جواب نفي ام استفهام

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2007

هل كان جواب الرسول الكريم لسوال جبريل عليه السلام اقرا ...ما انا بقارئ هل كان معناه لست بقارئ... ام اي شيء اقرا....
واذا كان نفيا فهل بقي الرسول لا يستطيع القراءة والتلاوة بعدها ام انه بدا القراءة بسم الله من وقتها
فالله يقول
{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} (98) سورة النحل

{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا} (45) سورة الإسراء

{وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً} (106) سورة الإسراء

وكذلك ايات التلاوة
هل معناهما القراءة من الذاكرة والتلاوة من المحفوظ وبالتالي هو ينفي القراءة والتلاوة البصرية؟
وصاحبها غالبا لايعرف الكتابة ايضا
{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} (48) سورة العنكبوت

هل النفي هنا هو نفي اطلاع وامتهان الكتابة قبل القران واثباته بعده ؟ ام هو فقط نفي للقراءة البصرية؟
قد يكون مفهوم القراءة والقارئ غير منحصرا بنوع معين
فقد يكون رسول القران سيد القراء
والله اعلم

User offline. Last seen 13 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2007

نعم لم يكن طلب جبريل قراءة كراس وكان جواب الرسول عليهما السلام بين ماذا ولست
اعتقد والله اعلم ان الرسول كان يسأل عن ماهية المقروء وان جبريل وجهه الى المقروء باسمه
اي انك من هذه اللحظة لاتمثل شخصك ولا تعبر عن ارائك ولكنك تتكلم باسم الله وتستمد شرعيتك من سلطانه وحكمه
كان يقول رسول ان فلان يقرؤك السلام ويطلب كذا فيكون الكلام الذي بعد القراءة باسم المرسل (بكسر السين)
ولذلك قال الرسول بعدها انه كل شيء لم يبدا باسم الله فهو ابتر
والله اعلم