مجلس التعليم العالي يقر مشروع مرسوم النظام الفصلي المعدل و..

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

مجلس التعليم العالي يقر مشروع مرسوم النظام الفصلي المعدل ونظام الساعات في الجامعات الحكومية

أقر مجلس التعليم العالي في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي مشروع مرسوم النظام الفصلي المعدل نظام الساعات المعتمدة في الجامعات الحكومية.
ويتيح اعتماد النظام الفصلي المعدل للطلاب فرصاً أكبر للتعلم والنجاح والتفوق كما أن تطبيق نظام الساعات المعتمدة يسمح للطالب بتقصير مدة المكوث في الجامعة ويمنحه مرونة في اختيارالمقررات بما يتناسب مع اهتمامه ومواهبه ويحقق التوافق مع أنظمة الدراسة في الجامعات المتقدمة.
كما أقر المجلس إحداث وافتتاح ماجستير التأهيل والتخصص في تأهيل المدن الإسلامية التاريخية بكلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب وإحداث مركز لبحوث الطاقات المتجددة بالجامعة إضافة إلى افتتاح دبلوم التأهيل والتخصص في مجال التأهيل التربوي بكلية التربية الثالثة بتدمر.
وبخصوص جامعة تشرين أقر المجلس إحداث وافتتاح درجة الدكتوراه باختصاص تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض باللاذقية.
كما أقر إحداث مركز الدراسات الوبائية والبيولوجية لطفيليات الليشمانيا بجامعة دمشق.
ووافق المجلس إضافة إلى ذلك على 13 اتفاقية للتعاون العلمي بين الجامعات السورية ونظيراتها الأجنبية في تركيا وروسيا وبلغاريا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وسلوفاكيا إضافة إلى الموافقة على اعتماد الخطط الدرسية لعدد من الكليات في الجامعات الخاصة.
وفي تصريح لسانا أشار الوزير بركات إلى أن المجلس اقر اعتماد اختبارات قبول لأقسام اللغتين الانكليزية والفرنسية ضمن المفاضلة العامة للعام الدراسي2010 -2011.
وأوضح أن الاختبارات ستعتمد بنسبة 50 بالمئة إضافة إلى معيار الثانوية العامة 50 بالمئة وتعتمد نتيجة ناجح وراسب.
ولفت الدكتور بركات إلى متابعة أحداث مركز القياس والتقويم الوطني الذي ستناط به عمليات الاختبارات المستقبلية لبقية الاختصاصات في الجامعات بهدف تحقيق ضبط شمولي لجودة مدخلات التعليم العالي وتمكين الطلاب القادرين أكاديميا على مواصلة تعليمهم الجامعي بالكشف عن مواهبهم وميولهم واستعدادهم واختبار الأفضل تمهيدا لتوجهيهم بما يناسبهم من اختصاصات.
وقال الوزير بركات إنه سبق وتم الطلب إلى الجامعات لبيان الأعداد المقترحة للقبول في كافة الاختصاصات وفقا للطاقة الاستيعابية وتوفر المختصين وإعادة النظر في أعداد المقبولين في الاختصاصات لعام 2010 2011 وفقا للاحتياجات التنموية ولذلك فقد تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس جامعة البعث رئيس لجنة القبول الجامعي وبمشاركة هيئة تخطيط الدولة وأعضاء لجنة القبول الجامعي مهمتها إعادة تصويب أعداد المقبولين في الاختصاصات حسب الأولويات الوطنية.
وختم وزير التعليم العالي بالقول إنه تم التأكيد خلال اجتماع المجلس على إحداث اختصاصات جديدة تهدف إلى توفير الكوادر المؤهلة لتلبية احتياجات المؤسسات العامة في مجال النفط والغاز.
سانا

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات