هل الموسيقى حلال أم حرام
يقول الله تعالى
(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) (لقمان:6)
من الواضح إن الآية هنا تتحدث عن الكلام وليس اللحن (لهو الحديث ) وان يكون معه هزا وميوعة وعدم جدية
وقد كانت حجة العلماء في تحريم الآلات الوترية هو سد الذرائع ..لأنه كان من الصعب أن تجد إنسانا يعزف لوحده بل ضمن جمع فيه شرب خمر ومجون لذلك بشكل طبيعي إذا سمع صوت الموسيقى من بيت أي إنسان من آلة وترية لظن الناس أن هناك حفلة ماجنة بالداخل فسدا لهذه الذريعة حرمت
أما الآن وقد انفصل الأمران وصار هناك موسيقى عالمية وموسيقى محترمة لا علاقة لها بالمجون فقد انتفت الذريعة ولا بد من رفع الحكم العام وتخصيصه مع الملابسات التي قد تحدث
وإلا زقزقة العصافير موسيقى ...وخرير الماء موسيقى... وحفيف الأوراق وهطول المطر وهبوب النسيم
صمت الحكيم وسكون الليل .كلها موسيقى لابد لنا أن نحرمها إذا حرمنا الموسيقى بالإطلاق
والسلام عليكم خورشيد الإحساء 29 رمضان
هنالك بعض الاحاديث انو من سمع صوت موسيقا في الدنيا حرم الله عليه موسيقا
في الاخرة
وايضا من سمع الموسيق صب الله في اذنه الانك
والله اعلم 0000000000 :idea:
الموسيقى والفن . حرامه حرام وحلاله حلال. :wink:
شكرا sazeعلى مرورك الكريم وكلماتك الرقيقة
شكرا اخي ابراهيم الذي اجده دائما حيث اتوقع
tiger
شكرا لمرورك وتعليقك
اظن ان حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
كان من استمع الى قينة وليس الموسيقى
سلامي لكم جميعا
لا الموسيقى حرام و كل شيء حرام باستثناء الدين فقط هو الحرلال و أنصحكم بالأبتعاد عن الموسيقى أخوتي ..........
الفسق كثير في هذه الأياء و شكرا للمقال الأكثر من رائع ......
فقط أريد أن أسئل متى ستفكرون في أشياء أكبر من الحلال و الحرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بداية شكراً khorsheed76 عالموضوع الجميل السؤال الذي طالما تعرضت له كموسيقي عازف ....
بدأت الموسيقى بآلات الإيقاعية عند اجدادنا القدماء وكانت أول الآلات الموسيقية وبعدها الآلات النفخية ولم يكن لها أي داعي لهو ومجون وما شابه بل كانت تقام بها طقوس الحرب و التعبير عن الفرح والحزن وما إلى هنالك من شعائر و معتقدات...
وبعدها ظهرت الألات الوترية المختلفة والآلات الأخرى وتطورت مجالات إستعمالاته كمجالس الملوك وجمعات الطرب والموسيقى الصوفية والمولولية إلى ما هنالك من مجالس ومنها كان أيضاً مجالس السهر المرافق لموسيقى معينة تفرض جواً معيّناً على البيئة التي تعزف فيها كبيئة السهر واللهو مع الغواني و و....فمن هذه النقطة بدأ الهجوم الشرس على الموسيقى والغناء متناسين كل أنماط الموسيقى السابقة والموجودة حتى أيامنا هذه ...
أظن بأن الفن الموسيقي المرافق للهو والعبث يعتبر محرماً إجتماعياً وأخلاقياً إحتراماً للإنسان والذي يثير الغرائز الشهوانية العنيفة التي لا تمتد إلى النفس البشرية السمحاء العاطفية الرقيقة بأي صلة....
رسالة الموسيقى رسالة وجدانية تتسلل إلى أعماق النفس البشرية تحرّك جبالاً من الوهن والتعب النفسي عن كاهله... الموسيقى حسّ رقيق يبعثه نغمات سحرية تشعرنا بالراحة النفسية وتجعلنا رقيقي المشاعر وأكبر دليل على ذلك القائد النازي أدولف هتلر كان مولعاً بموسيقى بيتهوفن ولكنه كان يقاوم سماعها قائلاً بأنها تجعله رقيقاً وهذه الصفة لم تكن تلزم قائد سيحتل نصف العالم الأوربي...
طبعاً خرجت قليلاً وعدت سريعاً إلى الموضوع الرئيسي هو التحريم ... سوف أسأل سؤال .... أتستطيعون تحريم الكيمياء والفيزياء وهما أيضاً كانا سبباً في صنع الآلاف من القنابل النووية والجرثومية والكيميائية التي أضرّت البشر والنفس البشرية؟؟؟
إذا أستطعتم ذلك .... أظن بأنكم تستطيعون تحريم الفن الموسيقي والغنائي الذي أصبح من أشهر الفنون عالمياً وأكاديمياً ...في النهاية تذكّروا معي بأن الموسيقى الآن تستخدم في علاج أمراض كثيرة نفسية وعضوية حتى....إذاً هناك تعدد في الإستعاملات فكما أنتجت القنابل الجرثومية بسحر الكيمياء ... أنتجت أنماط موسيقية جرثومية على المجتمع....فعلينا التخلص من الآثار وليس التخلص من الأصل ....
فأعتقد إننا خرجبنا من مرحلة التحريم والتحليل...
وعذراً على الإطالة وتقبلوا منّي فائق إحترامي... :idea:
Rojava_11/10/2007
أعتبر الموسيقى سلاح ذو حدين .. كما هو السكين .. أي فيه الفائدة والضرر ..
ففيه المنفعة للعقلاء .. وفيه الضرر للجهلاء ..
وبناءا على تجربتي الشخصية .. فلم أرى حتى الآن نصا قاطعا يحرم فيه الموسيقى ..
ومن ثم يجب أن لا ننسى بأن مسألة التحريم مسألة خطيرة .. تحتاج إلى دقة وعناء .. وعلى العلماء أن يراقبوا الله في قولهم ويعلموا أن هذه الكلمة "حرام" كلمة خطيرة .. إنها تعنى عقوبة الله على الفعل وهذا أمر لا يعرف بالتخمين ولا بموافقة المزاج .. أو بالأحاديث الضعيفة .. أو بمجرد النص عليه في كتاب قديم ..
إنما يعرف من نص ثابت صريح .. أو إجماع معتبر صحيح .. وإلا فدائرة العفو والإباحة واسعة .. ولهم في السلف الصالح أسوة حسنة..
ويقول الله تعالى (قل أرأيتم ما أنزل اللهُ لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون) ..
ولا ننسى أيضا بأن في ديننا الأصل في الأشياء هي الإباحة ..
وأخيرا أرجو ممن لم يفهم الموضوع ان يفهمه .. وأن نبتعد عن المسخرة والاستهتار والاستهزاء .. نريد الجدية عندما نرى الجميع جديين .. أم أننا لا نملك وسيلة غيرها ؟؟
شكرا للاخ خورشيد
هلا اخي خورشيد
اضن اخي في كثير من الامور حرمت لاسباب معينة وانتفت هذه الاسباب ولم تنفى النتيجة ... :arrow:
شكرا لك اخي
الموسقا حلال .........مية مية
خال من مشتقات الخنزير ......خخخخخخخخخ
والدليل على ذلك ...لمة الواحد يقرأ القران بتلاقيه كأنو عم يلحن
اضن اخي في كثير من الامور حرمت لاسباب معينة وانتفت هذه الاسباب ولم تنفى النتيجة ...
كلام منطقي جداً . . . . ما رأيك أخ خورشيد :?: :idea:
لنكن صادقين مع أنفسنا و لو للحظة...
وهل قلت غير ذلك
ان كنت فهمت غيره فهات ما فهمته
وان كنت تسالني فانا موافق
مدرستان لكل منهما حجته وبرهانه ...........
وما اجمل ان تعيش المدريتان الى جانب بعضهما
طالما ان كلتاهما تنهلان من كتاب رب الارباب وكلام خير البشر
بس الغريب..... شو هالتحول العجيب بافكارك اخ سوار
الحلا والحرام والسؤال عنهما قد اوصلانا ذات تاريخ الى حيث كان الضوء والنور والخير كله
لوحدنا لا احد تحت النور سوانا
وان رايتنا اليوم نسال عنهما فالامر ليس الا محاولة لاعادة ذلك التاريخ النبيل
أخ خورشيد مواضيعك دائما جيدة جزاك الله كل خير
واتفق مع الاخ shirzad
"يجب أن لا ننسى بأن مسألة التحريم مسألة خطيرة .. تحتاج إلى دقة وعناء .. "
هذه الكلمة "حرام" كلمة خطيرة .. إنها تعنى عقوبة الله على الفعل وهذا أمر لا يعرف بالتخمين ولا بموافقة المزاج .. أو بالأحاديث الضعيفة .. أو بمجرد النص عليه في كتاب قديم ..
وحتى التحليل لا يقال بدون ادلة
الاخ rojava :
ليس الكيمياء والفيزياء وإنما العاملون على الفيزياء والكيمياء
وإن بعض الكيمياء والفيزياء حرام مثل صناعة الاسلحة الجرثومية و صناعة الخمور والنبيذ
اما الفن والموسيقا بعضه حرام ( إن لم يكن كله حرام ) غضوا من ابصاركم ( أنا هيفا أنا )
مثلما قال الاخ ابراهيم " الموسيقى والفن . حرامه حرام "
والاخ صوار لا تنفعل بهديك اغنية محمد شيخو ( من بهستي ته ناخوشه )
لم افهم هل انت تنتقد تطرقي لهكذا مواضيع
وتتهمني بعدم الاهلية له لان الموضوع اخطر واكبر مني
ولكن الاصل في الامور الحلية
شكرا لك
حذفت المشاركة للخروج عن الموضوع
مراقبة إشرافية
يزدان شير
أخ خورشيد أنا اعتذر ( قسوري أفوكه )
انت فهمتني غلط !
أنا حبيت ارد معك على الأخوة ليس إلا ....
وكان الهم رفيقي بهكذا موضوع وكنت متابع كل شيء يتعلق فيه لأني أحب الموسيقى
وأنا اكتفيت بـ " أخ خورشيد مواضيعك دائما جيدة جزاك الله كل خير " أي إني أقصد أنه فعلا مواضيعك دائما رائعة
( كان بدي اتجنب المجاملة )
المهم الله يبارك فيك
وإلك خالص احترامي
حذفت المشاركة للخروج عن الموضوع
مراقبة إشرافية
يزدان شير
وهل كانت الموسيقى محرمة في السابق .....!!! ؟؟
قبل أن يجيب أحد بنعم أرجو أن يأخذ بعين الاعتبار ما كان يحصل في قصور الأمويين والعباسيين من شرب وغناء و و و وأذكر لكم على سبيل المثال لا الحصر لأن الأمثلة كثيرة (يزيد بن معاوية ) الذي يزخر التاريخ بانجازاتاهم الكبيرة التي قدموها في هذا المجال فأين كان الحلال والحرام حينها وقد كانوا أمراء وسلاطين
لا حول ولا قوة إلا بالله
فعلا لاحول ولا قوة الا بالله
اذا كنت تقيس الاسلام بهوؤلاء
فبعدا لهكذا اسلام
هذا اسلام المملكة العربية يا اخي وليس اسلام الله
شكرا
شكراً أخي خورشيد هذا بالضبط ما كنت أريد أن انوه عليه ويبدو أنك أول من فهمت
كل الشكر
شكرا لاخ خورشيد
انا لم ارى اي حديث قطعي يقول الموسيقى حرام ففي ايام سيد الخلق محمد عليه الصلاة وسلام الات وترية كانت توجد الات مثل الطبل والات ايقاعية كثيرة
وتكون الموسيقى حرام اذا استخدمناها في اشياء محرمة اذا كنا جالسين في سهرة ونشرب الخمر ونستمع الى الموسيقى فهذا حرام لاشك فيه
او نستمع الى موسيقة واغاني هيفاء وهبي او نانسي عجرم او 000000000000او 00000000000او 0000000000
اريد ان اسأل سؤالا لاخ سوار هل انت فكرت في الاشياء الاكبر من الحلال والحرام فاذا انت فكرت فاكتب لنا مواضيع تفيدنا اكثر من الحلال والحرام وشكرا لكم جميعا
السلام عليكم
أخي خورشيد إن تفسير الآية كما فسرها أغلبية المفسرين (لهو الحديث) تعني الغناء بالإستناد إن أبن مسعود قال : بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنه الغناء
وزكر البخاري إن لهو الحديث كل كلام لا فائدة فيه ولا جدوى والكلام الخيالي الذي لا يستند إلى أساس واقع وكل ما يشغل عن عبادة الله تعالى وذكره من السمر والأضاحيك ونحو ذلك
وروي عن عائشة إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما فعلت فلانة ليتيمة كانت عندها
فقلت: أهديناها إلى زوجها
قال: فهل بعثتم معها بجارية تضرب بالدف وتغني
قالت: تقول ماذا
قال: تقول ... أتيناكم أتيناكم ... فحيونا نحييكم ... ... لولا الذهب الأحمر ... ... ما حلت بواديكم ... ... ولولا الحبة السمراء ما سمنت عذاريكم ( من كتاب المعجم الأوسط الجزء 3 الصفحة 315 )
نستخلص من الآية الكريمة والأحاديث
إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم الغناء ولكن إذا كان الغناء يحتوي كلاماً يؤدي إلى الشهوى كما أغلبية الأغاني التي في وقتنا هذا هو كلام لا فائدة فيه ولا تعني شيئاً سوى إثارة الشهوى مع بعض الحركات والرقصات كما زكر أحد الأخوة .... أنا هيفا أنا ..... الخ من الأغاني المماثلة فهي حرام في حرام
والفضيحة الكبرى بدئوا يستخدمون الغناء والرقص لجمع التبرعات الخيرية
رأيت حفلة على أحد القنوات العربية بعنوان (حفلة للتبرعات الخيرية) يمكن الكثير من الأخوة شاهدوا هذه الحفلة لم أجد فيه أي خير .... هل الرقص والغناء والشرب المختلط مع بعض التبرعات أصبح يسمونه خير أي خير يتحدثون عنه أنهم بهذه الحفلات يفسدون أجيال من أجل بناء مشفى للأيتام أو مأوى أو ما شابه من أعمال خيرية ... بدئو يفسدون الأعمال الخيرية أيضاً
ومثل هذه الأغاني له أضرار كثيرة .....
فهو يفسد الأمة و أثارة الشهوات في نفوس الناس ... و هو الطريق الذي يلهي الأمة عن ذكر وطاعة الله
أما الموسيقا من الناحية الطبية في وقتنا هذا فقد استخدم لعلاج العلل الجسمانية والعقلية والشعورية . حيث أظهرت الموسيقى أنها تمتلك قدرات علاجية للتغلب على المشاكل المصاحبة لضغوط الحياة فهي تحفز وتنظم الحركة .... ولكن ليس كل أنواع الموسيقا
والله أعلم
ما اجمل الموسيقا :cry: فهي عذاء الروح :wink:
كلام جميل
والدليل سامي يوسف الفنان المسلم العصري والموهوب
كل الشكر اخ خورشيد