دائرة إلكترونية تكشف كذب المتحدث فى الهاتف

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 8 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/03/2006

انتشرت فى الأسواق أجهزة الكترونية بسيطة، تثبت فى أجهزة الهواتف سواء كانت أرضية أو محمولة، تتميز بقدرتها على إظهار مدى صدق الشخص المتحدث فى الطرف الآخر ..

فكرتها بسيطة مبنية على وجود دائرة إلكترونية، مزودة بمكونات تستطيع استقبال الأصوات عبر سماعات الهواتف، والعمل على تكبير موجاتها الصوتية، ومن ثم إرسالها إلى مكونات أخرى قادرة على إجراء عمليات تحليل للانفعالات والتوترات فى الاصوات..
نسبة مرتفعة من كفاءة هذه الدائرة الإلكترونية، تتوقف على قياس الترددات التى تصدر عن اهتزاز الأحبال الصوتية، وتحليل الموجات الصادرة عنها، وبذلك تتمكن من معرفة مدى الصدق الصادر عن المتحدثين حتى فى أجهزة التليفون، وليس للمحادثات التى تتم وجها لوجه فقط

فكرة عمل الدائرة
تبنى فكرة عمل هذه الدائرة الإلكترونية فى الكشف عن كذب المتحدث فى الهواتف من خلال طريقتين :-

أولا .. معرفة وتحليل الأصوات
تعتمد الدائرة فى عملها على وجود مولد ذبذبات صوتية مسموعة، يختلف تردده طبقا لقيمة المقاومة الكهربائية بين النقطتين A-B” “ كما هو موضح بالرسم .. حينما تتغير قيمة المقاومة بين النقطتين، يؤدى ذلك إلى تغير موازى فى التيار الكهربائى الواصل إلى قاعدة الترانزيستور “ “Q1، مما ينجم عنه تغير فى قيمة التيار الواصل إلى دائرة المذبذب الأساسية التى تتكون من Q1.Q2. ، وهذا يؤثر على الزمن الذى يأخذه المكثف C2 فى الشحن والتفريغ ..
تغير الزمن يتبعه تغير مماثل فى تردد الاشارة المأخوذة من الدائرة ، لتصل هذه الإشارة إلى دائرة المكبر التى تتكون من الترانزيستور Q4 .. وتعمل المقاومة المتغيرة R6 كمفتاح مسئول عن رفع او خفض الصوت الصادر من السماعة .

ثانيا .. فى حالة ملامسة الجسد
فى هذه الحالة تعمل الدائرة عبر توصيل النقطتين “A،B “ ، بنقطتين متقاربتين على جلد الإنسان ، يستقبلان الانفعالات التى تحدث ، مما يؤدى إلى تقليل المقاومة بين النقطتين وبالتالى تردد الإشارة الصادرة من السماعة ..وتعطى الدائرة حساسية مناسبة تمكن من سماع تغير التردد بوضوح.
أما طرفا التوصيل فيمكن استخدام قطعتين صغيرتين من اى معدن ، وتثبت القطعتين على قطعة صغيرة من البلاستيك او القماش ، بحيث لا تزيد المسافة بينهما على سنتيمترا واحدا.
بعد تركيب الجهاز توضع قطعة البلاستيك المثبتة عليها قطعتى المعدن على الجسم .. بعد ان تبلل قليلا كى يكون التوصيل سهلا بحيث تلامس القطعتان جلد الشخص