التربية تعلن عن مسابقة لانتقاء معلمي حرف بمختلف الاختصاصات

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

أعلنت وزارة التربية يوم الأربعاء عن إجراء مسابقة لانتقاء معلمي حرف بمختلف الاختصاصات من حملة شهادة معهد صناعي لتعيينهم في مديريات التربية حسب الحاجة وتوافر الشاغر في الملاك العددي والاعتماد وطلبت من مديرياتها اصدار اعلان المسابقة وقرارها يوم الخميس الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
وكانت سيريانيوز أول من كشفت عن المسابقة وفق تصريح مدير التعليم المهني سعيد خراساني, وحددت المسابقة الاختصاصات المطلوبة في جميع المحافظات حيث طلبت في دمشق اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب ونماذج وسباكة ووفي ريف دمشق اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب ومحركات واليات وتبريد وتكييف وفي القنيطرة اختصاص تقنيات الحاسوب وآلات زراعية وفي درعا كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب ومحركات وآليات وفي السويداء اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب ومحركات وآليات وتبريد وتكييف.
كما طلبت في حمص اختصاص تقنيات الحاسوب وتبريد وتكييف وفي حماة اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب وتبريد وتكييف وفي حلب اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب ومحركات وآليات وتبريد وتكييف وتدفئة وتمديدات وتحكم آلي وفي ادلب اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب وتبريد وتكييف وتدفئة وتمديدات وفي اللاذقية اختصاص تقنيات الحاسوب وتبريد وتكييف ومحركات بحرية وآلات زراعية وفي طرطوس اختصاص كهرباء وتقنيات الحاسوب وفي دير الزور اختصاص كهرباء والكترونيات وتقنيات الحاسوب ومحركات وآليات وتبريد وتكييف وفي الحسكة اختصاص الكترونيات وتقنيات الحاسوب وتبريد وتكييف وتدفئة وتمديدات وفي الرقة اختصاص تقنيات الحاسوب.
واشترطت المسابقة على المتقدمين لاختصاصات تقنيات الحاسوب وكهرباء التقنيات الكهربائية والكترونيات التقنيات الالكترونية ومحركات وآليات ميكانيك المركبات وتبريد وتكييف ونماذج وسباكة ومحركات بحرية وآلات زراعية جرارات وآلات زراعية /وتحكم آلي وتدفئة وتمديداتالتدفئة والتهوية أن يكونوا من حملة شهادة مساعد مجاز حسب الاختصاص خريجي معاهد وزارة التربية أو شهادات المعاهد المتوسطة غير السورية المعادلة لشهادات هذه المعاهد بعد معادلة شهاداتهم أصولا قبل تقديم طلب الاشتراك في المسابقة على أن يتم التعيين في المحافظة المتقدم فيها حصراً.
وبموجب الإعلان يتقدم لهذه المسابقة أبناء وبنات محافظات (حلب، الحسكة ،الرقة، دير الزور، منطقتي السخنة وتدمر) التابعتين لمحافظة حمص في المحافظة المسجلة قيودهم المدنية فيها حصرا قبل تاريخ الاعلان ويمكن لابناء وبنات المحافظات الأخرى وهي (دمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة وحمص وحماة وادلب واللاذقية وطرطوس) من حاملي الشهادات المذكورة سابقا ان يتقدموا في أي محافظة.
كما اشترطت المسابقة أن تصدر قرارات بأسماء المقبولين وقرارات بأسماء الناجحين من قبل السلطة صاحبة الحق بالتعيين في كل محافظة وفق قرارات مستقلة للمقبولين والناجحين من ابناء المحافظة نفسها وقرارات مستقلة للمقبولين والناجحين من أبناء المحافظات الأخرى الذين تقدموا في المحافظة نفسها دمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء. والقنيطرة وحمص وحماة وادلب واللاذقية وطرطوس الذين تقدموا في المحافظة نفسها..
ويتم تعيين الناجحين والناجحات من أبناء محافظات(حلب، الحسكة ،الرقة، دير الزور، منطقتي السخنة وتدمر التابعتين لمحافظة حمص) وفق تسلسل نجاحهم أولا في محافظاتهم وتستكمل الإعداد المطلوبة للتعيين في هذه المحافظات من أبناء المحافظات الأخرى الذين تقدموا في هذه المحافظة وحظر الإعلان التقدم للمسابقة نفسها في أكثر من محافظة واحدة.
و تشتمل المسابقة حسب تعليمات رئاسة مجلس الوزراء رقم 773/15 تاريخ 1/2/2009 على امتحان تحريري ومقابلة شفوية وعلامة تثقيل لمعدل الشهادة لتكون العلامة الإجمالية 100 توزع60 علامة للامتحان التحريري الذي يجرى في يوم السبت تاريخ 18/12/2010 من الساعة 11 وحتى الساعة الواحدة ظهراً.
ويتألف الامتحان التحريري من أسئلة مؤتمتة في الاختصاص المطلوب والتربية والثقافة العامة في حين خصص 10 علامات للمقابلة الشفوية لدراسة النواحي النفسية والجسدية وسلامة الحواس ومدى الصلاحية للتدريس من حيث سلامة النطق والتفكير المنطقي والاتزان النفسي.
أما معدل التخرج فقد خصص له 30 علامة تتدرج حسب شريحة معدل التخرج وتضاف إلى مجموع ما حصل عليه المرشح في كل من الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية ويبدأ حساب معدل التثقيل من معدل 50 ويعطى المتسابق علامة لكل درجة واحدة من معدل 50 وحتى 70 وعلامة واحدة لكل درجتين لمن زاد معدله عن 70 درجة
وبشأن التقدم للمقابلة الشفوية اشترطت المسابقة أن يحصل المرشح في الامتحان التحريري على علامة 40 من 60 على الأقل ويشترط لمتابعة المسابقة أن يحصل المرشح على علامة لاتقل عن 5 من 10 في المقابلة الشفوية لتكون المحصلة النهائية هي حاصل جمع علامة الامتحان التحريري حيث يجب ألا تقل عن 40 علامة وعلامة المقابلة الشفوية على ألا تقل عن 5 علامات وعلامة تثقيل معدل التخرج ويعد المتسابق ناجحاً عند حصوله على محصلة نهائية لاتقل عن 60 علامة.
وبين اعلان المسابقة أن الناجحين يتم ترتيبهم في الامتحان وفق تسلسل محصلاتهم النهائية وفي حال التساوي بين الناجحين في درجات نجاحهم يعين الاعلى في معدل التخرج وعند التساوي في المعدل يعين الأقدم تخرجا.
وأوضح الاعلان أن الامتحانات الكتابية تجرى لجميع المرشحين في مركز المحافظة التي تقدموا فيها بأوراقهم الثبوتية بوقت واحد بموجب أسئلة موحدة على أن تحدد مديرية التربية مراكز الامتحان الكتابي لجميع المتقدمين فيها وللاختصاصات المطلوبة كافة قبل أسبوعين على الأقل من موعده وينشر في لوحة إعلانات المديرية وتجرى المقابلات الشفوية للمرشحين في مركز المحافظة التي تقدموا فيها بأوراقهم الثبوتية من قبل لجان تشكلها الوزارة وفق برنامج زمني تحدده الوزارة لاحقاً لكل من حصل على علامة 40 فما فوق بالامتحان الكتابي.
ويتعهد المتقدم للمسابقة بتقديم وثيقتي اجتياز الاختبار الوطني للغة الاجنبية واختبار مهارات استخدام الحاسوب خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ تعيينه وهي مدة التمرين وفي حال عدم تقديمه هاتين الوثيقتين يسرح استنادا إلى نص المادة 17 من القانون الاساسي للعاملين في الدولة إضافة إلى التعهد بالعمل في الجهة التي سيتم تعيينه فيها ولمدة لاتقل عن خمس سنوات دون التقدم بطلب للنقل إلى محافظة أخرى استنادا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء رقم 773/15 تاريخ 1/2/2010 ولا تدخل مدة خدمة العلم ضمناً.
وأشار الإعلان إلى أنه يمكن للراغبين بالاشتراك في هذه المسابقة ممن تتوفر فيهم الشروط المنشورة في ومديريات التربية تقديم طلباتهم مرفقة بالأوراق الثبوتية المطلوبة إلى مديريات التربية في المحافظات. بدءا من يوم الأحد 7/11/2010 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 25/11/2010 بما فيها ايام العطل الرسمية.
يشار إلى أن وزارة التربية أجرت مؤخراً مسحاً في بعض المنشآت الصناعية بالتعاون مع غرف الصناعة، حيث بين المسح الحاجة إلى تحديث مناهج التدريبات العملية بما يتلاءم مع التطورات التكنولوجية في سوق العمل وزيادة عدد ساعات التدريب العملي باستخدام تجهيزات حديثة ومتطورة إضافة إلى إلزام المدرسين بإتباع دورات صيفية كل عام في المعامل والشركات لتطوير خبراتهم وإمكانياتهم العلمية والفنية بالتنسيق مع غرف الصناعة.

سيريانيوز

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات