بدء قبول طلبات التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري بجامعات دمشق وحلب وتشرين

رد واحد [اخر رد]
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 29 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم الاثنين عن بدء قبول طلبات التقدم إلى الامتحان الوطني الموحد دورة تموز 2011، والذي سيجري يومي الاثنين والثلاثاء 25 و26 تموز القادم.

وفي بيان تلقت سيريانيوز نسخة منه بينت الوزارة أنه" يشترط للمتقدمين من خريجي الجامعات الحكومية السورية أن يكون المتقدم لامتحان المفاضلة من حملة الإجازة بدرجة جيد على الأقل، كما يحق لطلاب السنة السادسة في كليات الطب البشري (النظام القديم) التقدم شرطياً للامتحان الوطني ولا تعتمد العلامة التي يحصل عليها الطالب في امتحان المفاضلة في حال عدم تخرجه من كلية الطب بدورة تموز 2011".

وأشارت الوزارة إلى أنه يشترط للمتقدمين من خريجي الجامعات الخاصة في سورية أو من خريجي الجامعات غير السورية أن لا يقل معدل المتقدم لامتحان المفاضلة من حملة الإجازة في الطب البشري عن 70%، مبينة أن النجاح في الامتحان الطبي الكتابي الموحد لمفاضلة الدراسات العليا، يعد شرطاً للتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا.

وتحدد علامة النجاح في الامتحان الكتابي بـ 60%، وكل طالب تقل علامته عن 60% يعد راسباً، ولا يحق له التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا لعام 2011.

وذكرت الوزارة أنه يحق لكل طالب نجح في الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد في أي من دورات ( تموز 2010 – أيلول 2010 – شباط 2011 ) ومن غير المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا لعام 2010، التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا لعام 2011.

وذلك حسب قرار مجلس التعليم العالي المتعلق بحق الطالب الناجح ومن حصل على علامة 60 % أو أكثر في الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد، الاحتفاظ بعلامته للتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا لمدة عامين اعتبارا من الدورة التي نجح بها أول مرة.

كما يحق لكل طالب حصل على علامة 60 % أو أكثر في الامتحان الكتابي في أي من دورات ( تموز 2010 – أيلول 2010 – شباط 2011) ومن غير المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا لعام 2010، التقدم إلى الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد في دورة تموز 2011، من أجل تحسين علامته، وبهدف التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا لعام 2011.

وأوضحت الوزارة أن كل طالب من غير المقبولين في مفاضلة الدراسات العليا لعام 2010، حصل على علامة أقل من 60 % في أي من دورات الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد ( تموز 2010 – أيلول 2010 – شباط 2011) يعتبر راسباً في امتحان المفاضلة وحتى لو تخرج بنتيجة هذه الدورات من كليته، كما يحق له التقدم إلى الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد في دورة تموز 2011، وذلك بهدف التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا لعام 2011 .

ونوهت وزارة التعليم العالي أنه لا يطالب طلاب السنة السادسة في الجامعات الحكومية والخاصة والمتقدمين إلى الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد دورة تموز 2011 , والراغبين بالاشتراك في مفاضلة الدراسات العليا لهذا العام، بتقديم أي طلب وتعتمد علامتهم في حال نجاحهم في الامتحان الوطني الكتابي الموحد من أجل التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا .

كما لا يطالب الطلاب العرب والأجانب الذين تخرجوا من الجامعات السورية الحكومية أو الخاصة سابقاً أو المتخرجين من جامعة غير سورية، والراغبين بالاشتراك في مفاضلة الدراسات العليا لهذا العام، بالتقدم إلى الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد، ويجري التفاضل فيما بينهم وضمن النسب المقررة من مجلس التعليم العالي .

وبينت الوزارة أن على الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا لهذا العام ممن تنطبق عليهم الشروط الواردة, بالتقدم إلى الامتحان الوطني الكتابي الطبي الموحد مع طلاب السنة السادسة في الجامعات السورية، شريطة أن يتقدموا بطلبات رسمية تقدم إلى ديوان شؤون الطلاب في الكليات الطبية الحكومية التي يرغبون بتقديم الامتحان فيها ( دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات )، وذلك اعتبارا من يوم الأحد 26 حزيران الجاري ولغاية يوم الخميس 7 تموز القادم .

ويصطحب الراغبين معهم صورة مصدقة عن مصدقة التخرج وكشف العلامات مبين فيه المعدل النهائي للمتخرج، وصورة عن البطاقة الشخصية، وصورتين شخصيتين، ويمكن لطلاب السنة السادسة في كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية ( النظام القديم ) تقديم طلباتهم إلى ديوان شؤون الطلاب في كليتهم ولا تصدر نتائجهم إلا بعد استكمال الوثائق المطلوبة .

ويجري الامتحان الطبي الكتابي الموحد على يومين متتاليين وعلى مدى ساعتين من كل يوم في الجامعات الحكومية ويتم توزيع الأسئلة حسب أمثال جلسات السنة السادسة وبمعدل 12 سؤالا لكل مثل.

يشار إلى أن مجلس التعليم العالي أصدر، مؤخرا، قراراً يتضمن إضافة دورة ثالثة للامتحان الطبي الموحد لطلاب السنة السادسة في كليات الطب في الجامعات الحكومية والخاصة والتعليمات التنفيذية له، حيث كان الامتحان الطبي الموحد لطلبة السنة السادسة يجري مرتين في العام، وذلك حسب القرار رقم (1) لمجلس التعليم العالي.

ويهدف الاختبار الطبي الموحد للطلاب السنة السادسة في كليات الطب البشري إلى رفع كفاءة الخريجين من جهة ورفد سوق العمل من جهة أخرى.

س.ش
 

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات

 

Suz
User offline. Last seen 7 سنة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/06/2010

لاو سوزدل

اشتقتلك ياخي وي