100 فيلم تذكر بأن كوكب الارض ما زال غير آمن للشعب الكردي

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 8 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/12/2006

تنطلق في لندن الجمعة المقبل فعاليات المهرجان الخامس للافلام الكردية حيث سيتم على مدى اسبوع عرض 100 فيلم
اسطوري ووثائقي وقصير وللرسوم المتحركة لمخرجين اكراد واخرين من دول اوروبية كما سيتم خلاله عرض الفيلم الصامت " الكرد الايزيديون" مهداة لارواح 500 ايزيديا سقطوا صرعى مفخخات الارهاب في مدينة سنجار الشمالية العراقية .. ينتقل بعدها المهرجان ليجول في مدن عراقية عدة مطلع العام المقبل في حين اعتبر عمدة لندن كين ليفغستنو المهرجان منبرا مهما لدعم السينما الكردية من اجل تسليط الضوء على تجارب الشعب الكردي في انحاء المعمورة.

وقال عضو اللجنة المنظمة للمهرجان عطا مفتي في حديث مع "ايلاف" اليوم ان هذا المهرجان قد مر بمراحل اعداده الاخيرة بظروف عصيبة جدا بالنسبة للكرد في كل ارجاء المعمورة نظرا للتهديدات العسكرية التركية باجتياح مناطق اقليم كردستان العراق خاصة وان الكرد وكذلك المؤسسات الدستورية والديمقراطية في تركيا تخضع لضغوط شديدة من قبل النظام والجماعات العنصرية . واوضح انه نتيجة للحملات الاعلامية التي تناولت هذه الازمة في ارجاء العالم كافة اصبح الشعب الكردي وقضيته من جديد عنوانا رئيسيا للتقارير التي تناقلتها وسائل الاعلام العالمية . واضف "في خضم تلك الاوضاع والظروف التي لازال فيها الشعب الكردي يتطلع بشغف شديد الى تحقيق السلام والاستقرار على ارض وطنه فاننا نخطو خطوتنا الهامة عبر تنظيم المهرجان الخامس للأفلام الكردية لنذكر عبر شاشة السينما بان كوكب الارض مابرح غير آمن بالنسبة للشعب الكردي" .
واشار مفتي الى ان الافلام التي ستعرض خلال المهرجان الذي يستمر اسبوعا هي لسينمائيين اكراد من العراق وتركيا وايران وسوريا ودول اخرى عدة يبلغ مجموعها حوالي 40 دولة .. اضافة الى سينمائيين صنعوا افلاما عن الاكراد وهم ينتمون لجنسيات المانية وفرنسية وبريطانية وهولندية وبلجيكية وكندية . واوضح ان اللجنة المنظمة للمهرجان تضم اكرادا من العراق وتركيا وسوريا وايران .
وقال انه ستجري خلال المهرجان الحالي مسابقة للافلام القصيرة بينما يشهد المهرجان المقبل مسابقة للافلام الوثائقية وفي المهرجان الذي سيعقبه مسابقة للافلام الطويلة. واكد ان المهرجان سينتقل الى العراق مطلع شباط (فبراير) المقبل لعرض افلامه في مدن كردستان والاخرى الامنة في وسط وجنوب البلاد .

وقال مفتي انه جريا على المعتاد فان مهرجان هذا العام سيحتضن مجموعة اخرى من الافلام المختلفة، الاسطورية والوثائقية والصور المتحركة والافلام الطويلة والعديد من الافلام القصيرة . واوضح ان المشاركة ليست من كردستان فحسب بل من كل اصقاع العالم، حيث سيغني الكثير من المخرجين والمنتجين والممثلين فقرات هذا الحدث بآرائهم علاوة على تنظيم اول مسابقة للأفلام القصيرة باسم المخرج الكردي الخالد "يلماز كوناي " في ذكرى رحيله .

ومن جهتها قالت اللجنة المنظمة للمهرجان في تقديمها لهذه الفعالية السينمائية السنوية "اننا ندنو بخطوة اخرى نحو غايتنا الاساسية المتمثلة بدعم وتطوير السينما الكردية وتمهيد السبيل امام بروز وظهور الطاقات والمواهب الجديدة وهنا لابد من الاشارة بان نداءنا المتعلق بمشاركة الافلام القصيرة في المهرجان قد لقي تجاوبا منقطع النظير حيث تقدم اكثر من 80 مشتركا بافلامهم للمساهمة فس المهرجان وبدورنا نثمن ذلك التجاوب الكبير ونكررشكرنا لمنتجي تلك الافلام المساهمة على تجاوبهم الذي خلق لدينا شعورا بان مهرجاننا خاص ومنظم وفي محله" .
واشارت الى انه منذ العام الماضي نجح منتجو الافلام الكرد في المشاركة في المهرجانات العالمية للأفلام السينمائية ونالوا جوائز ثمينة في هذا الميدان الامر الذي يدلل على ان السينما الكردية ليست فقاعات . وقالت "اكتشفنا هذا العام بان انتاج الافلام السينمائية ورغم كونه عملا حديث التاريخ نسبيا في كردستان الا انه غدا نشاطا فنيا مشهودا في اوساط الجتمع الكردي والدليل على ذلك ان المهرجان سيعرض خلال اسبوع واحد اكثر من 100 فلم مختلف الانماط" .

واشادت اللجنة "بدعم ومؤزارة حكومة اقليم كردستان في جنوب كردستان وبالاخص دور ومساعدة وزارة الثقافة في الاقليم وسائر المؤسسات المعنية بشؤون السينما في كردستان والقنوات الفضائية الكردية والقنوات التلفازية المحلية الى جانب دور الحركة السياسية والاجتماعية والفنية التي كانت سندا قويا لعملية الانتاج السينمائي وتركت اثرا عميقا في مسيرة تطورها" . واوضحت "في مهرجان العام الماضي عرضنا فيلم ( زاري ) الصامت المنتج في ارمينيا عام 1926 وهذا العام سنعرض الفيلم الصامت الثاني المعنون ( الكرد الايزيديون ) ونود هنا ان نكرر الشكر ثانية المركزالوطني للأفلام في ارمينيا الذي ساعدنا كثيرا في ضمان عرض ذلك الفلم في هذا المهرجان اضافة الى تقديم الشكر للنائب الكردي الاصل " فلكناس يوسا " عضو البرلمان الاوروبي الذي ساعدنا في عرض الفلم رغم مشاغله الكثيرة" .
وسيعرض مهرجان الافلام الكردية في لندن الترجمة الانكليزية للأفلام المشاركة كما ستقدم " تارا جاف " التي هي عضو في اللجنة المنظمة للمهرجان معزوفات موسيقية اثناء عرض الافلام . واهدت اللجنة فيلم الكرد الايزيديين "الى ارواح الكرد الايزيديين ال 500 الذين سقطوا خلال الهجمات الارهابية التي استهدفت مناطقهم في بلدة سنجار بمحافظة الموصل الشمالية خلال شهر آب (اغسطس) الماضي ونهديه ايضا الى روح الصحفي الارمني " هرانت دينك " الذي لقي حتفه على ايدي العنصريين الاتراك في تركيا مطلع العام الحالي وسيكون عرض فلم ( الكرد الايزيديون ) مجانيا" .
ومن ابرز الافلام التي ستعرض في المهرجان (عبور الغبار) لشوكت امين كوركي الحائز على العديد من الجوائز، وفيلم (دول – الوادي ) لهونر سليم، والعرض الاول لفلمه الجديد ( تحت الاسقف الباريسية)، وفيلم ( جان) للمخرج الكردي المقيم في المانيا " آلا داك " الحائز على جائزة ست مرات، وفيلم آخر للمخرج الكردي الشاب المقيم في النروج " هشام زمان " تحتح عنوان ( بلاد الشتاء ) . كما سيتم عرض الفيلم القصير (أبي) الذي حصد لحد الان 30 جائزة مختلفة، وفيلم ( بطاقة سيارة ) وهو عمل مشترك لـ " آكو عزيز ميرزا ومسعود عارف "، الى جانب فيلم للمخرج الكردي الايراني " سوران مردوخي " بعنوان ( فليمي انا ايضا ولدت هكذا) اضافة الى العديد من الافلام القصيرة والافلام الوثائقية الحائزة على مختلف الجوائز القيمة .يذكر ان عمدة لندن كين ليفغستنو قال في رسالة وجهها الى اللجنة المنظمة بان المهرجان يمثل منصة مهمة لدعم السينما الكردية من اجل تسليط الضوء على تجارب الشعب الكردي في انحاء المعمورة.

مصدر www.gemyakurda.net

صورة  Fade_Endrawse's
User offline. Last seen 6 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/04/2007

lewend111, شكرا لك اخي على الخبر

الشعب الكردي موجود منذ القدم

و سيظل كذلك

كل الشكر لك

User offline. Last seen 8 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/12/2006

اهلا بيك ايضا ونور الموضوع بوجودكfade_endrawse,