديم جائزة سوبارتو التقديرية للبحث العلمي إلى الكاتب دحام عبدالفتاح، وذلك بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالثقافة الكردية إضافة إلى ممثلين عن بعض منظمات المجتمع المدني. جدير بالذكر أن الأستاذ دحام عبدالفتاح له بصمة واضحة في البحث اللغوي حول اللغة الكردية وقواعدها، وله مؤلفات قيمة في هذا المجال.

هجار علي عضو الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) : نحن أول حزب نادينا وطالبنا ببناء مرجعية كردية

2015-04-14

قال عضو الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) هجار علي "أننا أول حزب نادينا وطالبنا ببناء مرجعية كوردية منذ أكثر من عشر سنوات وقد تم بناء المجلس الوطني الكوردي وقلنا جميعا بان هذا المجلس يمثلنا واعتبرناه عنوانا لشعبنا الكوردي في سوريا وشريكا في الثورة السورية".

نتائج قرعة تصفيات مونديال 2018 و آسيا 2019

2015-04-14

سحبت اليوم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة و المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا و كأس آسيا 2019 م في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

بين 5 و6 آلاف أوروبي يقاتلون في صفوف تنظيم "الدولة"

2015-04-14

صرحت المفوضة الأوروبية للعدل فيرا جوروفا (تشيكيا) بأن عدد الأوروبيين الذين انضموا إلى صفوف الجهاديين في سوريا يتراوح ما بين 5 و6 آلاف مقاتل، يناهز عدد الفرنسيين منهم 1450 شخصا، معربة عن خشيتها من أن يكون العدد الحقيقي لهؤلاء أكبر من ذلك بكثير.
 

صحيفة أمريكية : تدخل عسكري ” سعودي – تركي ” مرتقب في سوريا

2015-04-14

كشفت صحيفة “هافينغتون بوست” الأمريكية عن وجود محادثات عالية المستوى بين تركيا والمملكة العربية السعودية بوساطة قطرية لتشكيل تحالف عسكري للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.
 

خاشقجي: الأنباء صحيحة حول “عاصفة حزم” سعودية تركية قريبة ضد الأسد

2015-04-14

قال الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، المقرب من دائرة صنع القرار السعودي، إن التقرير الذي نشرته صحيفة هافينجتون بوست، حول “عاصفة حزم” ضد نظام بشار الأسد في سوريا تتشكل من السعودية وتركيا وقطر هو خبر صحيح ولكن التفاصيل غير دقيقة. 
 

مصطفى قادر : شعاع من مشته نور

بنسيم آذار والربيع
ملاكٌ يبهر الأحداق
                طيفه ..
                    اسمه ..
                         بهاءه ..
يزورني كل مســـــاء 
بطبعـــــــــه القاسي
وشــــــعره المسترسل
على ( حداتو )   !!

خورشيد عليكا : اتجاهات الإعمار في كوباني بعد غزوة داعش

2015-04-13

ينتظر الكوبانيون، بفارغ الصبر، انتهاء الحرب الداعشية الشرسة في منطقتهم، والدخول في مرحلة إعادة الإعمار، حيث يتوقعون يوما بعد يوم، معاناة المزيد من البؤس الاقتصادي والاجتماعي، ومواجهة الكثير من التحديات التي لا يمكن اعتبارها بديهية الحلول والنتائج. لابد من إعادة مناقشة الأولويات في مجالات التنمية المختلفة، وكيفية ترتيبها بالتوازي مع متطلبات مرحلة إعادة الإعمار في ظل الإمكانيات المتاحة. 
 

(Dr. Ehmed Xelîl) دراســــــــات في التاريخ الكُردي الحديث ( الحلقة 24 ) أهداف جمعيّة آزادي (خُويْبُون)

2015-04-13

كان لجمعية آزادي ثلاثة أهداف رئيسية، هذا على الأقلّ في أواخر نوڤمبر/تشرين الثاني 1924، حسبما ذكرها الضبّاط الكُرد، وتلك الأهداف هي: 
- تأمينُ (حماية) الكُرد من الظلم التُّركي.
- إعطاءُ الكُرد حريتَهم، وإتاحةُ الفرصة لهم كي يطوّروا بلدهم.
- الحصولُ على التأييد البريطاني، إدراكاً منهم بأن كُردستان لا تستطيع الصمود وحدها.

500 مقاتل سوري يلتحقون بالتدريب الأميركي في تركيا الأربعاء

2015-04-13

يلتحق 500 مقاتل من قوات المعارضة السورية، بعد غد، بمعسكرات تدريب عسكرية في تركيا، ضمن برنامج التدريب الأميركي لعناصر المعارضة السورية المعتدلة في تركيا، اختارتهم وزارة الدفاع الأميركية من فصائل عسكرية صغيرة في شمال البلاد، بعد استبعاد مقاتلي الفصائل المؤثرة، وذلك بهدف قتال تنظيم «داعش»، مما ينبئ بأزمة بين فصائل المعارضة التي تقاتل القوات الحكومية في الشمال، والمتدربين في البرنامج الأميركي.

التقرير السياسي لشهر نيسان ٢٠١٥

2015-04-13

إن انشغال المجتمع الدولي بمكافحة الإرهاب في المنطقة وجعله الحد من تمدد تنظيم داعش الإرهابي ودحره أولوية لسياساته ودبلوماسيته، وتركيزه على الوضع في اليمن والتحالف العربي المتشكل لمحاربة الحوثيين، ومراقبة ردود الفعل في إيران، الحاضنة الرئيسية والداعم المباشر لجماعة الحوثي، بالإضافة للمباحثات النووية بين مجموعة 5+1 وإيران التي أصبحت عنوانا للدبلوماسية الدولية في هذه المرحلة،

جان كورد : سوريا في المنزلق الخطير

2015-04-12

منذ اندلاع الصراع الدموي السوري، أي بعد دخول الثورة السورية السلمية مرحلة الدفاع عن الوجود في وجه الحملة العسكرية التي سعى بها النظام إلى اخماد مطلب الشعب السوري الأساسي (رحيل النظام)، فإن الوحدة الوطنية لسوريا في خطر التمزّق وتماسك نسيجها معرّض للانتكاس والاضطراب، ليس بسبب السياسات المتعارضة بين القوى السياسية للبلاد فحسب،

د . محمود عباس : ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟ الجزء الثاني عشر

2015-04-12

  لم تتعدَ زيارات المرحوم جلادت بدرخان إلى عفرين أو سري كانيه (راس العين) أو عاموده أو دوكر أو ديريكا حمكو أو بعض عشائر تلك المناطق، كعشائر منطقة عفرين أو عاموده أو الشيتية وغيرهم، ثلاث أو بالأكثر خمس جولات ميدانية سريعة، لم يسكن بينهم، ويعمل على خلق تآلف بين العشائر الكردية، أو محاولة تشكيل قوة عسكرية،

ناشطة شبابية تقوم بحملة "لكل طفل لعبة" لأطفال المخيمات

جواني كورد.نت – عماد يوسف
تقوم الناشطة الشبابية الكردية  كريمة رشكو بحملة "لكل طفل لعبة" لتوزيعها على أطفال المخيمات في اقليم كردستان و تركيا ابتداء من 4 نيسان و لغاية 15 أيار لعام 2015 .
 

مروان سليمان : الخطاب التخويني لدى بعض الكرد للكرد

2015-04-12

إن تخوين مجموعة أو حزب أو مجتمع ما بمجرد إختلاف في الرؤى يعتبر جريمة كبرى، و لا يرتكز لأي أساس وطني أو قومي سوى أنها إجتهادات خاصة و شخصية و إنتقائية مع تشحين ذاك الخطاب ببهار عاطفي مع مخالفة أبسط قيم الوطنية و القومية و خاصة في ظل الأجواء و الإضطرابات السياسية المتوترة داخل الوطن.

مصطفى قادر : أبناء الشمس

اعزف قصيدة بأوتار من النار
وصك ملحمة للغزاة اعتبار
ودع حذائك تاجا"في المتاحف
لبيتي الأمال .....

فصائل معتدلة تعلن تشكيل "كتائب ثوار الشام" في حلب

2015-04-08

أعلنت مجموعة من الفصائل المعتدلة العاملة في محافظة حلب أمس، تشكيل "كتائب ثوار الشام" بقيادة النقيب ناجي المصطفى.
 
وقال مصدر من كتائب "ثوار الشام" لـ"زمان الوصل"، إن التشكيل الجديد يضم مجموعة من الفصائل العسكرية العاملة في محافظة حلب وتعدداها يزيد عن 2500 مقاتل من الثوار الذين خاضوا معارك كثيرة ضد قوات النظام والميليشيات الطائفية المساندة له في مدينة حلب وريفها.
 

Syndicate content