تركيا تقول انها اتفقت مع أمريكا على تقديم دعم جوي للمعارضة السورية

2015-05-26

قال وزير الخارجية التركي إن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا “من ناحية المبدأ” على تقديم دعم جوي لبعض القوات من المعارضة الرئيسية في سوريا فيما يمثل اذا تأكد توسعا للمشاركة الامريكية في الصراع.
 

ورشة عمل حول فض النزاعات تقيمها T.C.K مع البدائل وبهار

جوانى كورد.نت - عبدالرحمن محمد
عفرين 24 مايو 2015م
نظمت حركة الشباب الكورد و بالتعاون مع مؤسسة البدائل و جمعية بهار لتنمية القدرات البشرية ورشة عمل ،حول حلّ النزاعات في المناطق المضطربة ، دامت ستة أيام متتالية انتهت يوم أمس في مقر جمعية بهار في عفرين .

أنباء عن ذبح العشرات بينهم أطفال في "إعدامات جماعية" نفذها داعش في تدمر ودير الزور

2015-05-25

 
CNN
أكدت مصادر متطابقة في الحكومة والمعارضة السورية الأحد، قيام مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" بتنفيذ حملة "إعدامات جماعية"، راح ضحيتها عشرات المواطنين، بينهم عدد من الأطفال والنساء، في مدينتي تدمر ودير الزور.
 

ابراهيم اليوسف : نداء إنساني:انقذوا اللاجئين السوريين في معسكرات اللجوء البلغارية...!

2015-05-25

إلى من يهمه الأمر:
 
إبراهيم اليوسف
 
علمت، من خلال مصادرموثوقة، أن أوضاع اللاجئين السوريين في"  كامبات" اللجوء في بلغاريا، ومنها كامب"خرملي" سيء الصيت،  لاتزال في أسوأ حال، سواء أكان ذلك نتيجة فظاظة بل قساوة معاملة القائمين على"الكامب"على حد قول المصدر إلى  درجة "الاعتداء" على اللاجئين بالضرب،

نارين عمر : نعم هكذا تكون المرأة الكرديّة "فريناز خسرواني"

2015-05-25

"فريناز خسرواني" فتاة كرديّة من "مهاباد", أرادت أن تلامس النّخوة الكرديّة المغيّبة منذ حين في كيان كلّ كرديّ رجلاً كان أم امرأة! أرادت أن تدغدغ ضمير كلّ كرديّ يقبل أو يحاول قبول المذلّة أو تبرير الغاية بوسائل ينتهجها فكره أو وجدانه لا تمتّ بعروةٍ أو صلة قربى بأخلاق الكورد وطبائعهم ومبادئهم, إنّما فقط ليحقّق مآرب لا يجني منها إلا ثماراً تطفح بالنّتانة والعفونة!

عبد الرحمن كلو : المشروع الايراني ما بعد عاصفة الحزم ...

2015-05-25

إيران التي أرادت استثمار مناخات التحالف الدولي ضد إرهاب تنظيم " الدولة الاسلامية " داعش، حاولت تجاوز كل الخطوط الحمر، بتدخلها المباشر الميداني في الساحات اليمنية والسورية والعراقية، ضاربةً عرض الحائط كل ما تبقى من السيادات الوطنية لهذه الدول، لكن الرد الأمريكي – من خلال حلفائها- كان حازماً في اليمن من خلال عاصفة الحزم التي أوقفت هذا التمادي،

سبل التغيير في الدول النامية (التنمية الاقتصادية، والتنمية السياسية، والتنمية الاجتماعية)

جوان فداء الدين حمو – ماجستير في العلاقات الدولية
 
- مقدمة:
في ظل ثبات سياسات معظم الدول النامية، وعدم اتسامها بالحداثة، وتماسكها بالنماذج الكلاسيكية للإدارة، ومعاندتها للتجديد من منطلق الحرص على مواقعها تمخَّض حالات من الغضب الجماهيري في الكثير من الدول النامية على شكل ثورات ضد أنظمة حكوماتهم مطالبين تغيير طبيعة الأنظمة أو إسقاطها.

رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني يصدر بيانا حول الاشتباك الذي وقع أمس بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران وحزب العمال الكوردستاني Peyama Barzanî li ser şerê PKK û PDKÎ

2015-05-25

أصدر رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، الاثنين، بيانا حول الاشتباكات التي دارت بين حزب العمال الكوردستاني (PKK) والحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران، ودعاهما إلى معالجة مشاكلهما عبر الحوار.

إله الوحي وآلهة العقل محاضرة للملا صلاح الدين ملا احمد في مركز كمال درويش الثقافي

تقرير بريندار عبدو 22-5-2015  
 أقيم في مركز كمال درويش الثقافي محاضرة بعنوان (آله الوحي وآلهة العقل) ألقاها ملا صلاح الدين ملا احمد ..                      بعد  الترحيب بالحضور  بدأ المحاضر بالتحدث عن الإيمان بوجود الله وأهمية وجوده في حياة الإنسان والمجتمع..  

نارين عمر : Zimanê mebînahî ye

 
narinomer76@gmail.com
Zimanê me 
bînahiyadilê me ye
pirpirîkahedanaşêlopêla
xewneyên me ye
wateyapevokaxwestekên
razayî û veşartî ye

صبري حاجي : نار سورية .. توقدها فريناز في إيران

2015-05-22

المعادلة الميدانية في سورية بدأت تتغير لصالح المعارضة على حساب النظام ,شمالاً في إدلب وجسر الشغور ,توقعات ترجح تمددها باتجاه الساحل حيث العنفوان والغليان اللذان كسرا ظهر البعير في أرياف اللاذقية التي تعيش تحت أدنى مستويات الفقر المريب والتجويع من جراء الحصار المتعمد والبراميل المتفجرة التي تنزل عليهم من السماء ,

الشاعر رمزي عقراوي في (قصائد إلى البيشمركه الأبطال) الكتابة بالروح الوطنية من خلال التعلق بتفاصيل المكان الكردستاني

2015-05-22

 
بقلم: لقمان محمود / ناقد وشاعر
 
قد يعرف كثيرون أن رمزي عقراوي (1954) ناشط صحافي وإعلامي فقط، إلا أن روح الشعر بقيت حاضرة لديه بطريقة أو بأخرى. لذلك تبقى كتابة مقدمة لديوان (قصائد إلى البيشمركه الأبطال) نوع من الإحتفاء - أيضاً -  بمن يدافعون عن كردستان، في هذه اللحظة الحاسمة.

نوري بريمو: في سوريا: تقطّعت الأوصال وتحوّلت الخيارات إلى مسارات

2015-05-22

بعد أن تعرقلت الثورة السورية بفعل مفاعيل عديدة متداخلة (داخلية واقليمية ودولية)، وبعد أن تحوّلت "خيارات" الربيع السوري إلى "مسارات" عسكريتارية أدت إلى تدحرج الثورة إلى أزمة مستعصية تتصارع حالياً مع سكرات عامها الخامس! وبعد أن غزا العنف البلد وتمدّد حتى تبدّد شكلاً ومضموناً،

دعوة للمشاركة في ذكرى استشهاد الشيخ الخزنوي

2015-05-22

Em wekîkomîtiyaamadekirinabîranînê, jihemîpartî û saziyênKurdistanêre, vênameyavexwendinêdişînin, ewênkubawerin bi mafêçarenivîsêjigelêKurdre û alaneteweyaKurdhildigirin, ku di siyawê de ŞêxMaşûq û bi sedhezaranxortênmexwînaxweû jînaxwequrbandane. 

جان كورد : لماذا حزب أوجلان خارج السرب دائماً؟

2015-05-22

أينما وكيفما نظرنا إلى الخارطة السياسية الكوردستانية، وفي مختلف المراحل، منذ تأسيس حزب السيد أوجلان، الحزب الذي سمىّ نفسه بالعمالي الكوردستاني لدى التأسيس، ولم يبقَ من كوردستانيته شيء، طوعاً واختياراً من قبل مؤسسه، أو مكرهاً من دون إرادته، لأسباب وظروفٍ تتعلّق باستراتيجية خيالية تحسب حساباتها لما بعد خروجه مستقبلاً من معتقله في جزيرة "عمرانلي" التركية، فإنناسنجد هذا الحزب خارج السرب القومي الكوردي والوطني في البلدان التي انتشر فيها والتي تقتسم أرض الكورد فيما بينها، وهي  على التوالي (تركيا، إيران، العراق، سوريا، آذربايجان وأرمينيا).

توفيق عبد المجيد : فدرلة الدول المركبة هي الحل

2015-05-22

تحت عنوان " عراق فيدرالي ... لم لا ؟ " نشر الأستاذ " عريب الرنتاوي " مقالة قيمة حسب وجهة نطري المتواضعة تجاه الأحداث التي تعصف بمعظم دول المنطقة ، وترشحها لشتى الاحتمالات لعل التقسيم غير بعيد عنها ، ويركّز على نظام " الفيدرالية " كحل مقبول وبالتراضي ضمن الدولة المركزية ، دولة المكون الواحد والقومية الواحدة التي ألغت غيرها من القوميات والمكونات ، رغم أن هذا الحل قد يكون آنياً إسعافياً إن لم تبادر هذه الأنظمة إليه فالتقسيم واقع لا محالة .

تقرير الحسكة مرة أخرى إستهداف المدنيين في أحياء كردية في الحسكة

2015-05-22

مقدمة :
مدينةالحسكةهيمركزمحافظةالحسكة،وتتميز بتنوعها الأثني والديني والمذهبي حيث يسكنها الكورد والعرب والسريان.  المسيحيين والمسلمين والأيزيديين....  كانت العديد من المجموعات المسلحة تبسط سيطرتها على المدينة منها النظام السوري ووحدات حماية الشعب التابعة للإدارة الذاتية التي تبسط سيطرتها على العديد من المناطق في محافظة الحسكة التي تتمسم بالذات الغالبية الكردية وخاصة المناطق الشمالية والشرقية والغربية من مركز المحافظة  

رحيل الشيخ الجليل العالم والأديب عدنان حقي

2015-05-22

تلقت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا نبأ رحيل العلامة والمربي والأديب وابن الأسرة الدينية العريقة الشيخ الجليل عدنان حقي في استانبول، بعد رحلة حوالي ستين سنة من خدمة العلم والدين ونشر ثقافة التوادد والمحبة في مجتمعه. ومن المعروف أنه أحد أوائل خريجي الأزهر الكرد، وعمل في القسم الكردي في راديو القاهرة في خمسينيات القرن الماضي إعلامياً يخدم لغته الكردية وشعبه، وقد تربى على يديه الآلاف من طلبة العلم، على امتداد هذه السنوات الطويلة.

رحيل الشيخ العلامة عدنان ابراهيم حقي عن عمر يناهز 84 عاماً

2015-05-21

جواني كورد . نت
الخميس 21 مايو 2015م
توفي العلامة المحدث و الفقيه اللغوي الشيخ عدنان ابن الشيخ ابراهيم حقي العلواني في مدينة استنبول بتركيا  عن عمر يناهز 84 عاماً و ذلك مساء يوم الخميس 21 / 5 / 2015 , و سينقل جثمانه الطاهر إلى قريته حلوة بريف مدينة قامشلو حيث يقام مجلس العزاء .

«حزب الله» يؤسس لتقسيم سورية

2015-05-21

جوانى كورد .نت نت- صحافة 
الخميس 21 مايو 2015م
بقلم :غازي دحمان 
الكلام الذي جرى تسريبه على لسان الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله أثناء لقائه رئيس «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون، من أن سقوط نظام بشار الأسد يعني سقوط «حزب الله» ومحور المقاومة لا يبدو بريئاً في توقيت صدوره ولا في مضامينه، وليس المقصود منه الرغبة في الدفاع عن نظام بشار الأسد، بل هو محاولة لتغطية تحركات الحزب في المرحلة المقبلة، في الساحتين السورية واللبنانية في بداية مرحلة تتسم بإعادة توزيع الأدوار والمواقع وترسيم الحدود.

بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي

2015-05-21

عقد المجلس الوطني الكردي اجتماعه الاعتيادي يومي 19 – 20 /5 / 2015 ، حيث بدأه بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الكرد وشهداء ثورة الحرية والكرامة وبعد اعتماد جدول عمله أقر بإعادة عضوية المجلس الى كل من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكتي ) والحزب الديمقراطي الكُردي في سوريا (البارتي) وإشراكهما في الجلسة ثم أنتقل إلى دراسة النقاط الواردة في جدول أعماله :

عماد يوسف : الشباب الكوردي و تحديات المستقبل

2015-05-19

على الرغم أن الأمة الكوردية أمة فتية يتراوح نسبة الشباب فيها حول 40 %  إلا أن هذا الكم الكبير أخذ شكلا كمياً لم يترجم على أرض الواقع باعتباره متغيراً نوعيا و بقيت هذه الفئة خارج إطار صنع القرار في شتى مناحي الحياة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية نظراً لتردي الأوضاع العامة و ما تعرض له الشعب الكوردي من شتى أشكال القمع و الكبت و طمس الهوية القومية إضافة إلى تشرذم القوى و الأحزاب الكوردية و انشغالها بخلافاتها البينية التي أوقعت الشباب في بوتقة صراعات ايديولوجية حولتهم إلى مجرد أدوات تحركها القوى السياسية و الاجتماعية حسب أجنداتها .

خالد ديريك : اللوحة السورية مختصرة في أربع سنوات

2015-05-19

سوريا الثورة: المظاهرات السلمية والشعارات الوطنية
سوريا الأزمة: العمليات العسكرية والخطابات الطائفية
هذه هي اللوحة السورية بعد أربع سنوات من الثورة والإرهاب.
في الوقت الذي كان الثوار فيه في ذروة  الحركة والنشاط لتوسيع رقعة المظاهرات السلمية المناهضة وتدفعهم الحماس والعنفوان وهم في عجلة من أمرهم بإسقاط النظام أسوة بتونس ومصر وليبيا واليمن,

حسني كدو : الفن.....السياسة ......الجزاء

2015-05-19

هذه القصة والترجمة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثون للشهيدة الكردية ليلى قاسم التي صفعت بشجاعتها وجرأتها الظلم والطغيان وأيقظت الملايين من الشباب والشابات الكرد .

عبد الرزاق التمو : ماتركس السليماني

2015-05-18

كشف مارثوان السليماني عن قابلية عجيبة يتمتع بها البعض في اعادة انتاج نفس المصفوفة  من الاخطاء والخطايا  التي وقع فيها او انتجها طوال مراحل وتقلبات السيرة الشخصية، بما ازدحمت به من حصاد بدون انتاج  وانكسارات باهظة لم يعترف بها , وفي كل مرة يعاد استنساخ الحالة ذاتها من الانفعالات المتهورة،

د . محمود عباس : عقدة كردستان

2015-05-18

 قرابة سنة وأكثر، تبحث أمريكا والدول الأوروبية عن قوة عسكرية معتدلة في منطقة الشرق الأوسط، لتؤدي خدمات نيابة عن جيوشها، وتحملها مهمات، أهمها، محاربة المنظمات الإرهابية الإسلامية، فلا يجدون غير الكرد، وهم متأكدون من ذلك. ورغم خطة تشكيل معسكرات تدريب المعارضة السورية المعتدلة، والمضخمة إعلاميا،

(Dr. Ehmed Xelîl) دراســــــــات في التاريخ الكُردي الحديث ( الحلقة 29 ) كُردستان والمخطّط الجوّي البريطاني المعادي

2015-05-18

انتقلت المناقشات بشأن المسألة الكُردية إلى المقترحات التي  تسمّى (المخطَّط الجوّي)؛ وهي المقترحات التي تسمح للقوات الجوّية بأن تصبح القوة العسكرية المهيمنة في ميزوپوتاميا، وكانت وجهة نظر الجنرال رادكليف Radcliffe من الجيش أن المقترحات تتضمّن أملاً كبيراً، وسيؤدّي ذلك إلى تخفيض التزامات الجيش البريطاني، ومن المهم أن ندرك أنه إذا تمّ العمل بالمخطَّط الجوي حسبما اعتقد مقترحوه ابتداء من أبريل/نيسان 1920، فإن ذلك سيؤثّر في عمق الالتزام البريطاني إزاء العراق.

فلك محمد : الربيع الكردي المؤجل في شرق كردستان

2015-05-15

في كردستان إيران، وفي ساحة جار جرا (القناديل الاربعة) أعدم مؤسس "جمهورية مهاباد" القاضي محمد ورفاقه.
رفعت المهابادية "فريناز" الغبار عن القناديل الأربعة في التاريخ الكردي لتعيد الى الذاكرة العلاقات الكردية – الفارسية في إيران.

صبري حاجي : غابات الربيع والأسد السوري

2015-05-15

يقال بان الأسد ملك الغابة وسيدها ,بقوته وشراسته وأنيابه البارزة وسرعته وخفته في القبض على فريسته قبل النطق والتفوه من الحنجرة ,الربيع العربي أوجد أسوداً متنوعة باختلاف الغابات,الرحمة والشفقة صفة تلازمهم ,لا يأخذون من النوم والأكل إلا قليلا كونهم أصلاء ,والأصيل إذا أكل لا يشبع ,

اسماعيل حمه : دلالات الصمت الدولي ازاء الإنتفاضة الكردية والقمع الوحشي في إيران

2015-05-15

صمت دولي واقليمي مطبق, وتجاهل مريب على كل الأصعدة, لما يجري منذ أيام من قمع وتنكيل واعدامات ميدانية للشباب الكرد المنتفضين في شرق كردستان, على يد القوات الأمنية الإيرانية, وكأن الذي يجري هناك هو خارج هذا اكوكب.

Syndicate content