مسعود برزاني: مستعدون للتصدي......

3 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 52 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/03/2007

مسعود برزاني: مستعدون للتصدي لأي توغل عسكري تركي بالمنطقة

حذر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسعود برزاني، الجمعة من أن الإقليم سيدافع عن نفسه أمام أي توغل عسكري للجيش التركي، في تصريح يزيد من مخاوف توسع نطاق المواجهات في واحدة من أهدأ جبهات العراق.

وفيما شدد برزاني على الحاجة لعقد مباحثات بين كافة الأطراف المعنية، طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بضرورة تدمير قواعد متمردي "حزب العمال الكردستاني" في شمالي العراق، وتسليم قياداته إلى تركيا للمحاكمة، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وكان البرلمان التركي قد خول حكومة أنقره الأربعاء حق الخيار العسكري للتوغل في شمالي العراق لمطاردة الإنفصاليين الأكراد، الذين يحاربون تركيا منذ أكثر من عقدين لأجل استقلال ذاتبي في مناطق جنوب شرقي البلاد.

وحذر برزاني مما أسماه بـ"التهديدات العدوانية"، قائلاً: "نحن على أهبة الاستعداد للدفاع عن تجربتنا الديمقراطية وكرامة شعبنا وطهارة أراضينا."

وأكد أن حكومة إقليم كردستان العراق لا تدعم المتمردين، وأردف قائلاً "كردستان غير مسؤولة عن الحرب بين تركيا وحزب العمال الكردستاني، ولم ندعم هذه الحرب او العنف أو إراقة الدماء أو جرنا إليها."

وأشارت مصادر أمريكية مسؤولية إلى تحرك أمريكي-عراقي مشترك في المنطقة، لم تكشف عن ماهيته، في خطوة تهدف منها واشنطن تفادي اندلاع نزاع بين أثنين من أهم حلفائها في المنطقة.

وكان وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، كردي، قد أشار الخميس إلى رغبة بغداد في تصعيد الضغوط ضد متمردي "حزب العمال الكردستاني"، إلا أن تصريحه لم يجد قبولاً في أنقره.

ورد رئيس الحكومة التركية على المقترح قائلاً "نرحب بالخطوة الإيجابية، إلا أنها جاءت متأخرة, لن يرض تركيا سوى تدمير قواعد المتمردين وتسليم قياداتهم."

وقال أردوغان إنه أخبر نظيره العراقي نوري المالكي أن تركيا لا تريد أن "تُخدع بالوعود."

ومن جانبه قال الرئيس العراقي جلال طالباني أمام حشد من الصحفيين في مدينة "السليمانية" إن الولايات المتحدة لن تقبل بأي عمل عسكري تركي في شمالي بلاده، إلا أنه رجح عدم شن أنقره أي عملية عسكرية.

وبدوره حث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي-مون، في بيان كافة الأطراف بضبط النفس، مضيفاً "نرحب بتأكيدات وزير الخارجية التركي بأن بلاده مفتوحة لمناقشة كافة قضايا العراق."

وتابع في مون في البيان الذي تلته الناطقة باسمه ميشيل مونتاس "الأمين العام يدعو حكومتي العراق وإقليم كردستان إلى ضمان عدم استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات عبر الحدود."

وكان البرلمان التركي قد وافق الأربعاء وبغالبية ساحقة على تفويض الجيش بالتوغل في مناطق شمالي العراق لمطاردة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذين تقول أنقرة إنهم يتخذون من تلك البقعة معقلاً لهم.

وجاء التصويت بنتيجة 507 أصوات مقابل 19 صوتاً معارضاً فقط، وقد تم بموجبه تفويض الحكومة لمدة عام كامل صلاحية شن عمليات داخل العراق، فيما شددت مصادر حكومية على أن هذا القرار لن يعني بالضرورة إقفال باب التسويات السياسية.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت الثلاثاء، أن الجيش لن يشن هجوماً عسكرياً ضد المتمردين الأكراد في شمالي العراق فور إجازة البرلمان للعمل العسكري خلال جلسته الأربعاء، وسط مطالب دولية لأنقرة بضبط النفس.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن إجازة البرلمان للتحرك لا يعني بدء عملية عسكرية على الفور، وأضاف منوهاً: "تركيا ستتصرف بتعقل وتصميم، عند الحاجة وعندما يحين الوقت."

المصدر: CNN

User offline. Last seen 15 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/09/2007

شكرا لك اخ اكرم على جملة هذه الاخبار القيمة

مسالة تدمير مقرات الـ pkk وتسليم قياديها حلم يستحال تحقيقه لتركيا

فالجبال هي كوردستانية وليس بامكان احد الوصول اليها والعودة منها سالما غانما

الجميع يدعو الى الحل السلمي وتركيا مازالت مصرة على ارتكاب حماقاتها ففي حال تجرأت على الاجتياح فبكل تأكيد رئاسة الاقليم لن تبقى واقفة متفرجة

وقبل قليل اكذ السروك مسعود ومام جلال على هذا الامر مجددا في المؤتمر الصحفي الذي اقيم لهما في صلاح الدين

وها قد بدأت تركيا بجني اول خسائرها بمقتل 15 من جنودها صبيحة هذا اليوم ..

User offline. Last seen 10 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

الله يحميك يا قائد الامة الكردية السيد مسعود البارزاني

User offline. Last seen 16 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/08/2006

شخص مضحي ويستحق لقب القائد القوميللكوردالله يحمي الكورد وكردستان