التعليم العالي: الجامعات الخاصة طلبت اعتماد نتائج الاختبار الوطني للقبول في الدراسات العليا للطب البشري

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

قال معاون وزير التعليم العالي نزار الضاهر في تصريح خاص لسيريانيوز شباب إن "إعلان الدراسات العليا لكليات الطب البشري لم يستثن طلبة الجامعات الخاصة منه"، موضحاً أن "الجامعات الخاصة هي من طلبت إيجاد حل لخريجيها، إذ طلبوا أن تأخذ علامة الاختبار الوطني الذي أجرته الوزارة كمؤشر لقبول طلبة الجامعات الخاصة في إعلان الدراسات العليا".

وتابع الضاهر أن "هناك تفاوتا كبيرا في معدلات التخرج لطلبة الجامعات الخاصة لذلك طلبت الجامعات الخاصة الاعتماد على نتائج الاختبار دون معدلات الطلبة خلال سنوات دراستهم"، مضيفاً أن "ذلك يحتاج إلى موافقة مجلس التعليم العالي والذي سيجتمع لمناقشة الموضوع واخذ القرار فيه".

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت خلال الأسبوع الحالي، عن قبول طلبات الانتساب لمفاضلة الدراسات العليا العامة والموازي لكليات الطب بجامعات (دمشق – حلب – تشرين) للعام الدراسي 2010-2011 لخريجي الجامعات الحكومية السورية فقط.

وأشار معاون وزير التعليم العالي إلى أنه "وبمجرد إصدار مجلس التعليم العالي القرار ستعمل الوزارة على إصدار إعلان مفاضلة تلك الجامعات للدراسات العليا".

وعن ارتفاع نسبة القبول في اختصاصات الطب البشري، قال الضاهر إن "مجالس الكليات والجامعات، هي من توفر لديها شواغر الاختصاصات الطبية في المشافي، وبالتالي أصدرت وزارة التعليم العالي تلك الشواغر دون أي تعديل فيها"، لافتاً إلى أن "قبول مزيد من الطلبة للعام الحالي أتى للاستفادة من كل الطاقات في جميع المشافي التعليمية، إذ راعت الوزارة أن لا يؤثر أعداد الطلبة على جودة الاختصاص".

وكان طلبة السنة السادسة في كليات الطب البشري في الجامعات السورية يجرون اختبارين، وبعد النجاح بهما يتقدمون لمفاضلة الدراسات العليا بطلب مفاضلة واحدة ولجامعة واحدة.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أجرت امتحان وطني معياري موحد في نهاية شهر تموز.

سيريانيوز

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات