حسين أحمد : الدبلوماسية الكردية ....ودورها في نقل راهن الكرد إلى المجتمع الدولي

2014-10-21

حسين أحمد : 
Hisen65@gmail.com
     
لقد مرت أربع سنوات من عمر الثورة السورية ,و مازال الشعب السوري يكافح ويناضل بكل السبل المتوفرة لديه, و يقدم أبنائه دمائهم بسخاء على مذبحة الحرية في سبيل تحقيق أهداف ثورته الباسلة ,ولا يزال حتى الآن يقدم تضحيات نفيسة ويعيش القهر والهوان, جراء ممارسات النظام السوري البربرية ,

عبد القهار رمكو : الابادة بحق اليهود في حرب2 تسبب في تشكيل دولتهم

2014-10-21

بشكل مختصر بعد ان استلمت النازية الحكم في المانيا عام 1933 واصبح هتلر مستشارها تحولت المانيا من الديمقراطية خلال اعوام قليلة الى الدكتاتورية حكم الفرد يقودها جنرالات الحرب والغستابوا فحولوا البلاد من الحياة المدنية الى دولة عسكرية فاصبح الركود الاقتصادي والبطالة في كل مكان  وكانت الحرب الكونية الثانية  1939 ـ 1945 .

 

رمزي عقراوي : قتلة الإبداع

(( علي فرزات – صُراخ الكاريكاتير الصّامت ))
(( علي فرزات – يهزّ عرشَ الاستبداد ! ))
== والى فنان الكاريكاتير العراقي الشهيد المغدور //أحمد الربيعي // الذي مات في  
(أربيل) كمدا وغيضا ----؟!

(Dr. Ehmed Xelîl) دراســــات في ا لتاريخ الكُردي القـــديم ( الحلقة 58 ) هكذا دافع الكُرد عن مكّة والمدينة (الجزء الأول)

2014-10-21

مرّ أن السلاجقة الترك جاؤوا من آسيا الوسطى، وسيطروا على شرقي المتوسط، ثمّ غزوا دولة الرُّوم، وهّدّدوا عاصمتها قُسطَنْطينية، فاستنجد الروم ببابا الڤاتيكان، وشجّع البابا ملوك وأمراء أوربا على غزو مصر وبلاد الشام، وعُرفت تلك الحروب الطويلة باسم (الحروب الصليبية).

كريمة رشكو : ربيع آخر

الشجر

الأوراق المتساقطة

ورقة تلو الأخرى ....

تذكرني بك ...

وطني .

ستسقط كل أوراقك

سيكون لنا موعد مع الربيع

ربيع آخر

سعود ملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا : النظام السوري يقدّم لداعش الإمكانات المادية والاستخباراتية

2014-10-20

حاوره في هولير: عمر كوجري
قال سعود ملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار " كوردستان" معه إن رفاقنا في الحزب حاولوا إيصال صوت مأساة كوباني إلى كل مكان، وأوضح أن الرئيس مسعود بارزاني يثبت في كل مواقفه بأنه يحمل هموم الشعب الكوردي في عموم كوردستان، وتحركدبلوماسياً، واستطاع إقناع التحالف الدولي بوجوب ضرب تجمعات داعش في كوباني، وفيما يلي نص الحوار:

حسني كدو : من كوباني إلى دهوك

2014-10-20

الكورد قاطبة يحبون اسطورة البارزاني الخالد ، كيف لا وهو الذي سطر ملاحم بطولية على كافة الأصعدة في العراق  وفي مهاباد  وفي الاتحاد السوفياتي وخلال مراحل حياته السياسية قاطبة ، والكورد يتذكرون جيدا حرصه على كل ما هو كوردي .

بيان إلى الرأي العام من اتحاد الكتاب الكرد

2014-10-20

نحن اتحاد الكتاب الكرد – سوريا ارتأينا أن نلفت انتباه القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والشخصيات الوطنية المستقلة في الداخل والخارج بأننا عقدنا مؤتمرنا الأول بتاريخ 10/10/2014 بنجاح تام و تم اقرار النظام الداخلي واعتماد شعارنا (لوغو) والختم الخاص الذي أقره المؤتمر التأسيسي الأول 11/10/2013 بالإضافة إلى اسم (اتحاد الكتاب الكرد – سوريا )

د . شهريار شاهين : نصيـــحة لا ابيعـها لا بجــمل ولا بفـيل اهديها مجانا الى كل كردي حكيم اصيل

2014-10-20

نحن الكرد قوم المحن التي لا تفارقنا, منها صانعوها اعداؤنا واخريات صانعوها نحن بأنفسنا لانفسنا والتي باتت عاهات تلازم شخصيتنا بشكل وراثي ونرفض احداث اي تغييرفيها تحت مسميات مثل الحفاظ على الشهامة والاخلاق والقيم والخشية من الوقوع في الكفر الديني. إنّ احدى المسببات الاساسية للمحن الكردية هو الدين الاسلامي الذي به استطاعت القبائل العربية الزاحفة من الصحارى باستعمار وتعريب مصر القبطية الفرعونية والضفاف المطلة على الخليج الفارسي

أكرم الملا : قراءة متأنية لأحداثٍ متسارعة

2014-10-20

إن الغزو الهمجي لتنظيم "داعش" الإرهابي على العراق وخاصة إقليم كوردستان، يجعلنا أن نعود بالزمن قليلا إلى الوراء وقراءة الأحداث والمستجدات التي سبقت الغزو الداعشي، التي يمكن أن تساعدنا على كشف خيوط اللعبة-المؤامرة المنسوجة بدقة مخابراتية مع نكهة سبق الإصرار والتصميم بمحاربة إقليم كوردستان والنيل من منجزاته ونموه ومكتسباته في المجالات السياسية والاقتصادية والأهم استتباب الأمن المحسود عليه من قبل أعداء الطموح الكوردي المشروع .

أوميد عبدالكريم الإبراهيم : Xewnên kewa

 
Di ronahî û sira sib ê de
Stêrek mijûl raserî min hat
Û kewek e brîndar li ber pencera min bû
Di nalî û keser û qêrîn di dan

بيان من جريدة " القلم الجديد - Pênûsa Nû"

2014-10-20

جريدة (القلم الجديد - Pênûsa Nû) الصادرة عن رابطة الكتّاب والصحفيين الكرد في سوريا باللغتين الكوردية والعربية تدعو المثقفات/المثقفين - حيثما كانوا - إلى الإسراع بإرسال مشاركاتهم قبل نهاية الشهر الحالي، مع مراعاة ما يلي:
 

بدأت التحضيرات لإقامة مهرجان الشعر الكردي التاسع عشر في سوريا

عقدت اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي في سورية اجتماعها التمهيدي في قامشلو لإقامة المهرجان في دورته التاسعة عشر يوم الأحد 19 / 10 / 2014 ..

نوري بريمو: نحو تشكيل جيش كوردي نواته بيشمركة روجآفاي كوردستان

2014-10-18

بعيداً عن لغة التحامل أو التشفي من أي طرف كوردي في هذا الوقت العصيب الذي يتعرّض فيه غرب كوردستان وخاصة كوباني للغزو من قبل تنظيم داعش الإرهابي الذي يترعرع في أحضان نظام الأسد وأسياده الإقليميين المتربصين بحاضر ومستقبل الكورد وكوردستان، وليس من قبيل الضرب في الميّت والنبش في الماضي، وإنما لوضع بعض النقاط على الحروف وتوصيف الحالة وتحديد المسئولية عما يجري في ساحتنا والتفريق بين الخطأ والصواب وبين الجاني والضحية...وإلخ،

عبد القهار رمكو : الحرب يحصد الارواح فلا تفقد انسانيتك ايها المقاتل

2014-10-18

هنالك الفرق في الوضع العسكري وجاهزيته المختلفة في حال الحرب بين الدولتين مثلا حين قام النازيين بالمجازر الجماعية ولكنهم دفنوا جثثهم .
 
وفي حال المعارك ـ الصراع العسكري  بين النظام والشعب كما هو حال سورية الحزينة التي بقيت الجثث في الشوارع  وتم حرقها والتمثيل فيها ثم دفنها .

أثر الصراع المسلح على اقتصاد كُردستان سوريا

جوان فداء الدين حمو
عضو جمعية الاقتصاديين الكُرد- سوريا
  عانى الاقتصاد السوري منذ بدء الازمة السورية في شهر آذار عام 2011
وإلى الآن تراجعات حادة في جميع قطاعاتها وسجلت بعض قطاعاتها مستويات
صفرية، وكان النصيب الأكبر من التراجع الاقتصادي على حساب اقتصاد
كُردستان سوريا الذي يعاني إلى الآن من حصار اقتصادياً وعدم الاستقرار
الأمني والهجرة الجماعية.

SozdarMîdî (Dr. E. Xelîl) سلسلة: نحو مشروع كرُدستاني استراتيجي ( الحلقة 27) المثقّف الكُردي.. وفكرنا القومي

2014-10-18

فكرنا القومي هو القاعدة الروحية (المعنوية) لمشروعنا التحرّري الشامل، وبقدر ما يكون صائباً ومتيناً، تكون مسيرتنا التحرّرية صحيحة وقوية ومُثمِرة. ويبقى الحديث عن فكرنا القومي ناقصاً، ما لم نبحث في دور المثقّف الكُردي، وهذا يقودنا إلى أن نتساءل بدايةً: تُرى ما هي الثقافة؟ ومن هو المثقّف؟

مروان سليمان : صناعة داعش في ضرب المنطقة الكردية

2014-10-18

الواجب الأخلاقي أولاً و الوطني ثانياً يقضي بأن يعترف حكام المنطقة و شعوبها بأخطاء سياساتهم الطائفية و زيادة خصوماتهم سواء كانت سياسية أو مذهبية أو حتى عرقية ، و لكن الصورة يبدو أنه لا عبر من دروس الماضي و تتكرر المأساة كما كانت في السابق و لكن بأساليب مختلفة.

بيان: بخصوص إجماع المجلسين الوطني الكوردي في سوريا ومجلس غرب كوردستان في إقليم كوردستان

2014-10-18

تلقينا نحن المنضوين تحت لواء قوة التدخل الكوردية في غرب كوردستان نبأ بدء اجتماع مجلسيكما المنعقد تحت إشراف السيد القائد مسعود بارزاني إقليم كوردستان باهتمام كبير ، وفي هذه الظروف الحرجة التي يمر بها شعبنا الكوردي في غرب كوردستان.

راديو "ولات أف.أم" إذاعة بألوان الطيف

عن موقع الجزيرة تولك
راديو
أثمر تعاون طلبة جامعيين داخل سوريا وخارجها إطلاق أول إذاعة مستقلة تبث 24 ساعة يومياً -ضمن نطاق مدينة قامشلو- برامج شبابية وفقرات حقوقية سياسية وساخرة، تتناول قضايا المواطن والشارع، إضافة إلى برامج خاصة بالأطفال والمرأة، يتخللها أخبار باللغة العربية والكردية، ترصد أهم المستجدات على الساحة السورية بشكل عام والكردية بشكل خاص.

fîraz murad : pînos

 
Pînosê de rab bi ser firazî
Can û cegerî ti îro sazî
 
Singa rû pelê sipî bê nave
Xwînê ji mêjî werêne çave
 

رسالة من الحراك الشبابي : إلى من يهمه الأمر

2014-10-18

إلى مكتب ديوان رئيس إقليم كوردستان الرئيس مسعود بارزاني راعي مفاوضات دهوك
إلى الوفدين المفاوضين في دهوك تحية كوردستانية ، و بعد :
إننا باسم الحراك الشبابي الكوردي في غربي كوردستان ، ندعو لكم بالتوفيق و النجاح خدمة لأهداف و مصالح شعبنا في هذا الجزء الكوردستاني و في هذه المرحلة الحساسة و الحرجة و المصيرية من تاريخ شعبنا و المنطقة ،

تصريح الى الرأي العام

2014-10-18

مع استمرارية صمود شباب التيار في الداخل والسير على نهج وفكر القائد الشهيد مشعل التمو والمواجهة الدائمة مع النظام السوري وشبيحته من اجل ارساء قيم الحق والعدالة وبناء نظام ديمقراطي يكون فيه الكورد شركاء حقيقين في وطن تسوده العدالة والمساواة بين كافة مكونات المجتمع السوري ...

إدريس سالم : وطنٌ يعشقُنا في المَنفى

احتضرتْ المفرداتُ في أفواهنا
بكاءٌ أخرسٌ أبكانا
ورحيلٌ أفقدَ صوابَ الرحيل
لحمٌ يتطايرُ حِرقةً
روحٌ تُذبَحُ ألماً 
رحلتَ..، 

علي جل آغا : PENABERIM

 
Bê gunehim dil bi jarim
çima ez bê dost û yarim
yanjî çima ku ez kurdim
bê piştgir û hem bê çarim
ne tu rewşe ev çi jiyane

رئاسة المجلس المحلي في عامودا تحاضر في مركز كمال درويش حول مراحل تطور المجلس و المحطات التي مرت فيها

تقرير عماد مجول
استضاف مركز كمال درويش الثقافي بعامودا يوم الجمعة بتاريخ 17-10 - 2014 رئاسة المجلس المحلي في عامودا متمثلا برئيس المجلس الأستاذ محمد شويش و نائبه الأستاذ ولات عوجي حيث ألقيت محاضرة بعنوان مراحل تطور المجلس المحلي في عامودا والمحطات التي مرّ فيها و التحديات التي واجهتهم حيث أكد شويش على دور المجلس المحلي في قيادة التظاهرات منذ بداية الثورة والتفاف الجماهير الكردية حولها و لكن في الفترة الأخيرة وبعد أحداث عامودا و القطيعة التي حصلت بين المجلسين الكرديين وتفرد مجلس غرب كردستان بالسلطة أدى إلى شلل في حركة المجلس 

جان كورد : اجتماع دهوك الحالي والمرحلة الجديدة في غرب كوردستان

2014-10-16

بات الرأي العام العالمي على علمٍ باعتراف الإدارة الأمريكية وحلفائها في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" أن الضربات الجوية على الرغم من شدتها وضرورتها لا تكفي لإلحاق الهزيمة الماحقة بهذا التنظيم الذي يستفيد –كما يبدو – من بعض الأخطاء الاستراتيجية والتكتيكية لقوى التحالف الدولي أثناء التعامل مع الأهداف التي يجب قصفها فيسقط عدد من المدنيين في بعض المواقع،

مصطفى أوسو : كوباني الجرح والدرس

2014-10-16

كوباني، الجرح الآخر النازف في جسد معاناة شعبنا الكوردي، عبر تاريخه البعيد والقريب، على مشجب تضارب المصالح والأجندات الحزبية الكوردية والسياسية الإقليمية والدولية. هي المنطقة الكوردية الوادعة التي تحتضن بحنان نهر الفرات وتنام برفق على سهول سروج وتقع بشموخ على خط قطار الشرق الفاصل بين جانبي كوردستان سوريا وتركيا،

أمين حسام : إلام سنبقى ؟؟؟!!!

2014-10-16

 إنني عندما أكتب , أسعى جاهداً أن أعطي للنص صورة جمالية, وأعبر عن غضبي بالكلمة الجميلة لأحتفظ على الأقل بزينة اللفظ والتعبير المؤثر للحشمة و الحياه . ولكن الرغبة الجامحة في تحليل الواقع المزري للحركة الكردية والمأساوي والمظلم وعرض التفاصيل أراه مبرراً الغاية والوسيلة لقلمٍ أعطيه الحرية لمقتضى واقع الحال والمقام , ليعبر عن غضبه العارم ,

تصريح من مسلم شيخ حسن عضو اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

2014-10-16

في وقت الذي تتعرض فيه مدينة كوباني لهجمات إرهابي داعش بكافة الأسلحة الخفيفة والثقيلة للسيطرة على المدينة, الأمر الذي أدى إلى نزوح أكثر من مائة وتسعين ألف مدني كردي من المدينة وريفها, خلال ثلاثين يوم الفائت عبر بوابات إلى تركيا إلا أن السلطات التركية اعتقلت قبل تسعة أيام أكثر من مائتي وخمسون مدنياً بينهم سياسيون وإعلاميون وموظفون

Syndicate content