التعليم العالي: اللغة العربية هي لغة التدريس بالجامعات الخاصة

رد واحد [اخر رد]
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

وافق مجلس التعليم العالي على تعديل المادة 53 من قواعد الاعتماد العلمي للجامعات الخاصة بحيث تصبح اللغة العربية هي لغة التدريس فيها عدا التدريس في أقسام اللغة الأجنبية ومقررات اللغات الأجنبية وجواز تدريس مقرر أو مقررين في كل فصل دراسي بلغة أجنبية .
واقر المجلس في جلسته اليوم برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي اعتماد معدل القبول في الجامعات الخاصة ب 55 بالمئة للاقتصاد والعلوم الادارية و 50 بالمئة لباقي الاختصاصات ومنح الجامعات الخاصة حتى 31 12 2010 لاستكمال ملفات الاساتذة التي لم تستكمل بعد وخاصة فيما يتعلق بفحص الإنتاج العلمي.
واعتمد المجلس اللوائح الداخلية الجديدة لكليتي الشريعة بجامعة دمشق وحلب وكلية الحقوق الثانية بجامعة حلب فرع ادلب وإحداث برنامج معلم صف في التعليم المفتوح للمعلمين الوكلاء بجامعتي حلب والفرات .
وحدد المجلس أعداد الطلاب المقترح قبولهم في برامج التعليم المفتوح للعام الدراسي 2010 2011 واعتماد شروط التقدم إلى مفاضلة برامج التعليم المفتوح في الجامعات والمفاضلة الخاصة للمعوقين جسديا والمفاضلة الخاصة للطلاب العرب والأجانب ووافق على قبول 5 طلاب في كل برنامج تعليم مفتوح في الجامعات لذوي الاحتياجات الخاصة .
واعتمد المجلس علامة الاختبار الكتابي الموحد لطلاب السنة السادسة في حساب معدل السنة السادسة في كليات الطب في الجامعات السورية الحكومية والخاصة شريطة اجتياز الطالب فحوص المقابلات السريرية ناجح/راسب.
وأقر اعتماد علامة الاختبار الطبي الموحد في مفاضلة القبول بالدراسات العليا للطلاب السوريين من حملة شهادة الإجازة الجامعية من الجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية مع مراعاة الأنظمة المعتمدة اضافة إلى إقرار اتفاقيات التعاون العلمي بين جامعة البعث وجامعة روان الفرنسية واتفاقية التعاون بين جامعة تشرين وجامعة اليرموك الاردنية.
وبين وزير التعليم العالي أهمية تمكين اللغة العربية وتكريسها لدى الطلاب بالجامعات الخاصة لكونها جزءا من منظومة التعليم العالي الوطنية لتحسين معارفهم ومستواهم العلمي وتمكين كل منهم في اختصاصه باللغة العربية إلى جانب تنمية معارفه باللغة الاجنبية مشيرا إلى ان الوزارة تشرف على متابعة تفعيل الاتفاقيات العلمية المبرمة بين الجامعات الخاصة والجامعات غير السورية بهدف الوصول إلى برامج علمية مشتركة يصدق عليها ويعترف بها الجانبان .
وأشار بركات إلى ضرورة تنفيذ المهام الموكلة للجامعات مع بدء العام الدراسي ومتابعة موضوع التزام الطلاب بالدوام في الكليات والاختصاصات بشكل كامل بالتعاون والتنسيق مع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات في المحافظات .

سيريابوست

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات

 

User offline. Last seen 12 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/12/2009

 يعطيك العافية على الموضوع

بس من وجهة نظري إنو كان لازم يتقيدوا بالقرار القديم (  التدريس باللغة الإنكليزية ) , مع العلم أنو صعب (بس كل شي بأول صعب ) وأكبر مثال طلاب الإنكليزي وخصوصا في المحاضرات  الأولى من أول سنة بس بعد  فترة قصيرة رح يتعودوا الطلاب , وخصوصا انو في اختصاصات ما تنفصل عن اللغة الإنكليزية ويعتبر الإعطاء فيها بدون الإنكليزي نقطة ضعف , على كل حال هي وجهة نظري وما رح تقدم أو تأخر بالموضوع.

شكرا.