محمد شريف محمد:علينا أن نقوم بواجبنا السياسي والثقافي والاجتماعي وكل شخص منا يبدأ بذاته.

2014-07-19

كَولا شيرين
ناشط يعمل منذ أكثر من عشرين سنة في مجالات عديدة ثقافية وسياسية واجتماعية وخدمة شعبه بتأمين فرص عمل ومعالجة المرضى الفقراء ضمن شبكة من الاطباء المتعاونين وتأمين الأدوية والعمليات اذا تطلب الامر .ولازال مستمرا علما انه يعتمد على نفسه فقط دون مساعدة من اي طرف كان لاحزبي ولا منظمات وو.
السؤال التقليدي  من أنت 
انا وبكل بساطة لاجيئ من روج افا لا أحمل اي ألقاب أقيم حاليا في هولير أسمي محمد شريف محمد 
من منطقة ديركا  حمكو قرية رميلان الشيخ .
-ماهو معروف انك تقوم بتأمين فرص عمل أو توزيع بعض المساعدات كيف بدأت  ومن يساندك بعملك هذا ؟
- طبعا لم أبدأ من هنا أ في هولير, ولكن بامكانك القول أني استمريت بعملي هذا الذي بدأته داخل الوطن وبحدود عام 2000,بدايتي هنا  كنت أعمل بشركة ويوميا كنت التقي بعشرات الشباب الذين يبحثون عن العمل والغالبية كانو ا  من حملة الشهادات .فقمت بزيارة الشركات والفنادق والمطاعم الموجودة ضمن الشارع الذي أسكنه وأخبرتهم بأن عليهم ان يقوموا بواجبهم تجاه اللاجئين السوريين  بان تعملوا على تامين فرص العمل لهم وأنا أتكفل بأن أرسل لكم مختصين بمجال عملكم وبدأت على هذا الاساس وقمت بنشر فرص العمل على صفحتي في الفيسبوك .
وبمرور الأيام حصلت على ثقة الناس وأصبحت أحصل على بعض المساعدات من أصدقائي في أوربا وقمت بتوزيع خمسة دفعات من الألبسة  ودفعة من الكمبيوترات .
-لكننا نشاهد على صفحتك مجالات اخرى كمعالجة المرضى او متابعة دورات  او حتى فتح مجالات اخرى للعمل ,كيف استطعت ان توفق بين كل هذا ؟
نعم  أستطعت أن أتواصل مع بعض المنظمات أو الأطباء لأيجاد حلول لبعض المرضى او تأمين ادويتهم ,فمثلا منذ ايام قمت بنشر فكرة بأن هناك بعض ربات البيوت يرغبن بالعمل ولكن لديهم أطفال صغارلا يستطيعون تركهم لوحدهم بالمنزل, فقمت بنشر بوست لتقوم بعض ربات البيوت بفتح حضانات منزلية  مما يفتح لهم باب رزق وايضا تنحل مشكلة  النساء الآخريات الراغبات بالعمل .
- كيف تقوم بتوزيع المساعدات الانسانية التي تأتيك من أصدقاء لك وخاصة انك  تعمل بشكل فردي,
- أملك مسحاً كاملاً لمدينة هولير,  عدد الأسرالموجودة , سجل خاص بالمرضى وسجل خاص لذوي الاحتياجات الخاصة وسجل للطلبة حيث اجمع ما يتيسر لي من الاسماء وأضع كل أسم ضمن الائحة المناسبة له.
- هل بأمكانك أن تحدد عدد الذين عملواوأمنوا فرصة عملمن خلال صفحتك  ومالصعوبات التي تتلاقاه  وهل من الممكن ان تكون النتائج افضل  وكيف السبيل الى ذلك؟
- اتوقع بأنني  أستطعت تأمين فرص العمل لأكثر من 700 شخص لكلا الجنسين ودوما كنت أطلب منهم بعد أن تحصل على فرصتك ,حاول ان تساعدني بتامين فرصة عمل لغيرك ضمن العمل الذي تقوم به وتخبرني به, ولكن لم اجد من يقوم بذلك ومن الصعب التواصل مع الشركات ومع طالبي العمل على الهاتف ,هنا فقط كنت أكتفي  بالتواصل عبر الانترنيت .
-هل عملت مع المنظمات الآنسانية والمجتمع المدني وهل حصلت على دعم من أي جهة ما؟
- نعم عملت مع عدة منظمات كمتطوع لفترات قصيرة منها منظمة uppومنظمة ريج  فرع كركوك  ومع منظمة جين .وتمكنت من الحصول على شهادات من unhcr-uniceff-unescoo-unv.
 طبعا كما قلت سابقا أعمل بشكل فردي ولم أحصل لا على دعم  مادي ولا معنوي . يكفيني ما أتلاقاه من رسائل الشكر من الناس على صفحتي وبشكل يومي .
-هذا بالنسبة الى نشاطاتك في الأقليم هلاأخبرتنا بنشاطاتاك في سورية وهل كانت مختلفة ؟وما وجه الآختلاف؟
 –نعم في سوريا كان الاسلوب مختلف قليلا ,ولكن بدايتي كانت بالنشاطات الثقافية علماَ اني لست مثقفا. ولكن خدمت الحالة الثقافية  والمثقفين حيث قمت بأنشاء منتدى ثقافي على الانترنيت  هذا في عام 2002 ووصل تعداد المشتركين في المنتدى الى اثني عشرة ألف شاب وشابة  وكان تركيزنا على المسائل الثقافية والاجتماعية والسياسية للمجتمع الكوردي من خلال  اقسام خاصة في المنتدى ك(قسم المجتمع  - اللفة الكوردية – المواضيع العامة - المرأة – تاريخ كورد وكوردستان –واقسام كثيرة  اخرى طبعا مع تأسيس غرفة للبالتوك .
هذا على الانترنيت أما على أرض الواقع  فقمت بمساعدة اصدقائي  بانشاء كروب ثقافي  باسم (كروبي كركي لكي ).حيث كنا نقوم كل خمسة عشرة يوم بتأمين محاضر ليقوم بألقاء محاضرة بين جمهورنا ( محاضرات ثقافية اجتماعية سياسية ).
- هل اقتصر عملكم على المسائل الثقافية   فقط  ضمن الوطن وكلنا نعرف صعوبة تلك النشاطات من الناحية الامنية ماهي خطط الامانة عندكم انذاك ؟
-لا طبعا كان لدينا مشروع ضخم وكان الهدف أن نصل الى تأسيس منظمة او جمعية لمساعدة مجتمعنا .
حيث استطعنا ربط 600 عائلة فقيرة مع اطباء المنطقة للمعالجة مجانا, وهذا فقط من خلال علاقتنا مع تلك الاطباء وأستطعنا أن نقوم بتوزيع بعض المساعدات التي حصلنا عليها من خلال نشاطاتنا .
طبعا كنا نتعامل بحذرجداَمع الانترنيت ,حيث أقرب الناس ألينا لم يكن له علم بهذا,على سبيل المثال : اصدقائي لي على ارض الواقع كان تعاملنا بشكل يومي  ولا كن على النت كانو يتعاملوا مع شخص اسمه azad  وهو ساكن في اوربا .الذي هو انا وعلموا به فيما بع بفترة طويلة.
- لم تكونوا تخافون من كشف هوياتكم من قبل شخص ما ؟وكيف كنتم تقومون بكل هذا وبشكل مخفي؟
- نشاطات الكروب والمساعدات الاخرى كنا نقوم بها  بكل جراة ودون خوف وأمام الأعين .ولكن كان الخوف من نشاطات الانترنيت واخيرا تعرضت للمداهمة والاعتقال في مدينة دمشق انا والكاتب ابراهيم زورو حيث كنا  نعمل معا ضمن اللجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية .
والمشكلة الكبرى انني كنت حاملا وقتها لكامرتي الخاصة وكانت بداخل الكاميرا صور الوزارات والمراكز الامنية  استطعت التخلص من كرت الذاكرة برميها خفية.
- كلمة اخيرة تود  قولها 
- انا من الاشخاص الذين لا يؤمنون بالكلمات أن لم تترجم تلك الكلمات على ارض الواقع 
علينا ان نقوم بواجبنا  السياسي والثقافي  والاجتماعي  وكل شخص منا  يبدأ  بذاته