التعليم العالي يوافق على دمج المفاضلة العامة مع مفاضلة التعليم الموازي

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

اقر مجلس التعليم العالي دمج المفاضلة العامة مع مفاضلة التعليم الموازي بهدف ترشيد القبول الجامعي والمحافظة على مكتسبات التعليم العالي المجاني.

كما اقر المجلس, في اجتماعه برئاسة وزير التعليم العالي غياث بركات الأربعاء, الموافقة المبدئية على اعتماد نظام الساعات المعتمدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير- ماجستير تأهيل وتخصص- دبلوم تأهيل وتخصص) وتشكيل لجنة لدراسة شروط ومستلزمات تطبيق هذا النظام ووضع برنامج زمني للتطبيق.
ووافق مجلس التعليم مبدئيا على إدراج التدريب العملي للطلاب في اللوائح الداخلية للكليات الجامعية, وعلى إجراء مفاضلة ترميمية للدراسات العليا في قسم التخدير والإنعاش في كليات الطب بالجامعات الحكومية.
وكان مجلس التعليم العالي دعا الجامعات الى ضرورة وضع برنامج زمني لتنفيذ توجهات الحكومة لتطوير قطاع التعليم العالي وتمويل مشروعاته في إطار الخطة الخمسية الحادية عشرة التي رصدت اعتمادات كبيرة للتعليم العالي والمشافي الجامعية، والاستفادة من الطاقات البشرية والإمكانات المتاحة للجامعات لتعزيز الاستثمار الأمثل في التعليم والبحث العلمي كمورد فاعل في عملية التنمية المجتمعية.
وكانت الحكومة قد خصصت مبلغ 17.5 مليار ليرة سورية ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة، بهدف تطوير الخدمات في مشافي وزارة التعليم العالي وإنشاء مباني المشافي التعليمية، إضافة إلى تجهيز هذه المباني بالأجهزة الطبية اللازمة.
يشار الى أنه يتم تخصيص مقاعد التعليم الموازي في الجامعات السورية للطلاب السوريين ومن في حكمهم فقط, ويخضع الطالب المسجل في التعليم الموازي إلى الشروط نفسها التي يخضع لها الطالب المسجل في التعليم العام من حيث الدراسة والقوانين الجامعية عدا الرسوم الجامعية والمعدل المطلوب للقبول الجامعي, وقد بدأ العمل بنظام التعليم الموازي في الجامعات السورية في العام الدراسي 2002/2003.

س.ش

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات