الحاصودة ....و الأعراس الكردية !!!/ دليارآمد

2007-07-31

كثيرة هي المشاكل و الأزمات الاجتماعية التي يعاني منها مجتمعنا الكردي , ومرد ذلك أسباب كثيرة قد يكون أهمها غياب المؤسسات الاجتماعية والثقافية التي تهتم بتوعية وتنمية المجتمع , وكذلك غياب مؤسسات المجتمع المدني وأيضا التشتت السياسي الذي بات مستشريا  وللأسف في مجتمعنا , وهذا بدوره ما أدى إلى انحلال الكثير من المجتمع الكردي في المجتمعات المجاورة وذلك بشكل تدريجي , ونخص بالذكر هنا المجتمعات العربية , وسنحاول تحليل ظاهرة أصبحت :متفشية في شارعنا الكردي , وتقصدت السرد القصصي في ذلك لأنها حالة عامة لنا جميعا قبل عدة أيام دعيت إلى عرس احد أصدقائي في مدينة تربسبيه  - وكما تعلمون هذا هو موسم الأعراس في الجزيرة والذي يعقب موسم الحصاد – تلك المدينة الصغيرة بمساحتها , الكبيرة  بأهلها , مدينة حاجو آغا وثوراته , مدينةجوان حاجو و خيروعباس  وعباس أحمد , مدينة الفن الكردي الأصيل الذي لا ولن ينضب  , ولبيت الدعوة برفقة لفيف من الأصدقاء ........., وبدأ العرس ككل الأعراس الكردية المعتادة حيث رقصات الهورزي والشيخاني والكورمانجي والكورجي والباكيه ......, وشاركنا صديقنا بفرحته بالمشاركة بهذه الرقصات , وكان اغلب الشباب يتباهون بتفننهم بالرقصات وهذا ما ادخل بعضا من السعادة في قلوبنا , حيث يمثل الرقص جزءا مهما من الفلكلور والتراث الكرديين , والحفاظ عليه يعد حفاظا على الفلكلور الكردي , وما ان اقترب الحفل من نهايته حتى تجمهر نصف من في العرس حول مطرب الحفل طالبين منه رقصة الحاصودة * !! وما كان من المطرب الذي لم يكن له لا حول له ولا قوة إلا الرضوخ لرغبة الجماهير , وبدأت الدبكة الساحلية ويا ليتها لم تبدأ ........؟! صدقوني لقد هب إلى الدبكة أغلب من في الحفلة ....الكبير قبل الصغير ....الفتيات قبل الشباب , وكانوا يتنافسون على رأس الدبكة وكل منهم يظهر مهاراته التي ما بعدها مهارة ,’ لقد كانوا بحق مبدعين !! لم أكن اعرف هل أنا في عرس كردي ...أم عرس ساحلي ....ولقد دامت هذه الدبكة أكثر من أي دبكة أخرى وما إن أنهى المطرب من وصلته الساحلية حتى بدأ الشباب بمعاتبته ولومه لإنهائه رقصتهم المفضلة ..............لابد وانك أيها القارئ الكريم قد مرت بك حادثة كهذه , وكثيرة هي الأسئلة التي تطرح نفسها وبقوة عند هذه الظاهرة ومنها :هل الحاصودة في الأعراس الكردية ظاهرة ايجابية أم سلبية ؟  هل تعتبر هذه خطوة اجتماعية نحو الاندماج الفلكلوري السوري ؟ عندما ينادي كافة الأحزاب الكردية بالوطنية فلما نرفض الرقصات والفلكلور من غير منطقتنا الكردية ؟ هل يرقص الأخوة العرب في أعراسهم دبكاتنا الكردية ؟ هل نحن سائرون نحو اندثار تراثنا أم نحو تفعيل حوار الحضارات ؟ لا بد وأنها أسئلة برسم الإجابة منكم جميعا ....؟؟إن الشعب الكردي وعبر تاريخه الطويل عرف بأنه شعب محب للحياة من خلال تعلقه الشديد بالطبيعة من جبال وسهول وانهار وأزهار وألوان , وهذا بدوره أدى إلى اكتسابه صفة الفرح رغم كل المآسي التي كان يتعرض لها , والتعبير عن ذلك الفرح كان بأدوات ووسائل عديدة ومن بين تلك الوسائل الرقص , وحافظ على تلك الوسيلة عبر قرون من السنين على الرغم من أن الكثير من الثقافة الكردية قد أبيدت في تلك المراحل التاريخية , وبعد كل هذه السنين هل يعقل أن نتخلى أو نهمش هذا الفلكلور ؟ فهذه دعوة للحفاظ على الفلكلور الكردي لأنها تمثل جزءا من الهوية الكردية , حيث كانت  ولازالت التوعية الاجتماعية الركيزة الأساسية لتطور المجتمعات , ولنعلم جميعا أن حوار الحضارات يقوم على علاقتي التأثير والتأثر وليس فقط على  التأثر .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* الحاصودة : هي كناية عن الرقص الساحلي الذي يتميز به سكان المنطقة الساحلية في سوريا , وأصبحت  لها شعبية عارمة في كل مناطق سوريا .dilyaramed@hotmail.comwww.gemyakurda.com



Re: الحاصودة ....و الأعراس الكردية !!!/ دليارآمد

لازم نتصل مع الذون ليلة الدخاة لكي يا تي ويطفى  النار


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.