العادات السبع للناس الأكثر فعالية (1)

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen سنة واحدة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/03/2007

النصر الجماعي ( التصورات الذهنية للتعاضد مع الآخرين )
رصيد بنك الأحاسيس
سأتطرق الآن إلى الباب الثالث من كتاب ( العادات السبع للناس الأكثر فعالية ) الذي سبق ان عرضت عليكم محتوياته
التصورات الذهنية للتعاضد مع الآخرين – رصيد بنك الأحاسيس :
سأتحدث قليلا عن التعاضد مع الآخرين ثم أنتقل إلى رصيد بنك الأحاسيس
- إن أهم مقوم نضعه لأي علاقة ليس ما نقوله أو نفعله ولكنه حقيقتنا , وإذا كانت كلماتنا و أفعالنا تنبع من أساليب العلاقات الإنسانية السطحية بدلا من أن تنبع من الجوهر الداخلي لدينا فان الآخرين سيشعرون أنها نفاق , ونحن لن نستطيع بسهولة أن نكون قادرين على أن ننشئ الأساس الفعال للتعاضد مع الآخرين ونمده بالحياة .
نستطيع غالبا أن نحيا لسنوات مع الألم المزمن لاقتصار بصيرتنا والقيادة والإدارة في حياتنا الشخصية وأحيانا نتخذ خطوات لتخفيف الألم على الأقل لفترة من الوقت ولأن الألم مزمن فإننا نعتاد عليه ونتعلم التعايش معه . إلا أنه عندما تكون لدينا مشاكل في تفاعلاتنا مع الآخرين نكون مدركين للألم المبرح
لذلك عندما نحاول علاج الأعراض بعلاجات سريعة كضمادة للصفات الأخلاقية الذاتية فإننا لانفهم أن الألم الحاد هو نتيجة وثمرة لمشكلة مزمنة وأكثر عمقا إلى أن نتوقف عن علاج الأعراض ونبدأ في علاج المشكلة , فان جهودنا سوف تسفر فقط عن نتائج عكسية , وسننجح فقط في حجب الألم المزمن بشكل أكبر .
- رصيد بنك الأحاسيس :
كلنا يعرف ما هو , فنحن نقوم بإيداع الأموال في الحساب الاحتياطي نستطيع السحب منه وقت الحاجة , فرصيد بنك الأحاسيس هو استعارة مجازية تصف مقدار الثقة التي تنشا خلال علاقة , انه الشعور بالأمان مع إنسان آخر
إذا قمت بوضع إيداعات من الكياسة والود والشرف والحفاظ على التزاماتي معك في بنك الأحاسيس فإنني أكوّن رصيداً وتصبح ثقتك فيِّ أكبر, واستطيع الاعتماد على هذه الثقة مرات كثيرة وقتما احتاج إليها و واستطيع أن أرتكب أخطاء وسوف يعوض تلك الأخطاء ذلك المستوى من الثقة وربما تكون طريقتي في تبادل الأفكار والمعلومات غير واضحة , إلا أنك على أية حال ستفهم المعنى , ولن تجرح مشاعري ولو بكلمة وعندما يكون رصيد الثقة مرتفعا فان الاتصال والتفاهم يكون سهلا و مباشرا وفعالاَ .
إلا أنه إذا كانت لدي عادة إظهار عدم الكياسة وعدم الاحترام لك , ومقاطعتك أثناء الحديث وتجاهلك و إظهار ردود فعل مبالغ فيها , وعندما أصبح استبدادي , وأخون ثقتك وأسبب لك تهديدا , والعب معك لعبة الكذب , فأن رصيد بنك الأحاسيس في آخر الأمر سينفذ , وينخفض مستوى الثقة , عندئذ ما هي المرونة التي امتلكها ؟
لا شيء فإنني أمشي على حقول الألغام , يجب أن أكون حذرا ومنتبها لكل شيء أقوله , أزن كل كلمة , إن رصيد بنك الأحاسيس حماية لظهري ونشاطي السياسي , و العديد من الأسر والزيجات لديها هذا الرصيد .
هناك ستة إيداعات عظيمة من شأنها أن تنمي رصيد بنك الأحاسيس سأعرضها لكم فيما بعد ( في الحلقة القادمة )
صحيح أن الموضوع يبدو طويلا ولكن برأيي أنا فيه الكثير من الفائدة والمتعة أرجو من الأخوة الأعزاء أن يطلعوا عليه
وبانتظار ردودكم وآرائكم ومني لكم أحر التحيات تقبلوها
انتظروا المزيد

User offline. Last seen 7 اسبوع 4 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/10/2007

الادراك الباطني العميق للصواب والخطأ وللقوى التي تتحكم في سلوكياتنا اهمية كبيرة
وما ادركه من موضوعك هذا طرق جديدة للتعامل مع من حولنا واحترام احاسيسهم ومشاعرهم ولهذا الشي ركيزة اساسية في حياتنا اليومية واحترام لذاتنا
متابع لموضوعك ولك جزيل الشكر