وزارة التعليم العالي تدرس الخيارات الأفضل لتطبيق النظام الفصلي المعدل

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

أكد وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات أن الجهات المعنية في الوزارة تدرس الخيارات الأفضل لتطبيق النظام الفصلي المعدل والساعات المعتمدة بشكل يتيح للطالب توسيع معرفته في اختيار بعض المقررات الثانوية واختصار الزمن في العملية التعليمية.
وقال الوزير بركات خلال ترؤسه اجتماع مجلس جامعة حلب أمس إن مجلس التعليم العالي اتخذ قراراً باعتماد 50 بالمئة من علامة الاختبار و50 بالمئة من معدل علامات الطالب خلال مراحل دراسته الجامعية للقبول في الدراسات العليا.
ودعا وزير التعليم العالي كليات الجامعة لتقديم مشروعات اختباراتها قبل البدء باجرائها منتصف الشهر القادم واعتماد الدقة والموضوعية لسبر مستوى الطالب وإعطائه العلامة التي يستحقها مبيناً أن اختبارات القبول في المرحلة الجامعية الأولى واختبار طلاب السنة السادسة في كليات الطب الحكومية والخاصة وفرت مؤشرات موضوعية ومعيارية دقيقة تمكن الجامعات ومتخذي القرار من قراءة وتقييم الأداء وتحفيز الجامعات على التنافس.
وأشار الوزير بركات إلى توجه الوزارة نحو اعتماد اللامركزية في إجراء الاختبارات وتطويرها والتوسع بها خلال الأعوام الدراسية القادمة لتشمل اختصاصات أخرى وإجراء تحليل مقارن بين نتائج الثانوية العامة في المقرر الاختصاصي والاختبار الممهد للقبول الجامعي إضافة إلى تحليل نتائج الاختبارات بما يوفر هامشاً أوسع للتحرك في المستقبل.
وبين وزير التعليم العالي أن بعض لجان تطوير المعايير المرجعية الوطنية الخاصة بتطوير المناهج أنهت وضع المعايير الخاصة بقطاعاتها وتقوم حالياً بعرض نتائج عملها على سوق العمل ليتم اعتمادها وإعادة النظر بالمناهج والمقررات والخطط الدرسية في الكليات بالشكل المناسب.
ولفت الوزير بركات إلى ضرورة أتمتة أرشيف شعب الامتحانات في الكليات والمعاهد واستكمال تركيب كاميرات المراقبة على مداخل وردهات المنشآت الجامعية وتطبيق القوانين والانظمة بكل أمانة ومسؤولية وإعطاء الأولوية لمصلحة الجامعات الحكومية عند دراسة طلبات إعارة أعضاء الهيئة التدريسية للجامعات الخاصة.
بدوره أشار الدكتور محمد يوسف الهاشم أمين فرع الحزب بجامعة حلب إلى أهمية النهوض بالعملية التربوية في الاقسام والكليات من خلال وضع معايير علمية و اعداد برامج وخطط تعليمية مناسبة وتوزيع الكوادر التدريسية والارتقاء بمستواها بما يتوافق مع التطورات العلمية والتعليمية الحالية في مختلف المجالات.
من جانبه لفت الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب إلى أهمية الاجتماع الذي يأتي في إطار التحضيرات للعام الدراسي الجديد حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير بهذا الخصوص وخاصة مايتعلق بالاختبارات التي تحصل لأول مرة في الجامعات السورية بما يساهم في تطوير العملية التعليمية ونجاحها بالشكل الأمثل.
واطلع بعد ذلك وزير التعليم العالي على آلية التسجيل والخدمات المقدمة للطلاب والصعوبات التي تعترض العمل خلال جولة له على مركز التسجيل للمفاضلة العامة في المكتبة المركزية بالجامعة.

سانا

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات