عبد الحميد الكبي : اين نحن من دراسات المستقبل ؟

2016-04-25

المستقبل هو اللحظة الحالية في حالة حركة لﻷمام فلا انقطاع في الزمان ولا مفر من التعامل معه بطريقة صحيحة فماذا اعددنا لذلك نحن العرب
*- التفكير في المستقبل يختلف عن دارسة اوبحث باساليب او منهج علمي ولدى دراسات المستقبل محك واضح هو المستقبل نفسة عندما ياتي وتتحول دراستة الى ماضي 

عاجل - إحراق مقر المجلس الكوردي في كركى لكى

2016-04-25

جوانين كورد. نت- ديانا خلف
كركى لكى 24 أبريل 2016 
أحرقت مجموعة مجهولة مقر المجلس الوطني الكوردي في مدينة كركى لكى /معبدة شرقي قامشلو الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد .
و حسب مصادر المجلس فإن مجهولين ألقوا زجاجات حارقة على مدخل المكتب و أحرقت واجهته و بعض مقتنياته و ليس هناك أضرار بشرية .

قوات الاسايش تغلق مكتبي PDK-S و يكيتي في تل تمر

2016-04-23

أغلقت قوات الاسايش في مدينة تل تمر مكتبي الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا وحزب يكيتي الكردي في سوريا يوم السبت بحجة أنها غير مرخصة من قبل الإدارة الذاتية .
 
 

اجتماع ثان بين مسؤولين حكوميين سوريين واكراد في القامشلي بعد اشتباكات دامية

2016-04-23

شبكة ولاتي
عقد مسؤولون في الحكومة السورية واكراد السبت اجتماعا ثانيا لمواصلة محادثات حول هدنة تم الاتفاق عليها امس في مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا بعد يومين على اشتباكات دامية، وفق ما افاد مصدر امني.
 

عبد القهار رمكو : الكوردي مضطهدا عن سابق الاصرار وليس مقهورا

2016-04-23

خطر على بالي فكرة  هل الكوردي مقهور ام مضطهد
حسب قناعتي منذ اليوم الذي فرض على الكوردي في سورية لغة غير لغته وتغيرت ثقافته وتعاليمه اعتبر الكوردي مضطهدا وينجر وراء مضطهديه باسم الله .

البيان الختامي لمؤتمرالكتاب والصحفيين الكورد

2016-04-21

احتضنت مدينة إيسن في ألمانيا أعمال المؤتمر الاستثنائي لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، بعد ظهر اليوم 17-4-2016، حيث افتتحت الزميلة ليلان هكاري المؤتمر على إيقاع النشيد القومي مع دقيقة صمت على أرواح الشهداء الكرد، وقد حضر اللقاء عشرات أعضاء الرابطة من ألمانيا سويسرا النرويج هولندا وبلجيكا والنمسا بالإضافة إلى ممثلي أحزاب الحركة الوطنية الكردية والمنظمة الآثورية وبعض ممثلي فعاليات المجتمع المدني و المعارضة الوطنية، كالجمعية الوطنية السورية، وحركة ضمير، وجمهور واسع من الكتاب والإعلاميين.، حيث تجاوز عدد الحضورالمئتين

قتلى وجرحى في اشتباكات بين قوات الاسايش وعناصر النظام السوري

2016-04-21

شبكة ولاتي - قامشلو
افاد مراسل شبكة ولاتي ان ثمانية من عناصر النظام السوري قتلوا بعد ظهر اليوم الأربعاء عقب اشتباكات مع قوات الاسايش في مدينة قامشلو وكان قد هاجم ما يسمى بعناصر الدفاع الوطني التابع للنظام السوري دورية لبوليس المرور والاسايش وعلى اثر ذلك اندلعت اشتباكات بين الطرفين .

حوار تركي - أميركي حول استبعاد وحدات الحماية من شمال سوريا

شبكة ولاتي
بعد يوم واحد من لقاء الرئيس رجب طيب أردوغان مع نظيره الأميركي باراك أوباما في واشنطن (على هامش قمة الأمن النووي)، وصل إلى أنقرة وفد عسكري أميركي. ووفق ما تسرب من لقاء أردوغان - أوباما، أن الأول قال لمضيفه: «دعكم من قوات الحماية الكردية وصالح مسلم، توقفوا عن دعمهم عسكرياً.

افتتاح أسبوع السينما الكردية في صالة نادي قامشلي السينمائي بقامشلو

2016-04-17

افتتاح أسبوع السينما الكردية في صالة نادي قامشلي السينمائي بقامشلو بكلمة ترحيب
و عرض الأفلام التالية :
جوانين كورد.نت - قامشلو
18 ابريل 2016

المعارضة ترفض اقتراح دي ميستورا ببقاء الأسد

2016-04-17

أكد عضو مفاوض بجنيف أن وفد المعارضة السورية رفض اقتراحا نقله المبعوث ستيفان دي ميستورا ببقاء الرئيس بشار الأسد في منصبه خلال المرحلة الانتقالية مع تعيين 3 نواب له تختارهم المعارضة.
 

دراسة: الأكراد في سوريا هم أقل اهتماما بمن يحكم سوريا من سعيهم لتامين حصولهم على حكم ذاتي

ويشار غالباً إلى الطائفية في سوريا بأنها قضية شائكة، ويصعب حلها، لكونها ناشئة عن انقسامات عمرها سنين ويصعب احتواؤها. وتشير المجلة إلى دراسة في هذا الشأن أجرتها عام ٢٠١٥، منظمة" اليوم التالي"، غير الحكومية مقرها في بروكسل. وفيها استطلع ٤٠ باحثاً آراء ٢٥٠٠ سوري في شأن مواقفهم حيال الطائفية، وأجروا لقاءات مباشرة مع مختلف شرائح المجتمع السوري، مما يجعلها الدراسة الأوسع من نوعها. 

عبد القهار رمكو : مارلون براندو ارسل هندية لكي تستلم الاوسكار

2016-04-17

حين تم الاعلان على فوز الممثل الامريكي  المشهور مارلون بارندو على دوره في فيلم كاد فازر , بجائزة الاوسكار العالمية 
براندو لم يحضر حفل الاستلام بل ارسل  المناضلة من السكان الاصليين ـ هنود الحمر , ساجين الريشة الصغيرة ¸ومعها رسالة من الممثل العالمي براندو لتسلمها لهم 

حركة الشباب الكورد T.C.K تقوم بحمله " المعتقلين اولا " في عامودا

2016-04-17

جوانين كورد.نت - عامودا
17 مارس 2016
اعتصمت حركة الشباب الكورد في عامودا ضمن حملة المعتقلين اولا التي اطلقتها الحركه للمطالبة بحريه المعتقلين و كشف مصيرهم لدى نظام الاسد و ذلك يوم السبت 16 / 4 / 2016 .

حركة الشباب الكوردTCK و نادي قامشلي السينمائي يدعوانكم لحضور فعاليات أسبوع السينما الكوردية

2016-04-16

حركة الشباب الكوردTCK و نادي قامشلي السينمائي يدعوانكم لحضور فعاليات أسبوع السينما الكوردية
جوانين كورد.نت - قامشلو
15 ابريل 2016
 

وفد من حركة الشباب الكوردTCK يزور البيشمركة في جبهة كركوك

2016-04-16

جوانن كورد. نت- 
هولير 16 أبريل
قام وفد من حركة الشباب الكورد بإقليم كوردستان بزيارة ميدانية لقوات بيشمركة حزب آزادي كوردستان- إيران في محور كركوك، اليوم السبت، برفقة السيد علي بيشوا قاضي محمد، الأمين العام للحزب.

جمال مرعي : اسباب هجرة العقول نتائجها وحلولها

2016-04-16

الهجرة قديمة واسبابها كثيرة بسبب الظروف الاقتصادية او سياسية او اجتماعية او الحروب والاوبئة والامراض او الكوارث الطبيعية ولكن هجرة العقول والادمغة بسبب انعدام ضمانات الحياة وانتهاك حقوق الانسان قهرا اوطوعا انتشروا في كل بقاع الارض لانهم لا يشعرون في بلدانهم باحترام حقوق الانسان او لاسباب اقتصادية وسياسية

المعارضة السورية مستعدة للمشاركة في حكم انتقالي بدون الأسد

2016-04-14

رويترز
قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة الرئيسية في سوريا لرويترز إنها مستعدة للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع أعضاء حاليين من حكومة الرئيس بشار الأسد ولكن ليس الأسد نفسه.
 

د . أحمد خليل : الصيّاد التركي.. والطرائد الكورد

2016-04-14

في أوائل القرن الحادي 11 م، وصل السلاجقة الأتراك إلى غرب آسيا، وبتفويض من حليفهم الخليفة العبّاسي، احتلّوا أوطان الشعوب الأصلية، وكان المشروع السلجوقي يهدف إلى التوسّع غرباً نحو قُسطنطينية (عاصمة الروم)، وجنوباً نحو سوريا، وحلّ الأتراك العثمانيون محلّ السلاجقة، وكانوا أكثر طموحاً لتوسيع النفوذ التركي، فأسّسوا امبراطورية، وأصبحوا قوة عالمية عظمى.

مصطفى أوسو : زيارة حجاب لكردستان والمطلوب كردياً

2016-04-14

 جاءت الزيارة المفاجئة للسيد رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية، إلى إقليم كردستان العراق ولقاءه مع الرئيس مسعود بارزاني، وممثلي لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي، بعد أيام قليلة من اختتام الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 3 بين وفدي المعارضة والنظام،

الأسطورة رونالدو يقود ريال مدريد لتأهل تاريخي بدوري الأبطال

2016-04-12

قاد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو فريق ريال مدريد الاسباني، للعودة من بعيد والتأهل للمربع الذهبي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة ال27 بعد فوز ملحمي على ضيفه فولفسبورج الالماني بثلاثية نظيفة ،مساء اليوم الثلاثاء، في إياب دور الثمانية من الشامبيونز ليج.

اختطاف و ضرب مراسل يكيتي ميديا في ديرك على يد أنصار ب ي د

2016-04-12

تعرض مراسل يكيتي ميديا روني محمد بكجي للخطف والضرب من قبل انصار حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مساء أمس الاثنين 11-4-2016 بمدينة ديرك.

حركة الشباب الكورد و منظمة جيان للمرأة تحتفلان بيوم الطفل الكوردي

2016-04-12

جوانين كورد .نت - زيوى محو 
ديرك 10 إبريل 2016
أقامت الهيئة الإدارية لحركة الشباب الكورد في ديرك و منظمة جيان للمرأة مهرجاناً احتفالياً بيوم الطفل الكوردي اليوم الأحد 10 نيسان\ابريل في صالة ولاتى مة المغلقة بمدينة ديرك .

محمد أحمد عباس جبريل : ممارسات جيدة لأطفال

2016-04-12

اهم عشرممارسات  تدمر الموهبة عند الاطفال
1 الضرب ع الوجه
يقتل 300-400 خلية عصبية في الدماغ
المسح على الرأس يحفز  خلايا دماغية جديدة

جمال مرعي : خلفية تصريحات اسعد الزعبي

2016-04-05

يوجد في الاتلاف السوري الكثير من من الشخصيات ليسوا اقل شوفنية وعنصرية في افكارهم وثقافتهم من اسعد الزعبي تجاه الحقوق المشروعة للشعب الكردي عقول البعض منهم متكلسة اكلتها الصدى لم يتاثروا بالتطور والتقدم لدى معظم شعوب العالم ولا يؤمنون بثقافة الحوار وحوار الحضارات والاديان والاعتراف بحقوق القوميات وحقوق الانسان

خالد جميل محمد : الفيدرالية بين مفهوم الاتحاد وذهنية التقسيم

2016-04-04

تكاد معظم الأبحاث والدراسات السياسية والقانونية تُجمع على أن الفيدرالية بصفتها مفهوماً سياسياً، تعادلها كلمة (الاتحاد) في اللغة العربية، ليكون أحدُ اللفظين معادلاً معجمياً واصطلاحياً ومرادفاً لغوياً للآخَر، بل يمكن أن يُستخدَم أحدُهما بدلاً من الآخَر ليؤدي الدَّلالاتِ نفسها دونما خلط أو التباس. لكنَّ إشكالية الخلط والالتباس انبثقت من مساعي بعض الباحثين والدارسين والساسة العربِ في تحوير معنى المفردة إلى خلاف ما وُضِعتْ له، كـردّة فعلٍ على ما نادى به الكورد في العراق سابقاً وفي سوريا حالياً. 

جولة أوروبية: ريال مدريد يوقف برشلونة.. وليستر يفوز مجددا

2016-04-04

وضع ريال مدريد حدا لمسيرة برشلونة متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم الخالية من الهزائم بالفوز 2-1 في لقاء القمة بينما عزز ليستر سيتي وضعه في صدارة الدوري الانجليزي الممتاز بانتصاره الرابع على التوالي بنتيجة 1-صفر.

بلاغ من الاجتماع الاعتيادي للمجلس الوطني الكردي

2016-04-03

عقد المجلس الوطني الكردي في سوريا اجتماعه الاعتيادي بتاريخ 3/4/2016 و بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء , و بعد المصادقة على جدول العمل تمت مناقشة الوضع السياسي من خلال الجولة الخارجية لرئيس المجلس و مكتب العلاقات الخارجية في بعض العواصم الأوربية والقاهرة,

ريال مدريد يضع حداً لسلسلة برشلونة الخالية من الهزائم

2016-04-02

حقق نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد انتصاراً ثميناً، عشية اليوم السبت، في ملعب كامب نو على برشلونة.
 
وانتصر ريال مدريد بنتيجة 2-1 في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن منافسات الجولة 31 من الليجا الإسبانية، حيث افتتح بيكيه أهداف برشلونة قبل أن يسجل كل من كريم بنزيمة وكريستيانو رونالدو أهداف ريال مدريد.
 

جوان سليمان : الشباب السوري والمحرقة السورية

2016-04-02

يعتبر الشعب السوري من الشعوب الفتية والتي تتميز بنسبة ولادات مرتفعة مقارنة مع المعدل العالمي، إلا أن هذه الارتفاع في نسبة المواليد وهذه الطاقات الشابة تحول إلى عامل سلبي بدل الاستفادة منها واستغلالها من قبل الدولة في عملية الإنماء والتطوير الاقتصادي, ومع مرور الوقت ونتيجة لضعف السياسات الاقتصادية تراكمت البطالة في المجتمع السوري وكان للشباب النصيب الأكبر منها،

في خطاب الكراهية والإرهاب

افتتاحية موقع مواطنة
لقد أثارت إعادة نشر مقابلة” أسعد الزعبي “، رئيس وفد المعارضة، مع راديو أورينت الكثير من الأحاديث والمداولات في أوساط الناشطين وفجرت أزمة حقيقية في الهيئة العليا للمفاوضات أدت إلى خروج الاعضا ء الكرد من جلسة المفاوضات الأخيرة في جنيف , فيما وقع العشرات من الناشطين والمثقفين العرب و الكرد على “بيان إدانة مؤسسة «أورينت نيوز» بسبب تجاوزها لشرف المهنة ووصف الشعب الكُردي بأبشع الأوصاف !!

Syndicate content