وزير الصحة يدعو المواطنين للتبرع بالقرنيات لقرب إطلاق بنك ال

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 11 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

وزير الصحة يدعو المواطنين للتبرع بالقرنيات لقرب إطلاق بنك العيون

كشف وزير الصحة رضا سعيد عن قرب إطلاق بنك العيون في سورية, مبديا استعداد الوزارة لتدريب وتأهيل الكوادر الطبية في مجال طب العيون.
وقال وزير الصحة خلال افتتاح أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين للجمعية السورية لأطباء العيون يوم السبت إن " الوزارة تعمل بشكل مستمر لإطلاق بنك العيون المرتقب وهو قيد الإقلاع وبحاجة إلى تضافر الجهود والتنسيق مع عدد من الجهات العامة والأهلية لتشجيع المواطنين على التبرع بالقرنيات".
وكان الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوما في العام 2007 بإحداث "بنك العيون" في دمشق لقطف القرنيات أو العيون وفحصها وحفظها وتوزيعها وتنظيم عمليات الزرع للمرضى, ولم يحدد المرسوم مهلة لبدء العمل في بنك العيون الذي لم يبدأ عمله حتى الآن, إذ أناط المرسوم بوزير الصحة إصدار التعليمات التنفيذية والنظام الداخلي للبنك.
وأضاف الوزير سعيد أن "الوزارة مستعدة للقيام بالتأهيل والتدريب للاستفادة من التطورات العالمية في مجال طب العيون". ‏
واعتبر المرسوم رقم 3 للعام 2007 بنك العيون هيئة عامة صحية مقره مدينة دمشق ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ويرتبط بوزير الصحة ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء إحداث فروع في المحافظات.
ويحدد المرسوم مهام هذا البنك بقطف القرنيات أو العيون وفحصها وحفظها وتوزيعها وتنظم عمليات زرع القرنيات ومراقبة وتنظيم استيرادها وفحصها والموافقة على زرعها وحفظ الأغشية الأمنيوسية والصلبة وفق أحكام القانون الناظم لزرع الأعضاء.
وتعاني سورية منذ أكثر من 5 اعوام نقصا في أعداد القرنيات بعد أن امتنعت الجهات الغربية التي كانت تصدر القرنيات إلى سورية عن ذلك في عام 2004.

سيريانيوز

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات