نشرة أنباء السباق الحضاري

10 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

نشرة أنباء السباق الحضاري
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

يؤسفني أنا أقرأ كل يوم الإحصاءات المخيفة التي تبين
حجم الهوة التي تفصل بلادنا عن ركب الحضارة ..
بل يؤسفني القول بأن مع كل كوكبة فضائية يطلقونها هناك ,
رصاصة تطلق على صدورنا هنا .. !
و مع كل اختراع جديد يبشر بحياة جديدة هناك ,
نكتشف أسبابا أخرى للموت في بلادنا ..!

و مع ذلك يفضل بعض الناس أن ننقل نقاط الضعف في المجتمعات الأخرى
و هذا خداع للنفس و إرضاء لغرور كاذب و استنامة إلى أننا أحسن من غيرنا
و تلك غيبوبة باهظة الثمن ..!

نحن هنا نحب أن نتكتم عن عيوبنا و أمراضنا ,
أما هناك فهم يسرعون إلى مناقشة أمراضهم علانية و مصارحة
و لذلك يستشفون منها على حين يبقى المرض فينا كامنا ..!
و ما نزال ننافق على كتمان أمراضنا حتى أدى بنا الأمر إلى الهلاك .

ما لي أرى ( الإيدز ) تنفجر أنباؤه في الغرب بمجرد ظهوره كالقنبلة
في حين نسمي نحن ( الكوليرا ) حين تظهر بأمراض الصيف
و يمضي كل شيء في هدوء ..!!
بل تتكتم مستشفياتنا عن أسباب الموت لتعلن الدولة خلو بلادنا
من هكذا أمراض ..!!

إن الإنكليز يعتبروننا كسالى لأنهم يعملون من الصباح إلى المساء
و الامريكيون يعتبرون الانكليز كسالى لأنهم يعملون ضعف الانكليز مع انهم أغنى الشعوب
و الآن ظهر اليابانيون الذين يتهمون الامريكيين بالكسل ..
و الامريكان في ذعر من مرض العمل و الاجتهاد و التفاني لدى اليابانيين ..!!

هذا هو حال العالم الذي يتقدم من حولنا ..

و من اللافت في بلادهم بقوة شيوع القيم التي لا تحتاج لعملة صعبة
لكن لها ثمارا يانعة و مردودا هائلا ..
كالنظام و احترام الدور و القواعد العامة للحياة
و النظافة التامة فلا تجد من يلقي بورقة على الأرض ..!

قرأت مرة أنه شكا سائح أمريكي في روما من قذارة الايطاليين
لأنهم يرمون تذاكر الركوب على الشارع بعد نزولهم من السيارات ..!
فتصور ماذا سيقول عنا عندما لا يجد فرقا بين شوارعنا و الحاويات ...!!

ياااااااااااااااه
هذه هي أنباء السباق الحضاري بين الدول الصناعية
في أوربا و أمريكا و شرق آسيا .

أما أخبارنا فنشعر بالأسى و الخجل لذكرها ..
فنحن أمة مستهلكة لا منتجة , بل نستهلك حتى القيم التي ورثناها ..
و يستحيل أن تنجح رسالة سماوية كبرى يوم يكون حملتها بهذا المستوى ??

إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة و خبرة هي السبب
الأوحد لنصرة المبادئ و القيم
و آن لنا أن نفهم أن النجاح في الامتحان لا يكون بالفرار منه ..
بل بالدخول فيه و اجتياز مشقاته ...

و دمتم بخير

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

User offline. Last seen 6 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/05/2011

انت لا تعرف سر الخلطة اخي العزيز .

لان الامريكان و الطليان و اليابانيين يتهالكون كي يوصفون كخير امة انزلت للناس ...

نحن لا نعير احدا من اولئك اهتماما او غيرة .... لاننا بكل تقاعسنا و تلوثنا الذهني  و البيئي سمينا (خير امة اخرجت للناس )و سنبقى

لك كل امتناني ايها النبيل بلا حدود

سردم

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

صدقت أخي سردم
لكننا بحق لسنا خير أمة أخرجت للناس
لأن الله سبحانه وضع لنيل هذه الصفة ثلاثة شروط أساسية هي :
الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الايمان بالله
فلنقرأ الآية كاملا لنفهم مدلولات القرآن و مراميه
يقول تعالى في سورة آل عمران :
‏(‏ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله
و لو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون و أكثرهم الفاسقون )

و أي أمة أو جماعة من الناس إذا حققت هذه الشروط فهي خير أمة

و شكرا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  Derya1988's
User offline. Last seen 7 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/07/2009

مبادئ وقيم؟ هل تعلم يا عماد كوليلك لو أنك تفوهت بهاتين الكلمتين ستتلقى الكثير من نظرات الأستغراب مع نظرات الشفقة؟؟؟!

عند مواقف الباصات تجد الارض مفروشة بالورق الأبيض (تذاكر الباص) وما يؤسف حقا وجود سلة (خاصة)لرمي التذاكر فيها فترى الناس يأبون رمي التذاكر إلا على الأرض وكأنه أنجاز أو موضوع تحدي أو (لا أعلم ما أسميه) وإن حدث وكفرت وطلبت من أحدهم (قد يكون صديقك أو قريبك )بعدم رمي التذكر على الأرض فيجيبون بالأجابة المعهودة(أي موشايفة الأرض شو وسخة وقفت علي يعني حطي بالخرج)

لكي تحافظ على أحترامك لنفسك من الأفضل أن تزعج الناس بفعل ما تعرف أنه الصواب على أن ترضيهم بفعل ما تعرف أنه الخطأ.....

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

صدقت أختنا دريا
لقد غدا الحديث عن المبادئ و القيم تثير الاستغراب كأنها
غدت من وحي عالم المثل الخيالية
بحق نحن نحتاج الكثير كي نعود لرشدنا و قيمنا
أشكرك حضورك الجميل

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  gul yh's
User offline. Last seen سنة واحدة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/06/2011

ومرة أخرى أنت أمام طرح

فتحت لي من خلالها عدة منافذ لا أعلم أيهم أختار

وكلها تغري بالإقتحام

ومهما زدت وأكثرت فلن آتي بجديد وانت وضعت بيدك على كل المنافذ !!

وهي ممنوحة الحق

متوفرة الآهة وهي تشجي الفؤاد المشجي قبلاً

لقد قدمت لي دعوة أن أخوض عباب الميثولوجية وأتقصى

من خلاله كيف كان يعامل الجسد  والفكر عبر الحضارات

موضوع في صميم حياتنا وفي رأس التحديات التي تثقل كواهلنا

إنه ان نكون أو لا نكون ونحن نسترجع منهاج راق

فيه الحلول ونحن هنا نتخبط

إنه السؤال الممض القاهر الموجع المؤلم الذي

يفتك بالبقية البقاية من خصائصنا كبشر

من بعد أن فتك أولاً بكل مفكري الأمة وسدنة نهوضها ، ومثقفيها وقواها الحية

الذين تؤرقهم الإنكسارات والهزائم والإنمحاء شبه التام لامة

كانت حاملة المصباح المنير في الظلام

والدياجير

وانتهت إلى رجل مريض بكل هذه العلل

وهو مقعد كسيح

إن العلة واضحة ولا خلاف عليها

الخلاف هو سبيلنا إلى النهوض من السبات الذي طال

وبكثير من مراجعة الحسابات

إذن هل يعقل أن نصل إلى هذا المنعطف الخطير

دون ان نستهلم الحلول من العقل ؟!

دائما كنت أشعر أنني احمل هذا الهم معك

عماد

لدرجة كبيرة ، لذلك كل نقاش أركز على العقل فهو أساس التنمية

والحضارة الحقيقية

فإذا صلح العقل سيصلح الخلل

ولأن العقل وهو مدرك واعي ينتج الأفكار وهي مستشرفة

يحللها وينقيها

فإن صلحت الأفكار والقناعات سيصلح السلوك الإنساني

وبهذا نكون قد أسدينا لنا كبشر نعاصر الحضارة الراقية النظيفة

خدمة قد تنتشلنا من واقعنا الأليم هذا

لكن كل ذلك تحت راية التفقه والحرية التي من شأنها ان توفر مناخ مناسب

لكل ما نرتئيه من مرائي

نرى غيرنا نحوها راحل وهو المعبأ بكل اكتفاء مادي  ؟!

عالهامش

في بلد عربي من بلاد العرب أوطانهم قال أحدهم :

الحمد لله الذي سخر لنا الأجانب كي يخدمونا وها نحن نفوقهم

في كل شيئ !! فقال قائل ما :

كيف تفوقونهم ومن الذي تم تسخيره للثاني إذا كانت العمارة بناها

الكوري والسيارة صنعها الياباني

والشارع رصفه الهندي

وحتى المكتب الذي تجلس عليه مصنوع في ايطاليا

ارجع كل شيئ إلى مصدره فسوف تعود أنت كما كان أبوك راعي

بعارين في الصحراء

* * *

هنا وفي هذا المضمار قد أنوه إلى الداعية الكبير ...

أحمد الشقيري في خواطره

وهو يغادر واقعنا حيث حضارة الغرب كيف أنهم

يراعوون حتى مجرد القاء ورقة على الأرض ؟!!

فتخيل يا رعاك الله

 

 

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

أشكر لك حضورك المميز أختنا الأديبة ..
بحق هذا هو الواقع الذي لا مفر منه
يجب أن ننظر في عيوبنا أولا بغية اصلاحها و العمل على تطوير واقعنا
لا أن نكتفي بتوجيه التهم للغرب بشعارات لا تغني و لا تسمن من جوع
ينطبق علينا المثل القائل : ( أوجعته سبا و ذهب بالإبل )
أجل فنحن اكتفينا بالثرثرة و الحديث عن اصول الحضارة و مرتكزاتها
و نحن نعيش في الحضيض و هم يتقدمون بالثواني

و لكن .. حتى متى سنبقى تحت وطأة هذا السبات ?
هذا هو ما يجب أن نعمل عليه
و لكل أجره و مسؤوليته
ألا هل بلغت .. اللهم فاشهد

و جزاكم الله خيرا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  روشدار's
User offline. Last seen 3 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2009

نحن بحاجة لتأمل العميق والعمل الدؤوب لا الشواح والنواح لنتقدم
نشكرك أخي عماد ع التذكير المفيد

لا تكن وتراًً يعزف عليه الحياة ... بل كن عازفاً يعزف على أوتار الحياة أجمل الألحان  

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

مشكلتنا يا أخت روشدار ...
أننا جميعا نعرف ما نحتاجه و نلقي المسؤولية على الآخرين
فنحن من يجب أن نشكل مجموعة و نتكاتف للقيام بعمل ما
حتى يقتدي بنا بقية الناس
و دمت بخير

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

User offline. Last seen 3 أيام 11 ساعات ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

الاخ عماد صدقت بما قلت ولكن الحضارة تاتي بتفهم احترام الحضارة اذا كان الشعب هاهنا لايحترم حضارته ولا ثقافته كونه لايعرف من الحضارة غير اسم يقال ولكننا لانعرف بان الحضارة تاتي بالفعل لابالقول ابتداء من نفسي وكما قلت نحن شعب كسالى نحب الكسل بمعيار جماعي ونحب العمل بمعيار شخصي وبدون تعميم كامل والفكرة تعبر عن مضمونها في نواحي متعددة

فالحضارة هي ان لاتموت عبر الزمن وان متنا

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

صدقت أخي ممو زين
فنحن أمة تحب المنفعة الآنية و فقدنا كل صلة بموروثاتنا الحضارية و ثقافتنا
و ها نحن نحصد ثمار انهيارنا و الواقع خير شاهد على ذلك
فساد و قتل و انهيار بنية تحتية و سخف في كل مكان
نرجو العافية لنا و لأمتنا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع