لمحة عن حياة بعض الشعراء الكورد

4 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 2 سنة 36 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2006

1ـ ملاي جزيري: وهو الشيخ أحمد الجزيري، من أهالي بوطان ـ جزيرة ابن عمر، له ديوان شعر محبوب بين الأهالي، وتوفي سنة 1160م بجزيرة بوطان ودفن بها، وقبره مشهور مزور. وله شعر في الغزل والإلهيات والتصوف.

2ـ فقيه أو (فقي) طيران، اسمه محمود، من أهالي بلدة مكس، ولد سنة 1302. له منظومتان كبيرتان باسم (الشيخ سناني) و(حكايات برسيسا). وله منظومة شهيرة باسم (كلمات الحصان الأسود) حصان النبي صلى الله عليه وسلم أو البراق. وله كتاب منظوم أيضاً باسم (م،هـ) في التصوف ووحدة الوجود. توفي سنة 1376م ببلدة مكس ودفن بها.

3ـ ملاي باطي: هو الملا أحمد الشهير بالباطي نسبة إلى قرية باطة التابعة لمحافظة هكاري أو (حكاري). مولده سنة 1417م ووفاته سنة 1492م. له منظومة في قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وديوان متداول بين الناس.

4ـ أحمد خاني: هو الشيخ العلامة الشاعر العاشق المفلق، من عشيرة خانيان، وصاحب ديوان (ممو زين) الشهير. وهو شعر قصصي لا مثيل له إلا إلياذة هوميروس. ألف هذا الديوان في مدينة بايزيد سنة 1591م. وله كتاب باللغتين العربية والكردية بعنوان (نوبهار) (الربيع الجديد)، وله تآليف أخرى في العربية والتركية أيضاً. وكان له ولع شديد بالفنون الجميلة غير قرض الشعر والإنشاد. وقد ابتنى في بلدته جامعاً زخرفه بأنفس القصائد والمقالات الدينية والشعرية والفلسفية باللغة الكردية. وأنشأ مدرسة جعل لغة التدريس فيها الكردية. توفي ـ رحمه الله ـ سنة 1652م، ودفن بجوار الجامع الذي بناه في مدينته بايزيد.

5ـ إسماعيل: من أهالي بايزيد أيضاً، ولد سنة 1654م، وتوفي سنة 1709م وقبره في مدينته مشهور. وهو من الشعراء الغزليين والقصصيين. وله قاموس صغير في اللغات الكردية والعربية والفارسية يسمى (كلعذار). وله قصائد رنانة وأشعار لطيفة كثيرة.

6ـ شريف خان: من أمراء هكاري، ولد سنة 1689م في بلدة جولمرك مركز هكاري. له آثار نثرية وشعرية كثيرة، وديوان في غاية الجودة. وكان له باع طويل في قرض الشعر بالفارسية أيضاً. توفي سنة 1748 في بلدته جولمرك.

7ـ مراد خان: من أهالي بايزيد، ولد سنة 1737م وتوفي سنة 1784م. له مؤلفات كثيرة وأشعار لطيفة في التصوف والشعر الغزلي.

8ـ علي الترموكي: من العلماء الأفاضل والمدرسين العظام، ولد سنة 1000 هـ في قريته الكائنة بين هكاري ومكس. وكانت له يد طولى في العلوم والفنون، لا سيما الفنون الجميلة، وشعره كان فلسفيا. كان علي الترموكي مولعاً بالتدريس، وهو مؤلف النحو والصرف الكرديين. وله رحلات قيمة كثيرة إلى البلدان المجاورة، ذكر فيها أشياء مفيدة وملاحظات سديدة، ودفن في قريته التي ولد فيها.

9ـ ملا يونس الهلكاتيني: وهو صاحب الرسائل الكردية الثلاث الشهيرة في تعليم اللغة العربية: (تصريف)، (ظروف)، (تركيب). وقبره بقرية هلكاتين التي ولد فيها(3).

وفي العصر الحالي برز من رواد مدرسة الشعر المعاصر فايق مكسي وبرميد وكوران. وقد نظم كوران أعمالاً شعرية ذات توجه وطني قومي فقامت الحكومة العراقية بإعدامه(4).

وفي سورية ظهر الشاعر الماركسي ـ بعد أن كان ملاّ ـ جكر خوين، واسمه ملا شيخوموسى، أي الشيخ موسى، وجكر خوين (الكبد المدماة). ولد عام 1903 وتوفي عام 1984. ومن دواوينه: ثورة الحرية، من أنا؟، الفجر، الضياء، الأمل. وله سيرة ذاتية في أربعة مجلدات بعنوان: الراعي الكردي، طبعت في أرمينيا السوفياتية. كما ألف قاموساً (كردي ـ كردي) عندما كان مدرساً للغة الكردية في جامعة بغداد(5).
_________________
*****************************************
م
ن
ق
و
ل
:wink:

User offline. Last seen 12 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/03/2007

شكرا" آرمنج على موضوعك الجميل
أسمح لي ان اضيف على مقالتك
أن عدد دواوين الشاعر جكرخوين ثمانية وهي
1- بروسك وبيت : صدر في دمشق عام1945
2-شورشا آزادي: صدر في عم1954
3-كيم أز: صدر في بيروت في عام1973
4-روناك: صدر في السويد ستوكهولم في عام 1980
5-زند أفيستا :صدر في السويد ستوكهولم في عام 1980
6-شفق: صدر في عام 1982
7-هيفي: صدر في عام1983
8-آشتي:كان آخر ديوان له صدر بعد وفاته بعام في أستوكهولم
مع تحياتي لجميع أعضاء حديقة كوليلك..

مشترك منذ تاريخ: 07/10/2006

سباس ارمنج على الموضوع الرائع

User offline. Last seen 5 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/03/2007

زور زور سباس كاك armanc
نعم هؤلاء الأدباء الكرد يستحقون أن يذكرو من حين الى آخر لكي يظلو منارة قلوبنا وشعلتها الابدية، وهم كذلك ينورون لنا طريقنا
الف شكر لك أخي العزيز
وتحياتي القلبية لك
ريــrèwî girpirîــــوي

User offline. Last seen 8 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/05/2007

Armanc,
جهد رائع .. في اختصار هذه المعلومات القيمة عن هؤلاء الشعراء ..
شكرا لك ..
وأعتذر لأنني مررت متأخرا على هذه الصفحة . فقد بدأت لتوي أنبش في المواضيع القديمة لكوليلك ..

شكرا Armanc,