التعليم العالي تسعى لتعديل قوانين عمل الجامعات الخاصة من خلال "رؤية جديدة"

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

قباقيبي: الملاحظات ما زالت مسودة يتم دراستها حالياً ولم تدخل طور العرض على مجلس التعليم العالي بعد

كشف معاون وزير التعليم العالي ماهر قباقيبي في تصريح خاص لسيريانيوز الخميس، عن ما أسماه "رؤية جديدة" لتنظيم عمل الجامعات الخاصة في سورية.

وأوضح قباقيبي أن "الوزارة وزعت على الجامعات الخاصة مجموعة ملاحظات صيغت بشكل مسودة، لإبداء الرأي فيها وإغنائها، وستعمل الوزارة على الأخذ بما يردها من ردود، ومن ثم سيتم عرضها لاعتمادها في لجنة الجامعات الخاصة، ومجلس التعليم العالي".

وحول حيثيات مشروع التعديلات المقترحة, لفت قباقيبي الى أنه "في ضوء التطبيقات التي جرت منذ إحداث الجامعات الخاصة طفا على السطح مجموعة من الملاحظات التي رأت الوزارة أنها بحاجة إلى تعديل"، مضيفاً أن "الملاحظات الجديدة لم تكن مضمنة في مرسوم الجامعات الخاصة".

وفيما يتعلق بتلك "الملاحظات", رفض قباقيبي إعطاء أي تفصيل عنها حالياً، مبرراً أن "الملاحظات ما زالت في مسودة يتم دراستها حالياً، ولم تدخل طور العرض على مجلس التعليم العالي بعد".

وحول إشراك الجامعات الخاصة بالمقترحات التي يجري دراستها، أعاد قباقيبي التأكيد على ان "الجامعات الخاصة ستشارك إلى جانب الوزارة في مناقشة هذه الملاحظات، وسيوضح رأيها في تلك الملاحظات".

وكان مصدر في إحدى الجامعات الخاصة أكد لسيريانيوز تلقيهم البارحة الأربعاء مسودة القرار المرسلة من وزارة التعليم العالي لدراستها وإبداء الرأي اتجاهها خلال أسبوعين لإعادة مناقشتها مع الوزارة.

ويوجد في سورية 14 جامعة خاصة تعمل منذ سنوات ويدرس فيها العديد من البرامج في العلوم الطبية والهندسية والإدارية والاقتصادية، وتنتشر في أغلب المحافظات السورية، حيث يقدر عدد الطلاب المسجلين فيها بنحو 26 ألف طالب وطالبة.

يذكر أن المرسوم التشريعي رقم 36 عام 2001 أجاز إحداث الجامعات الخاصة في سورية.

سيريانيوز

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات