اختتام أعمال الكونفرانس الأول للتدريب في المجتمع الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة

2015-08-26

اختتمت أعمال الكونفرانس الأول للتدريب في المجتمع الديمقراطي المنعقد بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة,والذي حضره ممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية وبمشاركة 158 عضواً ، للتأكيد على قرارات  ومخطط مؤتمر التدريب في المجتمع الديمقراطي ل روج أفا الذي انعقد بتاريخ 15/6/2015.

عماد يوسف : الرئيس مسعود بارزاني .. قائد ٌ و قضية

2015-08-26

تراقب حركة الشباب الكورد المباحثات الجارية بين الأحزاب الكوردستانية بشأن تمديد ولاية الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان و ترى في تمديده الحل الأمثل للقضية الكوردية في هذه الظروف العصيبة كون الرئيس بارزاني أثبت نفسه أنه رجل المرحلة و الضامن الأساسي لأمن كوردستان و المضي قدماً نحو تحقيق طموح الشعب الكوردي في أجزاء كوردستان الأربعة بإعلان دولة كوردستان التي بقيت حلماً في وجدان كل كوردي ..

جمال مرعي : اوربة العجوزة والهجرة

2015-08-26

اوربة العجوزة في الظاهر تدعي انها ضد الهجرة من دول الشرق الساخنة المكتوية بنار حروبها العبثية من قبل الانظمة وشعوبها التي لايظهر بصيص امل في نهاية هذه الحروب المدمرة والمنكوبة كما في سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر والحبل على الجرار ومئات الالوف من البشر هاجرت وتهاجر الى مجاهيل العالم عن طريق سماسرة وتجار البشر

ابراهيم شتلو : إحذروا الربيع العربي!

2015-08-26

في حين يغلي الوضع السياسي في هو لير والسليمانية وتتصاعد المنافسة على رئاسة الإقليم حدة بين الأحزاب والكتل والشخصيات السياسية دأب بعض الكتاب والمهتمين بالشأن الداخلي في جنوب كردستان على التعليق والتحليل والإنتقاد للأوضاع المستجدة الممزوجة بتناقض المصالح الحزبية ، والصراع على السلطة ،

ريزان حدو : لبنان .. وطن .. زبالة

2015-08-26

 
قد يكون العنوان صادماً لكنه أصدق تعبير عن الحالة التي وصل إليها لبنان الوطن .
وطن دخل التاريخ فمنذ أكثر من عام و تحديداً منذ أيار ٢٠١٤ و لبنان يعتبر البلد الوحيد في العالم بلا رئيس و مع ذلك لم يتحرك الشعب اللبناني و لم يخرج إلى الساحات و لم ينفذ اعتصامات .

منتدى جكرخوين الثقافي يقيم جلسة حوار حول دور المثقف في المجتمع بجل آغا

عقد منتدى جكرخوين للثقافة الكوردية جلسة حوارية في مقر محلية الشهيد نصر الدين برهك – جل آغا يوم الأربعاء 25 / 8 / 2015 .
حضر الجلسة أعضاء المنتدى و عدد من أعضاء مجلس محلية الشهيد نصر الدين برهك 

أديب ﭼيلكي في عالم الأدب والشعر رضوان علي رمو (باڤي داستان)

2015-08-24

يُعتَبر الكاتب والشاعر الكردي أديب ﭼيلكي واحداً من أبرز الكتاب والشعراء الكرد في وقتنا الحالي, لأنه يمتلك قلماً سخياً وجريئاً, يخط من خلاله صفحات عن معاناة شعبه وقضايا مجتمعه وأمته.

مروان سليمان : نريد معارضة كردية صالحة

2015-08-24

يتسائل البعض كثيراً في هذه الأيام عن ما يحصل في كوردستان من صراع مرير على السلطة التي يتقاتل فيها طرف المعارضة من أجل أن يجعل المنصب في خدمته و يهدد حتى و إن لزم الأمر بإنفصال السليمانية عن أربيل، و لكن ما الذي تعنيه المعارضة من هذا الكلام و من شعاراته الغامضة، و هل سألوا أنفسهم كيف يتمكنون من ضرب الفساد و شكل النظام القادم الذي ينشدونه.
 

يوسف حمك : لميا نحاس ولهيب نار عروبتها

2015-08-24

لميا نحاس أعمتها الشوفينية إلى حد الظلام ,وأغرقها التعصب جسداً بلا روح , وأفحمتها الكراهية فكرا بلا وعي , وصيّرها  الحقد ناراً بلا دخان تلتهم بقية الشعوب والأمم والأديان والطوائف فحسب علم النفس السياسي  أن الشوفينية نوع من التكتيك الدفاعي يلجأ إليه الفرد غير المؤهل نفسيا لأن يقيم علاقة سوية متكافئة مع الآخرين أو مع جماعة محددة ).

المحامي عبد الرحمن نجار : ضياع البوصلة لدى بعض الكورد

2015-08-24

منذ إنهيار الإمبراطورية الكوردية، وبعدها تم قيام دول وممالك وإمارات للكورد، ومن ثم أنهارت، وتعرض كوردستان أرضاً وشعباً للتقسيم وعلى مرحلتين دون إرادة شعبنا.  

بيان حول الاعتداء على رئيس اتحاد الكتاب الكرد

2015-08-21

 
بتاريخ 20/8/2015 تمت دعوتنا من قبل هيئة الثقافة في كانتون الجزيرة لتنفيذ بنود الاتفاق الذي تم توقيعه في مبنى المجلس التنفيذي للادارة الذاتية في عامودا بتارخ 14/7/2015 عبر مؤتمر صحفي وبحضور الاعلام في الاجتماع الذي عقد في قاعة اجتماعات هيئة الثقافة برعاية السيدة بيرفان خالد ونائبها السيد عدنان

شفان ابراهيم : اسطوانة السيادة الوطنية بين الانفصال الكوردي والعملة التركية

2015-08-19

شهدت سوريا ومنذ بداية فترة الانقلابات وحتى اليوم, ارتفاع منسوب الحقد ضد أبناء الشعوب المتمسكة بهويتها الخاصة في ظل غياب الهوية الجمعية, والتفافها حول قومياتها نظراً للسعي نحو فرض رتم قومجي خاص عليها, خاصة وأن أبناء القوميات المتميزة تعدّ من الجماعات القوية الأكثر وعياً, والتي تشترك في ماضٍ تاريخي,

جان كورد : حديث.... من القلب

2015-08-19

قضيت الأيام القليلة الماضية التي غبت فيها عنكم، أيها الإخوة والأخوات، على مقربةٍ من الحدود السورية – التركية، وكنت أنظر ليلاً إلى نارٍ عظيمة على الطرف السوري، لا أدري أكانت بسبب حرق مزارع أو أراضي عشبية على الحدود أم بسبب قصف ونتيجة لحرق مستودعات...

نوري بريمو: شبابنا ومسلسل الترهيب والتجنيد والتهجير

2015-08-19

يواجه مجتمعنا الكوردي في كوردستان سوريا، تحدّيات جمّة في خضّم هذه الثورة السورية التي تحولت من ربيع أراد الإتيان بسوريا جديدة، إلى أزمة داخلية وإقليمية ودولية عميقة ومستعصية وعالقة، ولعل ظاهرة الهجرة الإضطرارية أو تهجير الشباب الكوردي تُعتَبَر من أخطر الظواهر التي نواجهها اليوم على الإطلاق،

مروان سليمان : هل الجدار الكوردي ينذر بالإنهيار

2015-08-19

ما عشناه و نعيشه من نكد العيش و الشر الذي كان يحوم حولنا و لا يزال و ينغص علينا حياتنا الذي رضينا به بالرغم من الآلام و البؤس و الشقاءو لكننا كنا قد تعودنا عليه و لكن من الصعب أن نرضاه لأولادنا أن يعيشوه في المستقبل و لكن يبدو أن المستقبل الذي ننشده لأجيالنا القادمة لن يكون بأحسن من الحاضر المرير، فمن يتحمل مسؤولية هذا التدهور في هذه الحالة، و ما هو سبب الوصول إلى هذه الحالة أصلاً، و هل نستطيع القفز عليه و كأن شيئاً لم يكن؟

اسماعيل حمه : ماذا يعني تفعيل المجلس الوطني الكردي...؟؟؟

2015-08-19

المجلس الوطني الكردي, بكل احزابه ومكوناته, يواجه اليوم مازقا خطيرا جدا على الصعيدين السياسي والجماهيري وتحديا يطال وجوده في ظل سيطرة تف دم أو الـ ب.ي.د الشبه كاملة على المشهد الكردي في غرب كردستان ومحاولته المستمرة لانهاء دور للمجلس الوطني الكردي وتغييبه عبر سياسة القمع والترهيب,

13 شهيداً في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركزاً لأسايش PYD في قامشلو

2015-08-19

استشهد 13 شخصاً جراء التفجير الإرهابي الذي استهدف المركز العام لأسايش حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الواقع في مرآب الرميلان بالمنطقة الصناعية – حي العنترية بمدينة قامشلو حوالي الساعة التاسعة و النصف من صباح يوم الأربعاء 19 / 8 / 2015 .

صدور العدد الثاني من صحيفة جوان

2015-08-18

صدر العدد الثاني من صحيفة "جوان" Ciwan بنسختها الالكترونية والورقية، الناطقة باسم حركة الشباب الكورد

مجلس الشورى يقرر بقاء بارزاني رئيساً للإقليم

2015-08-17

حسم مجلس الشورى في إقليم كوردستان اللغط القائم حول مسألة رئاسة الإقليم التي أشعلت أزمة سياسية في كبيرة في كوردستان. وأصدر مجلس الشورى في إقليم كوردستان قراراً يقضي ببقاء مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في منصبه وبكامل صلاحياته لمدة عامين مقبلين.
 

«ائتلاف المعارضة السورية» يرفض مبادرة موسكو لمحاربة «داعش»

2015-08-13

رويترز
كرر رئيس ائتلاف قوى المعارضة السورية، مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن تشكيل تحالف ضد تنظيم «داعش» يضم الجيش السوري أيضا، مؤكدا على ضرورة رحيل الأسد، وجاء ذلك قبيل اجتماع المعارض السوري مع وزير الخارجية الروسي في موسكو.
 

المجلس الوطني الكردي يصف أعمال حزب الاتحاد الديمقراطي بـ "الارهابية والقمعية"

2015-08-13

وصفت الأمانة العامة المجلس الوطني الكرُدي في سوريا ممارسات وإعمال حزب الاتحاد الديمقراطي بـ "القمعية والإرهابية",  واتهمت PYD بانه يزداد تماديا في ممارساته القمعية بغية فرض هيمنته

انتخاب حميد درويش رئيسا لمكتب العلاقات الخارجية والوطنية للمجلس الوطني الكردي

2015-08-13

أفاد مصدر مطلع لشبكة ولاتي أن حميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا انتخب رئيسا لمكتب العلاقات الخارجية والوطنية للمجلس الوطني الكردي, يوم أمس أثناء اجتماع مكتب العلاقات الجديد في هولير.
 

حسين جلبي : نصف قرن من القمع أوصل الكُرد إلى الخيام- القضية الكردية في سورية (2)

2015-08-13

ملاحظة أولية:
 
أثارت الحلقة الأولى من سلسلة المقالات هذه ردود أفعال مختلفة، تستحق جميعها الوقوف عندها، لكنني أوضح هنا أمراً يتعلق بما طرحه بعض الأخوة في مسألة إيراد المصادر التي استندت إليها، لقد كان من ضمن ما كتبته على صفحتي على الفيسبوك في تقديمي للحلقة الأولى الجملة التالية:

توفيق عبد المجيد : عبدالله أوجلان من إمرالي إلى الإقامة الجبرية

2015-08-12

ما جرى ، ولازال يجري في هذه المنطقة الملتهبة من أحداث متسارعة ، اتسمت بطابع العنف ، والعنف المضاد ، كلها مؤشرات لا يصعب تفسيرها على من يتتبع تلك الأحداث ، فهي معطيات ، وحيثيات لإنتاج وقائع ومستجدات تؤثر بشكل شبه جذري على ما يجري على مسرح الأحداث ،

خدر خلات بحزاني : المختلون.. وموازين القوى المختلة..!!

2015-08-12

 وعندما قامت ايران وعلى وجه السرعة بارسال 21 طائرة سيخوي مقاتلة كانت تحتجزها لربع قرن، اطل علينا السيد المالكي بالقول ان "هذه الطائرات ستغيّر موازين القوى مع داعش".. علما ان الاخير بدا ببسط نفوذه على محافظات نينوى صلاح الدين واجزاء واسعة من الانبار وكروك وديالى وبدا يتاخم حدود بغداد، حينها.

صبري حاجي : دوافع حرب تركيا على الكوردستاني و "داعش"

2015-08-12

بعد عناد طويل منها, وانتظار اطول من حلفائها دخلت تركيا الحرب, دون ان يطلق جنودها رصاصة واحدة على المتطرفين الدواعش ,رغم انه لم يفصل بينهما سوى مئات الأمتار ,وإنما قاموا بالمقابل بتكثيف الغارات على مواقع حزب العمال الكوردستاني في قنديل ودهوك بكوردستان العراق ,

البارزاني: لا يحق لأي شخص أو تنظيم استعراض عسكري في اربيل

2015-08-12

أمر رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، بمنع اقامة أي استعراض عسكري أو مظاهرة في العاصمة اربيل.
وجاء في بيان لمحافظ اربيل نوزاد هادي، تلقت شبكة رووداو الاعلامية نسخة منه، "بناء على أمر من رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، لا يحق لأي مؤسسة عسكرية وحكومية وحزبية اقامة أي استعراض عسكري أو مظاهرة في مدينة اربيل، ولا يسمح بذلك مطلقا".

حركة الشباب الكورد تفتح مقرها الجديد في هولير بإقليم كوردستان

2015-08-12

جواني كورد.نت - نزير مجيد 
هولير 11 أغسطس 2015م
 
افتتحت اليوم حركة الشباب الكورد مقر ممثليتها بإقليم كوردستان في مدينة هولير، وبحضور عدد كبير من الشخصيات الوطنية والثقافية والمدنية والاجتماعية، والأحزاب السياسية، وبحضور وفد رفيع من المجلس الوطني الكوردي.
 

عبد الرحمن نجار : أهل كردستان أدرى بشعابها

2015-08-06

 
تمديد فترة رئاسة مسعود مصطفى البارزاني: قبول تمديد فترة رئاسة مسعود مصطفى البارزاني، من قبل السلطة التشريعية لكردستان العراق ( البرلمان )، ينم عن أمور ضرورية وقضايا مصيرية مازالت قيد التنفيذ بدأ بها فخامته وحسب رؤية أعضاء البرلمان يجب أن ينهيها( يختمها بنجاح ) هو نفسه، وأهل كردستان أدرى بشعابها.

نوري بريمو: سوريا: الأزمة عالقة واليأس سيد الموقف

2015-08-06

اندلعت الأزمة السورية، وتفاقمت وأذهلت العالم، في حين لا يزال اليأس سيد الموقف في الشارع السوري الذي دخل في دوامة الحيرة وسط متأرجحات دولية وخسائر بشرية سورية أدت بتداعياتها السلبية إلى مقتل مئات الأولوف وهجرة الملايين، جرّاء وقوع لا بل انزلاق البلد إلى هاوية الإرهاب والإرهاب المضاد الذي يبدو أنه لا طائل عليه في هذا الراهن المحفوف بالمخاطر لانسداد الأبواب والمخارج بفعل مفاعيل داخلية وأخرى إقليمية وخارجية. 

Syndicate content