دراسة مصرية تحذر من أضرار المياه الغازية

لا يوجد ردود
صورة  hiam's
User offline. Last seen 8 سنة 19 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/08/2007


القاهرة: أكد الدكتور محمد نجم أستاذ جراحة العظام أن مرض هشاشة ولين العظام تزايد بشكل ملحوظ بين المصريين من كل الأعمار وبخاصةً الأطفال نتيجة تجاهل ممارسة الرياضة وإتباع عادات غذائية خاطئة وشرب المياه الغازية بكثرة.
وحذر نجم فى "برنامج صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصرى الأحد، من العادات الغذائية الخاطئة الدخيلة على المجتمع المصرى والتي تتمثل فى شرب المياه الغازية بكثرة مع كل وجبة مما نتج عنه تزايد هشاشة العظام بشكل كبير فى الاّونة الأخيرة بين كل الأعمار.
وأضاف نجم أن الدراسات الطبية أكدت أن شرب المياه الغازية يؤدى إلى تأكل طبقة المينا الموجودة على الأسنان وأن الأطفال والمراهقين ما بين 12 و 14 عاماً هم الأكثر إصابة به وذلك لتناولهم المياه الغازية بشكل كبير.
وأوضح نجم أن شرب السيدات الحوامل للمياه الغازية يؤثر بشكل كبير على الأطفال فيما بعد ويؤدى إلى تأخر ظهور الأسنان ولين العظام داعياً إلى الإكثار من منتجات الألبان والتعرض للشمس فترات كافية، حيث انها تساعد على تكون فيتامين "د" الذي يساعد ويدعم امتصاص الكالسيوم.
وأشار نجم إلى أن هشاشة العظام أنواع، الأول مرتبط بانقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وينتج عن توقف الهرمون الأنثوي "الاستروجين" وهو أكثر الأنواع شيوعاً ويتميز بالتناقص السريع لكتلة العظم.
والنوع الثاني متعلق بالشيخوخة ويحدث في الأغلب بعد سن السبعين وقد يؤدي إلى كسور في عظمة الفخذ والعمود الفقري وتشوهاتها ويتضاعف حدوثه عند النساء أكثر من الرجال نتيجة الخلل في إنتاج فيتامين "د"، بينما الثالث فينتج عن اضطرابات نشاط الغدة الدرقية أو نقص في هرمون الأنسولين أو تعاطي بعض الأدوية لفترة طويلة مثل "الكورتيزون" أو أدوية التشنج أوالحموضة بشكل كبير.
يذكر أن مرض هشاشة العظام أو لين العظام مرض عظمي انحلالي يسبب نقص في كثافة وكتلة مكونات العظام ولينها تدريجياً فيكون المصاب عرضة للكسور وخاصةً في العمود الفقري والفخذ واليد التي قد تكون خطرة خاصةً في كبار السن.
 
أكيد كل هادا مو شي جديد لكن لا مانع من التذكير كل حين 
<!-- / message --><!-- attachments -->