المئة الأوائل الأكثر تأثيرا في التاريخ ـ مايكل هارت

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 8 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/05/2007

المئة الأكثر تأثيرا في التاريخ

مايكل هارت

والعنوان الأصلي للطبعة الإنكليزية الأولى هو:
THE 100: A RANKING OF THE MOST INFLUENTIAL PERSONS IN HISTORY
by Michael H. Hart
New York: Hart Publishing Company, Inc., 1978

هذا الكتاب لم أقرأه كله وإنما تصفحته قليلا .. حيث أنني حصلت على نسخة إلكترونية منذ أيام .. ونظرا لأن بعض الأصدقاء طلب تحميل هذه النسخة .. أحببت أن أعرض الكتاب في هذا القسم لتعميم الفائدة ..

هناك ترجمتان للكتاب واحدة من ترجمة أنيس منصور وأظنها الترجمة الأسبق .. والثانية من ترجمة خالد عيسى و أحمد سبانو
علما أن الكتاب مترجم إلى عدة لغات

والعرض التالي عن الكتاب هو منقول: وفي نهاية العرض روابط تحميل الكتاب

عن الكتاب:

من بين بلايين البشر من كل زمان وفي كل مكان تذكر كتب التاريخ أسماء عشرين ألف شخص فقط, ومن هؤلاء العشرين ألف يختار مايكل هارت مئة شخصية ( نصف في المئة ) يعتبرها أكثر الشخصيات تأثيراً على مسيرة البشرية, ويرتبها حسب قوة تأثيرها تنازلياً.

مايكل هارت هو رجل علم, فهو – رغم اهتمامه بالتاريخ – حاصل على الدكتوراه في الفلك, وماجستير في العلوم, ويعمل في مركز أبحاث الفضاء بولاية ميريلاند الأمريكية, وهذا التخصص العلمي كان له انعكاس واضح جداً – ورائع للغاية - على هذا الكتاب, حيث نرى أن مايكل هارت في بداية الكتاب يضع مجموعتين من المعايير, المجموعة الأولى مختصة بالأثر التاريخي نفسه, وسوف يتم تجاهل تلك التأثيرات التي لا يٌعرف أصحابها, مثل "اختراع الكتابة", والتأثير يجب أن يكون عالمياً وليس على نطاق محلي, وسوف يتم تجاهل الأعمال التي يتوقع أن يكون لها تأثيرات مستقبلية. والمجموعة الثانية من المعايير تختص بتقرير ترتيب الشخص في هذه القائمة, مثلاً: الشخص الذي أسس حركة معينه مقدم على الشخص الذي لعب دورا كبيراً فيها؛ لذا يتقدم ماركس على لينين, ويتم وضع شخصين في نفس المرتبة إذا اشتركا في نفس العمل؛ مثل الأخوان رايت.

هذه المنهجية في كتابة هذا الكتاب هي ما يميز هذا الكتاب, وهي ما قد يدفعك لقراءته, ولنستعرض بعض المفاضلات القائمة على منهج هارت:

1 – لماذا يدخل الرئيس جون كنيدي هذه القائمة؟. بسبب دعمه لبرنامج (أبوللو). إذا لماذا لا نجد رائد الفضاء نيل أرمسترونغ الذي مشى على القمر؟. لأنه لو لم يذهب أرمسترونغ لذهب غيره, بينما لو لم يأتي جون كيندي ربما لن يأتي رئيس أخر يدعم البرنامج.

2 – لماذا يتقدم أثر كتابات أفلاطون السياسية على أثر كتابات فولتير وجون لوك السياسية؟.لأن تأثير كتابات الاثنان الأخيران لم يتجاوز ثلاث قرون من الزمان, بينما الأول استمر تأثير كتاباته لأكثر من ثلاث وعشرين قرن.

3 – لماذا نجد مايكل أنجلو ولا نجد دافنشي؟. برغم أن أنجلو لم يحز النبوغ الذي حازه دافنشي, إلا أن أنجلو امتاز بتعدد الجوانب الفنية في حياته, فأنجلو وصل الذروة كمصور زيتي, والذروة في النحت, وكان مهندساً معماريا موهوباً, هذا بالإضافة لأن أرثه الفني ضخم جداُ, مما جعل تأثيره على الفن يتجاوز تأثير دافنشي.

لماذا يتقدم نيوتن على المسيح عليه السلام؟, ولماذا يتقدم نيوتن على اينشتاين؟, ولماذا يتقدم جورج واشنطن على الأسكندر الأكبر؟, ولماذا يتقدم مخترع الراديو على مخترع الهاتف؟, ولماذا يوجد العالم أدم سميث بالرغم من أن كل نظرياته الاقتصادية حل محلها نظريات جديدة؟, ولماذا يتقدم أرسطو على أفلاطون؟ .. منهج مايكل هارت في هذا الكتاب يقدم إجابات لكل هذه الأسئلة.

منهجية مايكل هارت في هذا الكتاب تعطيك حساً رائعاً لتقييم تأثيرات الشخصيات التاريخية ومفاضلتها, بعد هذا الكتاب لن تنظر للشخصيات التاريخية كما كنت تنظر لها سابقاً, بل سوف تبدأ بمحاكمة أعمال هذه الشخصيات وترتيب قوة أثارها, وهذا هو نفسه ما ينصح به مايكل هارت في مقدمة الكتاب, الشيء الأهم في هذا الكتاب هو طريقة تقييم الأعمال البشرية, أما نتائج التقييم وترتيب الشخصيات النهائية فلا بد من أن تثير كثيراً من الجدل, فحتى لو كانت المعايير المستخدمة دقيقة وواضحة فسوف تتأثر النتائج بثقافة وشخصية الذي يستخدم هذه المعايير؛ وذلك بسبب ضخامة, بل كلية, العنصر البشري في العملية, فنحن بشر ندرس تأثيرات بشر على البشر.

روابط تحميل الكتاب:

يمكنكم تحميل الكتاب من أحد الروابط الثلاث التالية (كلها تعمل جربتها كلها، والرابط الأول هو أفضلها لأنها بدون تعليمات بينما الرابطين الأخرين يجب عليك تتبع التعليمات بعد فتح الصفحة )
لكن لا تعمل إذا كنت تدخل كوليلك من الحساب المجاني
(كل الروابط يحمل نفس الملف وهو نسخة pdf عن الطبعة العربية الأولى من ترجمة أنيس منصور والتي صدرت تحت عنوان الخالدون مئة)

http://www.mofakren.com/modules.php?name=Downloads&d_op=getit&lid=1148

http://mihd.net/hj0p1d

http://www.uploading.com/en/files/09XSKCJE/a3zm.zip.html

أرجو أن أكون قد نقلت ما هو مفيد لأعضاء كوليلك ..

User offline. Last seen 11 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2007

كان الأخ شفان قد قال فيك شعراً ..

واسمح لي أن أعيده هنا ..

--------------------------------------------------------------------------------

ما زلت أبحث ........ في وجوه الناس عن بعض الرجال .............
عن عصبة ........ يقفون في الأزمات كشم الجبال ............... Evdel

وإذا تحركت الرجال ...... رأيت افعال الرجال .........
وإذا تحركت الشفاه سمعت ميزان المقال ................. Evdel

أما إذا سكتوا ... فأنظار لها وقع النبال .............

يسعون جهدا للعلا ........ بل دائما نحو الكمال ............ Evdel

بحق تستحق

ودمت لأمتنا الروح الحية

User offline. Last seen 8 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/05/2007

Dia aveen,
والله خجلتيني وما بعرف شو بدي قلك ..
بتشكرك كتير على مديحك وبتشكر الأخ شفان
بس والله ما كنت مارر على هالكلام الحلو من شفان ..
أنا هالفتره ما كنت عم مر على كل مواضيع المنتدى . (كنت خارج التغطية) :wink:
لذلك يا ريت تدليني وين هالكلام الحلو من شفان ..
على الأقل مشان اتشكر تقديرو واهتمامو ...

وشكرا لك مرورك
وأرجو لك ولكل الأعضاء الفائدة من المواضيع والكتب التي تنشر في المنتدى ..