التعليم العالي يوافق على إلغاء الفحص المؤتمت لمسابقة القبول في كليات الهندسة المعمارية

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 14 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/03/2006

وافق مجلس التعليم العالي يوم الاثنين، على إلغاء الفحص المؤتمت لمسابقة القبول في كليات الهندسة المعمارية وتأليف لجنة واحدة مشتركة من جامعتي تشرين والبعث لإجراء مقابلات القبول في كليات التربية الرياضية على أن يتم التناوب بين مراكز الجامعتين في كل عام دراسي.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "المجلس وافق على تخفيض رسم التسجيل للطلاب العرب والأجانب في مرحلة الدراسات العليا إلى النصف بعد الانتهاء من مدة الحد الأدنى من مناقشة الأطروحة مطالبا المراكز البحثية في الجامعات تقديم تقاريرها بشكل دوري عن الأعمال والمهام التي تقوم بها بهدف تقويمها وتطوير عملها وتأمين التكامل في الأدوار والمهام فيما بينها".
ووافق المجلس على إحداث درجة ماجستير تأهيل وتخصص في نظم المعلومات الادارية بقسم الإحصاء ونظم المعلومات في كلية الاقتصاد في جامعة حلب ودرجة الماجستير في المعلوماتية في اختصاص "نظم المعلومات ودعم القرار" ودرجة الدكتوراه في المعلوماتية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.
كما وافق مجلس التعليم على افتتاح كلية الطب البيطري في درعا بعد إنجاز واعتماد الخطة الدرسية إضافة للسماح لطلاب السنة السادسة في كلية الطب البشري بالجامعات الخاصة بالتقدم لامتحانات المقابلات السريرية في الجامعات الحكومية (دمشق وحلب وتشرين) وذلك استجابة لطلبات العديد من الطلبة إلى جانب عدم السماح للطالب بالجمع بين كليتين في الجامعات الخاصة في الوقت ذاته.
وركز الوزير على أهمية بناء الصورة الايجابية لمؤسسات التعليم العالي من خلال تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمراجعين والرقي في التعامل بشفافية ووضوح ومهنية عالية، لافتا إلى ضرورة تفعيل مقابلات الطلاب مع أساتذتهم والتزام الكادر التدريسي بالتواجد الفعلي والقيام بالجولات الميدانية لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات والعمل على ترشيد الإنفاق ومكافحة الهدر في كل مفصل من مفاصل التعليم العالي.
يذكر أن مجلس التعليم العالي يؤلف ويباشر مهامه الأساسية وفق أحكام المادتين (2 و3) من قانون تنظيم الجامعات، ويمارس عدد من المهام منها وضع الهيكلية التنظيمية والإدارية والقواعد الناظمة العلمية والإدارية والمالية اللازمة لعمل فروع الجامعات والموافقة على إحداث مراكز علمية متخصصة ملحقة بالجامعات أو بإحدى كلياتها أو احد معاهدها وغيرها.