إيران تغلق خمسة معابر حدودية مع إقليم كردستان العراق

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 10 سنة 52 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/03/2007

إيران تغلق خمسة معابر حدودية مع إقليم كردستان العراق

نفذت إيران تهديداتها بإغلاق خمس معابر حدودية رئيسية مع كردستان العراق الاثنين، رداً على اعتقال الجيش الأمريكي مسؤولاً إيرانياً في مدينة السليمانية الخميس.

وقال الناطق باسم الحكومة الإقليمية في كردستان العراق، جمال عبدالله، إن إيران أغلقت معبراً في أربيل واثنين في "السليمانية" بالإضافة إلى آخرين في "خانقين"، مشيراً إلى الانعاسكات السلبية للخطوة على اقتصاد الإقليم.

وكانت إيران قد هددت في وقت سابق بإغلاق الحدود ما لم يطلق سراح مواطنها حاجي محمودي فرهادي.

ويأتي التحرك الإيراني عقب أربعة أيام من اعتقال الجيش الأمريكي لمسؤول إيراني في مدينة السليمانية الخميس، بدعوى انتمائه إلى قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وطالب الرئيس العراقي، جلال طالباني، في رسالة إلى السفير الأمريكي ريان كروكر وقائد القوات الأمريكية ديفيد بتريوس إطلاق سراح المسؤول الإيراني، قائلاً إنه موظف مدني كان في مهمة رسمية تجارية بإقليم كردستان العراقي.

وأضاف طالباني في رسالته أن المسؤولين في الحكومة العراقية وحكومة كردستان على معرفة بزيارة المسؤول الإيراني.

وقال إنّه "ونتيجة للحادث، تهدّد طهران بغلق حدودها مع منطقة كردستان" حتى يتم إطلاق فرهادي.

وأضاف أن من شأن غلق الحدود أن "يلحق أضراراً بالغة بالأسواق والتجارة في الإقليم في هذا الشهر الكريم" في إشارة إلى رمضان.

وأضاف "ولذلك فإني أعبر لكم عن استيائنا من الجنود الأمريكيين الذين اعتقلوا هذا المسؤول الإيراني المدني الزائر من دون إعلام أو التعاون مع حكومة إقليم كردستان وهو ما يعني إهانة لها وتجاهلا لحقوقها."

وقال "إني أدعو إلى إطلاقه فورا لمصلحة كردستان العراقية والعلاقات الإيرانية-العراقية."

إلا أن الجيش الأمريكي أشار إلى تورط المعتقل في نقل عبوات ناسفة وقنابل مضادة للدروع إلى العراق، كما أشارت تقارير استخباراتية إلى تورطه في تسليح وتدريب وإدخال إرهابيين أجانب إلى العراق."

المصدر: قناة CNN