تشيلي تحقق كوبا أمريكا 2015 .. ولأول مرة في التاريخ

2015-07-05

فازت تشيلي صاحبة الأرض على الأرجنتين بركلات الترجيح 4-1 لتحرز لقب كأس كوبا أمريكا لكرة القدم لأول مرة بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة النهائية ثم الإضافي بالتعادل بدون أهداف اليوم السبت.
 

جيش النظام السوري في قامشلو ينزع الاسلحة من بعض العشائر العربية

2015-07-05

يكيتي ميديا – Yekiti media
قامشلو 5/7/2015
 
نزع عناصر فوج 154 التابعة للجيش النظام السوري في قرية “طرطب” والتي تبعد عن قامشلو 3كم جنوبا, السلاح من العشار العربية المقيمة في القرى الجنوبية من المدينة.

Heger Kurd dûvik û terî be..Erê! Heger Kurd serwer be.. Na!

2015-07-05

Eve durişma dagîrkerên Kurdistanê û eve helwest û daxwaza wan.
Ev ne tiştekî ecêb û bi fêşe. Ew bi mêtina şîrê dayîkên xwe ra fêhrbûne, di dibistan û zanîngehên xwe da hînbûne ku ew "gelê Xweda yê bijarte ne" û Kurd jî gelekî bê niştîmane,

مجلة ولات في عددها الـ21

2015-07-05

صدر العدد الجديد"20" من مجلة ولات عن مؤسسة ولات للإعلام، وقد كتب في العدد الجديد نخبة من أصحاب الأقلام المعروفة والجديدة. منهم: جوان تتر ، كمرة أيو ،نوشين بيجرماني ، كوفان كنعو ، بالإضافة إلى باب منوعات الذي يشرف عليه خوشناف حسو. وفي باب حوارات نقرأ: حواراً مع الكاتبة نارين عمر أجراه فنر أحمد ،و حوارين مع د. آزاد علي ومحمد ميرسعادة  أجراهما دلجار سيدا .

نوري بريمو: هل ثمة تغيرات ألفية في شرق أوسطنا الجديد؟

2015-07-05

مع تعمُّق الجرح السوري، وبتفاقم الأزمة السورية جرّاء تعنُّت نظام الأسد وإنهيار جيشه الذي يقوم بتسليم معظم جغرافية البلد إلى أذرعه الأمنية وشبيحته وجماعاته الإرهابية المتعددة الأشكال والألوان والمعتقدات و...إلخ، وبإنسحاب الجيش العراقي من المحافظات السنية وتسليمها للجماعات السنية المتطرفة والشيعية الأكثر تطرفاً،

ابراهيم شتلو : باختصار!

2015-07-05

المصطلح الذي غرر به العرب والذي طرح على المسرح تحت مسمى: الربيع العربي بدأ أولى حلقاته في تونس مرورا بطرابلس الغرب والقاهرة ودمشق أسدل عليه الستار أخيرا ومن حيث بدأ في تونس. إذ فقدت ثورات هذا المصطلح الذي غررت به الشعوب في شمال أفريقيا والشرق الأوسط كل معاني الثورة وقيمها ومقوماتها بل وتحولت إلى طاحونة الدمار والقتل وإنتهاك جمبع القيم البشرية وقوضت بإسمه كل مقومات الصفات الإنسانية ليسجل التاريخ أكثر صفحاته سوادا ووحشية.

الفرق بين الجريمة والخطأ: المحامي عبدالرحمن نجار

2015-07-05

يكتب البعض عن الأشخاص القيادية أو الأحزاب الكردية والميليشيات التابعة لها.
واصفين الأعمال والممارسات االإجرامية التي يقدمون على إرتكابها بحق أبناء شعبنا الكردي في كردستان سوريا وقضيته العادلة بأنها أخطاء.

صدور العدد الثامن والثلاثين (38) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد"‏

2015-07-05

صدر العدد الثامن والثلاثون (38) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
 

Sozdar Mîdî ( Dr. E. Xelîl ) إشراقات الأربعاء الحلقة - 14 آلهة وشخصيّات قصّة الطُّوفان السُّومرية

2015-07-05

ارتبطت أحداث قصّة الطوفان السُّومرية ببعض الآلهة والشخصيات، ولكل واحد منهم دوره الخاصّ، وكي تتّضح أحداث هذه القصّة دعونا نستعرض بإيجاز أبرز الآلهة والشخصيات المشاركة فيها. 

نسرين تيللو : ليلة السكاكين في كوباني

2015-07-05

ليلة السكاكين في كوباني تعبر عن أزمة في  المقاومة  الكوردية بشكل  خاص ,  والسورية  بشكل عام . إضافة إلى أزمة الإعلام الذي قفز فجأة من مرحلة  الإعلامية الطفولية , إلى مرحلة الإزهايمر , دون المرور بمرحلة التألق والشباب .إعلام يفتقر إلى المعايير التي تميز بين ما هو جاد وماهو هراء .

سمير أحمد : كوباني تبحث عن قاتلها‏

2015-07-05

حزب العمال الكردستاني واجنحته المختلفة لايرضون الا بالهزيمة لشعبنا هم واسيادهم لم ولن يسمحوا لِأي إنتصار للكرد أن تكتمل لأنهم (ب ك ك) واجنحته المختلفة يمثلون إرادة أعداء الكرد لهذا ترى دائماً إجترارهم  للهزيمة منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن بالرغم من أنهار من الدماء التي سالت والاف بل عشرات الاف من الشهداء

يوسف حمك : منطق الخائبين و فلسفة الفاشلين

2015-07-05

الثقافة المتخلفة متدنية مدمرة للعلاقات الإنسانية ، مفككة لأواصر المجتمع ،
فيخلق نوعا" من عدم الثقة بين الشريحة السياسية و جمهورها .
فباعتبار أن هذه الشريحة هي النخبة التي تسعى لحشد الجماهير و راءها ، فالمهم هو كسب تأييدهم لها. سواء بالإقناع ،أم بالدجل ، أو بالرياء أو الخوف .

بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا

2015-07-03

بتاريخ 30/6/2015 وعلى مدى يومين انعقد اجتماع المجلس الوطني الكردي في قاعة المؤتمرات في قامشلو .
و بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء , بدأ الاجتماع اعماله باستعراض الوضع و آخر المستجدات الجارية في ( كوباني - الرقة - الحسكة ) من قبل ممثلي تلك المناطق في المجلس إثر هجمات (داعش) الغادرة على المناطق الكردية ,

عماد يوسف : تركيا و فرص التدخل العسكري في شمال سوريا

2015-07-02

تستعد تركيا لعملية عسكرية واسعة في شمال سوريا بتحضير جيش قوامه 18 ألف جندي و نشر مدرعاتها على الخط الحدودي مع سوريا مع تكثيف للإجراءات الأمنية و الدوريات في تلك المنطقة .

والد طفل قاصر يضرم النار في نفسه احتجاجا على خطف PYD لولده

2015-07-02

أضرم وليد عبد الرحمن النار في نفسه في مقر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بمدينة السليمانية احتجاجاً على خطف الحزب لولده القاصر " برين " و اقتياده إلى معسكرات تدريب حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل حسب زعمهم و ذلك يوم الأربعاء 1 / 7 / 2015 .

المجلس الوطني الكوردي يطالب بإدخال قوات «بيشمركة روجآفا» إلى غربي كوردستان، وتفعيل المرجعية السياسية

2015-07-02

جواني كورد.نت ـ إدريس سالم
 
قامشلو 1 يوليو 2015م
 
انتهى المجلس الوطني الكوردي جلسته الثانية من اجتماعه الأول الذي عقد في قاعة حزب الديمقراطي التقدمي للمؤتمرات بمدينة قامشلو، وسط حضور 75 عضواً من مختلف المدن الكوردية، بعد أن ناقش الاجتماع في جلسته الأولى عدة قرارات تتعلق باستعراض الأوضاع الميدانية في كوباني والحسكة وعفرين والرقة، وإقرار الوثيقة السياسية المرحلية والبرنامج الأساسي (النظام الداخلي)، وقرارات أخرى.
 

أكرم البني : في أسباب إخفاق المعارضة السورية

2015-07-02

ترتفع هذه الأيام موجة من الانتقادات الحادة للمعارضة السياسية السورية، ولكن هذه المرة، من معارضين احتلوا مواقع مهمة في صفوفها، ربما لأنهم فقدوا الأمل بمعالجة ناجعة لأزماتها ومشكلاتها المزمنة، وربما تحت ضغط التراجع المريع لوزنها أمام تقدم منطق العنف والسلاح، وموات التداول بفكرة الحل السياسي، وربما رداً على تنامي حالة من خيبة الأمل، ليس شعبياً فحسب وإنما من قبل أصدقائها في العالم، كثفتها أخيراً عبارة الرئيس أوباما عن «فانتازيا» أو وهم انتصار المعارضة المعتدلة في سورية.
 

جمال خاشقجي : «داعش» وحالاتها الثلاث في ذكرى سقوط الموصل

2015-07-02

كيف يمكن القضاء على «داعش»؟ حضر هذا السؤال بقوة خلال الأيام الماضية، بينما يستدعي العالم والمنطقة باستحياء المقصّر الذكرى السنوية الأولى لسقوط الموصل، ثانية كبريات مدن العراق بيدها.

عبد الوهاب بدرخان : «دولة الساحل» بين الأسد وليبرمان عبر وسيط روسي

2015-07-02

بعد ثلاثة أسابيع على بدء الانتفاضة السورية، في نيسان (ابريل) 2011، أسرّ رئيس الأركان السوري السابق حكمت الشهابي لصديقه الزعيم السياسي اللبناني وليد جنبلاط خشيته من أن سورية ذاهبة إلى حرب أهلية، ومن أن بشار الأسد، في تقديره، «يريد التقسيم». ثم عاد فأكد لجنبلاط في 2012 أن سورية «متجهة إلى ما يشبه الصومال».

آخر المستجدات في مدينة الحسكة والمناطق التي يسيطر عليها داعش

2015-07-01

يكيتي ميديا – Yekiti media
الحسكة 1/7/2015
 
أفاد مراسل يكيتي ميديا والمتواجد في مدينة الحسكة باستمرار سقوط الهاونات على أحياء المفتي والصالحية والضاحية من قبل تنظيم داعش مخلفة أضرار مادية في المنازل الخالية من السكان ، يأتي هذا مع انعدام الاشتباكات المباشرة واقتصار القتال على الهاونات والقنص البعيد بين الطرفين.

المجلس الوطني الكوردي يشكّل لجنة لصياغة قرار تبنّي قوات «بيشمركة روجآفا» في الجلسة الأولى من الاجتماع

2015-06-30

جواني كورد.نت ـ إدريس سالم
قامشلو 30 يونيو 2015م
 
عقد اليوم المجلس الوطني الكوردي الجلسة الأولى من اجتماعه الأول لأعضائه «82» المنتخبين في المؤتمر الوطني الثالث، والممثلين عن الأحزاب السياسية والحركات الشبابية والفعاليات الاجتماعية والنسائية والرياضية، بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد والثورة السورية، وذلك في قاعة الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي للمؤتمرات.
 

عفرين ......إصابة شاب على يد حرس الحدود التركي

2015-06-29

أُصيب الشاب محمد خلوف من حي الفردوس من مدينة حلب بجروح بليغة أثناء محاولته عبور الحدود بين غرب كوردستان وباكور”شمال كردستان” من قبل حرس الحدود التركي.

نداء من المجلس الوطني الكردي في سوريا بخصوص الحسكة

2015-06-29

إثر دخول مجموعات من إرهابيي داعش الأحياء الجنوبية من مدينة الحسكة بمؤازرة من الخلايا النائمة هناك، وارتكابهم الأعمال الإجرامية من قتل للمدنيين وتفجير السيارات المفخخة ، بالإضافة إلى قصف الأحياء الكردية ببعض قذائف الهاون ، مما أدى إلى نزوح أبناء الأحياء الكردية إلى القرى ومدن القامشلي وعامودا والدرباسية، بالإضافة إلى نزوح غالبية سكان الأحياء العربية إلى تلك المدن.

ماهر شرف الدين : المعارضة والثورة... أو الكسيح والعدّاء

2015-06-29

ليس من المبالغة في شيء القول إن الفرق بين الثورة والمعارضة هو كالفرق بين غياث مطر وأحمد رمضان. أي هو الفرق بين الشهيد والمستفيد.

مروان سليمان : قيادات الكرد و مهنة السياسة

2015-06-28

 تختلط السياسة بالمصالح عندما يزاولها القادة بأدوات إعلامية تخدم أجنداتهم و يضعونها تحت خدمتهم الشخصية و لكن يجب أن يبقى العمل السياسي هو الأساس في العمل كما أنه يجب عليه أن يجمع ما بين المهمة التي كلف بها من قبل حزبه و بين طموحاته الشخصية و عندما تتقدم الطموحات على المهمة السياسية تضيع الرسالة و يفشل المؤدي في إيصالها و هذا يعني الفشل في أداء المهمة و هذا يسئ للحزب قبل الشخص.

د . محمود عباس : ماذا يجري في كوباني والحسكة

2015-06-28

 جملة من الآراء والأسئلة تفرض ذاتها، حول ما تجري من المجازر، وعمليات التطهير العرقي للكرد حاضراً في مدينتي (كوباني والحسكة) بينها:
 

رحيل الصديق القديم للشعب الكُردي- يفغيني بريماكوف

2015-06-28

توفي يفغيني بريماكوف رئيس الوزراء الروسي الأسبق عن عمر ناهز 86 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض. وبريماكوف،  شخصية فذة متعددة الجوانب وخبير كبير في شؤون الشرق الأوسط والمسألة الكُردية بشكلٍ خاص. بهذه المناسبة لملمت خواطري وإنطباعاتي عن شخصيته الأكاديمية والسياسية، ومما تولد في مخيلتي عنه أثناء زيارته الأخيرة لكُردستان في أيار مايو 2008 حيث عملت مترجماً له.
 

عبد الرحمن نجار : الهولوكوست الإسلامي ضد الشعب الكوردي يتكرر في كوباني

2015-06-28

 
بتاريخ ٢٠١٥/٦/٢٥ المصادف يوم الخميس أقدمت مجموعة من عناصر تنظيم داعش الإسلاموي الإرهابي التسلل ليلاً إلى مدينة كوباني الجريحة وبعض القرى من كوردستان سوريا بأسلوب غادر كعادتهم، وإرتكاب مجازر وحشية مروعة بقتل المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ.

توضيح بخصوص البيان الصحفي للائتلاف الوطني السوري " حول أحداث تل أبيض "

2015-06-28

 تفاجئنا صباح يوم 27 حزيران 2015 بصدور بيان صحفي عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، " حول أحداث تل أبيض " يتضمن مواقف سياسية مسبقة بدون وجود دلائل وإثباتات، في وقت يتعرض فيه شعبنا الكردي في كوباني والحسكة لمجازر إبادة جماعية على يد برابرة العصر تنظيم داعش الإرهابي، وللتوضيح نورد ما يلي:

ابراهيم شتلو : ما العمل ؟

2015-06-28

المجزرة الوحشية التي نفذها الإرهابيون الدواعش ومن يخطط لهم صبيحة الخامس وعشرين من حزيرتن/ يونيو 2015 في كوباني ليست إلا واحدة من سلسلة محاولات أعدائنا لإبادة الشعب الكردي  ولإقتلاع  وجوه ودفعه إلى الهجرة من وطنه وليس فقط القضاء على تنظيم حزبي كردي معين ،

Syndicate content