جامعة حلب تعلن عن بدء التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

بدأت يوم الأحد، في جامعة حلب تقديم طلبات الانتساب إلى مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للعام الدراسي 2011- 2012 لخريجي المرحلة الجامعية الأولى من السوريين والعرب والأجانب الراغبين في الانتساب لـ 87 اختصاصاً علمياً وللتعليمين العام والموازي.

ونقلت وكالة الأبناء الرسمية (سانا) عن مدير شؤون الطلاب بالجامعة أحمد محمد بازار قوله إن "الإعلان موجه للخريجين الحائزين على درجة الإجازة في فرع الاختصاص المطلوب بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات السورية أو على درجة معادلة لها من أي كلية أو معهدٍ عالٍ معترف بهما من مجلس الجامعة وقبول الطلبات الشرطية لطلاب السنوات الأخيرة الذين يتوقع تخرجهم في الدورة الفصلية الثانية وامتحانات الدورة الصيفية من العام الدراسي 2010-2011 وذلك خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الانتساب والتي تنتهي يوم الخميس الواقع في الثالث عشر من شهر تشرين الأول الحالي".

وأوضح بازار أن "كليات الجامعة ستقبل لهذا العام 575 طالب ماجستير في التعليم العام و135 طالباً في التعليم الموازي، كما سيتم التفاضل بين خريجي التعليم المفتوح لقبول 5 بالمئة من العدد المقرر استيعابه في القبول العام و5 بالمئة أخرى في التعليم الموازي في البرامج المتماثلة بين التعليمين العام والمفتوح، بالإضافة إلى تخصيص زيادة مقدارها 5 بالمئة من مقاعد الدراسات العليا للمكفوفين في كليتي الحقوق والآداب".

وكان مجلس التعليم العالي أقر مؤخرا قبول نسبة 5% من المقاعد لخريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا في التعليم العام، و5% من المقاعد لخريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا في التعليم الموازي في البرامج المماثلة بين التعليمين العام والمفتوح.

وأضاف أن قبول الطلاب في أحد اختصاصات الماجستير الواردة في الإعلان سيتم بعد نجاحه في اختبار اللغة الأجنبية الخاص بالقبول في الماجستير واعتماد نتائج الاختبار الكتابي للقبول والذي سيجرى وفق المحاور والمواعيد التي تحددها الكليات بحيث تعطى نسبة 50 بالمئة لمعدل الإجازة و50 بالمئة لعلامة الاختبار، مع التنبيه إلى عدم جواز تقدم الطالب لمفاضلة الدراسات العليا في أكثر من جامعة حكومية تحت طائلة حرمانه من التسجيل بأي جامعة حكومية".

وتنص اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على أنه لا يجوز دخول المفاضلة على درجة الماجستير إلا بعد النجاح في امتحان اللغة الأجنبية في مركز تعليم اللغات في الجامعة المعنية.

ودعا بازار الطلاب السوريين من خريجي المعاهد العليا والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية والطلاب العرب والأجانب للإطلاع على القواعد الخاصة بقبولهم، مبيناً أن "الطلاب الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية لا يعدون مقبولين في الدراسات العليا ما لم تتم معادلة شهاداتهم من قبل لجنة التعادل في الجامعة".

يذكر أن الدراسات العليا كانت قد افتتحت في جامعة حلب لأول مرة في العام الدراسي 1976- 1977 ، وأن عدد الاختصاصات فيها لهذا العام زاد عن العام الماضي بحدود عشرة اختصاصات.

س.ش
 

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات