الراهب الأسود 1

3 ردود [اخر رد]
صورة  sojye strinerm's
User offline. Last seen سنة واحدة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/01/2010

 

 

 

الراهب الأسود  

 

أنتوني تشيخوف  

 

 

الجزء الأول من التلخيص  
 
أصيب أندريه كوفرين الحائز على الماجستير في الفلسفة بالإرهاق و انهارت أعصابه .. فنصحه أحد أصدقائه الأطباء أن يقضي الربيع و الصيف في الريف .. و كان قد استلم دعوة من تانيا بيسوتسكي ليأتي إلى ضيافتهم في بوريسوفكا .. فقرر أنه بالفعل بحاجة إلى السفر.
كان يجور سيميوتيتش والد تانيا مزارعا ماهرا" على مستوى روسيا كلها يتباهي بثماره و أزهاره و شكل مزرعته و حديقته و يدخل بها في منافسات و مسابقات و لا يقبل إلا أن يفوز بها .. فكانت مزرعته عندما رآ ها أندريه كوفرين آية في الجمال و الروعة من الورود المدهشة و الزنايق و الكاميليا .. و الأقحوانات عديدة الألوان .. من الأبيض الناصع و حتى الأسود الفاحم .. شعر كوفرين بكل هذا و تشربه حتى أعماقه فانتابته سعادة علرمة .. راح يستغلها بالدراسة و تعلم الإيطالية .. الأجواء الربيعية .. المنزل .. الحقل.. طيبة تانيا و أبيها الذي ربى كوفرين في صغره .. حفلات الموسيقى التي تقام في الدار ليلا" .. نزهته مع تانيا ليلا" في الحديقة .. كلها ألهمته النشاط بقوة لم يعدها
في اليوم التالي و أثناء سيره مع تانيا في الحديقة صارحها باسطورة يفكر بها .. و لا يعلم مصدرها : .. هل قرأها من كتاب أم رآها في المنام .. أم سمعها من أحدهم .. لا يدري:
في مكان ما ربما في سوريا أو الجزيرة العربية .. رأت قافلة تسير في الصحراء بما يشبه السراب شبحا" يميل إلى السواد يشبه راهبا" أسودا" يسير فوق الأرض و الماء .. ثم يتضاعف و يتضاعف و يمتزج بطبقات الجو المختلفة .. و بعد ذلك صار يظهر مرة في أفريقيا و أخرى في إسبانيا و أخرى في الهند .. كل ألف سنة .. لا أعلم لماذا أتذكر هذا الآن ..
و مضيا معا" إلى المنزل.
في المساء خرج كوفرين إلى حافة النهر القريب و بقي هناك حتى حلول الظلام .. كانت ثمة نسائم تطوف المكان .. و تحرك معها بلطف سنابل الحقول الفتية و رؤوس أشجار الصنوبر الكثيفة .. لاحظ أن ثمة ريح قوية قادمة نحوه على شكل عمود بين السماء و الأرض يميل إلى السواد .. اقتربت منه الريح فتنحى ليفسح لها الطريق لكنه التفت إليها ليجد رأهبا" يلبس السواد ذو رأس أشيب و عينان مطمئنتان يكتنفهما ذكاء مبتسم .. أومأ إليه بابتسامة رقيقة .. ثم أكمل طريقه ..
عاد كوفرين إلى البيت و سعادة لا توصف تعمر قلبه .. لم يقل لأحد عما رآه .. رقص المازوكا بفرح و غنى ما أمكنته طاقته من ذلك .. و لم ينم تلك الليلة إلا متأخرا".
في الليلة التالية و حينما خيم الظلام على المكان .. إقترب منه الراهب الأسود .. و جلس معه على الأريكة و بقيا لدقيقة يدققان ببعضهما .. الراهب برقة .. و كوفرين بذهول:
-         و لكنك سراب فلماذا انت هنا و لماذا أنت جالس لا تتحرك ؟ إن هذا لا يتفق و الأسطورة
-         هذا سيان .. الأسطورة و السراب و أنا .. كل ذلك من وحي خيالك المستثار .. أنا شبح .
-         إذن فلست موجودا" ؟
-         فكر كما تشاء .. أجاب الراهب , أنا موجود في خيالك .. و خيالك جزء من الطبيعة .. و إذا" فأنا موجود في الطبيعة
-         و جهك عجوز و ذكي جدا" , كأنك عشت بالفعل أكثر من ألف سنة .. لم أكن أعرف أن خيالي قادر على خلق هذه الخوارق , و لكن لماذا تنظر إلي بهذا الإعجاب .. هل أروق لك ؟
-         نعم .. أنت واحد من أولئك القلائل الذين يُدعون بإبناء الله المختارين .. أنت تخدم الحقيقة الخالدة , و أفكارك و نواياك و وعلمك المدهش , و حياتك كلها تحمل بصمات إلهية .. سماوية .. لأنها مكرسة لما هو حكيم و جميل , أي لما هو خالد
-         تقول الحقيقة الخالدة ... و لكن هل يستطيع الناس بلوغ الحقيقة الخالدة , و هل هم بحاجة إليها إذا لم تكن هناك حياة خالدة
-         بل هناك حية خالدة
-         أتؤمن بخلود البشر ؟
-         نعم , طبعا" إن مستقبلا" عظيما" باهرا" ينتظركم , أنتم البشر .. و كلما كثر أمثالك على الأرض , تحقق هذا المستقبل أسرع .. فلولاكم .. أنتم الذين تخدمون الغاية الأسمى .. و تعيشون بوعي و حرية , لكانت البشرية تافهة .. و لو تطورت وفق النظام المألوف لظلت طويلا" تنتظر نهاية تاريخها الأرضي . أما أنتم فسوف تدخلونها ملكوت الحقيقة الخالدة قبل الأوان ببضعة آلاف من السنين .. و تلك هي الخدمة الجليلة التي ستقدمونها .. أنتم تجسدون البركة الإلهية التي لم يحظ بها البشر
-         و ما هي غاية الحياة الخالدة ؟ سأل كوفرين
-         كغاية كل حياة .. المتعة .. إن المتعة الحقيقية هي في المعرفة , و الحياة الخالدة ستقدم منابع عديدة لا تنفذ للمعرفة ..
-         آه لو تدري كم أستمتع بسماعك
-         مسرور جدا"
-         و لكن اعرف أنك حينما تمضي سوف يؤرقني السؤال عن طبيعتك .. أنت شبح .. تهيؤات.. و إذا" فأنا مريض نفسيا" .. مجنون ؟
-         حتى لو كان كذلك .. فيما الخجل؟ أنت مريض لأنك عملت فوق طاقتك و أجهدت نفسك , و هذا يعني أنك ضحيت بصحتك في سبيل الفكرة , و قريبا" يحل الوقت الذي تهبها حياتك أيضا" . فهل هناك ما هو أفضل ؟ إن هذا هو ما تسعى إليه عادة كل الشخصيات الموهوبة النبيلة .
-         و إذا ما كنت أعرف أنني مريض نفسيا" فهل أستطيع أن أثق في نفسي؟
-         و لماذا تعتقد أن العباقرة , الذين يثق بهم العالم لم يروا هم أيضا" أشباحا" ؟ ألا يقول العلماء الآن أن العبقرية صنو الجنون , يا صديقي , الأصحاء و الطبيعيون هم فقط الأشخاص العاديون .. أفراد القطيع .. ان الإعتبارات التي تذكر بخصوص عصر القلق ,,  الإرهاق .. و الإنحلال .. لا يمكن أن تثير أحدا" سوى أولئك الذين يرون غاية الحياة في الحاضر .. أي أفراد القطيع
-         و لكن الرومان قالو العقل السليم في الجسم السليم
-         ليس كل ما قاله الرومان أو الإغريق حقيقة , فالمزاج العالي و الإستثارة و النشوة أي كل ما يميز الأنبياء و الشعراء و شهداء الفكرة عن الناس العاديين يتنافر مع الجانب الحيواني في الإنسان .. أي مع صحته البدنية .. أكرر .. إذا ردت أن تكون صحيحا" و طبيعيا" , فاذهب إلى القطيع
-         غريب .. إنك تكرر ما يطوف كثيرا" بذهني .. قال كوفرين .. كأنك تلصصت و تنصت إلى أفكاري المكنونة .. و لكن دعنا نترك الحديث عن شخصي .. ما الذي تعنيه بالحقيقة الخالدة ؟
لم يرد الراهب .. و تطلع كوفرين إليه فلم يميز وجهه .. تضببت ملامحه و تلاشت ثم أخذ يختفي رأس الراهب و يداه .. و اختلط بدنه بالأريكة و غسق المساء .. ثم تلاشى تماما"
انتهت التهيؤات .. قال كوفرين ثم ضحك : ..... يا خسارة
 
يتبع
.................................................................................................

  

stiryê min diyarîne jibo ê jiwan hezdikim

صورة  ronyda's
User offline. Last seen 6 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/09/2009

 

بانتظار البقية ...... مليت

وايدي على خدي ... حطيت

وثلاث من الايام .... عديت

فلتكمل القصة ... يا ريت

ام بهذا القدر .... اكتفيت ؟؟؟؟

 

.

صورة  sojye strinerm's
User offline. Last seen سنة واحدة 7 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/01/2010

ظننت أن لا حياة لمن تلخص

فلما الكتابة .. لمن تشخّص

هذي حدائقي .. فيها قرفص

للياسمين .. قلمي المرقّص

طلع المعنى غريب بهذه القافية الصعبة التي فرضت نفسها علي .. أنا نفسي تفاجأت .. و ضحكت على حالي

شوكوني و اعذروني

ها أنا ذا أنزل الجزء الثاني منه

stiryê min diyarîne jibo ê jiwan hezdikim

User offline. Last seen سنة واحدة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

تشبه بشكل من الأشكال البقية الباقية من نظريتي (من العالم المستوي الى الميتافيزيقيا) والتي سأطرحها في القادم من الأيام

 ملاحظة:الآن وجدت الموضوع.. 

هكذا هي الحال .. فالكثير من المواضيع المهمة تختفي لأن الردود تمطر على المقالات الاستهلاكية..