سليم بركات في ديوانه المعجم

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/04/2007

لعل من أهم الصعوبات التي تواجه قارئ سليم بركات، هي الرموز و الإستعارات والإنزياحات اللغوية. و لعل " المعجم" هذه القصيدة الملحمية الطويلة هي من اصعب أعماله، لأنها رغبة سليم بركات في إكتشاف اللغة، بإعتبارها طاقته الإبداعية من مستوى الضرورة إلى مستوى الحرية. و "المعجم" لا يمكن أن تكون إلا صورةً لنفسها فقط، بسبب تجاوز اللغة لوسيلتها، و مهما حاول القارىء ستظل هذه اللغة منغلقة لكل إحتمالات المعرفة، و قارىء هذه المجموعة سيبقى مدهوشا ليس من اللغة فقط، بل أيضا من اسماء النباتات و الطيور و الحيوانات التي يصعب حصرها، و التي حقا بحاجة الى معاجم لتأويلها، يقول سليم بركات :" حروب نقية، حمص نقي، خباز لسان يستنطق ملح الدباغين. حصرم مستنطق. جيوش زيت معتصر من زيتون المنحدرات الشريدة، ورق ناردين لاهث. دفلى في النبيذ المسموم. نهايات مربيت في بشارة اللوز. عسل داوود. دم الأخوين طيباً تنفسه القدور. قثاء الحمار... حشيشة العقرب النابتة في مقابر الفرقى. عنب الثعلب و الكراويا. الماعيران الشبق. أسد العدس. الجنطيان الجبلي المختمر في هواء السهول. الخشخاش الرزين. الورس مجففا تحت سقوف الزرائب. القلقاص- طمث بساتين الحمقى. الصعتر حالماً. خصى الثعلب ذوات الورقات المهرجة. الراسن الأصيل الحريف. السرخس البهلول. شوكة القبط و شوكة يهوذا. بصل الفأر المرشد إلى باهٍ عاقل" . ص 40- 41

هذا المثال البسيط يؤكد أن المجموعة لا تقبل المعاجم، و لا تعترف بالمعرفة و أنها تستنفر كل مخوزننا الثقافي و المعرفي دون طائل. لأن سليم بركات يكتب الشعر في سياق الرواية، و يكتب الرواية في سياق الشعر، فنادراً ما تنمحي الحدود بين هذين الجنسين الأدبيين عند الكاتب، فالسياق اللغوي واحد و الخيال واحد. فإذا ما إقتطعنا أي صفحة من أي رواية لهذا الكاتب و قارنّاها مع هذه المجموعة الشعرية " المعجم" ربما لن يكون هناك سوى إختلاف معنوي، يقول سليم بركات في روايته " الأختام و السديم" : منذ بزوغ النور المنضج للخمائر في قدره، بزغ الإمتحان. أضيئت الخلائق المستولدة من كمال غيبوتها في البرهة التي قدرت المشيئة لها أن تكون إمتحاناً". ص

13

يقول بركات في المعجم : "إنها المسألة مستعصية على البهاء، مستعصية سلطانة النور على الظلال المدربة على فصاحتها". ص 53

إذاً هناك لغة يستعرضها الشاعر بإستبدال التكرار الى ما لا نهاية بلغة مثقلة بالعنف السردي، يحاول سليم بركات منذ أعماله الأخيرة إنزالها من عليائها الحقيقي الى حتمية الخيال فتجريب الإحتمالات على هذه المجموعة الشعرية، يعني أعطاء فكرة عن جدلية الخير و الشر، حيث المجموعة بأكملها تدور حول محور وحيد، و هو الشر، يخاطب الشاعر الشر:

" جاورني، جاور الجلال الأعمى يتلمس بعصا النسيان كنوزه المنتثرة في دهليز الجوهر- لذائذ الشكل الأثير بلا نهاية. قشر الكواكب هناك في النهاية المقشرة بمدية الفراغ الطاهي، و قس الوسائط الكلية بأشبار النسخ تحت بصر الشهود و هم يقسّمون البسيط غيباً غيباً بعبور جيادهم الجريحة من خنادق الفردوس الدموي إلى الأبد الدموي" . ص 42

في كل مراحل هذه القصيدة نتابع سيرة الخير و الشر، و الشيء المثير للدهشة أن سليم بركات يختار الشر، يختاره لا بالغريزة و إنما عن دراية، لأنه لا ينسى الطغيان و القوة للدول المستعمرة لكردستان ، حيث بقيت أحلام الإنسان الكردي ضعيفة و خيرّة و مكتومة. يقول سليم بركات: نادهِ أيها الشر، نادِ الخير من النهاية التي بلا إرثٍ قَبْلُ، بلا إرثٍ بَعْدُ. ص5

أقم معي ايها الشر، في الهدير الماجن للرئات تتشقق من خيانة الخير. ص 21

عريقٌ أيها الشر جهرك بمراتب الخير منقولة عن الندم. ص27

تعالَ أيها الشر ندرّب الفجر على دسائس النقاء الفاجر.ص38

شردهم أيها الشر. شرّد جيران الكتاب المهمل على رف الشفق الثالث، شرد الشفق. ص 61

دلّهم أيها الشر على نُصبك كي – يحسنوا قياس الحجر بحقائقه. ص65

أيها الشر. رتب المدن الخبز قطّعه شرائح في سلال الخبز. ص 67

ساعة دخول الخير عليك متوسلاً أن يريك النقش المفقود. أرهِ النقش المفقود أيها الشر. ص70

فالخير مصدره الإنسان، و الشر ايضاً مصدره الإنسان، و إستمرار هذه الثنائية إلى يومنا هذا، هي التي فصلت بين الله و الشيطان، بين الله و الإنسان، و بين الأمة الكردية و كردستان. إنها حكمة القوة لشاعرٍ كردي ما زال يقفز بقوة على المستحيل و الخارق، بلغة متوّثبة بعافية الشعر
الكاتب: لقمان محمود.

User offline. Last seen 6 سنة 5 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/08/2007

BEMAL ..... شكرا ًلك على هذه المعلومات و المقتطفات الرائعة .........

لم أحظى حتى الآن بقراءة أعمال الكاتب .. سليم بركات ..
مع أنني اتمنى قراءتها وسأبدا بذلك في أقرب فرصة ..........

BEMAL ..... أتمنى أن تذكر أسماء جميع رواياته في موضعنا الجديد في القسم ..............

User offline. Last seen 12 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/04/2007

اي تكرم عينك...
وانا عندي كتب و مقالات لسليم بركات
راح انزلا باقرب فرصة