جموع الحجاج يستعدون للتوجه غدا الإثنين إلى منى

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 13 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/05/2007

جموع الحجاج يستعدون للتوجه غدا الإثنين إلى منى

الاحد :16/12/2007

تبدأ جموع حجاج بيت الله الحرام غدا الاثنين اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بالتوجه إلى مشعر منى المجاور لمكة المكرمة لقضاء يوم التروية، والمبيت هناك اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي ذلك اليوم يصلي الحجيج هناك الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ويقصرون الصلاة الرباعية بدون جمع.

وبعد شروق شمس الثلاثاء يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى وقضاء الركن الأعظم من أركان الحج، ويصلون هناك الظهر والعصر جمعا وقصرا.

ثم يتوجه موكب ضيوف الرحمن إلى المزدلفة ليلة النحر فيصلون المغرب والعشاء جمع تأخير وقصرا، ولجمع الجمرات، كما يصلون الفجر. ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام، منطلقين صباح الأربعاء أول أيام عيد الأضحى إلى منى.

وفي منى يرمي الحجاج جمرة العقبة الكبري بسبع حصيات ثم يحلقون أو يقصرون متحللين التحلل الأصغر وينحرون هديهم ثم يكملون مناسكهم بطواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة متحللين التحلل الأكبر. ثم يرجعون للمبيت بمنى أيام التشريق الثلاثة {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه..}.

وقد أدى حوالي مليوني مسلم قدموا من خارج المملكة السعودية وداخلها صلاة الجمعة أول أمس حيث احتشدوا حول الكعبة المشرفة بمكة المكرمة وداخل وخارج المسجد الحرام لأداء الصلاة.

ولمواجهة هذا المد البشري اتخذت السلطات السعودية إجراءات ضخمة لضمان الأمن وتفادي تكرار حوادث التدافع التي أسقطت 364 قتيلا ضحية آخرها عام 2006.

وقد قام وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس اللجنة العليا للحج أمس السبت بتفقد الاستعدادات للحج، ومن بينها المرحلة الثالثة للجسر المقام فوق مواقع رمي الجمرات في منى حيث وقعت أخطر حوادث التدافع في أعوام سابقة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن وسائل توعية حديثة تم اتخاذها هذا العام للمرة الأولى لهذا الغرض، كما حشدت المملكة طاقاتها في مكة المكرمة ومنى والمدينة المنورة لتأمين سير موسم الحج بسلاسة وسلام.

وقالت الوكالة إن أمانة مكة أعدت خطة عمل لتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام على مدار الأربع والعشرين ساعة منذ وصولهم إلى الديار المقدسة حتى مغادرتهم بسلامة الله إلى بلدانهم.

وتتضمن الخطة حشد الطاقات البشرية بجميع قطاعات الأمانة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتجهيز المعدات والآليات وتسخير كل الإمكانات اللازمة لتقديم الخدمات على أعلى المستويات.

لجنة الحج
وقالت الوكالة السعودية إن أمانة العاصمة المقدسة أخذت في الاعتبار عند إعداد الخطة توصيات لجنة الحج المركزية للارتقاء بمستوى الخدمات، والاستفادة من الدراسات الميدانية والمعلومات ونتائج مناقشة تقارير القطاعات العاملة في موسم حج العام الماضي.

كما أشارت إلى المشاريع الجديدة التي تنفذ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومن بينها مشروع تطوير الساحات وجسر الجمرات، ومشروع تصريف مياه الأمطار ومشروع الأبراج السكنية الجديدة في مشعر منى.

وتشمل الخدمات البلدية التي تقدمها أمانة مكة المكرمة النظافة العامة والتخلص من النفايات ومكافحة الحشرات الضارة والقوارض، ومراقبة الأسواق والكشف على المواد الغذائية والتشغيل والصيانة للمرافق البلدية من أنفاق وجسور وطرق وإنارة ودورات مياه وكذلك نظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة.

وسائل جديدة
واستخدم الدفاع المدني عددا من وسائل التوعية الإلكترونية الحديثة تم تركيبها في مشعر منى، ومنها لوحات موبي وهي وسيلة توعية حديثة تستخدم للموسم الثالث بالمشاعر المقدسة من قبل الدفاع المدني.

ويشارك الدفاع المدني مع مكتب الزمازمة الموحد بوضع عبارة توعوية على عبوات مياه زمزم التي توزع على الحجاج عند وصولهم.

وبلغ عدد هذه العبوات ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف عبوة تحمل عبارة "أخي الحاج احذر التدافع" باللغتين العربية والإنجليزية.

كما تم إرسال مليوني رسالة إرشادية وتوعوية لحجاج بيت الله الحرام عبر شبكتي الهاتف النقال باللغتين العربية والإنجليزية، ورسائل "بلوتوث" تستخدم لأول مرة هذا العام، ويتم إرسالها عبر أجهزة خاصة لدى الدفاع المدني.

المصدر: الشبكة الإسلامية
http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readArt.php?id=142061