الاثار الاقتصادية لصك عملة تنظيم داعش على كل من الاقتصاد السوري والاقتصاد العراقي

2014-11-21

جوان فداء الدين حمو- عضو جمعية الاقتصاديين الكُرد- سوريا
قام تنظيم داعش مؤخراً بصك العملة الخاصة به على شكل عملة قائمة على
القيمة الذاتية لمعدني الذّهب والفضة، تتضمن سبع مسكوكات، اثنتان من
الذهب، وثلاثة من الفضة، واثنتين من النحاس. كما وحددت لها اسعاراً للصرف
مقابل الدولار الأمريكي.

جان كورد : Rovîtiyeke nediyar li rojavayê Kurdistanê

2014-11-21

Kevnepeyveke Kurdan heye, dibêje: “Tu bi jor da tif bikî simbêl in, tu bi jêr da tif bikî rih in.”                                                         
Rast mirov carina nema dizane çewa li ser hinde mijarên ramiyarî binivîse, gava mijar tarî dibin, û nema tu dizanî seriyê bên (werîs) li ku ye.                                                     
 

بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا

2014-11-21

عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا اجتماعها في أواخر تشرين الثاني ووقفت أمام مجمل التطورات الجارية في المنطقة وعلى الساحتين الداخلية والخارجية خاصة الوضع الناتج عن تدخل المنظمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة الكوردية، ورأت إن هذه المنظمة الإرهابية لا تهدد المنطقة فحسب،

آمد سنجقي : إلى من يهمه الأمر

2014-11-21

يبدو أن الغباء  أنواع  وكذلك العجز والاتكالية خاصة عندما يطبق علينا المثل القائل ( يرى الابرة في عيون الآخرين في حين لا يرى المخاط في عينه ) فهاهو السيد محي الدين سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا . يصرح بأن وحدات حماية الشعب قوة عسكرية لا علاقة لها بالأحزاب والسياسة وليست بصدد التدخل في خلافات حزب الاتحاد الديمقراطي والاحزاب الاخرى وهنا نسأل السيد من الذي يدفع الرواتب لتلك الوحدات ومن أين تمول .

سليمان حسن : اتفاقية دهوك ضياع حبر ام اثبات وجود

2014-11-21

لم يعرف المجلسان الكرديان , اللذين يعتبران الواجهة الكردية السورية امام الرأي العام العالمي والأقليمي وحتى الداخلي, طريقا يوحدان به جهودهما وامكانياتهما في خدمة قضية شعب عالق بين انياب الأستعمار وبين ديماغوجية مجلسين اقسما على عدم الأتفاق بينهما مهما كان الثمن غاليا 

التداعيات الاقتصادية لهجمات داعش على منطقة كوباني في كردستان سوريا

2014-11-21

خورشيد عليكا
عضو جمعية الاقتصاديين الكرد- سوريا
  إن للحرب أثر كبير على صحة الأمم وعافيتها وتراجع مؤشرات التنمية فيها،
والحرب تساعد على زيادة الوفيات وحالات العجز أكثر مما تسببه أي مرض من
الأمراض الرئيسية إلى جانب الأضرار البدنية والنفسية طويلة الأمد

عبد القهار رمكو : حول تصريح نائب رئيس الاتلاف وسلطة ب ي د في كوباني

2014-11-21

نشر اكثر من موقع يوم 19 ت2  014  تحت عنوان :" نائب رئيس الائتلاف :  pyd لا يدافع عن كوباني بل عن سلطته ودعم الكرد كرأس حربة غير مجد" !
 

(Dr. Ehmed Xelîl) دراســــات في ا لتاريخ الكُردي القـــديم ( الحلقة 62 ) هكذا استعاد الكُرد مدينة القدس من الفرنج

2014-11-21

خطّـة إستراتيجية:
ما كان صلاح الدين يرتجل خطواته، إنه كان يسير وفق مخطّط إستراتيجي، فبعد الانتصار في معركة حِطّين، توقّع قادة الفرنج أن صلاح الدين سيتوجّه لفتح القدس، لكنه خيّب ظنَّهم، وتوجّه إلى عَكّا لفتحها، وقرّر الاستيلاء على مدن الفرنج الساحلية، وعلى قواعدهم البحرية، ليمنعهم من التواصل مع أوربا، وتلقّي الدعم رجالاً وسلاحاً وأموالاً.

Fewaz Osê : AMÛDA BIRÎNDAR

Li deşta Mêrdînê,

Li Amûda birîndar,

Periyan govend gerandin

Bi hawar û halanan

Bi dîlan û sema

بيان من جريدة "القلم الجديد - Pênûsa Nû"

2014-11-19

جريدة (القلم الجديد - Pênûsa Nû) الصادرة عن رابطة الكتّاب والصحفيين الكرد في سوريا باللغتين الكوردية والعربية تدعو المثقفات/المثقفين - حيثما كانوا - إلى الإسراع بإرسال مشاركاتهم قبل نهاية الشهر الحالي، مع مراعاة ما يلي:
 

حسين علي غالب : كتب مطلوبة ..ولكن

2014-11-19

قراء لا يعدون ولا يحصون، ومتابعين يزدادون يوم بعد يوم أنهم قراء الكتب التي لا أعتبر أن لها فائدة تذكر ككتب ""للسحر""وكتب ""التجميل"" وكتب ""الطبخ"" وكتب ""تعلم الكاراتيه""وتصنيفات لا تعد ولا تحصى ونجدها تغزو الأسواق وتتداول عبر مواقع الانترنيت حتى أصبح البعض يستغني عن قراءة المواقع والصحف والمجلات لقراءتها ..!!
 

عبد الرحمن كلو : ضد الدولة القومية ..أم الوطنية؟ أم ضد الدولة .....؟

2014-11-19

بعد أحداث اجتياح داعش لمناطق السنة في وسط وغربي العراق و سقوط الموصل،تحرك إقليم كردستان العراق على الصعيدين السياسي والعسكري بسرعة قياسية للتعامل مع مستجدات الواقع الجديد، حيث أعلن الرئيس بارزاني أن الإقليم دخل مرحلةً جديدة، وأن العملية السياسية في العراق بحاجة إلى مراجعة شاملة،

حملة (اعيدوا لي كبدي )

2014-11-19

 
الحلقة الثانية ......الكبد اساس الحياة.... الكبد مصدر ديمومة الحياة.
 
(وهي حملة تؤشر الخطر المستشري في المجتمع وهو مرض تليف الكبد اسبابه وطرق علاجه وسبل الوقاية منه.....
 
ويبقى المريض المصاب.........ينادينا بصوت عالي .....
 
اعيدوا لي كبدي......)

المرجعية الكوردية ... بين خلافات أحزاب المجلس الوطني الكوردي وشكوك البعض

دلشاد مراد
بعد عودة وفدي طرفي الحركة السياسية الكوردية (حركة المجتمع الديمقراطي، المجلس الوطني الكوردي) إلى روج آفا، كان من المقرر أن يجري الطرفان اجتماعاتهما المكملة للاتفاقية الحاصلة في دهوك، ولاسيما فيما يتعلق بتشكيل المرجعية الكردية الموحدة. ولكن الخلافات التي حصلت بين أحزاب المجلس الوطني الكوردي حول نسب المشاركة في المرجعية المزمع تشكيلها، أدى إلى تأخير انعقاد الاجتماعات المكملة والذي سيكون من أبرز ما سيتم مناقشته مسألة مشاركة الأطراف الكوردية خارج المجلسين في المرجعية الكوردية.

أكرم الملا : الصحافة الحزبية الكوردية بين الواقع والمطلوب

2014-11-19

لقد اتّسعت مجالات الصحافة لتشمل جميع نواحي الحياة واتّخذت الأحزاب من الصحافة لسان حال لها تعبّر من خلاله عن آرائها وتدافع عن أفكارها ومبادئها وسلكت الأحزاب الكوردية هذا الطريق.
 

وليد فارس : ملاحظات اقتصادية...في المناطق المحررة

2014-11-19

تأتي نظرية الأجور كأحد الأسباب التي يضعها علماء الاقتصاد لتفسير الارتفاع الحاصل في المستوى العام للأسعار (التضخم), فيؤكدون أن مطالبة العمال بمزيد من الأجر هو ما يجعل الأسعار ترتفع من جديد, على اعتبار أن الأجر أحد أهم مكونات التكلفة.
 

فريق كوباني يتوج بلقب دورة الوفاء للفارس

بحضور ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي في سوريا، اختتمت أمس الثلاثاء 18/11/2014، دورة الوفاء للفارس، والتي نظمتها هيئة هولير لحركة الشباب الكورد بمناسبة مرور أربعينية المناضل الراحل فارس محمد المنسق العام لحركة الشباب الكورد.

مراسم أربعينية الفقيد الخالد فارس محمد المنسق العام لحركة الشباب الكورد

 عماد يوسف - AKA.news
أحيت حركة الشباب الكورد مراسم أربعينية الفقيد فارس محمد المنسق العام للحركة في قرية آلة قوس اليوم الاثنين 17 / 11 / 2014 ..
 

فرحان كلش : كيف نكون مثقفين لا مسقفين

2014-11-17

أن تكون مثقفاً أي أن تكون بالمختصربوصلة مجتمع ،متجاوزاً الشخصية الجمعية بأفكارها التقليدية،,تستطيع تحمل مخالفة العقل الجمعي الموروث ،وأن تكون لسان حال مصالح شعبك وبذلك تديرمعادلة وحدة الأمة وصراعها الداخلي للوصول الى رسم خارطة تحريرها،

الاوضاع الصحية في غربي كردستان

عمار مرعي /صحيفة كردستان/العدد(500)

مع عدم وجود حلول قريبة للازمة السورية الراهنة وانعكاساتها الخطيرة من الحصار الخانق و الأحوال المعيشية المتدنية للمواطنين , وتفاقم الاوضاع الانسانية في كافة مجالات الحياة ..

مشاركة المرأة الكوردية في مؤتمر المبادرة النسوية الأوروبية .

بدعوة من المبادرة النسوية الأوروبية ومنظمة حرية المرأة-أيران ، عقد مؤتمر التحديات التي تواجه تحرر المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سويد ،15 نوفمبر . بحضور عدد من المنظمات الأوروبية والعربية ونشطاء حقوقيين مستقلين . المحاضرين هم : هوما آرجوماند ، كريمة رشكو ،فريدة آرمان ، ناصر الغزالي ، ليليان هالز ، آذار مجيدي .سميرة زعير .

عبدالسلام حاج سليمان : انه زمان أشباه الرجال

2014-11-17

السيسي يخرج علينا قبل أيام. ويقول: لن نسمح بإقامة دولة كرديه.
السيسي القزم المسخ سوف يقرر مصير 80 مليون كردي وهو الذي لم يستطع أن يحل مشاكل سيناء. السيسي مهندس جدار العار. جدار 
الفصل العنصري الثاني في رفح. نعم السيسي سوف يقرر مصيركم 

أفين ابراهيم : إيفا

أيتها الشجرة الحزينة حتى الأرض...
 
منذ متى وأنت تهدهدين الفؤوس في جذع...
 
طفلة صغيرة بثديين مختلفين...
 
تداعب الحلمة الوردية وتدعو الله أن يكبر...

Feras Murad : Gulperî

Gulperî nazê ez kurdim
Ticarî ez te na berdim
 
Bi axa te yî zêrînkim
Bi çavê te yî şêrînkim
 
Tenê gotin min yek daye
Min dîn û dewlet xudaye
 

دعوة لحضور مراسيم أربعينية الفقيد الخالد فارس محمد المنسق العام لحركة الشباب الكورد

2014-11-16

تدعوكم حركة الشباب الكورد لحضور مراسيم أربعينية فقيدها 
منسقها العام الراحل فارس محمد
التي ستقام يوم الإثنين المصادف ل17\11\2014 في الساعةالواحد والنصف بعد الظهر بقرية آلقوس 
للفقيد الرحمة ولكم طول البقاء 
الدعوةعامة 

قامشلو: مركز سمارت يقيم ورشة تدريبية في مجال التواصل مع الأطفال و حمايتهم

شبكة نوروز ـ عماد يوسف - خاص
أنهى مركز "سمارت للصحة النفسية و التنمية البشرية" ورشة تدريبية في مجال التواصل مع الأطفال و حمايتهم بعنوان "أطفالنا" في مدينة قامشلو اليوم الأربعاء 12.11.2014.

علي جل آغا : RÊDAYÎN

 
bê behane ji min re bêje çawa gihiştî dilê min
tewanbarî heydê bêje tu bû barê ser milê min
ez belema xemên sala me herweha serdema
kul û derdame 

الإطار العام لإستراتيجية إعادة الأعمار في منطقة كوباني بعد غزوة "كارثة" داعش

2014-11-15

خورشيد عليكا
عضو جمعية الاقتصاديين الكرد- سوريا
   كثيراً ما يتم الإشارة إلى سلسلة حدوث الكارثة وما بعدها بأنها دورة
كاملة تبدأ من الاستعداد في مرحلة ما قبل حدوثها ومن ثم تنتقل إلى مراحل
الاستجابة والإغاثة وعمليات إعادة الأعمار، ومن ثم تبدأ حلقة جديدة من
حلقات التخطيط، فالتخطيط لإدارة الكوارث وإعادة الأعمار هو تخطيط حلقي
مستمر يستفيد من التجارب ويطور ومن ثم يختبر المخططات الجديدة.

د . محمود عباس : رسالة إلى رؤساء الأحزاب الكوردية

2014-11-15

نرجو من الذين يجيدون القراءة أن يخبروا الذين لا يجيدونها أو لا يقرأون.
 
 ولعلمنا المسبق أن الظروف القاهرة المفروضة عليكم فتحت المجال لنا توجيه سيلٍ من الانتقادات إليكم حول ما يجري على ساحة غرب كردستان!

مصطفى الشامي الكردي : المقارنة بين الكورد و الواقع ..

2014-11-15

بعيدا  تماما عن المقارنة  في الأداب و الأخلاق او المقارنة في السوك و الإحترام  و بعيدا جدا عن المقارنة في الإنسانية .
ما اود الإشارة   إليه هو المقارنة بالوقائع الميدانية على الأرض  من حيث الأداء  لصالح  القضية و لصالح الشعب .
المقال بسيط جدا من حيث التعبير  و الرأي  و لكنه عميق  من حيث العمل و الفعل .

Syndicate content