سلسلة كيمياء الصلاة

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/07/2006

كيمياء الصلاة
(كيمياء الصلاة) سلسلة تتحدث عن الصلاة التي يجب أن تكون، عن الصلاة التي تقويك وتسندك، وتكون معولك ودرعك وبوصلتك ورادارك… عن الصلاة بوصفها (المعادلة) التي تعيد النظام لعالمك.. إنها تتحدث عن الصلاة بوصفها منظومة متكاملة، للفرد وللمجتمع، من أجل بناء فرد ومجتمع أفضل. بعبارة أخرى: إنها الصلاة من أجل النهوض..

الجزء الأول من السلسلة
المهمة غير المستحيلة
الصلاة بوصفها أداء لإعادة بناء العالم

الحلقة الأولى تتحدث عن كون الصلاة دورة تدريبية تُعدّك لإعادة بناء العالم. تتحدث هذه الحلقة عن الإطار النظري للأمر، وعما هو سائد من مفهوم مختلف لأدائنا للصلاة الذي يركز على الأداء المجرد المنفصل عن الواقع، من أجل التكفير عن الذنب، أو من أجل ما يسمى بإسقاط الفرض. (إقامة الصلاة) ستمتلك معنى إيجابياً نهضوياً عندما تُقرأ من خلال مجموع النصوص القرآنية وقراءة آثارها في الفرد والمجتمع. ستكون إقامة الصلاة هنا أساساً في (إقامة) الفرد، الذي يقيم المجتمع، والحضارة.
الصلاة إذن يجب ألا تكون نقرات عابرة على الأرض، بل هي نقرات على بوابة العالم، من أجل إعادة بنائه. هل ذلك صعب؟ بالتأكيد -إنها مهمة صعبة جداً- لكنها (غير مستحيلة(.

الجزء الثاني من السلسلة
ملكوت الواقع
ممهدات وحوافز قبل الانطلاق

هذه الحلقة (ملكوت الواقع) تبحث في محفزات للنهوض تسبق الصلاة لكنها تكون جزءاً من هذه المنطومة. فالنداء للصلاة سيكون نداءً للحياة، والمواقيت الخمسة ستجعل المصلي يتوحد مع الكون الملتزم هو الآخر بنظام مواقيت خاصن وسيكون الوضوء أكثر بكثير من مجرد غسيل، بل سيكون التحاماً بالماء الذي هو أصل كل حياة، وسيكون اتجاهنا في الصلاة إلى القبلة، تحديداً، لموقف حضاري، تأكيداً على بناء حضارة مستقلة، لها ثوابتها الخاصة وقيمها ومنطلقاتها. كل ما هو قبل الصلاة، سيكون جزءاً من منظومة النهوض، إلى أن نصل إلى التكبير، ودعاء الاستفتاح، الذي سيكون هنا مقدمة للفتح: فتح ملكوت الواقع.

الجزء الثالث من السلسلة
عالم جديد ممكن
الفاتحة: العدسة اللاصقة على العين المسلمة

هذه الحلقة تسلط الضوء على السورة المركزية في الصلاة، سورة الفاتحة، التي يرددها المسلم سبع عشرة مرة في اليوم، والتي هي عماد الصلاة والمدخل الأساسي للقرآن الكريم في الوقت نفسه. الفاتحة لن تكون فاتحة كتاب فقط، بل ستكون فاتحة للعين المسلمة على عالم جديد، ستكون فاتحة لأبواب هذا العالم كي يدخله فرد يتماهى مع هذه الرؤية ويعيد بناء العالم من خلالها. الفاتحة، في الصلاة تجمع خيوط ذلك، إنها تحدد العلاقة الأهم في حياة كل منا، علاقتنا مع الله عز وجل، وهي العلاقة التي ستحدد بدورها علاقتنا مع ذواتنا، ومع ثم مع العالم من حولنا. هذا التداخل بين العلاقات هو الذي سيجعلنا نساهم في بناء عالم جديد ممكن.
الجزء الرابع من السلسلة
العنوان: فيزياء المعاني
هيئات الصلاة: نمط عمارة لبناء الإنسان

هذه الحلقة (فيزياء المعاني)، تنقل الضوء إلى هيئات الصلاة (القيام، الركوع، السجود)، فإذا بكل منها مثل طراز معماري يعبر عن إنسان النهضة والحضارة. كل هيئة من هذه الهيئات مثل عبوة مليئة بالمعاني، لا يمكن للمعاني أن تحفظ إلا في داخلها، يصير القيام قياماً بالمهمة التي خُلقنا من أجلها. والركوع انحناء للعقل أمام الله، والسجود التحاماً بالأرض موضع الاستخلاف، معرفة هذه المعاني، وتمثلها في الصلاة، سيجعل من هيئات الصلاة بمثابة حركات منتظمة على درب بناء المجتمع، ومن ثم الحصول على استحقاق الفردوس الأخروي.
الجزء الخامس من السلسلة
سدرة المنتهى
حجر النهضة: منصة الانطلاق

في الحلقة الخامسة والأخيرة نصل إلى أقصى ما يمكن الوصول إليه في هذا العالم. وإذا كانت كل هيئات الصلاة تمحورت حول العلاقة مع الله عز وجل؛ فإن جلستنا الأخيرة ستكون حول علاقتنا بالإنسان الأهم في حياة كل منا؛ الإنسان الذي تمكن فعلاً من تجسيد معاني النهوض والبناء كلها، ذاك الذي لولاه لكانت هذه المعاني مجرد أفكار هائمة، بينما تمكن هو من بنائها على أرض الواقع، صلى الله عليه وسلم، علاقتنا به، خطوطها وخنادقها، ستكون (حجر النهضة).. حجر هو في حقيقته منصة الانطلاق..
ويقول في صفحة مستخلص:الحلقة الخامسة من السلسلة تتألف من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، وتسلط الضوء على المعاني المحتواة في جلسة التحيات الأخيرة في الصلاة، التي تنتظم هنا لتمسك بكل المعاني في منظومة النهضة التي مثلتها الصلاة. ففي جلسة التحيات تنتظم علاقتنا بالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن خلال علاقتنا به، سنحدد دورنا في عملية النهضة، التي بدأها هو، صلى الله عليه وسلم .

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/06/2006

عشت اخي باتيار
لو انك وضعت لنا رابطا ً نحمل منه الكتب
:roll:

User offline. Last seen 13 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/07/2006

الكتاب الإلكتروني غير موجود ..ليش دار الفكر بيخلو هيك شي (بالأحلام )..
بس في مقتتطفات لا بأس بها ...
هذا الرابط
http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=22400