هذا مستواه الفكري

6 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

كثيرا ما كنت أشعر بالأسى عندما كنت أحاور أشخاصا يصرون على آرائهم رغم مناقضتها للعقل والمنطق ولم أكن أدري أن الإطار الفكري الذي نشأ فيه هو الذي يحدد مستوى تفكيره ورؤيته , يحكى أن أحد الملحدين كان يلقي محاضرة على جمهور كبير حيث أراد فيها أن يثبت نفي وجود الخالق وبعد أن أنهى محاضرته قال : سأقدم لكم الآن دليلا حسيا على أن الله غير موجود , ثم رفع إحدى يديه إلى فوق وقال أنه يقدم لله إنذارا نهائيا بأن يقطع هذه اليد المرفوعة خلال فترة أمدها خمس دقائق فإذا لم يقعها دل ذلك على أنه غير موجود , ووجم الحاضرون خلال هذه الفترة ينتظرون من ربهم أن يقطع يد هذا الزنديق ويريحهم منه . ولكنهم وجدوا مع الأسف الشديد بأن الزنديق بقيت يده سليمة بعد انتهاء فترة الإنذار هذه , وخرج من بينهم فرحا يشعر بنشوة الانتصار ... انظروا معي أيها الأخوة : قد يكون الدليل الذي جاء به يبدو قويا في نظره ونظر أمثاله لكننا عندما نضعه تحت معيار المنظق والبحث العلمي نراه واهيا لا قيمة له , لأننا نجده يفرض القيم والمعايير المألوفة في محيطه الاجتماعي على عالم آخر لا يخضع لتلك المعايير , إننا نرى الناس في مجتمعنا يغضبون أو ينتقمون إذا تحداهم أحد وقدم لهم إنذارا لكن الله لا يندفع بمثل هذه العاطفة في أعماله كما يندفع سائر الناس , والكثيرون يفكرون على هذا النمط ومعظم أدلتهم نسبية مأخوذة من عالمهم المحدود وهم لا يدرون أنها قد لا تصح في العالم الذي لا حد فيه .... والسلام عليكم

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  Shirzad's
User offline. Last seen 12 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

نعم .. ليس من المنطق أن نسقط معاييرنا الخاصة على عالم مختلف .. ليس من المعقول أن نطبق معايير الخلق على واقع الخالق .. ليس من المعقول أن نقارن مستوى دائرة إدراكاتنا مع مستوى إدراكات الخالق ..
فالفطرة تؤمن بهذه البداهة (ليس كمثله شيء) خالق الأشياء لا تماثله الأشياء التي هي من صنع قدرته .. ومن ثم فإنها ترجع كلها إلى حكمه عندما تختلف فيما بينها .

لفتة منطقية ذكية تحمل بين طياتها عظة .. شكراً عماد

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

لنحب كل الناس.. لنحب من يتفقون معنا لنتعاون معهم ، ونحب من يختلفون معنا لنتحاور معهم

User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

لو كان كل الناس تفكيرهم متل تفكير هذا الشخص.. لفاض الله عليهم ببركات السماء والأرض
بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِؤُونَ (34) وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ (35)

والله تعالى ختم الآية ( وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ )

فلو قال كل الكون انه لا إله.. ولم يشهدوا على وحدانية الله .. فيكفي ان الله

((شهد الله أنه لا إله إلا هو و .الملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )) ,

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

Shirzad wrote:
نعم .. ليس من المنطق أن نسقط معاييرنا الخاصة على عالم مختلف .. ليس من المعقول أن نطبق معايير الخلق على واقع الخالق .. ليس من المعقول أن نقارن مستوى دائرة إدراكاتنا مع مستوى إدراكات الخالق ..
فالفطرة تؤمن بهذه البداهة (ليس كمثله شيء) خالق الأشياء لا تماثله الأشياء التي هي من صنع قدرته .. ومن ثم فإنها ترجع كلها إلى حكمه عندما تختلف فيما بينها .

لفتة منطقية ذكية تحمل بين طياتها عظة .. شكراً عماد أخي شيرزاد الغالي : إن القصور العقلي وضعف البصيرة تجعل الكثيرين منا تغيب عنهم هذا الإدراك الكلي لحقيقة الخالق وصدق قول الشاعر وهو يتحدث عن هؤلاء المتفلسفين قائلا : ( يقولون هذا عندنا غير جائز ... ومن أنتم حتى يكون لكم عند ) .. وشكرا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

إبراهيم wrote:
لو كان كل الناس تفكيرهم متل تفكير هذا الشخص.. لفاض الله عليهم ببركات السماء والأرض
بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِؤُونَ (34) وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ (35)

والله تعالى ختم الآية ( وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ )

فلو قال كل الكون انه لا إله.. ولم يشهدوا على وحدانية الله .. فيكفي ان الله

((شهد الله أنه لا إله إلا هو و .الملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )) , إضافات رائعة ممثلة بآيات الذكر الحكيم لايسعني إلا أن أسجد إجلالا لها ... كل التقدير والشكر أخي ابراهيم

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

جزيت خيراً أخ عماد موضوع لابد منه وتعقيباً على كلماتك الحلوة أنقل ما يلي من كتاب قصة الإيمان للشيخ نديم الجسر ؛ حيث يقول في ترجمته للكتاب ((يقول أكزنوفنس أحد فلاسفة اليونان الأوائل الذي سما على أهل عصره فنبذ أساطير اليونان القائلة بفكرة التجسيد البشري للإله وسخر من آلهتهم التي تأكل وتشرب وتلد وتموت فيقول : إن الناس هم الذين اخترعوا الآلهة وتصوروها بمثل هيآتهم ، ولو كانت الثيران أو الأسود أو الجياد تعرف التصوير لرسمت لنا الإله على أشكالها: ثوراً أو أسداً أو جواداً . كلا ثم كلا إنه لا يوجد غير إله واحد وهو أرفع الموجودات ليس مركباً على هيئتنا ولا يفكر مثل تفكيرنا بل كله بصر وسمع وكله فكر. وأما إدراك كنهه هذا الإله الواحد العظيم فإن أكزانوفنس يراه مستحيلاً على عقولنا ويقول في ذلك كلمته التي قفز بها في تاريخ الميتافيزيقية 2000 سنة إلى الأمام (ما من إنسان يستطيع أن يعرف الله معرفة دقيقة حتى لو شاءت المصادفة لأن يقول في وصف الله الحق كل الحق فهو نفسه لن يعرف أنه يقول الحق). وشكراً

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

أحسنت الاختيار أخ شاه كول ,, من الصعب جدا تغيير ما ثبت في عقل انسان من عقائد لأن الجو الاجتماعي والفكري الذي عاش فيه أصبغ عقله وطبع على عقله بأوهام صورت له كأنها هي الحقيقة .. أشكر على هذه الإضافة المميزة

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع