الدراسة بدأت في الجامعات السورية.. ونتائج الدورة الاستثنائية لم تصدر بعد..!

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

اشتكى طلاب عدة كليات في جامعة دمشق من عدم صدور بعض نتائج مواد الامتحانات المقدمة في الدورة الاستثنائية التي جرت في الفترة من 28 آب لغاية 23 أيلول، فيما اعتبر نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون الطلاب أن "النتائج لم تتأخر ومازال الوقت كافياً للتسجيل في الكليات".
وبدأ العام الدراسي الجامعي في 26 أيلول، بينما يبدأ موعد بدء الدراسة في دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا في الثالث من تشرين الأول .

حالة ضياع

وقال أحمد طالب في كلية الزراعة إن "نتائج بعض المواد التي قدمت امتحانها أثناء الدورة الاستثنائية لم تصدر حتى الآن، وأشعر بالضياع لأن انتقالي إلى السنة التالية متوقف على نجاحي في تلك المواد".
وأضاف أحمد إن "تأخر صدور النتائج سبب الكثير من الفوضى لدى الطلاب، فلا نستطيع أن نقرر ببرنامج أي سنة
سنتبع، وما هي المواد الواجب علينا حضورها".
ومن جانبها قالت ديمة طالبة إعلام إن "تأخر نتائج الدورة الاستثنائية أربكني كثيراُ، فعدد من المواد التي قدمتها بحاجة لمتابعة وحضور من بداية العام، وحتى الآن لا أعرف إن كنت قد نجحت فيها وإن كان علي حضور محاضراتها".

السكن متوقف على النتيجة

ولم يكن وضع الطلاب القادمين من محافظات أخرى بأحسن، حيث قال أنور طالب أدب انجليزي من محافظة السويداء إن "حصولي على السكن متوقف بسبب عدم قدرتي على التسجيل في الكلية، لأن نتائج امتحانات الدورة الاستثنائية لم تصدر ولا أعرف في أي سنة علي التسجيل"، موضحاً إنه "لغاية اليوم ما زلت آتي إلى الشام وأعود إلى محافظتي دون جدوى والنتائج لم تصدر".
وتتضمن الوثائق المطلوبة لتسجيل الطلاب الحديثين طلب سكن استمارة اجتماعية من مؤسسة الخدمات الطلابية التابعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية ملصقا عليه الطوابع القانونية وموقعا من المكتب الإداري لاتحاد الطلبة ومن قسم التسجيل في الكلية المسجل بها ومدونا عليه عبارة سجل الطالب سنة أولى حديث للعام الدراسي 2010-2011 إضافة إلى صورة عن البطاقة الشخصية الحديثة أو جواز السفر وصورة شخصية واحدة.
كما تتضمن الوثائق المطلوبة للطلاب المنقولين من الجامعات الأخرى المترفعين بيان من اتحاد الطلبة يوضح فيها أن الطالب منقول من إحدى الجامعات المذكورة سابقا وأنه مترفع نتيجة امتحانات العام الدراسي 2009- 2010 إضافة إلى صورة عن البطاقة الشخصية الحديثة أو جواز السفر وصورة شخصية واحدة.

لا ضرر من الانتظار!

ومن جانبه قال نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون الطلاب طارق الخير لسيريانيوز إن "نتائج امتحانات الدورة الاستثنائية ستصدر يوم الأحد 3 تشرين الأول بشكل كامل"، معتبراً أن " النتائج لم تتأخر بالصدور وما زال الوقت كافياً للتسجيل بالكليات".
وأضاف الخير إن "أعداداً كبيرة من الطلاب من مختلف الكليات استفادوا من الدورة الاستثنائية، بحيث تقدم إليها آلاف الطلاب ما شكل ضغطاً كبيراً على الأساتذة في العمل على التصحيح وإصدار النتائج"، لافتاً إلى أن "الدورة الاستثنائية قدمت فرصة هامة للكثيرين ولا ضرر من الانتظار قليلاً".
وحول تأخر الطلاب عن الالتزام بحضور المحاضرات بسبب عدم صدور النتائج، أشار الخير إلى أن "الدوام الجامعي بدأ في 26 أيلول، والنتائج بالكامل ستصدر في 3 تشرين الأول، وهي ليست فترة طويلة أو مسببة لضرر الطلاب".
يذكر أن المرسوم 376 شمل طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دبلوم التأهيل التربوي النظاميين بجامعات القطر الحكومية ومن استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2009/2010 ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا.
وكانت جامعة دمشق اعتبرت بناء على أحكام المرسوم وتعليماته التنفيذية الصادرة عن وزارة التعليم العالي كل الطلاب النظاميين بجامعة دمشق مسجلين حكما في الدورة الامتحانية الإضافية ولا يطالب المتقدمون إلى هذه الدورة بأي رسوم، ويقدر عدد طلاب الجامعة المستفيدين من المرسوم 100 ألف طالب وطالبة.

سيريا نيوز ( شباب وتعليم)

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات