ابراهيم كابان : معانات نازحي كوباني بين الهروب من شبح الداعش إلى فم عصابات السرقة بتركيا ..

2014-12-22

معانات كوباني أصبحت كثيرة بعد النزوح الكبير إلى شمال كوردستان وتركيا نتيجة احتلال عصابات الداعش ريف كانتون كوباني ، حيث مراكز النزوح السيئة بسبب فصل الشتاء والأمطار والأجواء الباردة التي تجتاح المنطقة وعدم توفر أدنى مستلزمات المساعدة من قبل الجهات المسؤولة سواء الحكومة أو الدولية أو المحلية الكوردية . 

حسني كدو : المرجعية السياسية الكوردية في روشافا

2014-12-22

أخيرا وبعد جهود حثيثة وجبارة ،و مباحثات ونقاشات مطولة في روشافا وفي هولير 1و2 وبمشاركة واستشارة قنديل والسليمانية وجهود ورعاية السروك مسعود  البارازني في دهوك  تمخض الجبل الكوردي و ولد المرجعية السياسية الكوردية  والتي طال انتظارها ، وطالب بها جميع الكورد على كافة مستوياتهم السياسية والثقافية والاجتماعية والفكرية .لكن هل نالت هذه المرجعية رضى غالبية المهتمين بالشأن السياسي الكردي ؟

أحمد العربي : قراءة في فكر القاعده الاسلامي.. .داعش .. رؤيه وموقف.

2014-12-22

اولا. ليس ترفا الخوض في هذا الموضوع. خاصة ان ممارسة القاعده وفرعها داعش. وصل الى حد استسهال المجازر الجماعيه .بحق الناس مسلمين وغيرهم .باسم الاسلام.. وان القاعده بكل افرعها تطرح نفسها كمشروع حضاري وسياسي وكدولة. وانها تمارس في سوريا والعراق وكثير من بلدان العالم .اعمال كثيرة بعضها مرفوض ومدان .لذلك صار لزاما علينا ان نوضح مدى انضباط هذا السلوك بالاسلام. وما هو (اسلامهم ) الذي ينطلقون منه . مطلوب منا التنوير واتخاذ الموقف المناسب..

لينا موللا : جردة حساب سريعة مشكلة المعارضة بكل تشكيلاتها أنها بقيت عاطفية رومانسية .

2014-12-22

كان يمكن لذلك أن ينفع في زمن السلم زمن العمل السياسي الحر، لكن وفي حرب مفتوحة على أشرس نظام في التاريخ وأكثره حقداً ودموية، كان يلزم أن تجابه الوحشية بالكثير من الذكاء والاستيعاب والقدرة على المباغتة بعمليات مفاجئة ومتكررة .

تيار المستقبل الكوردي يبارك الكورد الايزيدين بمناسبة تحرير شنكال وعيد صوم ايزيد

2014-12-22

يأتي عيد صوم أيزيد في هذه الايام مع تحرير شنكال التي تعرضت قبل فترة لارهاب داعش الذي ارتكب فيها ابشع انواع الجرائم ضد المدنين من الديانة الايزيدية ولكن بعد الجهود الكبيرة ودبلوماسية حكومة اقليم كردستان والتي

ملف العدد (32) من جريدة "القلم الجديد - PЀNÛSA NÛ"

2014-12-18

في ظل التحولات الدراماتيكية الخطيرة التي تجري:
 
المثقف الكوردي ... ماله وما عليه
 
مضت على الثورة السورية ما يقارب أربعة أعوام، وقد استطاع بعض المثقفين التفاعل مع الثورة بشكل عام، بكل تفاصيلها، ومفرداتها، من خلال منظور وطني وقومي وإنساني، بينما نجد تلكؤاً من قبل آخرين، لأسباب عديدة تحت هذه الذريعة أو تلك.
 

منظمة ماف في ندوة حوارية حول: الحق و الواجب.

القامشلي 17\12\2014
 
استكمالاًلسلسلة نشاطاتها بالاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان  لهذا العام,استضافت منظمة حقوق الإنسان في سورياـماف، منظمة شار،ومجموعة من المحامين في مدينة القامشلي للحوار حول مفهومي الحق والواجب.
 

جان كورد : الثورة السورية والمفارقات السياسية في غرب كوردستان

2014-12-18

قال حكيم لا أتذكر اسمه الآن: " إذا قاد الأعمى اعمى مثله فقد يقع الاثنان في حفرةٍ لا خروج لهما منها."
أعتقد أن هذا ينطبق كثيراً على واقع حركتنا السياسية في غرب كوردستان... لماذا؟
منذ اندلاع الثورة السورية، والسياسيون الكورد باتجاهاتهم السياسية وأسماء أحزابهم المختلفة يرسمون لنا صورةً غير واقعية عما يحدث في هذه البلاد التي يعيش الكورد فيها كمكونٍ هامٍ من مكوناته القومية والدينية،

عبد القهار رمكو : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا!.

2014-12-18

هذا ما قيل على لسان الخليفة عمر بن الخطاب  ان كان فعلا هو قائلها فهو لم يصدق لانه بعث بجيش جرار خارج السعودية  ليغزوا العباد ويحتلوا اراضيهم واغتالوا من عباد الله ما لا يعد ولا يحصى .
وان قيلت لصالحه فهو اوهم الناس وهو مفتري غير صادق  الى جانب ذلك يجعل الشك في العديد من الاقوال على السنة تلك الخلفاء .
وانا الكوردي من ضحاياها هم غير ديني وقبلت بدينهم

جوان حمو : الحماية القانونية للصحفيين في النزاعات المسلحة (دراسة حالة مراسلي قناة Rudau المخطوفين)

2014-12-18

جوان فداء الدين حمو- ماجستير في العلاقات الدولية
 
إن الحماية الدولية للصحفيين أضحت ملزمة نظرا للآليات القانونية التي تمكن الصحفي من الدفاع عن حقوقه استنادا لأحكام القانون الدولي لحقوق الانسان، من خلال الإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وغيرها. فالإعلام بصفة عامة في أوقات النزاع جدير بالاهتمام لأنه يقيد حرية الأطراف المتحاربة في استعمال كل أساليب الحرب المحرمة بمقتضى القانون الدولي الانساني.

د . محمود عباس : المربع الأمني يربط رواتب الكرد بالتجنيد

2014-12-18

أمر خطير لغربي كردستان ومفاجئ!
 
  تبين بشكل واضح من خلال الأمر الصادر فجأة، أن السلطة الشمولية كانت موجودة في المنطقة، ولم تغادرها، بل اختفت لضرورات المرحلة من الواجهة، وهي كانت الآمرة الفعلية، وما دونها ليست سوى واجهات شكلية، لا تقدم ولا تؤخر شيئا إلا بأمرها في المنطقة، باستثناء بعض الأمور العامة كحالات الدفاع وإدارة بعض الأمور الثانوية بين المجتمع في المنطقة، والتي لم تزعزع يوما في شموليتها وسيطرتها.

رقصة الأشجار عند الفنانة " شادان علي " كتابة ""آري بابان"" ترجمة ""حسين علي غالب""

2014-12-18

عندما نتكلم عن الفن وفن المرأة ، سؤال مهم يفرض نفسه علينا  هل نستطيع  أن نميز بين فن المرأة كنشاط إنساني مستقل وخاص بالمرأة ولهن إبداعاتهن المتميزة أم أن الفن بشكل عام نشاط إبداعي وراقي للإنسان  سواء كانت للمرأة أو الرجل  يمارسه الإنسان و يترك بصماته عليه ويصب كل نشاطات الإبداعية خلال جريانه في مصب نهر واحد  ألا وهو  مصب نهر الفن الواسع  وتكون  الحركة الفنية في زمان ومكان معينين ، ومن يدرى بان الفن البدائي والتى مارسوها في الكهوف كانت لرجل أم للمرأة.
 

خليل مصطفى : مخاتير الأحزاب السِّياسية

2014-12-18

 (شُطَّار كورد سوريا)، بعد أن سَطوا على مقاعد النساء والشباب في المرجعية، يفوزون على كل المُستقلين (بجدارة).!؟ لقد خدعوا بعضهم بعد خداع بُسطاء الكورد (وما زالوا)، وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون.!؟ كانوا يطمحون بالجاه (في المجلسين) وقد نالوه، فإزدادوا طمعاً (بالمرجعية) وقد حصلوا عليها.!؟ يا إلاهي إله الكون، لقد نسوا كوباني، وفيها أكرادُكَ دُمِّرَتْ مساكنهم، وتبخَّرتْ مُمتلكاتهم، وتشرِّدتْ أسرُهم.

شفان ابراهيم : أطفال قامشلو يستبدلون الحلوى بالسلاح

2014-12-18

«طبيعة أطفال قامشلو تغيرت بعد ثورة 15 آذار للأسوأ»،: «عندما كان يتم الاعتداء على أي شخص  أو على ممتلكاته, أو يتم استخدام السلاح  كان الأطفال يبكون ويهربون ويختبئون خلف أمهاتهم, اليوم هؤلاء الأطفال أصبحوا يعانون من الاغتراب النفسي والفكري, التشوه الخلقي. لم تعد هناك حالة للطفولة الصحية, ولا وجود لجو تستطيع الطفولة فيها أن تنتعش.

لا لاختطاف الإعلاميين فرهاد حمو و مسعود عقيل

2014-12-18

تتابع رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق كبير نبأ اختطاف الإعلاميين: فرهاد حمو ومسعود عقيل، مراسلي قناة رودادو الكردية، يوم أول أمس 15-12-2014، من قبل جهة مجهولة.
 

بيان إدانة من اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين: اختطاف الزميلين "فرهاد ومسعود" انتهاكٌ لحريَّة الإعلام

2014-12-18

للسنة الثانيَّة على التواليّ تعدُّ سورية من المناطق شديدة الخطورة للعمل الصحفيّ، إذ يتم اختطاف الصحفيين في وضح النهار دون أيَّ اعتبار لحريّة الإعلام والرأيّ، سواء في المناطق التي تحت سيطرة النظام، أو تحت سيطرة المعارضة المسلحة، أو مناطق الإدارة الذاتيَّة وكانتوناتها الثلاثة.

سرود قامشلو : سيمفونية كوردستان

2014-12-18

عندما يعجز الحب عن التعبير بالكلمات تنجح الموسيقى في التعبير عن الحب( بيتهوفن)
دو-ري-مي-فا- صول-لا –سي—دو  أي لحن موسيقي إذا لم يبنى على  السلم الموسيقي ستكون نشاذ ولن تكون بالمستوى المقبول على  المستمع.

بيان بتنفيذ منتدى الطاولة المستديرة لنرسم معاً مجتمعاً متعايشاً بسلام

بدعوة من المنظمة الكردية لحقوق الانسان في سوريا (DAD) وبالتعاون مع منظمة آرتا  للتنمية والتطوير تم إجراء الملتقى الثاني بعنوان ( العيش المشترك ) كضرورة للمجتمعات متعددة المكونات .  ضروراته، وعقباته، وسبل الوصول اليه. وذلك في مركز زلال للثقافة والفن في مدينة الدرباسية بتاريخ 15/12/2014 ،

وليد فارس : بين ريف حمص وريف إدلب.... يضيع الهدف

2014-12-18

"سيروا إلى الله فإننا معكم حتى ينجلي هذا الطاغية عن أرض الشام" استوقفتني هذه العبارة وأخواتها, في أحد الفيدوهات التي أتت تحمل عنوان "فرحة الأهالي بتحرير حواجز وادي الضيف", العبارة التي تدل على رضىً عما يقوم به الثوار, وتأكيداً على أن أربع سنوات من الجوع والتعب والتشرد والقصف لم تثني عزيمة المدنيين السوريين الذين ينتظرون النصر في كل لحظة, ويترقبون ملامحه في كل عملية, فتُشع وجوههم أملاً, ويستبشرون.

حركة الشباب الكورد تحيي يوم العلم الكوردي في كركى لكى

جوانى كورد.نت- هيرو فارس 
كركى لكى 17 ديسمبر 2014
أحيت حركة الشباب الكورد اليوم الأربعاء 17\12 يوم العلم القومي الكوردي في بلدة كركى لكى على الطريق العام و كانت الحركة قد صممت علماً يبلغ طوله قرابة المئة متر ليعد بذلك أكبر علم كوردي يرفع في غربي كوردستان . و شهد الحفل إقبالاً كبيراً من جانب أهالي البلدة الذين لم يتوانوا عن أداء واجبهم القومي والوطني في المشاركة و القسم في هذه المناسبة القومية العزيزة على كل كوردي ، متضامنين مع أعضاء و رفاق الحركة .

أحمد العربي : الثورة السوريه..تتقدم على الارض... .الحراك السياسي. يحاول انقاذ النظام.. .ديمستورا تثبيت الصراع لاستمراره.. .واعادة انتاج النظام..

.بغدانوف.. تحصيل انتصار دبلماسي للنظام..
.عجز ان يحصله من المعارك..
.تحت دعوى الحل (السوري -السوري)..؟!!.
.خطوات جديه سياسيه..وعسكريه..
.لمصلحة الثورة السوريه..
.لنرى...

علي جل آغا : BELALÎZK

Gurzek ji çîçekên beybûnê
şîrê gula dara lêlûnê
evîndarim çelenga ciwan
rabe were şahiya dîlanê

rewşa dila zehmet û jare 

أولويات إعادة الإعمار في منطقة كوباني بعد هجوم داعش

 خورشيد عليكا
عضو جمعية الاقتصاديين الكرد- سوريا
 
  بعد الخسائر البشرية والاقتصادية التي خلفها هجوم داعش على منطقة
كوباني، يطفو على السطح سؤال يشغل بال كل مواطن في كوباني وهو، ما هي
متطلبات أو أولويات إعادة الإعمار وكيف يمكن عودة الحياة الاجتماعية
والاقتصادية إلى منطقة كوباني؟.

سليمان حسن : سوريا مأساة لا تنتهي

2014-12-15

لم يتبقى من السوريين ما يكفي لإعادة اعمارها ولا لترسيم حدود حريتها من جديد وسن قانون الحرية والمساواة والعدل الذي اضاع الوطن وصبه في خانة المجهول والملعونين الى يوم الدين

جودت هوشيار : بعض ما كتب عن المؤرخ زبير بلال اسماعيل

2014-12-15

حظي المؤرخ زبير بلال اسماعيل ( 1938 –1998م ) بأهتمام العديد من المؤرخين والكتاب
 والباحثين والشعراء ، الذين أشادوا بدوره الكبير في أستجلاء تأريخ الكرد وكردستان وخاصة مدينته العريقة " أربيل " الحضارة والمبدعين الكبار في شتى ميادين العلم والأدب والتأريخ والثقافة ، وقيموا عاليا مؤلفاته الريادية ، التي فتحت أبوابا واسعة أمام المؤرخين الآخرين من جيله و الجيل اللاحق ويمكن القول أن معظم من كتب عن التأريخ الكردي القديم والثورات الكردية والمعاهدات الدولية المتعلقة بالقضية الكردية عموما  وتأريخ أربيل خصوصا في العقود الأربعة الماضية قد نهل من مؤلفات مؤرخنا الشيء الكثير .

Dr.Sozdar Mîdî سلسلة: نحو مشروع كُردستاني استراتيجي ( الحلقة 33 ) القوّة الشاملة والإستراتيجية الهجومية

2014-12-15

ما لم نؤسّس فكرنا القومي على الحقائق فسنظل ّنتخبّط في ظلمات ثقافة الهزيمة، ونبقىعُرضة للكوارث، وسيظلّ المحتلّون والمحتالون يتلاعبون بنا، وسيظلّ مصيرنا كريشة في مهبّ الرياح العاتية. أجل، ينبغي أن تكون الحقائق هي القاعدة الصُّلبة لمشروعنا التحرّري الإستراتيجي، وثمّة أربع حقائق لا ينبغي أن تغيب عنّا مطلقاً.
 

Zeredeşt muhemed : Bi gorîbim

 
Ezê  dil ji ter  bikim   çir                      
Ronî   bikim   şahiya  te
ji çavan hêsra diyarkim
Ristek  ji bo gerdena te
ji romeka rojê  bi çinim
Bazinek  ji  bo destê  te
Şeyda  û  dilbetê   teme
Mirin   û  jiyan  ji  bo  te
***

حوار مع الفنان الكوردي مروان شيخو

2014-12-15

حسين أحمد
س‌- من هو الفنان مروان شيخو وماذا عن بداياته الفنية ....؟؟
ج- اسمي مروان شيخو من أهالي مدينة عامودا-  قرية " بريفا " بدأت بالولوج الى عالم الفن والموسيقى منذ  عام 1980 حينذاك كنا صغار نتدرب على  الة كانت بمثابة الطنبورة واشبه " بعلبة " التنكة " كانت لها زند خشبي وحتى انني أتذكر تلك التنكة كانت مصنوعة من علبة الحلاوة , اما عن اوتارها فكانت مصنوعة من اسلاك فرام الدراجات الهوائية في ذلك الوقت كانت الالات الموسيقية غير متوفرة خاصة الة الطمبورة .

رحيل العالم اللغوي أميرخان

2014-12-15

بسم الله الرحمن الرحيم
"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ننعي اليكم نبأ وفاة المرحوم الدكتور أميرخان (مصطفى أمير)حيث وافته المنية بمدينة اسطنبول بعد صراع مع المرض يوم الجمعة 12.12.2014

أهم مؤشرات الأداء الاقتصادي في المنطقة الكُرديّة بسوريا بإتمامها الربع الثالث من السنة الرابعة من الازمة

جوان فداء الدين حمو- عضو جمعية الاقتصاديين الكُرد- سوريا
 
تعد الظروف المعيشية التي يمرّ بها المواطن في سوريا عموماً وفي المنطقة
الكُرديّة خصوصاً الأكثر سوءاً على الإطلاق. إذ لا يزال الصراع مستمراً
بشكله الحربوي، مما ترتب عليه تشويه في بنية الاقتصاد الذي كان يشهد في
الماضي نمواً ولو كان بطيئاً.

Syndicate content