بعض الكلمات المترادفة في القران
الضعف والاستضعاف
الاستضعاف لمن فرض عليه الضعف والضعيف لمن رضيه وتقمصه
المستضعف اما ان يصبر ويوقن بايات الله فيتحول الى امام وارث للارض
او ان يتبع كبيره وظالمه فيتحول الى ضعيف
وهذه بعض الايات في الاستعمالين
(وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعاً فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ) (ابراهيم:21)
(وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِنَ النَّارِ) (غافر:47)
اما الاستضعاف
)قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ) (لأعراف:75) )وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ) (القصص:5) وعندما ذكر الاستضعاف كسلبية ذكر في مشهد اليوم الاخر بعد ان رضوا به وتحولوا الى ضعفاء
ولما ذكر الضعف في اية ليس على الضعفاء حرج ذكرها في معرض الكلام عن الضعف الجسدي والله العالم
الاستيئاس والياس
الاستيئاس ياس من النتائج مع الاستمراتر في الجهاد وهذا يورث التجرد والاخلاص والقدرة على تحمل اعباء النصر بعدم الطغاء والصبر على المرحلة
)حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ) (يوسف:110)
اما الياس فهو مع قعود وتخاذل وسلبية
( يَابَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) (يوسف:87)
والكافر يياس من رحمة الله ويامن مكره لانه لا رحمة عنده يعطيها ليشعر برحمة الله وهو مشغول عن مكر الله بمكر الناس
السمع والاستماع والانصات والاصغاء
السمع لا دخل لك فيه
)وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً) (النساء:140)
الا ستماع هو طلب السمع منك
(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً) (الجـن:1)
الانصات هو تدخل العقل والفكر
)وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (لأعراف:204)
اما الاصغاء فيدخل القلب والفؤاد ويغيب العقل
)وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ) (الأنعام:113)
والحمد لله
خورشيد
شكرا ابراهيم
على فكرة انا لسا ما قرات للسامرائي وحضرت حلقة واحدة بس لالو :wink:
هلا اخي خورشيد بصراحة الدكتور السامرائي متابعته نافعة جداً .. ولو كان حلقة واحدة :wink:
لا حول ولا قوة الا بالله
يا ابراهيم هذا الكلام قلته وكتبته منذ حوالي خمس سنوات والذين يعرفونني من المنتدى يعرفون ذلك
وانا عادة ما انسب الفكرة الى صاحبه اذا لم تكن من بنات افكاري اما اذا كان كذلك وجاء احد بمثلها او انا جئت بمثل فكر احد فما في حدا احسن من حدا
والا دخلنا في خانة الذين يحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا والاخرة اغلى من ان نبيعها بحطام الدنيا
وما اقول الا اجتنبوا كثيرا من الظن
ملاحظة : ان شاء الله سابدا قريبا بالقراءة للسامرائي وارجو ان تفعل ذلكم واذا مر معك شيء من ما ذكرت ارجو ان تتحفنا والا تكون ممن يتبعون الظن ابعدك الله عنهم
والحلقة التي شاهدتها كانت تتكلم عن ايات في سورة يونس ليس لها علاقة بما ذكرت
والحمد لله رب العالمين
الله يبارك فيكم يا أخوة ويعطيكم ألف عافية
وعندي سؤال:
نحن الآن من المستضعفين أم من الضعفاء؟
لمسات بيانية جميلة اخي خورشيد..بصراحة اخي.. حبيت افتح موضوع في اللمسات البيانية في القرآن الكريم.. ولكن يلزمها دراسة معمقة.. واستخلاص الفكر ومتابعة للدكتور السامرائي :wink: إن شاء الله سيكون لنا اطلالة بيانية في كتاب الله العظيم...