واشنطن تحذر ايران بفرض عقوبات جديدة

لا يوجد ردود
صورة  به روه ر's
User offline. Last seen 7 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/09/2006


واشنطن تدعو إلى اتخاذ إجراءات "عقابية" ضد إيران
نشرت في 2008-08-06

قال البيت الأبيض إنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها المضي قدما من أجل فرض إجراءات "عقابية" ضد ايران بعد تقاعسها عن الاستجابة لحزمة المقترحات التي عرضت عليها.

وستجري الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا محادثات هاتفية اليوم الأربعاء بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكانت ايران قد بعثت الثلاثاء رسالة إلى الاتحاد الأوروبي قالت فيها إنها على استعداد لأن تقدم "ردا واضحا" على العرض شريطة ان تحصل على رد واضح من الطرف الآخر.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن الايرانيين يمارسون الخداع.

وكانت الولايات المتحدة قالت الثلاثاء إن رسالة طهران التي أرسلتها إلى المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ليست كافية، وإنه ليس من الممكن تفادي اتخاذ اجراءات اضافية.

فشل المفاوصات
وجاءت هذه التطورات بعد فشل المفاوضات التي جرت بين الاتحاد الأوروبي وممثلي الحكومة الايرانية في التوصل إلى أي اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني. وتصر طهران على أن برنامجها النووي مخصص للاغراض السلمية فيما تعتقد واشنطن وحليفاتها أن ايران تسعى لانتاج اسلحة نووية.

وقالت بيرينو التي كانت ترافق الرئيس جورج دبليو بوش على متن طائرة تقله في جولته الآسيوية، إن الأمر متروك حاليا للدول الست لكي تقرر الخطوة التالية التي يتعين اتخاذها.

وقالت وسائل اعلام امريكية إن الولايات المتحدة تعتزم الضغط من أجل فرض عقوبات جديدة ضد ايران في مجلس الأمن.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن ايران قالت في رسالتها التي حصلت الوكالة على نسخة منها، إنها تنظر إلى المقترحات "بنية حسنة".

"رد واضح"

ومضت الرسالة قائلة إن ايران مستعدة لتقديم "رد واضح" إلا أنها ستطلب "ردا واضحا" مماثلا على تساؤلاتها.

ويقول جوناثان ماركوس المراسل الدبلوماسي للبي بي سي إن الايرانيين توصلوا إلى استنتاج واضح مؤداه أنه على الرغم من كل ما يتردد عن احتمال توجيه ضربات جوية ضد المنشآت النووية الايرانية، فإن هذا التصعيد لن يحدث قريبا بسبب انشغال امريكيا في حملة الانتخابات الرئاسية، والغموض المحيط بالمشهد السياسي في اسرائيل، وارتفاع اسعار النفط.

المصدر:

BBC

نشرت في ? 2008-08-06