التعليم العالي: 90 % نسبة الطلاب المقبولين في الجامعات والمعاهد من إجمالي الناجحين في الثانوية العامة

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

قال رامي كوجان مدير التخطيط ودعم القرار بوزارة التعليم العالي إن نسبة الطلاب المقبولين من إجمالي الناجحين في الثانوية العامة هي 90 بالمئة هذا العام أي أن نسبة القبول تزيد بنسبة 10 بالمئة من الناجحين عن العام الماضي للتسجيل في الجامعات والمعاهد.

وأشار كوجان في تصريح لوكالة سانا إلى أن الطاقة الاستيعابية للقبول في المرحلة الجامعية الأولى هذا العام مابين 130 الفاً إلى 140 ألف طالب بزيادة 11 ألف طالب عن السنة الماضية مبيناً أن ارتفاع معدلات القبول الجامعي لاسيما بالنسبة لشريحة الطبيات عائد إلى ازدياد عدد الطلاب ممن زاد مجموعهم في الثانوية عن 220 علامة والذين وصل عددهم إلى 3874 طالبا هذه السنة.

وبين أن عدد الطلاب العرب والأجانب في الجامعات السورية بلغ 15 ألف طالب وعدد طلاب التعليم الخاص وصل العام الماضي إلى 32 الف طالب وأن الوزارة تتوقع 5 آلاف طالب جديد بالحد الأدنى في الجامعات الخاصة هذا العام.

وعن طلاب الدراسات العليا أوضح مدير التخطيط ودعم القرار بوزارة التعليم العالي ان عددهم الحالي 20 الف طالب منهم 16500 طالب سوري في حين عدد طلاب الجامعة الافتراضية 8 آلاف طالب إضافة إلى 1400 طالب في المعهد العالي للدراسات السكانية والمعهد العالي لإدارة الأعمال "هبة" والمعهد الوطني للإدارة العامة "اينا".

وقال إن عدد الكليات ارتفع حتى وصل إلى 122 كلية في العام 2010 لتغطي جميع المحافظات ومنها كليات قابلة للتحول إلى جامعات بفضل زيادة ابنيتها وتطور بنيتها التحتية.

وتتوزع كليات جامعة دمشق الـ 28 في محافظات دمشق، درعا، السويداء، القنيطرة فيما تتوزع كليات جامعة حلب الـ 25 في محافظات حلب، إدلب وكليات جامعة تشرين البالغ عددها 22 في محافظات اللاذقية، طرطوس بينما تتوزع 25 كلية بجامعة البعث في محافظات حمص، حماة و22 كلية بجامعة الفرات في محافظات دير الزور، الحسكة، الرقة.

وأشار كوجان الى ان سياسة ترشيد المقاعد الجامعية التي تتبعها وزارة التعليم العالي من خلال عدم إتاحة الفرصة للطالب للتسجيل اكثر من مرة في الجامعة أدت إلى تقليل الفاقد في المقاعد الجامعية مبيناً أن الفاقد وصل في السنوات الماضية إلى 20 ألف مقعد جامعي بسبب عدم التزام الطلاب وتسربهم إلى اختصاصات إخرى علماً أن تأمين المقعد ومستلزمات الدراسة للطالب الواحد تكلف ما بين 90 و 100 الف ليرة مشيرا الى ان عدد الطلاب في الجامعات السورية وصل إلى نحو 720 ألف طالب العام الماضي.

وأوضح مدير التخطيط ان قواعد القبول مرتبطة بالطاقة الاستيعابية لكل كلية بما يضمن جودة التعليم ويستمر تخصيص 50 بالمئة من مقاعد جامعة الفرات لأبناء محافظات دير الزور والحسكة والرقة لكافة الاختصاصات مع إلزام الطلاب المقبولين منهم في كلية الطب بخدمة هذه المحافظات لفترة تعادل مدة دراستهم كما يستمر العمل في تطوير الاختبارات التي تهدف الى اكتشاف المهارة المطلوبة للقبول في بعض الاختصاصات واعانة الطالب على التأقلم والنجاح في الاختصاص الذي اختاره.

سانا

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات