العدل تعلن عن مسابقة لخريجي المعاهد التقانية لإدارة الأعمال والتسويق، والحاسوب، والعلوم المالية والمصرفية

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

أعلنت وزارة العدل، يوم الاثنين، عن حاجتها لتعيين عدد من حملة شهادة المعهد التقاني لإدارة الأعمال والتسويق، والمعهد التقاني للحاسوب، والمعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية "المعهد التجاري" سابقاً، بوظيفة كاتب ضبط من الفئة الثانية في الإدارة المركزية ومختلف العدليات والمجمعات القضائية والمحاكم في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الوزارة اشترطت على المتقدم للمسابقة الشروط المحددة في المادة السابعة من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004، على أن تشمل المسابقة امتحاناً تحريرياً و مقابلة شفهية يكون مجموع درجاتها 100.

وتشمل المادة السابعة أن يكون المتقدم متمتعا بالجنسية العربية السورية منذ خمس سنوات، باستثناء مواطنو الدول العربية الذين اكتسبوا الجنسية السورية، حيث يحق لهم التوظف قبل انقضاء الخمس سنوات، كما يستثنى العرب الفلسطينيون المشمولون بالقانون 260 لعام 1956، والعرب الذين لا يتمتعون بالجنسية العربية السورية ويرى رئيس مجلس الوزراء توظيفهم لضرورات أمنية.

كما تتضمن أيضا، أن يكون المتقدم قد أتم الثامنة عشرة من عمره، وأن يكون غير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة بالعامة، وأن يكون حائزا على الشهادات والمؤهلات المطلوبة، كما عليه أن يثبت سلامته من الأمراض والعاهات التي تمنعه من القيان بالوظيفة التي سيعين بها، ويشترط أن يكون غير مرتبط بوظيفة أخرى في إحدى الجهات العامة.

بموجب الإعلان، فإن الدرجات توزع إلى 60 درجة للامتحان التحريري الذي يتكون من أسئلة مؤتمتة في الثقافة العامة، وموضوعات من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004، وقانون الكاتب بالعدل رقم 735 لعام 1961، وعشر درجات للمقابلة الشفهية يتم التركيز فيها على مدى أهلية المتسابق للعمل في الوظيفة المتقدم لها ولباقته وشخصيته.

كما يذهب 30 درجة لمعدل التخرج، تتدرج حسب شريحة معدل التخرج وتضاف إلى مجموع ما حصل عليه المرشح في كل من الامتحان التحريري والمقابلة الشفهية، حيث يبدأ حساب معدل التثقيل من معدل 50 ويعطى المتسابق علامة لكل درجة واحدة من معدل 50 حتى 70، وتعطى علامة واحدة لكل درجتين لكل من زاد معدله على 70 درجة ولا يعتد بكسور المعدل.

واشترط القرار لمتابعة المسابقة والتقدم للمقابلة الشفهية أن يحصل المرشح على 40 درجة على الأقل في الامتحان التحريري وخمس درجات على الأقل في المقابلة الشفهية، و يعتبر المتسابق ناجحاً عند حصوله على محصلة نهائية لا تقل عن 60 درجة على أن تحسب المحصلة النهائية من مجموع علامات الامتحان التحريري والمقابلة الشفهية وتثقيل معدل التخرج، و يجري التعيين بين أعداد الناجحين في المسابقة وفقا لهذا التسلسل وفي حال التساوي بدرجات النجاح يؤخذ الأعلى معدلا فالأقدم تخرجا ويسقط حق غير المعينين من الناجحين بمجرد انقضاء سنة على تاريخ نشر الأسماء.

وبين القرار إلى أنه يبدأ تقديم الطلبات إلى ديوان المحامي العام في المحافظات المقيمين فيها الراغبون بالتقدم للمسابقة اعتباراً من يوم الثلاثاء 5 تموز القادم ولغاية 21 منه.

وأشارت الوزارة إلى أنه على طالبي الاشتراك بالمسابقة تقديم طلب خطي مرفق بصورة مصدقة عن المؤهل العلمي المطلوب أو ما يعادله ولا تقبل إشعارات التخرج، إضافة إلى قيد سجل مدني يحدد فيه تاريخ الولادة باليوم والشهر والسنة ووثيقة اجتياز الاختبار الوطني للغات الأجنبية ووثيقة اجتياز مهارات استخدام الحاسوب المعتمدة أصولاً، على أن تستكمل الأوراق الثبوتية اللازمة للتعيين بما فيها شهادة قيد العمل عند التعيين وخلال شهر من تاريخ نشر أسماء الناجحين تحت طائلة سقوط الحق بالتعيين للوظيفة المعلن عنها.

وحددت الوزارة موعد الامتحان التحريري يوم الأحد 5-8-2011 الساعة الثانية عشرة والمقابلة الشفهية يوم الاثنين 5-9-2011 الساعة التاسعة وذلك بدمشق، و سيحدد المكان لاحقاً كما يصدر وزير العدل قراراً يتضمن أسماء المقبولين للاشتراك بالمسابقة في كل محافظة على حدة، كما سيتم اصدار أسماء الناجحين في المسابقة في كل محافظة على حدة ويتم التعيين وفقاً للشواغر القائمة في عدلية كل محافظة.

يشار إلى أن وزارة العدل سبق وأن أعلنت في شهر كانون الأول الماضي من العام 2010 عن فتح باب قبول طلبات الراغبين من حملة الإجازة في الحقوق في إجراء مسابقة لقبولهم في المعهد القضائي تمهيدا لتعيينهم بوظيفة معاوني قضاة حكم وقضاة نيابة عامة من المرتبة الخامسة والدرجة الثانية.

 س.ش

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات