لماذا على الناس أن تثق بالمعالج النفسي ؟

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 13 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/07/2006

لماذا على الناس أن تثق بالمعالج النفسي ؟

الإشكالية :

لماذا يجب أن تثق الناس بالمعالج النفسي وتتوجه إليه مباشرة إذا ما حدثت لها خلل أو اضطراب معين ، ولا تحاول البحث عن بديل قد يقدم خدمات مشابهة بنظر المريض مثل الـ ( المشعوذين و الدجالين – بعض رجال الدين – ممارسي البرمجة اللغوية العصبية - صديق ) ، ماذا يميز المختص النفسي أو ماذا يفرقه عن المذكورين حتى يطمئن المريض على نفسه ويطمئن من تحقق العلاج الناجح ...لماذا يكلف نفسه ويضع المال في العلاج ولا يقوم بالذهاب إلى رجل دين أو صديق ممكن أن يقدم له مساعدة مشابهة ؟؟؟؟ بمعنى آخر ما هي الفائدة الممكنة من العلاج النفسي ...؟

الجواب :

ليس كل المشاكل والاضطرابات يستطيع غير المختصون الدخول إليها والتصرف بها ، لذا فالمتعالج يتوجه للمعالج وليس غيره من الناس، للأسباب التالية :
أولا : انه مختص دارس متدرب وهذا مجال عمله ..

ثانياً : أن المعالج مسؤول عن المتعالج وما يحدث معه فيما يخص مشكلته، وطبيعة المسؤولية ( قانونية ) ، لأنه قد تبنى القيام بالعلاج ..
فهو يتصرف من موقع المسؤولية ...

ثالثاً : أن عمل المعالج يكون ضمن فريق من المختصين وليس منفرد ( طبيب نفسي – معالج نفسي – مرشد نفسي – أخصائي اجتماعي..... ) وهذا يوفر التوازن في اخذ القرارات والتشخيص والعلاج ..

رابعاً: وجود دراسات علمية ممنهجة ومضبوطة عن النظريات والفنيات التي سيتخدمها المعالج والتي أظهرت تفوقها على الدواء .. حيث تفوق العلاج المعرفي السلوكي على الدواء في دراسات أجريت ، وذلك من حيث أن العلاج المعرفي السلوكي أكثر فاعلية بأنه يقلل من أن ينتكس المريض إلى حالته السابقة .. نظراً لأن المريض يكتسب من خلال العلاج مهارات ويتعلم منهج فكري وبنية معرفية صحيحة وموضوعية وواقعية ..
إذاً المعالج يعتمد على علم وغيره مما ذكر يعتمد على احتمالات وأفكار غير خاضعة للتجربة والدراسة ..

خامساً وأخيراً: نتائج عمله هي التي تقرر مدى أحقية المعالج من غيره بالعمل والبقاء وأخذ الثقة والأمان ...

 
والسلام عليكم ...