وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ

23 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

فضلت تأسيس موضوع منفصل عن موضوع الشعوذة من الداخل وإدراجه في قسم الشريعة نظرا لتشعب الموضوع وعلاقته بهذا القسم أكثر ...ولولا قناعتي بأهمية الموضوع وما يتعلق به من خرافات... وأنه مرض ينخر مجتمعنا نخرا...وان له آثارا هامة على عقول الناس وأفهامهم...لما تحدثت فيه...

إن التصورات الشعبية الشائعة عن هذه المواضيع جعلت الناس يعيشون في عوالم من الخوف والحيرة... وبخاصة عندما يربط البعض بين هذه التصورات وبين النصوص الدينية... فيرسخون تلك الأوهام في القلوب وهم يظنون أنهم يزيلونها... التصورات الخاطئة تقود إلى الممارسات الخاطئة..وما لم يصحح التصور من جذوره ستبقى الممارسة الخاطئة ...بمعنى أن التعاطي مع المشعوذين باق طالما نحن من نعترف لهم بتلك القوى الخرافية والغامضة...ولن نستطيع ردعهم إلا إن أثبتنا بأنهم مجرد كذابون يقتاتون على جهل الناس وأوهامهم...

السحرة فيما مضى سبقوا أزمنتهم وحصلوا من العلوم ما لم يحصلها غيرهم فاعتمدوا عليها ليخلقوا تلك الهالة حولهم وبالتالي لم ينج من ذلك التصور الخاطئ عنهم إلا قليل من أهل زمانهم...لذا سطر الكثير من أهل ذلك الزمان تلك التصورات في كتبهم ، فكانت منطقية بالنسبة لدرجة علمهم كما كانت الكثير من المعلومات العلمية التي سطرت في كتب التراث والتي تبين فيما بعد منافاتها للعلم فتم اسقاطها ببساطة ولم تثر حولها أية بلبلة لأنها كتبت بلغة أهل ذلك الزمان...بمعنى أن فهم المفسرين لآيات السحر على ذلك الوجه ليس سوى ترجمة لثقافة زمانهم وهذه طبيعة البشر وليس انتقاصا لقدرهم...

أما اليوم وقد كشف العلم لنا كثيرا من أسراره...وعلمنا كيف تدار الخدع وكيف يصنع السحر... فهل من المعقول أن نقول بما قالوه وهم لم يعرفوا شيئا مما عرفناه... وللتبسيط أسرد المثال التالي...لو اخترق رجل بسيارته وموبايله جدار الزمن وعاد إلى تلك القرون...فستجمع الأمة على أنه السحر والجن...لأن ذلك مبلغهم من العلم... فهل مخالفتنا لهم في تفسيرهم لتلك الظاهرة خرق لمنزلتهم!!

بعد هذه المقدمة ...سأحاول على مراحل مقاربة المواضيع التالية حتى يخرج البحث متكاملا...
السحر في اللغة
الصراع المذهبي وتأثيره على مفهوم السحر
تفسير آيات هاروت وماروت
تفسير سورة الفلق
مقتطفات من تفسير ......

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

السحر لغة يدور حول المعاني التالية:

الخداع والدقة والاخفاء والحيلة و تمويه الكذب

ولا يوجد للكلمة أية علاقة بالمفهوم الخرافي أو الغامض الشائع بين الناس..

فعندما يرد لفظ سحر في القرآن فالمقصود هي المعاني المذكورة في البداية ... أما المعنى الذي يتبادر إلى أذهاننا عادة فهو معنى من عند أنفسنا... والقرآن بريء منه...

User offline. Last seen 6 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

تم الحضور وننتظر باقي الاجزاء .. وحتى الان انا موافق على كل كلمة..

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

أهلا وسهلا بك جوان وبكل الأعضاء...

الصراع المذهبي له دور هام في التركيز على فهم معين لبعض الأمور...وبالذات تلك التي تشكل نقطة خلاف بينها...حيث تصبح من الدعائم الأساسية للمذهب وأي مس بها هو مس بالمذهب...ومع الأسف سيطرت هذه العقلية على كثير من المفكرين... ولا نزال بعد قرون ضحايا لتلك الصراعات الفكرية دون أن نعلم...

كان موضوع السحر من المواضيع الخلافية بين المعتزلة وبقية المذاهب... حيث رأى المعتزلة أن السحر وهم لا حقيقة له وفسروا آيات القرآن بناء على ذلك بينما انتهج البقية منهجا يتوافق مع المفهوم الشعبي للسحر وبالغوا في التمسك بأقوال السلف واطلقوا العنان لتكفير من خالفهم... وهكذا تم النفخ في نقطة الخلاف هذه وصار كل من يرى أن السحر مجرد وهم وخداع يتهم بالاعتزال..حتى صار بعضهم يردد قولا نسبوه لابن عباس:

عُلِّم السحر في قرية من قرى مصر يقال لها: «الفَرَما» فمن كذّب به فهو كافر، مكذِّب لله ورسوله، منكرٌ لما عُلم مشاهدةً وعِياناً

وصارت هذه النقطة من النقاط التي لا يجرأ أحد على مخالفة الرأي السائد حولها لأن ذلك هو الكفر بعينه... ومع ذلك فإن بعضا من تلاميذ الشافعي جاهروا برأيهم الموافق لرأي المعتزلة في الموضوع...

يبدو أن مشكلة التعصب كانت وستبقى فلمجرد أن الجماعة الفلانية لها رأي معين في موضوع فعلينا أن نخالفها حتى لا يغتر الناس ببقية أقوالهم....

لذا اخوتي مفهوم السحر السائد لم يكن يوما متفقا عليه ولكنه وليد ظروف تاريخية وردود أفعال مذهبية ساهمت في نشره وكبت ما سواه دون أن يكون له ما يؤيده من دليل...

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

السلام عليكم يا جماعة :
ننتظر تتمة الموضوع بفارغ الصبر يا أخ أحمد .
اللهم اشرح له صدره ويسر له أمره واحلل عقدة من لسانه يفقه قوله ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه . سدد الله خطاك يا أخي وأعانك على إظهار الحق كما هو وأعاذك من شرور الشيطان ومن شرور النفس الأمارة بالسوء.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

شكرا لك أخي العزيز
وشكرا للدعاء
أعاننا الله على اخذ الحكمة حيثما وجدناها

User offline. Last seen 13 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/06/2006

باركك الله
ننتظر التتمة
سلمت يداك

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ... وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ

من أهم أسباب ابتعاد الناس عن القرآن هو التهاؤهم بتفاصيل قصصه بدلا عن عبرها...وبات هم الكثيرين معرفة التفاصيل غير المذكورة ... فافرغت القصص من عبرها وصار عنصر التشويق هو الأهم فيها...

آياتنا التي نحن بصددها هي مثال واضح عما أقول....فهي تتحدث كيف جاء الرسول بكتاب الله فتركوه واستبدلوه بما هو دونه من كلام شياطين الانس و الجن.... الارشاد هنا هو ترك كلام الخلق وخرافاتهم والتوجه إلى كتاب الله... ولكن الناس تعاملوا مع هذه الآيات بالعكس من ذلك تماما حيث اتخذوها حجة للاستدلال على الخرافات... وركزوا دعائم الخرافة أكثر بفهمهم المعكوس لكتاب الله...وكان الأولى بهم الأخذ بالارشاد الرباني والتوجه إلى كتابه ونبذ خرافاتهم...

واتبعوا ما تتلوا الشياطين:

بعد أن تركوا كتاب الله فالبديل طبعا كلام الشياطين... والشياطين في القرآن تطلق على كل من يحارب نهج الله ورسالاته وهذا واضح جدا في القرآن.. تأمل قول الله في سورة الأنعام:

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ...وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ...

لاحظوا أن الله قدم الإنس على الجن عند تحدثه عن الشياطين.... ولاحظوا أن ديدنهم هو التحدث بعداوة الأنبياء....ولاحظوا أن من يصغي إليهم هم من لا يؤمنون بالآخرة...
المشكلة التي يقع فيها الناس في فهم الآية أنهم فهموا الشياطين على أنهم الجن الذين صاروا يتعاملون مع البشر بطرق خرافية...وهذا بعيد جدا عن لغة القران فالشياطين كما اشرنا هم شياطين الانس بنشرهم الكلام السيء عن الأنبياء وشياطين الجن بوسوستهم في قلوب الناس... والجن في القران لا صلة لهم بالبشر إلا من خلال الوسوسة وكل الإدعاءات الأخرى لا أصل لها أبدا...

واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان:

اعتقد أنه صار واضحا أن المقصود بالشياطين هنا هم كل من كانوا ينشرون القصص الكاذبة عن ملك سليمان ليلهوا الناس عن رسالة الله...

وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَـٰنُ:

يبدو أن القصص التي كانوا ينشرونها عن سليمان كانت من البشاعة بمكان بحيث لا تليق إلا بالكفار...لذا ينفيها الله بأسلوب منطقي بأن سليمان لم يكن كافرا حتى يفعل ما تزعمون...

وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحْر:

الشياطين هي التي كفرت بذكرها ذلك الكلام السيء عن الأنبياء ونسبها الكفر لسليمان.(كما نوهت شياطين الانس بكلامهم والجن بوساوسهم).. ولم يكتفوا بذلك بل أخذوا ينشرون بين الناس أساليب السحر.. من مكر وخداع وحيل كاذبة ...ليلهوهم عن رسالات الله... وليستعملوها في نشر الفساد...

وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى ٱلْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَ:

(ما) فهمت على وجهين... نافية أو بمعنى الذي..
الوجه الأول معناه لم ينزل السحر على هاروت وماروت كما أدعى الناس....الوجه الثاني معناه أن شياطين الأنس ووساوس الجن كانوا يعلمون الناس السحر بحيله والأشياء التي نزلت على هاروت وماروت...ولم يذكر القرآن ماهية الشيء الموجود عند هاروت وماروت...وليس من دليل أبدا أنه السحر الخرافي...

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ:

وهذا منطقي في أي علم...فعندما يتعلم الانسان علوما هامة...يمكن أن يصيبه الغرور ويمكن له أن يستعملها في الشر..فمن واجب المعلم تذكير تلميذه بأخلاقيات العلم...وركز القرآن على هذه النقطة لنعلم أن المشكلة لم تكن في هاروت وماروت بل كانت في تلاميذهم الذين أساؤوا حمل الأمانة...

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَزَوْجِهِ :

هذه كانت حال التلاميذ الذين استعملوا تلك العلوم في جانب الشر...ولاحظوا أنه قال ما يفرقون به ولم يقل ما يفرق به لأن التفريق سببه من استعمل هذا العلم بالشر وليس سببه العلم نفسه...وأهم أفعالهم السيئة كانت التفريق بين الزوجين...وهناك مئات الوسائل التي يمكن من خلالها الوصول للتفريق بين الزوجين..لذا لا يمكن من خلال ذلك الاستدلال على نوعية العلم الذي تعلموه والقطع بأنه السحر الخرافي...

وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ:

لا تخافوا فلا يمكن لهم من خلال هذا العلم التسبب بالأذى لأحد إلا من خلال قوانين الله وسننه الواضحة في الكون ولا يوجد ما هو خارق لتخشوه

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ:

لقد أخذوا من هذا العلم ما يضر ولو أرادوا لأخذوا ما يفيد ولكن هذه حال تلاميذ السوء دائما...

وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ ٱشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي ٱلآخِرَةِ مِنْ خَلَٰـقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون:

وهذا هو التحذير الأخير من هذه الممارسات وما شابهها...فهل من معتبر...

وهكذا أخوتي الآيات جميلة وفيها من العبر الشيء الكثير فلماذا نصر أن نكون مثل اليهود ونترك كتاب الله ونتبع ما تتلوه الشياطين...نترك رحابة المعاني الشاملة ونلجأ إلى الزوايا الضيقة والمظلمة...
الآيات تحذرنا من اتباع الخرافة ونسبها للأنبياء... ونحن نتحج بهذه الآيات نفسها لإثبات الخرافة وننسبها للأنبياء...
ربما كان من الصعب استساغة المعاني التي ذكرتها لأن عقولنا اعتادت على المعنى الخرافي...والسبب الأساسي هو فهم كلمتي السحر والشياطين بشكل خرافي وليس بالمنطق القرآني المعتاد...لذا أدعوكم لإعادة برمجة هاتين الكلمتين بحسب منطق القرآن لا منطق البشر حتى نتعامل مع الآيات بشكل صحيح..
كل القصص التي سطرتها كتب التراث حول هذه الآيات لا أصل لها ولا يعتد بها... والمؤسف أن الناس قد استعانوا بها وجعلوها بديلا لفهم الآيات...ووقعوا في المطب الذي حذرت منه الآيات من استبدال كتاب الله بما هو أدنى...
جمع القرطبي 24 مسألة في هذه الآيات كل منها يؤسس لفهم مختلف عن الآخر مما يدل على عدم الاتفاق على فهم معين للآيات... والسبب في ذلك كثرة المرويات التي شوشت على وضوح الآيات...
حتى لو وافقنا القائلين بالتفسير الخرافي المبني على المرويات المغلوطة السائدة بين الناس فلا يوجد أي دليل على استمرار ذلك الحال...والقصة من الماضي السحيق لأخذ العبرة لا لاستمرار التفاصيل...
والحمد لله رب العالمين.....يتبع

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

Quote:

باركك الله
ننتظر التتمة
سلمت يداك

شكرا sorgul
التتمة قادمة قريبا ان شاء الله

تمنياتي لكم بقلوب نقية

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

سأسرد معاني الآيات الثلاثة الأولى بسرعة لأنها قليلة الإشكالية..وسأتوقف عند ما بعدها...
قل أعوذ برب الفلق : الفلق هو الصبح....من شر ما خلق: من الشر الذي قد يصدر عن المخلوقات بشكل عام....ومن شر غاسق إذا وقب: من الشر الذي قد يحدث في ظلمة الليل ...

ومن شر النفاثات في العقد:
التفسير السائد أن هؤلاء هم الساحرات اللاتي ينفخن في عقد الخيط للقيام بأمور السحر...وبررت صيغة المؤنث بأن معظم الذين يمارسون السحر هم من النساء!!! وهذا غير دقيق....والبعض فسرها بأنهن بنات لبيد اليهودي الذي يزعم بأنه سحر الرسول وأنهن كان ينفخن في العقد لإتمام هذا السحر!!!
الأساس الذي اعتمده الكثيرون في ربط الآية بالسحر هو الربط بينها وبين قصة سحر الرسول المزعومة... وبعضهم جعلها من أسباب التنزيل...لكن الغريب أنهم لم ينتبهوا أن القصة المزعومة حدثت في المدينة والسورة مكية.....إذاً أساس الربط بين الآية والسحر غير صحيح ولا أصل له ...

ولفهم الآية دعونا نفهم معنى كلمتي النفاثات والعقد...
النفاثات جمع نفاثة وهي صيغة مبالغة لاسم الفاعل من نفث وهي تطلق على الذكر أو الأنثى..وتعني من يكثر النفث....أما لو قصد الإناث فقط لقال النافثات أي جمع نافثة....إذًاً فالنفاثات تطلق على الجنسين وتدل على المبالغة في الفعل...
العقد جمع عقدة وهي الارتباط الوثيق بين شيئين أو شخصين... واللفظ القرآني استعمل الكلمة في ثلاث أمور عقدة النكاح والأيمان وعقدة اللسان... وكلمة العقد تتسع لكل هذه الأمور ولما هو أوسع منها...

لذا فالآية تأمرنا أن نتعوذ من شر صنف من الناس يكثرون النفث في العقد...ولا يوجد في متن الآية ما يربطها بالسحر لا من قريب ولا من بعيد...
السؤال الذي يطرح نفسه من هم الذين ينفثون في العقد...

الذين ينفثون في عقدة الزواج فيثيرون المشاكل بين الزوجين هم من النفاثات في العقد
الذين ينفثون في عقدة الصداقة والقرابة ليثيروا العداوة بين الناس هم من النفاثات في العقد
الذين ينفثون في عقدة المشاكل ليضخموها هم من النفاثات في العقد
وحتى لو وافقنا أن المشعوذين هم ممن ينضوي تحت عنوان النفاثات في العقد كونهم يثيرون المشاكل والتعقيدات في المجتمع فهذا لا يدل بأن لهم قدرات خارقة بل أن لهم تأثيرا هداما في المجتمع من خلال ما يوحون للناس به...

وهكذا فالنفث في العقد أصل لغالبية المشاكل الاجتماعية إن لم يكن أصلها كلها...و حصر الآية في زاوية السحر الخرافي المظلمة هو إجحاف كبير في حق المعاني الشاملة التي تحملها...

ومن شر حاسد إذا حسد:
وهذه أيضا من الآيات التي أسيء فهمها...وربطت بأفعال خارقة تنجم عن العين الحاسدة...والآية واضحة أنها تتعوذ من شر الشخص الحاسد الذي يتحرك لإيقاع حسده بفعل أو قول... لذا فالحسد لا يضر إلا إن قام صاحبه بإظهاره بقوله أو فعله... والحسد كان أصلا لجريمة قابيل وفعلة أخوة يوسف و الكثير الكثير من جرائم التاريخ ... وستظل مصدرا لها ما لم يكبتها صاحبها...

هذه سورة الفلق وهذه عظمتها... ومن أجمل ما قرأت أن سورة الفلق ابتدأت بالتعوذ من شر المخلوقات بشكل عام ومن ثم انتقلت للتعوذ من المصائب التي قد تنجم عن الطبيعة ومن ثم انتقلت لمصدر الشرور ذات الطابع الاجتماعي ومن ثم ذات الطابع الفردي...

والحمد لله رب العالمين....يتبع

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

المؤسف أن كثيرا منا لا يمكنه أن يصنف المعلومة من خلال مصفاة عقله... ولكنه يصنفها بناء على قائلها.. فإن قالها فلان أعجبته وإن قالها آخر لم تعجبه... وهذه قمة الإساءة لأمانة الله التي ائتمننا عليها...سوف أورد هنا بعض المقتطفات من تفسير الظلال لنرى أن الرأي السائد بين الناس ليس مجمعا عليه وبأن هناك اختلافا في الرؤى...

فبرغم أن المرحوم فسر النفاثات في العقد بالسواحر كما هو سائد غير أنه استدرك بأنهم يقومون بسحرهم : (( عن طريق خداع الحواس، خداع الأعصاب، والإيحاء إلى النفوس والتأثير والمشاعر. وهن يعقدن العقد في نحو خيط أو منديل وينفثن فيها كتقليد من تقاليد السحر والإيحاء! والسحر لا يغير من طبيعة الأشياء؛ ولا ينشئ حقيقة جديدة لها. ولكنه يخيل للحواس والمشاعر بما يريده الساحر.... وهذه هي طبيعة السحر كما ينبغي لنا أن نسلم بها. وهو بهذه الطبيعة يؤثر في الناس، وينشئ لهم مشاعر وفق إيحائه.. مشاعر تخيفهم وتؤذيهم وتوجههم الوجهة التي يريدها الساحر....))

ثم أخذ بالرد على من ربط بين الآيات والحديث المزعوم عن سحر الرسول:
(( ولكن هذه الروايات تخالف أصل العصمة النبوية في الفعل والتبليغ، ولا تستقيم مع الاعتقاد بأن كل فعل من أفعاله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكل قول من أقواله سنة وشريعة، كما أنها تصطدم بنفي القرآن عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه مسحور، وتكذيب المشركين فيما كانوا يدعونه من هذا الإفك. ومن ثم تستبَعد هذه الروايات وأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في أمر العقيدة. والمرجع هو القرآن. والتواتر شرط للأخذ بالأحاديث في أصول الاعتقاد. وهذه الروايات ليست من المتواتر. فضلاً على أن نزول هاتين السورتين في مكة هو الراجح. مما يوهن أساس الروايات الأخرى)).

يتبع...

User offline. Last seen 7 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي لأخي الغالي Ehmed-s, ..

تابع ونحن معك على الخط .. بارك الله فيك .. الموضوع ساخن ومهم للغاية ..

والسلام عليكم ..

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

Quote:

تحياتي لأخي الغالي Ehmed-s, ..

تابع ونحن معك على الخط .. بارك الله فيك .. الموضوع ساخن ومهم للغاية ..

أهلا بفارس كوليلك في ربوع مضاربنا...

وكأني به يشهر سيفه البتار ثم يعيده إلى غمده متأنيا...

راح الكتير وبقي أقل القليل ومن ثم اتحفونا بآرائكم...

صورة  taha's
User offline. Last seen 12 سنة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/02/2006

عم نتابع معك.. والله شغلة :wink:

         *** @ *** @ *** @ *** @ *** @ *** 
                       الجهادي المتفائل
 
 

User offline. Last seen 6 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

Ehmed-s, لك جزيل الشكر على الايضاحات القيمة جدا ..
الكثيرين يحتاجون الى الكثير من عمليات التهيئة ومسح الفلاتر لاستيعاب الموضوع
فلايمكن تنزيل برنامج حديث على نظام حاسوبي قديم..
لدي اضافة ..
حتى لو انه تم تفسير النفاثات بالمعنى السائد حاليا.. فموضوع العقد الى الان شائع في السحر(الحيل) حيث هناك الكثير من الطرق المعقدة لانشاء عقدة في حبل مثلا.. ولها طريقة نادرة لفكها بشكل سريع .. والكثير من طرق العقد وطرق فكها سرية لا يعرفها الا القليل.. ولكن كل الموضوع ليس له علاقة بالخوارق انما هي طرق لايهام الناس وكسب الشهرة والمال.. في عصرنا الحالي.

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

طه...تسرني متابعتك...

جوان...عندما نمتلك المنطق الإسلامي ... عندما نفهم معادلة الإسلام... فلن تخشى عقولنا من المواجهة أبدا...تسرني متابعتك أيضا...

اليوم مساء سأنهي الموضوع بخاتمة بسيطة...

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

ختاما أيها الأحبة ... رب قائل يقول بأنه شاهد الساحر الفلاني يقوم بخوارق العادات وأقول قل ما شئت في هذا المجال وانشر ما شئت ولكن لا تربطوا خرافاتكم بالقرآن والرسول فهما منها براء... وهذا كان هدفي الوحيد من البحث ..سحب البسط من تحت كل من يستشهد بآيات القرآن وأحاديث الرسول لإثبات حقيقة سحره...أما أن يقنع الناس بأي وسيلة أخرى فاترك ذلك لحنكته ولعقول الناس ...

وأخيرا أتساءل ألا تستحق عقولنا أن نمنحها فرصة أكبر...

والشكر لكم جميعا سواء صبرتم أم لم تصبروا على إتمام حديثي...

User offline. Last seen 4 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

جزاك الله خيرا دكتور احمد على طرحك الرائع
فموضوع السحر في غاية الاهمية في مجتمعنا الذي يصدق مايفعله بعض المرتزقة
واذكر هنا قصة لتسلط دجال على فتاة وقعت في فخ اصطياده نتيجة الجهل والابتعاد عن لب الاسلام والايمان الحقيقي وتهديد الدجال للفتاة باخبار اهلها بانها عملت عمل للشاب الذي تحبه الفتاة ... فتصورا الكارثة ...التمثل بزي الدين ولبس قناع التدين وكشف الستار بامور دنيوية متخفية ... الى متى يبقى التخلف قائما في امور ذكرها لنا ديننا الحنيف من مئات السنين ....والموضوع يطول ان اثرنا في بحثه ونقد مايثار
مشكور على الطرح ..

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ... حتى السحر
يا أخ أحمد لك جزيل الشكر ...
زادك الله من كل خير وزاد من حرصك على الدين وحرصك على فهم المسلمين وغيرهم للدين وعدم مغالطة الأمور والتباسها على أفهامهم .
يا أخي لا أخالفك الرأي في أغلب ما تقوله فلقد شرحت حتى أوضحت وتبييناً لما أسلفت أنقل للأخوة ما يلي من كتاب فتح القدير : (وقوله : { وما يعلمان من أحد حتى يقولا } قال الزجاج : تعليم إنذار من السحر لا تعليم دعاء إليه قال : وهو الذي عليه أكثر أهل اللغة والنظر ومعناه : أنهما يعلمان على النهي فيقولان لهم : لا تفعلوا كذا و { من } في قوله : { من أحد } زائدة للتوكيد وقد قيل : إن قوله : يعلمان من الإعلام لا من التعليم وقد جاء في كلام العرب تعلم بمعنى أعلم) .
ولكن يا أخي أما عن قولك ((ربط الآية بالسحر هو الربط بينها وبين قصة سحر الرسول المزعومة)) فالحديث الذي تصفه بالقصة وأيضاً بالمزعومة هو :
5432- حدثني عبد الله بن محمد قال سمعت ابن عيينة يقول أول من حدثنا به ابن جريج يقول حدثني آل عروة عن عروة فسألت هشاما عنه فحدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت:
{كان رسول الله صلى الله عليه و سلم سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا فقال ( يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للآخر ما بال الرجل ؟ قال مطبوب قال ومن طبه ؟ قال لبيد بن أعصم - رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا - قال وفيم ؟ قال في مشط ومشاقة قال وأين ؟ قال في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان ) . قالت فأتى النبي صلى الله عليه و سلم البئر حتى استخرجه فقال ( هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء وكأن نخلها رؤوس الشياطين ) . قال فاستخرج قالت فقلت أفلا ؟ - أي تنشرت - فقال ( أما والله فقد شفاني الله وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا )}
وهو في صحيح البخاري ورقم الحديث مذكور أعلاه والبخاري لعلك تعلم أنه مازال العلماء من حينه وحتى أيامنا هذه يشهدون لكتابه هذا بالصحة التامة ولا يجوز أن يخالطه شيء من الدجل والكذب إذ أن أسانيده كلها متينة يا أخي ولإن شككنا في صحة حديث من البخاري فلعل الأحرى أن تكون الكتب المتون الأخرى مظنة للشك والريب وحاشى أصحابها الأجلاء الأكارم الذين هم قدوة لنا ...
فلا يجوز التشكيك في صحة حديث ومن أين من البخاري لإثبات أن السحر ليس شيئاً خارقاً أو لا .... ففي النهاية ومهما عمل به الناس واغتر به أصحاب العقول الساذجة فالعلم بأن السحر شيء خارق أم لا ليس من شروط صحة العقيدة ودليل ذلك ما استدللت أنت به من عند صاحب الظلال ولم تكمل قوله : (وعند هذا الحد نقف في فهم طبيعة السحر والنفث في العقد . . وهي شر يستعاذ منه بالله ، ويلجأ منه إلى حماه)
وأما مناقضة حادثة السحر لما جاء به القرآن فليس ثمة من تناقض إذ لم يؤثر السحر كما في الحديث الواضح الصريح فلم يورد البخاري أن الرسول شرع شيءً من الأمور أو التبس عليه شيء من القرآن أو ....فلم يؤثر على دين الرسول ولم يقل الرسول آيات تصورها ولم يشرع شيئاً ولم ولم ... ولكن كل ما هنالك أنه وكما في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولم يأتيهن. والحديث واضح جداً ...
وأما عن سورة الفلق وأسباب النزول وأنها مكية والحادثة في المدينة فذلك شيء آخر فلم يذكر البخاري أن السورة أنزلت في هذا المنزل فبذلك ليس لك أن تربط بين الإثنيين وتقول مقالتك الثقيلة قليلاً يا أخي بأن الحادثة مزعومة رحمك الله ...
وختاماً أقول : ((وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة: 102]))
أرجو أن أكون قد بينت ولم أزعجك فإن الاختلاف غير الخلاف وشكراً جزيلاً لك

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

Quote:

فموضوع السحر في غاية الاهمية في مجتمعنا الذي يصدق مايفعله بعض المرتزقة

أخي العزيز ممو زين إن ما ذكرت هو من أهم أسباب فتحي لهذا الموضوع الجدلي... نحن بحاجة لاستئصال هذا الموضوع من جذوره...سرتني متابعتك...

Quote:

أرجو أن أكون قد بينت ولم أزعجك فإن الاختلاف غير الخلاف

أخي العزيز شاه غل بالعكس تماما أنا مرتاح جدا لأنك طرحت ما لديك...

بالنسبة لحديث سحر الرسول فقد تم الحديث عن نقاط ضعفه الكثيرة في موضوع سابق
http://www.kulilk.com/kulilk/html/modules.php?name=Forums&file=viewtopic...
وكما ذكرت سابقا الكثيرون ردوه واكتفي بالاشارة فقط لمحمد الغزالي وصاحب الظلال من العصر الحديث...

Quote:

فلا يجوز التشكيك في صحة حديث ومن أين من البخاري لإثبات أن السحر ليس شيئاً خارقاً أو لا

طبعا الذين ردوا الحديث كان منطلقهم الأساسي الدفاع عن الرسول والرسالة .. وكان دليلهم مشكلة في المتن والسند على حد سواء...ولم يقوموا بذلك حتى يثبتوا عدم وجود السحر الخرافي...

Quote:

يشهدون لكتابه هذا بالصحة التامة ولا يجوز أن يخالطه شيء من الدجل والكذب إذ أن أسانيده كلها متينة يا أخي ولإن شككنا في صحة حديث من البخاري فلعل الأحرى أن تكون الكتب المتون الأخرى مظنة للشك والريب وحاشى أصحابها الأجلاء الأكارم الذين هم قدوة لنا ...

لم يشهد أحد بالصحة التامة لا لكتاب البخاري ولا لغيره من كتب الحديث وإلا لما تعرض للدراسة الدقيقة والنقد ... كل الأحاديث أخي ظنية الثبوت والقرآن فقط هو قطعي الثبوت... وهذا معروف ومتفق عليه...وهذا القول ليس لاثارة البلبلة أو التشكيك بل للتذكير ببديهيات الإسلام حتى نستطيع التعامل معها بشكل صحيح... وإن من احترامنا لهم هو أن نقوم بدراسة ما انتجوه واكماله لا أن نقف عند ما قالوه كأنه الحق المطلق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه..

Quote:

وأما عن سورة الفلق وأسباب النزول وأنها مكية والحادثة في المدينة فذلك شيء آخر فلم يذكر البخاري أن السورة أنزلت في هذا المنزل فبذلك ليس لك أن تربط بين الإثنيين

الكثير من المفسرين ربطوا بين سورة الفلق وهذا الحديث وجعلوه من أسباب التنزيل...وبالتالي تم ترسيخ المعنى الخارق للسحر في كلا المنزلين...لذا كان من المهم توضيح هذه المغالطة..وليس للموضوع علاقة بالبخاري هنا...

اشكرك كثيرا على اضافاتك وملاحظاتك و أرجو ألا تتردد ما في طرح ما لديك دائما سواء اتفقنا أو اختلفنا

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

أشكرك أخي العزيز أحمد فإذاً أين نحن من قول الرسول :
27766- ((سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَرْبَعًا فَأَعْطَانِي ثَلاَثًا وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً : سَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لاَ يَجْمَعَ أُمَّتِي عَلَى ضَلاَلَةٍ فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لاَ يُظْهِرَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ ، وَسَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لاَ يُهْلِكَهُمْ بِالسِّنِينَ كَمَا أَهْلَكَ الأُمَمَ قَبْلَهُمْ فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لاَ يَلْبِسَهُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ فَمَنَعَنِيهَا)).
مسند الإمام أحمد
ومقولة العلماء في صحيحي البخاري ومسلم ....
إذا كنت لا تعتد بأولئك العلماء فذلك شأنك يا أخي فإنا والحمد لله نعتد بهم ونقتدي بهم ولا نرد كلام غيرهم لمجرد أنه ليس موافقاً لكلامهم ولكن نتمحص ونتحقق فإذا وجدناه موافقاً لشرع الله قبلناه وإذا وجدناه يخلق بلبلة بين الناس في دينهم رددناه وشكراً لك أخي الكريم أحمد.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

أخي العزيز أحمد أشكر لك رحابة صدرك وتحملك إياي ...
أخي الكريم: البخاري، مسلم ، ابن ماجة ، أحمد بن حنبل ، ابن حبان ، البيهقي ، الشافعي ، إسحاق ابن راهويه ، أبو يعلى ، النسائي ، ابن أبي شيبة صاحب جامع الأحاديث ، صاحب جامع الأصول ، السيوطي. وغيرهم...
كل أولئك لا يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم من هم الذين قضوا كل حياتهم في البحث والتنقيب عن الأحاديث والبحث وراء صحتها والتمحيص في ذلك حتى كان أحدهم يسافر من أقصى البلدان إلى أقصى منها وراء حديث واحد عن عدل ثابت فإذا رآى أحدهم ذلك العدل يتحايل حتى على فرسه عاد كل تلك المسافة ولم يسمع من ذلك الرجل لمجرد أنه رأه يتحايل على فرسه وهل من أحرص من هذا الرجل على الرسول وأحاديثه ....
يا أخي إذا كان حب الرسول يقاس بكثرة حفظ أحاديثه فلن يتواجد من أهل الأرض بعد أولئك أحفظ منهم وإذا كان بكثرة العبادة فلن يعثر على أحد مثلهم إذ أن طلب العلم من أجل العبادات فهم قضوا أعمارهم النفيسة في طلب العلم ((وخاصة الأحاديث )) وذلك كله لكي يحموا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الزيف والتحريف...
أفيجازى أمثالهم بأن يأتي غيرهم من المتأخرين وحتى أيضاً إن كان من المتقدمين في زمانهم فيزعم أنه يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر منهم ويقول بأن أحاديثهم هذه فيها ثغرات وخلاخل .....
يا أخي إذا كان في هذا الحديث شك وهو مرويٍ عند كل ألئك المذكورين أعلاه ومن رواة مختلفين ... ولم يقل أحد من أولئك إلا أن الحديث صحيح ورجاله ثقات فلا حول ولا قوة بالله كيف سنصدق حديثاً روي في متنن واحد وقيل عنه صحيح .....

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مشترك منذ تاريخ: 17/12/2008

لا أدري أخي شاه غل كيف فهمت من كلامي ما فهمته...

فقط للتوضيح...أقول... ما قلته أنا عن علم الحديث وعن البخاري متفق عليه كونه ظني الثبوت وكونه قابلا للأخذ والرد... وما قلته أنت من كونه مشهودا له بالصحة التامة لم يقل به أحد...

أخي العزيز مخالفة أحدهم في رأي لا يعني اتهاما له في حبه للنبي...ولكن لكل انسان طريقته في الدفاع عن الرسول...

أخي من ذكرتهم تحترم جهودهم الجبارة...ولكن من احترامنا لهم أن نمحص ما جمعوه لا أن نأخذه دون دراسة... وتقديس الأجداد من الصفات غير المحمودة في ديننا...

أخي كثير منا يدافعون عن شخصيات التاريخ وآراء التاريخ ولا يقبلون حتى تصحيح ما أخطؤوا به دون قصد...ولكنهم لا يجدون أي مشكلة في رمي معاصريهم بابشع الصفات إن هم قاموا بأي جهد لإكمال ما بدؤوه..

لذلك أقول لك تمهل قليلا... اقدر لك حماستك في الدفاع عن رأيك... ولكن حبذا لو تفكرت أكثر بكلامي هنا وفي المقالة السابقة عن سحر الرسول حتى لا ترميني ظلما بما لم أقع فيه...

اقدر لك صراحتك ولا مشكلة عندي في استمرار الحوار طالما لم يتجه نحو ما تتجه إليه معظم حواراتنا من اتهامات تذهب بالحوار عن خطه الصحيح...

ودمت أخا محبا في الله محسنا للظن في أخوتك..

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

الحمد لله على رحابة صدرك يا أخي العزيز لأمثالي...
أشكرك جزيل الشكر على سعة صدرك هذه..
أنا لم أقصد أبداً التجرأ عليك والتشكيك في دينك ... ولِمَ أفعل ذلك وقد تبين لي من كتاباتك هذه أنك والحمد لله حريص على دينك كل ذلك الحرص على العكس تماماً نسيت أن أقول لك والله أحبك في الله ...
ولكن ما قصدته من ذكر أسماء كل أولئك بأنهم كلهم علماء وكلهم مجتمعون أي كلهم أخرجوا ذلك الحديث ووصفوه بالصحيح وكما أسلفت فإن الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه السالف الذكر دعا ربه بأن لا يجمع أمته على ضلالة واستجاب له ربه ولعل ذلكم الجمع بعض أمته ....
وشكراً لك أخي الكريم مجدداً .

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.