المعلمون الوكلاء الى الجامعة ومجاناً... وقرار بتثبيتهم بعد تخرجهم من كلية التربية معلم الصف

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

التعليم العالي تنتظر أسماء المعلمين من وزارة التربية للقبول في نظام التعليم المفتوح معلم صف

كشف رئيس اللجنة المركزية لنظام التعليم المفتوح في سورية، محمد يحيى معلا، ورئيس جامعة تشرين، في تصريح خاص لسيريانيوز، الأربعاء إن "وزارة التعليم العالي تنتظر أسماء المعلمين الوكلاء، التي ستحددهم وزارة التربية، للقبول في برنامج التربية معلم صف للتعليم المفتوح في جامعتي حلب والفرات".
وتابع معلا أنه "وفي حال وصول الأسماء التي ستقدمها وزارة التربية إلى التعليم العالي، سيتم قبول المعلمون الوكلاء في برنامج التربية معلم صف في جامعتي حلب والفرات على أن يكونوا مارسوا مهنة التعليم وكالة في المدارس الابتدائية الرسمية في سورية بشكل متقطع أو مستمر مدة لا تقل عن 500 يوم".
والمعلمون الوكلاء، هم المدرسون في المدارس الابتدائية والذين عينوا للتدريس فيها بناء على حصولهم على شهادة الثانوية العامة، وغالبيتهم في المناطق الشمالية الشرقية، والشمالية من سورية، ويبلغ عددهم أكثر 25 ألف مدرس ومدرسة، وفق نظام الساعات.
وكان وزير التربية علي سعد، قال في الجلسة الأولى من الدورة العادية الحادية عشرة لمجلس الشعب التي عقدت مساء الثلاثاء إن "مجلس التعليم العالي اتخذ قرارا بتثبيت المعلمين الوكلاء وفق شروط على أن يوطن الكادر في المناطق الأكثر حاجة وأولوية".
وعن هذه الشروط قال رئيس جامعة تشرين إنه "سيتم تثبيت المعلمين الوكلاء، بعد تخرجهم من برنامج التربية معلم صف بنظام التعليم المفتوح في كل من جامعتي حلب الفرات"، لافتاً إلى أنه "تم اختيار إخضاع المعلمين الوكلاء ليدرسوا في نظام التعليم المفتوح، لكي يتمكن المعلمون من إعطاء الدروس للطلبة في الأيام الدراسية العادية".
وتتم الدراسة في نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية، يومي الجمعة والسبت.
وأشار معلا إلى أنه "سيتم الإعلان عن البرنامج المزمع مرة واحدة ولمدة خمس سنوات"، موضحاً أنه "لن تستطيع وزارة التعليم العالي قبول جميع المعلمين الوكلاء في برنامج التربية معلم صف بجامعتي حلب والفرات، ولذلك سيتم توزيع هؤلاء المعلمين على الخمس سنوات، وفق شروط حددتها التربية والتعليم العالي".
وعن هذه الشروط تابع رئيس جامعة تشرين أن "من هذه الشروط مدة تدريس المعلم الوكيل في المدرسة، إضافة إلى عمره، فعلى سبيل المثال إن كان هناك مدرس وكيل يدرس منذ أكثر من 800 يوم وأخر يدرس منذ 600 يوم فالأحقية بإتباع برنامج التربية معلم صف للمدرس الوكيل الذي كان يدرس منذ أكثر من 800 يوم".
وعن تكاليف البرنامج الذي سيخضع له المدرسون، قال معلا إن "البرنامج سيكون مجاني بالنسبة للمعلمين الوكلاء، إذ أن نفقة البرنامج سيكون على عاتق الجامعات الحكومية"، مضيفاً أن "المعلمون الوكلاء سيدفعون رسوم بسيطة هي رسوم التسجيل".
وعن مدة الدراسة في البرنامج، لفت رئيس جامعة تشرين إلى أن "مدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات"، مشدداً على أن "المعلمين سيدخلون إلى البرنامج من السنة الأولى".
يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق في الشهر الأول -كانون الثاني- من العام الجاري على الصيغة المقترحة من وزارتي التربية والتعليم العالي لقبول انتساب المعلمين الوكلاء في محافظات دير الزور والرقة والحسكة وحلب إلى برنامج معلم صف وفق نظام التعليم المفتوح في كليات التربية بجامعتي حلب والفرات, ليتم تعينهم عند تخرجهم في العمل التعليمي في هذه المحافظات.

سيريانيوز

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات