إيذانا ببدء تنفيذ الخطة الحكومية .. رفع أسعار البنزين إلى 36

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/01/2007

إيذانا ببدء تنفيذ الخطة الحكومية .. رفع أسعار البنزين إلى 36 ليرة لليتر

أمين سر مجلس الشعب: هذه الخطوة تثير الفزع من أن يتبعها رفع أسعار المازوت

علمت سيريانيوز أن الحكومة رفعت سعر ليتر البنزين بشكل مفاجئ إلى 36 ليرة سورية اعتبارا من ليل الأربعاء بدلا من 30 ليرة سورية, الأمر الذي علق عليه أمين سر مجلس الشعب بدعوة الحكومة إلى البحث عن موارد جديدة لدعم ميزانية الدولة غير جيوب المواطنين الفقراء.

وقال أحد العاملين في محطة العباسيين للمحروقات لـسيريانيوز إن الجهات المختصة قامت بجرد موجودات المحطات من البنزين وتم تعديل العدادات ليصبح سعر التنكة 720 ليرة سورية, ما يعادل 36 ليرة لليتر الواحد.

وكان الفريق الاقتصادي الحكومي أعلن عن خطة لرفع أسعار المشتقات النفطية بالتدريج بدأ من البنزين ووصولا إلى المازوت والغاز المنزلي والفيول.

ويعد رفع سعر البنزين إيذانا ببدء تنفيذ هذه الخطة التي تتضمن بيع المازوت بسعر 12 ليرة سورية بدلا من 7 ليرات واسطوانة الغاز المنزلي بسعر 250 ليرة بدلا من 145 ليرة.

واستغرب أمين سر مجلس الشعب حنين نمر في اتصال مع سيريانيوز هذه الخطوة فيما لا يزال الموضوع قيد الدرس مشيرا إلى أن خطوة رفع أسعار البنزين "تثير الفزع من أن يتبعها رفع أسعار المازوت. وهي الطامة الكبرى".

وحذر نمر من تحريك أسعار المازوت بالطريقة التي طرحت بها مشيرا إلى أن "رفع أسعار المازوت في هذا الوقت بالذات هو أمر يضعف من الجبهة الداخلية وخاصة في هذا الظرف السياسي المعقد".

ودعا إلى "سحب هذا الموضوع نهائيا من التداول, في المرحلة الحالية على الأقل, والبحث عن موارد جديدة لدعم ميزانية الدولة غير جيوب المواطنين الفقراء ".

وأشار إلى أن موضوع رفع أسعار المحروقات الذي بدأ مجلس الشعب بمناقشته مع الحكومة هذا الشهر "لم يقترب من الحسم, وهناك ما يشبه الإجماع في المجلس على رفض شامل لهذا المشروع. والأمر نفسه حدث في كل المنظمات الشعبية التي عقدت جلسات خاصة لمناقشة هذا الأمر بحضور الفريق الاقتصادي مثل نقابة المهندسين ونقابة المحامين".

ولقيت خطة الحكومة لرفع أسعار المحروقات معارضة قوية من اقتصاديين وسياسيين إضافة إلى المعارضة الشعبية.

وشكلت الحكومة في شهر أيلول الماضي لجنة وزارية لدراسة حل بديل يتمثل ببطاقة ذكية لبيع المحروقات من أجل مواجهة عجز الميزانية بدل رفع أسعار المحروقات.

لكن مصدرا واسع الإطلاع قال لـسيريانيوز إن هذه اللجنة الوزارية تختص بإيجاد الحلول لتفادي رفع أسعار المازوت فقط وليس كل المشتقات النفطية.

ويقول الفريق الاقتصادي الحكومي إن بقاء دعم المحروقات بالشكل الحالي سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصاد السوري.

وفي حال تطبيق خطة رفع أسعار المحروقات سيتم تعويض المواطنين بمبلغ 12 ألف ليرة سورية لكل أسرة سورية أو بزيادة في رواتب العاملين في الدولة بين 15 و20%.

يعقوب قدوري - سيريانيوز

User offline. Last seen 10 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/01/2007

في حال تطبيق خطة رفع أسعار المحروقات سيتم تعويض المواطنين بمبلغ 12 ألف ليرة سورية لكل أسرة سورية أو بزيادة في رواتب العاملين في الدولة بين 15 و20%.

هل 12 الف تكفي سوال سيرد اي من كان عليلك شهر او اقل يمكن تكفيني او لا

وبنسبة لزيادة الراتب الموظف يمكن يكفيه الراتب بمعنى تتدبر طبعا الاشيا الضروريا بلا جاكيت هل الشتوية خلينا ننام بلا عشا وهكذا

ولاكن هل كل الناس موظفين طبعا لا كثير منا عمال عاديون يحملون الرفش والى العمل من الصباح الباكر الى المساء كيف سيكون حالهم اذا ارتفعت الاسعار

شكرا roj-aldin على طرح الموضوع الذي يهمنا كلنا