عماد يوسف : عيدنا المفرغ من بهجته ..

2014-07-30

قضى الناس في قريتنا عيدهم بالبحث عن شبكة الهواتف المحمولة العائدة لدول الجوار الكردستانية منها و التركية , أملاً بالظفر ببعض التغطية لمعايدة أبنائهم المغتربين في مخيمات الألم و القسوة ..
 

جوان حمو : لا شرعية اختطاف الأطفال (دراسة حالة أطفال كوباني المخطوفين)

2014-07-30

جوان حمو- ماجستير في العلاقات الدولية
 
تعرف الأمم المتحدة الطفل هو كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من العمر. والطفل في الاسلام هو من لم يبلغ الحلم حد البلوغ، ولا يتجاوز سنة الخامسة عشر.

مقاطعة كوباني تخالف قوانين "الإدارة الذاتية" بعدم نشر "قانون الإعلام"

2014-07-30

للشهر الثاني على التوالي، ما يزال بث إذاعة آرتا إف إم متوقفا في مدينة كوباني بقرار من "الهيئة الداخلية" في حكومة الإدارة الذاتية.
إيقاف البث جاء في 3 حزيران 2014 بعد تعرض كادر الإذاعة إلى تهديدات من قبل قيادي في الأسايش بداية، ثم قامت "الهيئة الداخلية" بتجميد البث لحين صدور قانون للإعلام وذلك في الخامس من حزيران 2014.

نداء انساني

2014-07-28

الى الاخوة المقمين في المانيا  وكافة الدول الاوربية 
والذين يودون مساعدة اخوانهم اللاجئين في المخيمات  والمدن في الاقليم يرجى التواصل مع الاخ عبدالله حاجي لايصال مساعداتكم الينا ونحن بدورنا نقوم بايصالها الى المحتاجين ضمن خطة عمل نظامية وترفع التقارير للمرسل عن كيفية توزيع تلك المساعدات ( التقرير تشمل منطقة التوزيع  اسم الشخص المتلقي للمساعدات مع رقم هاتفه ورقم الفورمة الخاصة بالامم المتحدة للاجيء )

جان كورد : مأساة غزة وجمهور المتفرجين

2014-07-28

إنها الحرب والحرب تكون دامية وتجلب معها المآسي، بغض النظر عمن بدأ بها أو مهّد لاندلاعها، وبغض النظر عن الظروف التي نشبت فيها، وغزّة اليوم تتعرض للهجمات الجوية والبرية في أقسى صور الحرب وأشدها مأساة ونتائج خطيرة على مواطنيها وبنيتها التحتية وإدارتها وأسباب عيشها وبقائها... ولكن جمهور المتفرجين على هذه المأساة البشرية الكبرى كبير ومنتشر في شتى أنحاء العالم،

بيان تهنئة لفخامة الرئيس فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق الاتحادي

2014-07-28

فخامة الرئيس  الدكتور فؤاد معصوم المحترم رئيس جمهورية  العراق  الاتحادي تحية طيبة ..
 
باسم روج آفا وباسم الإدارة الذاتية الديمقراطية نهنئ الشعب العراقي بجميع مكوناته و قومياته لانتخابهم رئيسا بمقام حضرتكم  , ويسعدنا أن نقدم  أحر التهاني واطيب التبريكات بانتخابكم رئيسا لجمهورية العراق الاتحادي في هذه الظروف  الصعبة التي تحتاج فيها البلاد إلى قيادة حكيمة  تنقذ الشعب العراقي من الفوضة التي عصفت به وتصلهم إلى بر الأمان,

شهريار شاهين : قانون - الدفاع عن النفس - الاجباري

2014-07-28

الدكتور شهريار شاهين
شاعر و كاتب وسياسي كردي مستقل
منذ ان و جدت الحياة على كوكبنا الارضي والكائنات الحية بمختلف انواعها تدافع عن نفسها و بيئتها موطن سكناها بشكل غرائزي كي تحمي نفسها من اي اذى و تحافظ على وجودها من الاندثار والفناء او الهجرة القسرية الواغلة في المجهول المبهم. والدفاع عن النفس شرعته كل الشرائع التي عرفها البشرية بل وبعضها الزمت الناس به وجعلته فرض من الفرائض الالهية والموت في سبيله هو شهادة في سبيل الله.

جان كورد : مأساة سوريا والرأي العام العالمي

2014-07-28

         الحرب في سوريا مستمرة، وهي حرب النظام الاسدي المدعوم من قبل روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران، وبعض الدول العربية سراً، أطول عمراً بمئات المرات من حرب إسرائيل على غزة، وأوسعها مجالاً ولا تقل عنها وحشية وضراوة، إلا أن الرأي العام العالمي مهتم للغاية بما يجري في غزّة، ومهمل في الوقت ذاته ما يحدث في سوريا من مجازر جماعية ترتكبها القوات التي لاتزال موالية للنظام

Sozdar Mîdî (Dr. E. Xelîl) سلسلة: نحو مشروع كُردستاني استراتيجي ( الحلقة 19) المشاريع الفتوحاتية.. والحالة الكُردية

2014-07-26

إن عبور الكُرد إلى القرن الواحد والعشرين بوطن مجزَّأ ومحتلّ، وبلا دولة كُردستانية مستقلة، حالة مثيرة للاستغراب بلا ريب، وهي نتاج ثلاثة عوامل رئيسة: العامل الذاتي، والعامل الإقليمي، والعالم الدولي. وسبق أنْ حلّلناالعامل الذاتي، ووضّحنا دوره في إضعاف الوعي القومي الكُردي، وعدم قيام الدولة الكُردية، ونبحث الآن في العامل الإقليمي، تُرى كيف ساهم في إنتاج الحالة الكُردية الغريية؟

آمال و أوهام

2014-07-26

الهيئة التنسيقية و المجلس الوطني و حتى على النظام الفاشي  و التعامل مع قوى الظلامية  في العراق  و الملالي  الايراني الصفوي  للوصول الى حقوقنا المشروعة.بلرغم من كل التصريحات التي ادلوا بها كل من قيادات الأنظمة و المؤسسات و لا سيما في سوريا  و كلنا يعرف هولاء بالمخادعين ليس هم فقط بل 80 بالمئة من أعضاء المؤسستين و طبعا الأنظمة الثلاث المذكورة  كاملا .فهنا يكمن السؤال و الاستفهام .

فيراز مراد : قامشلو

نسمات حبك باق في ذاكرتي
سنين العذاب لا ينساها صافرتي
أنتي أنا قامشلو بلدي
لن اسطر التاريخ يا حبيبتي
عهدا علية ان تكون قضيتي
وأن تبقى على مر العصور قرينتي
أباهي بك الآفاق 

جودت هوشيار لـ( الحياة ) اللندنية : سياسةالمالكي دفعت الكرد الى التفكير بالاستقلال

2014-07-26

رأى الكاتب والباحث الكردي جودت هوشيار أن قيام الدولة الكردية في إقليم كردستان العراق "حق طبيعي ومشروع للشعب الكردي الذي قدم تضحيات جسام من أجل تنفيذه"، معتبراً ان الموقف العراقي والدولي "متجانس مع القضية الكردية وحلم الدولة المستقلة التي تؤمن الحقوق الأساسية للأكراد".

كريمة رشكو : نداء

2014-07-26

منذ إندلاع الثورة السورية عام ٢٠١١ وإلى يومنا هذا ، يعاني الشعب السوري من كافة أنواع التعذيب المعنوية والجسدية والنفسية  ، وقد تم تهجيره قسراً بعد أن قام النظام بتدمير منازلهم ولم يعد لهم مكان ولا مأوى في الوطن .لذلك التجىء للدول الجوار /كردستان ، أردن ،تركية ،مصر ،لبنان/ وغيرها .

عبد الواحد علواني : أسئلة وأفكار.. الكردايتي

2014-07-25

ظهر مصطلح الكردايتي مشحوناً بالحال الكردية المقسمة بين دول خمس، في كل منها سلطة متعصبة قومياً، رفضت أي اعتراف بالكرد، قوماً وثقافة ومجتمعاً، مع استثناء شكلي في العراق، وتفاقم استخدامه في السنوات الأخيرة، بعد الأزمات التي عصفت بالمنطقة إثر الثورات التي قامت فيها، ومرد ذلك اختلاف حاد بين الاتجاهات الكردية بحد ذاتها في تحالفاتها ورؤاها وأهدافها، لكن لم يخضع المصطلح إلى تعريف متفق عليه، حاله حال كل جزئية، إنما استخدم للتباهي من جهة، وللنيل من الآخرين سياسياً.

عفو عام من المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة

2014-07-25

اصدر المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة بجلسته رقم /19/ تاريخ24/7/2014 قانون العفو العام على الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 24/7/2014 .
 
ومستثنياً بعض الجرائم وسننشر تفاصيل هذا القانون بعد ان يصادق عليه الحاكم المشترك للمقاطعة الجزيرة .

عبد القهار رمكو : حول دعوة داعش واتهامه للمسيحيين وألاكراد في الموصل

2014-07-25

يا امير المؤمنين الاسلام سلام ومحبة واحترام الانسان لاخيه الانسان كائنا من كان  وجمال الاسلام يظهر من بين جميع القوميات واللغات والالوان والاثنيات ومن مختلف القارات .
 

صدور العدد 35 من صحيفة «آزادي – الحرية »

2014-07-25

صدر العدد الخامس والثلاثون (35) من صحيفة «آزادي – الحرية » ، وهي صحيفة إخبارية سياسية مستقلة غير دورية. تُعنى بالشأن العام في روج آفا.
 

العدد الجديد من مجلة ولات وإطلاق راديو ولات إف إم

2014-07-25

صدر العدد الثاني عشر من مجلة "ولات" عن مؤسسة ولات للإعلام ،وقد تضمن عددا من المقالات والإبداعات والزوايا الثابتة ،باللغة الكردية الأم بالإضافة إلى مساهمات باللغة العربية ، تميز الإصدار الجديد بانطلاق راديو ولات اف ام ،ولات اف ام محطة إذاعية ،اجتماعية ،ثقافية ،مستقلة تبث في قامشلو بإدارة رئيس مؤسسة ولات آراس يوسف،  والمشرف العام محمود كيكان.

سليمان حسن : الادراة الذاتية وطموحاتها

2014-07-25

باتت داعش مادة اعلانية تجارية تجتاح الصفحات الأولى للأخبار كخطر بات يهدد الامن القومي والوطني الكردي وبشكل خاص في مناطق الادارة الذاتية كما يحب البعض تسميتها

مسلم شيخ حسن قيادي في حزب الوحدة لولاتي: قانون التجنيد الإجباري سيؤدي إلى تهجير ما تبقى من أبناء شعبنا

2014-07-25

أوضح مسلم شيخ حسن عضو اللجنة السياسية في حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي بأن النظام البعثي القمعي في دمشق منذ خمسين عاماً يسعى لإزالة الشعب الكردي الذي يعيش عن أرضه التاريخية وتغيير ديموغرافيته بكافة الطرق والوسائل ولأجل ذلك صرف كثير من الوقت والمال إلا أن النظام خلال محاولاته المتكرر لم يفلح في تنفيذ مخططه السيء الصيت طوال العقود الأربعة الماضية

د . محمود عباس : خداع تحت قبة برلمان إقليم كردستان

2014-07-25

 عرف عن السيد مام جلال الطالباني  قدرته  على خلق توافق بين الأطراف المختلفة  ضمن  الحكومة العراقية، في فترة المحاصصة الشديدة الحساسية،  كما و قدر شخصيته كمعارض  كردي ناضل من أجل عراق ديمقراطي، ولم يكن  من دعاة استقلال كردستان بقدر ما بين على انه  يناضل  من أجل  عراق موحدة،

الكُرد أمَّة مسْلِمة

2014-07-25

توطئة:
إنّ التيارات الفكرية المتنوعة تسعى عبر التاريخ إلى أن تترك طابعها على المجتمع لتسهل قيادته والتحكم به عبر تفاصيل الحياة اليومية للناس، والمجتمع الكردي كان أرضاً خصبة لنمو هذه التيارات، منها ما وافق فطرة الله التي فطر الناس عليها ومنها ما كانت شاذة.

د . محمود عباس : ما يجمع بين مجرمي قادة الشيعة والسنة

2014-07-25

 الصراع ملتهب في العالم الإسلامي على مدى قرون من الزمن، وربما لا أمل بإخماده في العهود القادمة، مزق الإسلام كدين للتوحيد وهشمت هيكليته، أخرج وعلى مراحل متصاعدة من صبغته الروحية، وقف وراء الانشطاطات المتتالية في شرائعها السلمية وتصعيد جوانبها العنفية شرائح الطغيان، سهلوا لذاتهم طرق الاستبداد، والترويج لتأويلاتهم المضللة، وفسادهم، وشذوذهم الفكرية.
 

(بيان تندين حيال ما يتعرض له الشعب المسيحي ( السرياني , الكلداني , الاشوري )في الموصل)

2014-07-25

ما يتعرض له الشعب المسيحي في مدينة الموصل ومحافظة نينوى من إجرام و قتل وتهجير قصري وتهديد بحد السيف من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش ) الإرهابي, يرتقي إلى جرائم إبادة " جينوسايد" ضد الإنسانية ,و ستؤدي تداعيات هذه الاجراءات إلى كارثة اجتماعية وثقافية وانسانية في المنطقة .
 

وزير مالية النظام يصدر قرار بحجز على أموال وممتلكات 51 معارض لبشار الأسد

2014-07-25

مرة جديدة، يعود نظام بشار الاسد وفي جعبته أدوات مبتكرة لمعاقبة مواطنيه، فبعد قرارات سابقة في الشهر الفائت تتعلق بالحجز على أموال القيادات السياسية المعارضة بحجة العبث بأمن وسلامة البلاد، أصدرت وزارة المالية السورية قرارات جديدة تتعلق بحجز أموال نشطاء ومعارضين بتهمة كتابة تدوينات تطال النظام ونشر أخبار من شأنها المساس بأمن الوطن. 

بطاقة تهنئة من جمعية الاقتصاديين الكرد- سوريا للطالب فائق منلا علي لحصوله على الدكتوراه في الاقتصاد والتمويل الدولي

فائق منلا علي من مواليد عفرين/ قرية عرب أوشاغي 1 أيار 1983 حصل على
إجازة في الاقتصاد من جامعة حلب قسم العلوم المالية والمصرفية عام 2007،
كما حصل على دبلوم دراسات عليا في الاقتصاد من جامعة حلب عام 2008، وحصل
على ماجستير في التمويل والاستثمار والنقد الدولي بدرجة امتياز عام 2010
من جامعة برونيل Brunel University في لندن، وحصل على دكتوراه في
الاقتصاد والتمويل الدولي عام 2014 من جامعة برونيل Brunel University في
لندن.

عبد الرزاق علي : نافقت والله يا دولة رئيس الوزراء

2014-07-24

أطل علينا نوري المالكي رئيس الوزراء المنتهية صلاحيته قبل ولايته، وهو يهم بالقاء كلمته الاربعائية، التي باتت نذير شؤوم على ما تبقى من العراق. صراحة، وليسامحني في هذا السيد المالكي وبوقه الاعلامي، وما أوسعه، لا أتذكر كلمة له خلال الثماني سنوات المنصرمة من عهده (الميمون)،

مرسوم جمهوري لطلاب الجامعات السورية

2014-07-23

المرسوم رقم 231
رئيس الجمهورية
يرسم ما يلي:
المادة (1)
أ- منح دورة امتحانية اضافية واحدة يحدد موعدها بقرار من وزير التعليم العالي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات والذين رسبوا في أي مقرر نتيجة امتحانات العام الدراسي 2013-2014 بمن فيهم من استنفدوا أول مرة فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها هذا العام.

حملة لا للتجنيد الإجباري

2014-07-22

هي حملة يطلقها نشطاء أكراد ضد القرار الذي اصدر من قبل المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة التابعة "الإدارة الذاتية الديمقراطية" التي أعلنها حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD" مع مجموعة من الأحزاب والشخصيات المتحالفة معه للأسباب التالية :
 

Sozdar Mîdî (Dr. E. Xelîl) سلسلة: نحو مشروع كُردستاني استراتيجي ( حلقة طارئة ) يا ساسة الكُرد! غرب كُردستان = رئة كُردستان الكبرى!

2014-07-22

الكُرد والبحر جيوستراتيجياً:
للبحث في القيمة الجيوستراتيجية لغرب كُردستان، علينا الأخذ بالحسبان أن معظم الحروب هي في العمق صراع على الجغرافيا، وفي تاريخ غربي آسيا، منذ الألف 3 ق.م، أدلّة كثيرة على ذلك، فكل الممالك التي نشأت في ميزوپوتاميا وفارس وأرمينيا والأناضول، سعت للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، لماذا؟ لأن البحر رئة الدول، والوصول إلى البحر يعني كسر العزلة، ويعني الانفتاح الحر على العالم. 

Syndicate content