كونى ره ش

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 7 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/12/2005

كونى ره ش ( Konê Reş )، كاتب وشاعر كردي، جذبته الكتابة منذ ريعان شبابه، كان مولعاً بالأساطير والقصص الكردية منذ نعومة أظفاره، وقد دفعه هذا الحب والشغف بها إلى الاهتمام بالتراث والفولكلور الكردي، وبشكل خاص تراث العائلة البدرخانية. وهو معروف بين الأوساط الثقافية الكردية في كردستان والمهجر، ليس بسبب حبه للتراث فقط وإنما بسبب عشقه للغته الكردية، وجهوده الكبيرة لنشر هذه اللغة بين أبناء شعبه، وذلك عبر مقالاته وقصائده المختلفة...

ولد كونى ره ش عام 1953م. في قرية (دودا) الواقعة على الحدود السورية التركية بين مدينتي عامودا وقامشلي السوريتين، وبين ماردين ونصيبين التركيتين، وفيها أكمل دراسته الابتدائية، أماالإعدادية فقد أكملها في مدينة قامشلي، والثانوية في مركز المحافظة/ مدينة الحسكة /.

في عام 1977 توجه إلى ألمانيا الغربية- آنذاك- لإكمال دراسته الجامعية، إلا أن فترة مكوثه لم تدم طويلاً، لعدم تحمل والده مصاريف الدراسة الباهظة، وأيضاً لعدم تحمله شقاوة الغربة.... فعاد إلى الوطن، ومنذ ذلك الحين تفرغ للثقافة الكردية بشكل خاص وعملي، وخاصة بعد قدوم الطلائع الكردية المثقفة من جمهورية أرمينيا الاشتراكية في الثمانينيات مثل الدكتور: جليل جليل، وأورديخان جليل، وعسكر بويك، والدكتور توسني رشيد، وتيمور خليل مرادوف، وغيرهم، و قد كان لقصائد جكرخوين وأغاني شفان برور أيضاً، دور كبير في دفعه نحو حب اللغة والكتابة بها... في آذار 1989 أصدر مجلة باللغة الكردية تحت اسم باقة ورد:( Gurzek Gul) مع صديقه عبد الباقي حسيني، لكن بعد أن تركه صديقه، ثابر لوحده على إصدارها حتى بلغ أعدادها/15/ عدداً في عام 1992.

يعتبر كونى ره ش: (Konê Reş) من الكتاب الأوائل الذين كتبوا بالكردية في سوريا، بعد جكرخوين، وعثمان صبري، وقدري جان وغيرهم، وخلال العقدين الآخرين كتب في العديد من الصحف والمجلات الكردية في الداخل والخارج، مثلHêvî في باريس، آرمانج: Armanc، و Wan، ونودم Nûdem في السويد، وسروه Sirwe في ايران، ولات، أزاديا ولات، زيانا روشن، في استانبول، متين، كازي، دجلة، به يمان، في دهوك وفي غيرها من المجلات الكردية.

في عام 1998 حاز على الوسام الذهبي من حكومة اقليم كردستان العراق بمناسبة مئوية الصحافة الكردية، تقديراً لجهوده المتواصلة في خدمة اللغة والثقافة الكرديتين، ولكتاباته الرصينة في مختلف الدوريات الكردية.....

في عام 2000، كرم من قبل الأستاذ فلك الدين كاكائي وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان – العراق، وذلك بطلب من لجنة مهرجان الجزيري الذي أقيم في مدينة دهوك يوم 18 / 9 / 2000 وذلك نتيجة مساهماته الغنية والثرية في إغناء الصحف والمجلات التي تصدر في الإقليم....

وهو عضو اتحاد الكتاب العالميين PEN – الفرع الكردي - ومقره ألمانيا.

من أعماله المطبوعة:

· قصص الأمراء ( بالكردية ) 1990 بيروت.

· سيبان وجين ( Sîpan û Jînê ) مجموعة شعرية للأطفال 1993 بيروت.

· الأمير جلادت بدرخان (حياته وفكره) بالعربية 1992 دمشق. وبالكردية في استوكهولم 1997 – السويد

· انتفاضة ساسون ( 1925 – 1936 ) بالعربية دمشق، بالكردية دهوك 2001 اقليم كردستان العراق.

· عثمان صبري (1905 – 1993) بالكردية بيروت 1997.

· أنا تلميذ بدرخان مجموعة شعرية للأطفال، 1996 بيروت

· . Şagîrtê Bedir-Xan nim

· ياوطن ! ( Welato ! ) مجموعة شعرية بالكردية 1998 بيروت.

· جمعية خويبون 1927 ووقائع ثورة آرارات 1930، تقديم مراجعة الدكتور عبد الفتاح بوتاني، باللغة العربية، أربيل 2000.

· صور من الذاكرة ( حوار شامل مع كونى ره ش.. ) حوار وتقديم بيوار إبراهيم... دمشق 2000.

· بوابة الحياة والحب: ( Dergehê Jîn û Evînê )، مجموعة شعرية بالكردية 2001.

· جودي جبل المقاصد، ترجمة هجار إبراهيم من الكردية إلى العربية 2004.

· كتاب قامشلي دراسة في جغرافيا المدن 2003. أستا نبول وطبعة حلب 2004.

· وله العديد من المخطوطات قيد الدرس والمراجعة والطباعة، وهو لايزال مثابراً على العطاء وبشكل خاص باللغة الكردية، التي يعشقها كعشقه لوالدته وقريته (دودا).

ومؤخرا في يوم 26- 12- 2004ً حصل الكاتب كونى ره ش على ميدالية (بدرخان)، مع شهادة تقدير من الدكتور كمال مظهر أحمد، وذلك من قبل السيد حميد أبو بكر أحمد، مدير مؤسسة بدرخان للطباعة والنشر في السليمانية.

User offline. Last seen 3 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 30/01/2006

مشكورة بيري peri

على هذه المشاركة المميزة :idea: :idea: :idea: :idea: