السعودية تعلن وفاة 4 حُجّـاج بفيروس أنفلونزا الخنازير

رد واحد [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

أعلنت السلطات الصحية السعودية يوم السبت تسجيل 4 حالات وفاة بين الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج، جراء إصابتهم بفيروس H1N1 المسبب لأنفلونزا الخنازير.

وذكرت وزارة الصحة السعودية, في بيان لها, أن "حالات الوفاة بين الحجاج، تتضمن سودانياً يبلغ من العمر 75 عاماً، ونيجيرية 17 عاماً، وهندياً 75 عاماً، ومغربية 75 عاماً".

وأشارت إلى أن "جميع تلك الحالات لم تطبق التوصيات العلمية التي سبق الإعلان عنها، بما في ذلك أخذ التطعيم المضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير".

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن "عدد الإصابات بالأنفلونزا بين الحجاج لا يزال 20 حالة، ما زال 4 منهم في المستشفى في حالة حرجة, بينما تماثل 12 شخصا للشفاء".

وكانت حالة الوفاة الأولى لحاج سوداني في المدينة المنورة، ظهرت عليه الأعراض بعد وصوله للمملكة بـ4 أيام، وتم مباشرة حالته عن طريق البعثة الطبية السودانية، وأعطي العلاجات من قبلهم، التي لم تتضمن العقار المضاد للفيروس.

فيما كانت الحالة الثانية لامرأة نيجيرية الجنسية ظهرت عليها الأعراض بعد يومين من وصولها إلى المدينة المنورة. وأدخلت إلى قسم الطوارئ بحالة فشل رئوي حاد مع ارتفاع في السكر، مما استدعى التدخل السريع في الطوارئ، حيث عمل لها الإنعاش القلبي والرئوي، ثم نُقلت إلى العناية المركزة وأعطيت العلاج المناسب، ولكن مع تدهور الحالة وتأخر وصولها إلى المستشفى توفيت في نفس اليوم.

أما الحالة الثالثة فهي لحاج هندي في مكة المكرمة، أدخل المستشفى وهو يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال ولديه تاريخ مرضي، حيث يعاني من أمراض قلبية وأمراض مزمنة صدرية، وأدخل العناية المركزة وأعطي العقار النوعي للفيروس، إلا أنه لم يستحب للعلاج.

بينما كانت الحالة الرابعة لامرأة مغربية أدخلت إحدى مستشفيات المدينة المنورة وشخصت حالتها بوجود ضيق في التنفس، وارتفاع في الحرارة، وسرطان في الرئة متقدم، وأعطيت العلاج اللازم إلا أن حالتها الصحية تدهورت مما أدى إلى وفاتها.

ويشارك نحو ثلاثة ملايين في الحج هذا العام بينهم نحو مليوني حاج جاؤوا من الخارج، ويرى خبراء الصحة أن التجمعات الكبيرة وبينها الحج توفر ظروفا مواتية لانتشار أنفلونزا الخنازير التي تنتقل بالعطاس والتلامس الجسدي.

سيريانيوز

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 12 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/01/2007

الله يستر
ان شاء الله يرجعوا الحجاج بخير وسلامة