إغلاق جامعة الفرات في الحسكة بسبب تدخلات الإدارة الذاتية

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 9 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/03/2006

ذكر مصدر من جامعة الفرات التابعة للنظام السوري في الحسكة، إن إدارة الجامعة قررت إغلاق فرع الجامعة في مدينة الحسكة، شمال شرقي سوريا.

وأفاد مصدر من رئاسة فرع جامعة الفرات في الحسكة أن «قرار إغلاق فرع الجامعة بمختلف كلياتها يأتي بسبب تدخل الإدارة الذاتية الكردية بالتعليم وسيطرتها على المدارس»، مضيفاً: «لن يتم استئناف التعليم في الجامعة حتى تنسحب الإدارة الذاتية الكردية من المدارس وتلتزم بتحييد التعليم»، وفقاً لما نقله مراسل القناة الفضائية السورية الرسمية في الحسكة.

ولم تصدر الإدارة الذاتية أي توضيح حول صحة هذا القرار وحول الاتهامات الموجهة إليها بالتدخل في التعليم، كما لم تصدر إدارة جامعة الفرات بياناً رسمياً بشأن قرار إغلاق الجامعة حتى الآن.

ويضم فرع جامعة الفرات في الحسكة ثمان كليات، 7 منها إضافة لرئاسة فرع الجامعة تقع في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية باستثناء كلية الحقوق التي تقع ضمن المربع الأمني وسط المدينة.

وتوقفت العملية التعليمية مرات عدة في كليات جامعة الفرات نتيجة خلافات بين النظام والإدارة الذاتية قبل أن تعود للعمل مجدداً بعد الوصول إلى تسويات بين الجانبين لتحييد التعليم.

وتسيطر الإدارة الذاتية على أغلب مساحة مدينة الحسكة وريفها بما فيها فرع جامعة الفرات ومعظم المدارس، باستثناء كلية الحقوق و 22 مدرسة في مدينتي الحسكة وقامشلو.

وكانت الإدارة الذاتية قد قامت قبل نحو إسبوع بإغلاق عدد من المدارس والمعاهد الخاصة التي تدرس مناهج النظام السوري.