بركات : إلى الآن لم يصدر قراراً من أجل اعتماد اللغة العربية لغة التدريس في الجامعات الخاصة

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

"هناك ضوابط ستوضع لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات الخاصة إذ أن الوزارة تعمل على هذه الضوابط حالياً"

قال وزير التعليم العالي غياث بركات، الخميس إنه "إلى الآن لم يصدر قراراً من أجل اعتماد اللغة العربية لغة التدريس في الجامعات الخاصة"، موضحاً أن "ما تناقلته وسائل الإعلام هو مداولات أجريت في مجلس التعليم العالي، في جلسته الأخيرة".
وكانت وكالة الأنباء السورية (سانا) قالت الثلاثاء الماضي إن "مجلس التعليم العالي وافق على تعديل المادة 53 من قواعد الاعتماد العلمي للجامعات الخاصة بحيث تصبح اللغة العربية هي لغة التدريس فيها عدا التدريس في أقسام اللغة الأجنبية ومقررات اللغات الأجنبية وجواز تدريس مقرر أو مقررين في كل فصل دراسي بلغة أجنبية".
وعن تمكين اللغة العربية في الجامعات الخاصة، قال بركات إن "تمكين اللغة العربية أمر أساسي"، مضيفاً أن "هناك ضوابط ستوضع لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات الخاصة، إذ أن الوزارة تعمل على هذه الضوابط حالياً".
وحول وجود عدد من الجامعات الخاصة الملتزمة بعدد من الاتفاقيات مع جامعات أجنبية لتدريس اللغة التي تعتمدها تلك الجامعات، قال وزير التعليم العالي إن "المجلس يدرس حالياً التعليمات التنفيذية الخاصة في هذا الموضوع، وستعمل الوزارة على إعلانها في حال إقرارها من المجلس".
يشار إلى أن المادة 53 من قواعد الاعتماد العلمي للجامعات الخاصة تقول إن "اللغة العربية هي لغة التدريس الأساسية في الجامعة، ويجوز تدريس برامج بلغة أجنبية بناءً على تعاون علمي مع جامعات عربية أو أجنبية، وعلى الجامعة أن تمكن طلابها من إجادة استعمال اللغة العربية ولغة أجنبية.

سيريانيوز

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات