معدلات القبول في الجامعات الخاصة:80% للطب البشري و65% للهندسة بمختلف فروعها و موعد المفاضلة العامة نهاية الأسبوع القادم

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 13 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

أقر مجلس التعليم العالي معدل الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي للتسجيل في كلية طب الجامعات الخاصة بـ80% بعد طي علامة الديانة واختيار إحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية، وذلك بدءاً من العام الدراسي القادم 2010-2011.

أما باقي علامات القبول الجامعي بحسب قرار المجلس ذي الرقم 403 فقد انخفضت عن الطب البشري ليكون المعدل المطلوب 75% من مجموع الدرجات للتسجيل في كليتي طب الأسنان والصيدلة، و70 للفرع العلمي أيضاً للتسجيل في كليات العلوم الصحية، و65% للهندسة بمختلف فروعها.

أما الثانوية المهنية فتوجب أن يكون مجموع درجاتها 75% ليحق لحملتها التسجيل في كليات الهندسة بمختلف فروعها شرط أن تكون الثانوية متفقة مع الاختصاص المطلوب وفق الأسس المعتمدة في قبول الطلاب في مجلس التعليم العالي على ألا يزيد عدد المقبولين من حملة الشهادات المهنية على 5% من عدد الطلاب المحدد قبولهم سنوياً من مجلس التعليم العالي في كل كلية أو اختصاص أو برنامج.

وعن باقي الاختصاصات وجه المجلس بأن يكون معدل الشهادة الثانوية العامة 55% وما فوق للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات و65% من مجموع الثانوية المهنية للتسجيل في باقي الاختصاصات.

لكن المجلس أكد في قراراته عدم قبول أي طالب زيادة على العدد المحدد من قبله في كل كلية بالجامعة ويدخل في حساب هذا العدد الطلاب المنقولون إليها والمقبولون وفق المنح المخصصة لوزارة التعليم العالي، كما لا يجوز بحسب قرار المجلس القبول إلا وفق مفاضلة تتم بين المتقدمين في كل كلية أو اختصاص أو برنامج بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص.

ويجوز للجامعة الخاصة اقتراح معايير إضافية للقبول يقرها مجلس التعليم العالي في مطلع كل عام دراسي، كما تعتمد المعدلات الواردة من المجلس كأرضية لأي عملية تحويل مماثل بدءاً من العام الدراسي القادم، وعند التحويل المماثل من خارج البلاد يشترط ألا يقل معدل الطالب عن 10% من المعدلات المذكورة سابقاً.

المفاضلة العامة نهاية الأسبوع القادم
أكد معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب علي أبو زيد في تصريحه لـ«الوطن» أن موعد إعلان المفاضلة العامة للجامعات السورية لن يتم قبل نهاية الأسبوع القادم على أبعد تقدير، وحول اللغط الذي حصل عند الطلاب جاء نتيجة الخلط بين اختبارات القبول والمفاضلة العامة وتأتي هذه الاختبارات في موعد مبكر خلافاً للأعوام الماضية حيث تتم الاختبارات بالتزامن مع المفاضلة العامة، والاختلاف في المواعيد لا يعني أي تغير بهدف هذه الاختبارات فهي بحسب توضيح أبو زيد تأتي لتؤكد رغبة الطالب في التقدم إلى أحد هذه الاختصاصات الستة المحددة باختبارات وهي الإعلام والفنون واللغة العربية والأدب الإنكليزي والأدب الفرنسي وهندسة العمارة، ولا تقبل رغبة أي طالب في التسجيل بإحدى الكليات المذكورة بشكل تلقائي إن لم يتقدم للاختبار الخاص فيها وينجح.

وعن وضع الاختبارات التي بدأت يوم أمس بين أبو زيد أن التقدم جيد حيث وصل عدد المسجلين للتقدم إلى هذه الاختبارات 8 آلاف طالب وطالبة في جميع المراكز وهذا أمر مريح بحسب تعبير أبو زيد الذي طمأن الطلاب وأكد أن لا تغير في نظام المفاضلة العامة وأوضح أن الاختبارات ليست حكراً على الكليات حيث سيخضع المتقدمون للمعاهد العليا إلى اختبارات قبول مماثلة كما في العام الماضي.

الوطن السورية


نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات