زوجتي.. للشيخ علي الطنطاوي

16 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 7 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي للجميع..

في هذا الصباح .. قرأت هذا المقال الجميل لأحد شيوخ العلم والأدب/ علي الطنطاوي رحمه الله.. فأردت أن أعرضه على هذه الصفحة.. لعل الله يضع فيه الفائدة للمتزوجين والمقبلين على الزواج ..

زوجتي..

يقول الشيخ / علي الطنطاوي رحمه الله :

لم أسمع زوجاً يقول إنه مستريح سعيد ، وإن كان في حقيقته سعيداً مستريحاً ، لأن الإنسان خلق كفورا ً، لا يدرك حقائق النعم إلا بعد زوالها ، ولأنه ركب من الطمع ، فلا يزال كلما أوتي نعمة يطمع في أكثر منها ، فلا يقنع بها ولا يعرف لذاتها ، لذلك يشكو الأزواج أبداً نساءهم ، ولا يشكر أحدهم المرأة إلا إذا ماتت ، وانقطع حبله منها وأمله فيها ، هنالك يذكر حسناتها ، ويعرف فضائلها .

أما أنا فإني أقول من الآن – تحدثاً بنعم الله وإقراراً بفضله - :

إني سعيد في زواجي وإني مستريح وقد أعانني على هذه السعادة أمور يقدر عليها كل راغب في الزواج ، طالب للسعادة فيه ، فلينتفع بتجاربي من لم يجرب مثلها ، وليسمع وصف الطريق من سالكه من لم يسلك بعد هذا الطريق .

أولها : أني لم أخطب إلى قوم لا أعرفهم ، ولم أتزوج من ناس لا صلة بيني وبينهم .. فينكشف لي بالمخالطة خلاف ما سمعت عنهم ، وأعرف من سوء دخليتهم ما كان يستره حسن ظاهرهم ، وإنما تزوجت من أقرباء عرفتهم وعرفوني ، واطلعت على حياتهم في بيتهم وأطلعوا على حياتي في بيتي ، إذ رب رجل يشهد له الناس بأنه أفكه الناس ، وأنه زينة المجالس ونزهة المجامع ، وأمها بنت المحدّث الأكبر ، عالم الشام بالإجماع الشيخ بدر الدين الحسيني رحمه الله ، فهي عريقة الأبوين ، موصولة النسب من الجهتين .

والثاني : أني اخترتها من طبقة مثل طبقتنا ، فأبوها كان مع أبي في محكمة النقض ، وهو قاض وأنا قاض ، وأسلوب معيشته قريب من أسلوب معيشتنا ، وهذا الركن الوثيق في صرح السعادة الزوجية ، ومن أجله شرط فقهاء الحنفية ( وهم فلاسفة الشرع الإسلامي ) الكفاءة بين الزوجين .

والثالث : أني انتقيتها متعلمة تعليماً عادياً ، شيئاً تستطيع به أن تقرأ وتكتب ، وتمتاز من العاميات الجاهلات ، وقد استطاعت الآن بعد ثلاثة عشر عاماً في صحبتي أن تكون على درجة من الفهم والإدراك ، وتذوق ما تقرأ من الكتب والمجلات ، لا تبلغها المتعلمات وأنا أعرفهن وكنت إلى ما قبل سنتين ألقي دروساً في مدارس البنات ، على طالبات هتّ على أبواب البكالوريا ، فلا أجدهن أفهم منها ، وإن كن أحفظ لمسائل العلوم ، يحفظن منها ما لم تسمع هي باسمه ، ولست أنفر الرجال من التزوج بالمتعلمات ، ولكني أقرر - مع الأسف - أن هذا التعليم الفاسد بمناهجه وأوضاعه ، يسيء على الغالب إلى أخلاق الفتاة وطباعها ، ويأخذ منها الكثير من مزاياها وفضائلها ، ولا يعطيها إلا قشوراً من العلم لا تنفعها في حياتها ولا تفيدها زوجاً ولا أماً ، والمرأة مهما بلغت لا تأمل من دهرها أكثر من أن تكون زوجة سعيدة، وأماً .

والرابع : أني لم أبتغ الجمال وأجعله هو الشرط اللازم الكافي كما يقول علماء الرياضيات ، لعلمي أن الجمال ظل زائل لا يذهب جمال الجميلة ، ولكن يذهب شعورك به ، وانتباهك إليه ، لذلك نرى من الأزواج من يترك امرأته الحسناء ، ويلحق من لسن على حظ من الجمال ، ومن هنا صحت في شريعة إبليس قاعدة الفرزدق وهو من كبار أئمة الفسوق ، حين قال لزوجته النوار في القصة المشهورة : ما أطيبك حراماً وأبغضك حلالاً .

والخامس : إن صلتي بأهل المرأة لم يجاوز إلى الآن ، بعد مرور قرن من الزمان ، الصلة الرسمية ، الود والاحترام المتبادل ، وزيارة الغب ، ولم أجد من أهلها من يجد الأزواج من الأحماء من التدخل في شؤونهم ، وفرض الرأي عليهم ، ولقد كنا نرضى ونسخط كما يرضى كل زوجين ويسخطان ، فما تدخل أحد منهم يوماً في رضانا ولا سخطنا ولقد نظرت إلى اليوم في أكثر من عشرين ألف قضية خلاف زوجي ، وصارت لي خبرة أستطيع أن أؤكد القول معها بأنه لو ترك الزوجان المختلفان ، ولم يدخل بينهما أحد من الأهل ولا من أولاد الحلال ، لانتهت بالمصالحة ثلاثة أرباع قضايا الزواج .

والسادس : أننا لم نجعل بداية أيامنا عسلاً كما يصنع أكثر الأزواج ، ثم يكون باقي العمر حنظلاً مراً ؛ وسماً زعافاً ، بل أريتها من أول يوم أسوأ ما عندي ، حتى إذا قبلت مضطرة به ، وصبرت محتسبة عليه ، عدت أريها من حسن خلقي ، فصرنا كلما زادت حياتنا الزوجية يوماً زادت سعادتنا قيراطاً .

والسابع : أنها لم تدخل جهازاً وقد اشترطت هذا ، لأني رأيت أن الجهاز من أوسع أبواب الخلاف بين الأزواج ، فإما أن يستعمله الرجل ويستأثر به فيذوب قلبها خوفاً عليه ، أو أن يسرقه ويخفيه ، أو أن تأخذه بحجز احتياطي في دعوى صورية فتثير بذلك الرجل .

والثامن : أني تركت ما لقيصر لقيصر ، فلم أدخل في شؤونها من ترتيب الدار وتربية الأولاد ، وتركت هي لي ما هو لي ، من الإشراف والتوجيه ، وكثيراً ما يكون سبب الخلاف لبس المرأة عمامة الزوج وأخذها مكانه ، أو لبسه هو صدار المرأة ومشاركتها الرأي في طريقة كنس الدار ، وأسلوب تقطيع الباذنجان ، ونمط تفصيل الثوب .

والتاسع : أني لا أكتمها أمراً ولا تكتمني ، ولا أكذب عليها ولا تكذبني ، أخبرها بحقيقة وضعي المالي ، وآخذها إلى كل مكان أذهب إليه أو أخبرها به ، وتخبرني بكل مكان تذهب هي إليه ، وتعود أولادنا الصدق والصراحة ، واستنكار الكذب والاشمئزاز منه .

ولست والله أطلب من الإخلاص والعقل والتدبير أكثر مما أجده عندها : فهي من النساء الشرقيات اللائي يعشن للبيت لا لأنفسهن ، للرجل والأولاد ، تجوع لنأكل نحن ، وتسهر لننام ، وتتعب لنستريح ، وتفنى لنبقى ، هي أول أهل الدار قياماً ، وآخرهم مناماً ، لا تنثني تنظف وتخيط وتسعى وتدبر ، همها إراحتي وإسعادي .

إن كنت أكتب ، أو كنت نائماً أسكتت الأولاد ، وسكنت الدار ، وأبعدت عني كل منغص أو مزعج .

تحب من أحب ، وتعادي من أعادي ، وإن كان حرص النساء على إرضاء الناس فقد كان حرصها على إرضائي ، وإن كان مناهن حلية أو كسوة فإن أكبر مناها أن تكون لنا دار نملكها نستغني بها عن بيوت الكراء .

تحب أهلي ، ولا تفتأ تنقل إلي كل خير عنهم ، إن قصرت في بر أحد منهم دفعتني ، وإن نسيت ذكرتني ، حتى إني لأشتهي يوماً أن يكون بينها وبين أختي خلاف كالذي يكون في بيوت الناس ، أتسلى به ، فلا أجد إلا الود والحب ، والإخلاص من الثنتين ، والوفاء من الجانبين !!.

إنها النموذج الكامل للمرأة الشرقية ، التي لا تعرف في دنياها إلا زوجها وبيتها ، والتي يزهد بعض الشباب فيها ، فيذهبون إلى أوربا أو أميركا ليجيئوا بالعلم فلا يجيئون إلا بورقة في اليد ، وامرأة تحت الإبط ، امرأة يحملونها يقطعون بها نصف محيط الأرض أو ثلثه أو ربعه ، ثم لا يكون لها من الجمال ، ولا من الشرف ولا من الإخلاص ما يجعلها تصلح خادمة للمرأة الشرقية ، ولكنه فساد الأذواق وفقد العقول ، واستشعار الصغار وتقليد الضعيف للقوي .

يحسب أحدهم أنه إن تزوج امرأة من أمريكا أو أي امرأة عاملة في شباك السينما ، أو في مكتب الفندق ، فقد صاهر طرمان ، وملك ناطحات السحاب ، وصارت له القنبلة الذرية ، ونقش اسمه على تمثال الحرية !!.

إن نساءنا خير نساء الأرض ، وأوفاهن لزوج ، وأحناهن على ولد ، وأشرفهن نفساً ، وأطهرهن ذيلاً ، وأكثرهن طالعة امتثالاً وقبولاً ، لكل نصحٍ نافع وتوجيه سديد .

 

والسلام عليكم ..

صورة  azezo2012's
User offline. Last seen 13 سنة 14 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/12/2010

صوار مشكوركتيرررررررررررررررررر

على هل موضوع الحلو 

بس لفت انتباهي  ، وكثيراً ما يكون سبب الخلاف لبس المرأة عمامة الزوج وأخذها مكانه ، أو لبسه هو صدار المرأة ومشاركتها الرأي في طريقة كنس الدار ، وأسلوب تقطيع الباذنجان ، ونمط تفصيل الثوب 

فعلن موضوع جدي لازم كل النساء يقتدو فيه

-------في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك
العالم
بأسره...

 

 

 

في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك
العالم
بأسره...
 

 

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخي العزيز سوار ..

كلام جميل مجملاً ...وخاصة في الأمور اليومية ..التي يعيشها الزوجان ..

ولكن من خلال الموضوع الا تحس بان الشيخ متحيز نوعا ما ...

متحيز من ناحية الزواج ...

ليس بالضرورة بأن تكون القريبة هي الافضل من بين كل اقرانها .

هناك نماذج كثيرة تكون فيها البعيدة الغريبة هي الافضل ..

تحترم ...تصون ..صادقة ..واعية ..تستوعب ..حليمة ..حنونة ...

حتى على ذكر المرأة الشرقية ..ليس بالضرورة هي الافضل ..

انا ضد الزواج من الغربية اذا سألتني ..

لكن هناك الكثير من الشباب سافروا للخارج من اجل الدراسة ..عمل ..مهما كان سبب السفر ..

وعادوا ومعهم زوجات ..بعضهن سافرات وبقين سافرات ..

ولكن البعض منهن اعتنقن الاسلام عن حب وطواعية ..

والايمان بروح الاسلام ..

وانت اعلم مني كيف يكون حال من يعتنق الاسلام عن حب ..

وهناك فرق شاسع بين من يولد وهو على ملة الاسلام ويأخذ الاسلام عادة ..

وبين من يؤمن بالاسلام عن قناعة ...

هولاء النسوة افضل من كثير من النساء الشرقيات ..

تقبل مروري اخي العزيز ..

اترككم برعاية الله وحفظه ..

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

صورة  روشدار's
User offline. Last seen 8 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2009

موضوع مفيد أخي سوار جعله الله في ميزان حسناتك .
لكنني مع ملاحظة أخ جانو .

لا تكن وتراًً يعزف عليه الحياة ... بل كن عازفاً يعزف على أوتار الحياة أجمل الألحان  

User offline. Last seen 7 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي للغوالي .. عزيز .. جانوو .. روشدار..


كلام الشيخ واضح.. ولا يحتاج إلى تفسير وتأويل.. فهو يفضل المعروفة البيئة والعائلة والأسرة والأطباع على غيرها من اللاتي لا يعرف أحد عنها شيء.. ولا يفهم من كلامه أنه يفضل الأقرباء على غيرهم.. لأنه يتكلم عن قصة زواجه التي هي كذا وكذا ومن ضمنها أنها قريبة له..


أما بالنسبة من الزواج بالغربيات أو الأوربيات.. فقد سبق وأن تحدثنا فيه.. وأظن أن معظم الذين تزوجوا من غير بيئاتهم فشلوا في الزواج .. حتى ضمن الدولة الواحدة.. فضلاً عن أن تكون من دولة أخرى .. أو أن تكون أوربية أو روسية أو غيرها.. والشواهد أكثر من أن تحصى.. وهذه قاعدة عامة.. وإذا رأينا توفيق بعضهم في هذا الزواج فهذا لا يعني صلاحه دائمًا..


لأننا نجد الكثيرين من أبناء مجتمعنا الجزراوي يتزوجون من مناطق أخرى داخل سوريا ويفشلون.. فكيف إذا كانت من وراء البحار والمحيطات.. حيث يختلف كل شيء.. واشتراكهما في الدين لا يعني ضرورة نجاحهما في الزواج ..


والسلام عليكم ..

User offline. Last seen 10 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

بالطبع كلام الشيخ واضح ولا غبار عليه 

فالمعروفة والمعروف أفضل بكثير ،

ولكن كيف لك ان  تعرف المعروفة والمعروف، اذا كان الجميع يختبأ خلف ستار الغموض حتى الأقرباء اصبحوا لا يُعرفون فما بالكم بالغرباء ؟؟؟؟!!!

نفتقد الوضوح والصراحة بحياتنا وأصبح الغموض هو الطاغي !!!

أما مسألة الزواج بالغربية ف 99,9 % فاشلة 

تحياتي لكم جميعاً 

 

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليكم من جديد ...

بالطبع كلام الشيخ واضح ...ولكنه لا يصدر من داعية اسلامية ..

اخي العزيز سوار مع احترامي لرائك ...

ولكن اسمح لي بان اقول ليس بدقيق ..وهو بعيد كل البعد عن الاسلام ..

هناك احاديث كثيرة عن الرسول الله صلى الله وعليه وسلم ...بما يخص موضوع الزواج ..

ولم يتطرق ابدا لموضوع المكان او المنطقة ..

كان يقول دائما الدين اولا ..والاخلاق ثانياً ...

ومسألة الاخلاق هي هي  هنا كانت او هناك ...

اذا انت عم تحكي عن حالات فاشلة فأنا استطيع ان ابرهن لك بان هناك الكثير من الحالات الناحجة ..

تقبل مروري مرة اخرى ..

 

 

 

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

صورة  Nabil Yousif's
User offline. Last seen 5 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2010

أشكرك جزيل الشكر
دعنا نناقش البندالسادس :
أننا لم نجعل بداية أيامنا عسلا ، كما يصنع أكثر الأزواج ثم يكون باقي العمر حنظلا مرا وسما زعافا
بل أريتها من أول يوم أسوأ ما عندي حتى إذا قبلت مضطرة به وصبرت محتسبة عليه عدت أريها من حسن خلقي ...
أليس من الأجدر أن نعود أنفسنا على أحسن الخلق منذ البداية
السعادة حالة وليست هدفا ننشده
هم سعداء منذ البداية ولكن لماذا سيريها أسوأ ما عنده

NY

User offline. Last seen 7 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي بيلا الغالية.. وأشكرك على مداخلتك القيمة..

كما أحيي أخويي الغاليين: جانوو ونبيل على تعقيبهما الهادف..


آمل أن نتفهم أن المقال يتحدث عن تجربة خاصة.. وهدف الكاتب من وراء المقال هو بيان طبيعة الفتاة الشرقية أو المرأة الشرقية التي تربت على التعاليم الإسلامية.. وعلى القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية.. والتي نفتقد الكثير منها في حاضرنا اليوم..


وأنا أختلف معك أخي جانوو الغالي بالنسبة لزواج الأوربيات أو الأجنبيات اللواتي يختلفن عن نسائنا في الأخلاق والأطباع والسجايا.. وللعلم فإن في الزواج مجموعة ضوابط لتفادي المشكلات المستقبلية.. ومنها التكافؤ بين الزوجين.. ويدخل في هذا الضابط التكافؤ في النسب والحسب والحالة الاجتماعية والمالية والعرق والأطباع .. وووو .... وهذا لا يعني أبدًا أننا نمنع الزواج من غير بيئاتنا .. ولكن إذا قمنا بإجراء إحصائيات لأولئك الذين يتزوجون من خارج أقاليمهم وبيئاتهم فإننا سنرى العجب.. سواء كانت الزوجات مسلمات أم غير مسلمات.. لأن هناك تباين في نمط التفكير والأطباع والأخلاق وغيرها.. فالأفضل أن يتزوج كل واحد من بيئته الاجتماعية التي تربى فيها وأخذ منها أخلاقه وقيمه وعاداته..


ثم آمل قراءة النص بشكل صحيح وليست قراءة ظاهرية.. فحين يقول: "لم نجعل بداية أيامنا عسلا كما يصنع أكثر الأزواج ثم يكون باقي العمر حنظلاً مرًا وسمًا زعافًا.... إلخ".. فهذا يعني أنه من بداية حياته كان طبيعيًا ولم يتصنع أو يتكلف لإبراز الشهامة والفروسية في الأيام الأولى ثم ينقلب عليها طول عمره.. وإنما كانت أيامه الأولى متساوية ومتقاربة مع سائر أيامه اللاحقة.. أي أن حياته كانت صفحة مفتوحة ومقروءة منذ اللحظات الأولى..


وتقبلوا تحياتي..

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليكم للمرة الثالثة اخي سوار ...

اخي العزيز من البداية قلت كلام جميل من بشكل عام ..

بس حسب وجهة نظري زدت الطين بلة ,,

اي بمعني ...

عندما تأتي وتقول زواج الجزراوي من باقي المناطق اغلبها فاشلة ,,,

هاد الكلام بصراحة يحذ في قلبي ..

جميعنا اكراد ...ان كنت من كوباني ...او عفرين ..او قامشلي ..

واغلبنا لديهم نفس العادات والتقاليد .

وهناك الكثير من الحالات الناجحة وترجع لتفهم الشخصين ...

اي بمعني انك تقول انتبهوا لا تتزوجوا الا من مناطقكم ..

وبالنهاية انا لست مع زواج من الاوربيات نهائياً ..

تقبل مروري مرة اخرى ...

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

صورة  Nabil Yousif's
User offline. Last seen 5 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/08/2010

السلام عليكم
عذرا منك أخي صوار أدركت منذ البداية مقصد الشيخ وعرفت بأنه كان طبيعيا في معاملتها وابتعد عن التصنع
لكن بما أنه متحكم في نفسه إلى هذه الدرجة ألم يكن بإمكانه أن يعاملها بأحسن ما يمكن منذ البداية

شكرا ومنكم نستفيد
NY

NY

User offline. Last seen 10 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/02/2008

السلام عليكم ورحمة الله

عندما يريد شخص ما أن يبني بيتا له فسوف يختار أفضل الأراضي وأنسب  المواقع وينتقي من المواد أجودها و ويؤثثه بأحسن وأجمل الأشياء كي يكون مطمئناً ومرتاحاً من جميع النواحي ..

وبناء الأسرة المتينة والمترابطة متعلق ايضا بأختيار المرأة الصالحة والمناسبة له والمتوافقة معه بالعقيدة والدين والافكار والعادات والتقاليد والأطباع .....واعتقد أن الأجنبيات لاتتوفر فيهن كل هذا، حتى وأن كان هناك استثناءات نادرة جداً .

واستغرب جداً من أولئك الشباب الذين يتزوجون بهن وهم على دراية بأنهن عندما تزوجوهم كان  ذلك الزواج ربما الزواج العشرين بالنسبة لهن ( إن لم يكن  أكثر  ) طبعا غير الشرعي ،

وأغلبهن أكبر منهم بأكثر من 7 او 10سنوات  او اكثر  ....وكل هذا للحصول على الإقامة أو الجنسية الأجنبية او ربما لأموالهن اذا كن يملكن اي يبتعدون كل البعد عن أسس الزواج الناجح.

وهؤلاء الشباب مفتخرين بهن أيضا  وهم ذاتهم لو كانو بأوطانهم لرفضوا أن يتزوجوا  بفتاة مجرد أن يتوارد على أذهانهم أنها مرت بحالة حب فاشلة خلال حياتها أو أنها من غير طبقته الإجتماعية أو أنها فقيرة او ليست متعلمة .......!!!!!!؟؟؟؟ فكيف يرضى بأن يتزوج بالاجنبية المختلفة عنه كليا ، أقول انه ربما يكون مبسوطا معها لكن الظن و الشك لا يفارقانه بأن تتركه بأي لحظة ،لأنه ليس غريبا عنها وكثيرا هي الحالات التي حدثت مع الشباب ولديهم اطفال ايضا .وبالنهاية يكون الطفل هو الضحية وتفكك الأسرة هي النتيجة المؤكدة .

واقول للأخ جانوو ،

من قال بأن الامة الكردية مختلفة فالعرق واللغة والبيئة واحدة   واغلبهم من نفس الدين  والتقاليد واحدة والعادات نفسها وان كانت هنالك فروقات فهي بسيطة ولاتعارض الزواج الناجح . وهنالك امثلة كثيرة وناجحة 

وبالنسبة للنقطة السادسة والتي تعني بأن كل شخص لديه من الايجابيات والسلبيات وليس هناك انسان كامل ،

فلكل نواقص وعيوب وكثير من الناس يخفون عيوبهم ويظهرون فقط الايجابيات في بداية الزواج ويظهرون بصورة الملاك إلى أن تكشف الأيام اطباعهم وسلبياتهم المخفية، وبذلك تبدأ المشاكل ولا تنتهي ،وما يعنيه الشيخ بأنه كان واضحا معها منذ البداية وأظهر لها ما لديه من نواقص وسلبيات ليس أن يعاملها معاملة سيئة وهذا شيء مختلف .

 

مع أطيب التحيات 

 

 

 

 

User offline. Last seen 7 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي بيلا المبدعة دائمًا..


نطقت بالحق الذي أظنه.. لذا فلن أزيد عن كلامك جملة واحدة..

سلمت لكليلك.. ذات الفكر النيّر .. والقلم البديع.. وآمل أن تزيدي من زياراتك للمنتدى لنتمتع بكتاباتك الجميلة والهادفة..

 

مع تقديري الكبير لآراء الأخوة الآخرين ومشاركاتهم..


والسلام عليكم ..

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الاخلاق ....العادات ....القيم ...وما الي ذلك من الصفات الحميدة ..

اليست كلها مجتمعة في الاسلام يا اخوتي ..

يعني كشيخ وعلامة ان كان يتكلم عن تجربة خاصة فيجب ان لا ينصح ويعمم بان نسائه افضل النساء ..

انا لست بشيخ وعلامة ...لذا ارى بان الاكراد هم الافضل ...

اما شيخ وعلامة وداعية اسلامي فعليه بالاسلام اولا ...وينسى العرق مهما كان ...

واذا لم ينس فعليه الا يفضل ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاخت بيلا ...كلامك جميل جدا ..وانت مبدعة ..

ولكن لم تنظري لرد الاخ سوار بتمعن ...

عندما ترجعين وتمعنين النظر برده لسوف ترين الى ماذا يرمي ..

كأنه يقول عليك ان تتزوج من منطقتك فقط ..اي من عفرين او كوباني او قامشلي.

وان اغلب الذين تزوجوا من خارج منطقتهم فشلوا بالزواج ...

هذا له مدلول خطير ...

وانا لم اتكلم عن ذاك النموذج الذي ذكرتيه اخيتي من نساء الغرب ...

انا تكلمت عن المسلمات من الغرب ...وهناك فرق ...

تجربة الشيخ خاصة فليحفظ لنفسه ولا ينصح ولا يفضل نساء الشرق على الاخريات من المسلمات ..

تقبل مروري مرة اخرى ..

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

User offline. Last seen 7 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

 

(((الاخت بيلا ...كلامك جميل جدا ..وانت مبدعة ..

 

ولكن لم تنظري لرد الاخ سوار بتمعن ...

 

عندما ترجعين وتمعنين النظر برده لسوف ترين الى ماذا يرمي ..

 

كأنه يقول عليك ان تتزوج من منطقتك فقط ..اي من عفرين او كوباني او قامشلي.

 

وان اغلب الذين تزوجوا من خارج منطقتهم فشلوا بالزواج ...

هذا له مدلول خطير ..)))

يا زلمة.. يعني لازم أسمي الأشياء بمسمياتها إلى أن تعي ما أقول: أنا قلت أن اختلاف البيئات والعادات هي التي تثير المشكلات بين الزوجين في الغالب.. وكنت أقصد من اختلاف البيئة في البلد الواحد.. عن أولئك الذين يتزوجون شاميات أو حلبيات أو غيرهن.. ولم أتطرق إلى الكورد أبدًا.. لأن بيئات الكرد وعاداتهم متشابهة ومتقاربة في معظم مناطقهم..


وبعدين ..يا أخي.. إذا كنت من كوبانى  فأنا مستعد أن أزوجك أحلى بنت من القامشلي .. هااا مشان لا تزعل..


وتقبل تحياتي..

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

و الله حلوة منك سوارنا الراكب الماشي
كنت متفق مع جانوو يغيظك شوي
بس باينتك رح تزوج جانوو لحالو
لا تنساني خيو فأنا كمان مشترك في المؤامرة
هههههه
و شكرا للجميع

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

ههههههه

عمااد  سوار عصب شوي ...

بس من التعصيبة قرر يزوجني ...

راحت عليك يا عماد طلعت من المولد بلا حمص ..هههه

انا بعتذر منك اخ سوار ..كنت بمزح بالاتفاق مع عماد ..

بس مع ذلك الشيخ غلطان هههههههه

عنزة ولو طارت...

 

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.