رئيس حكومة اقليم كوردستان يصل الى العاصمة هولير ويعقد مؤتمرا

3 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

رئيس حكومة اقليم كوردستان يصل الى العاصمة هولير ويعقد مؤتمراً صحفيا في مطار اربيل الدولي

وصل رئيس حكومة اقليم كوردستان الى عاصمة الاقليم هولير يوم امس ، وخلال وصوله عقد مؤتمراً صحفياً في مطار اربيل الدولي شرح فيه اهم النتائج التي توصل اليها وفد حكومة الاقليم خلال زيارته الاخيرة الى بغداد .

وقال البارزاني في المؤتمر ، وصلنا الى نتائج جيدة واتفاق الى منح 17% من ميزانية العراق الى اقليم كردستان العراق ويوم الخميس سيرسل القرار الى مجلس النواب العراقي ونتوقع ان تحل هذه المشكلة بدون عراقيل.
ووصف البارزاني المباحثات بأنها كانت ايجابية وجيدة .
مشيراً الى ان من اهم النقاط التي توصل الاتفاق عليها هي اعادة مبلغ 364 مليون دولار المتبقية من ميزانية حكومة اقليم كوردستان للعام 2006 الممنوحة من قبل الحكومة العراقية .
اما فيما يتعلق بمسألة النفط وتوزيع الثروات النفطية قال البارزاني ، بعد مناقشات مطولة وصلنا الى نتائج ايجابية وجيدة ومن المقرر ان يبحث مجلس الوزراء العراقي خلال الايام القادمة مشروع قانون النفط وتحويله الى مجلس النواب للاقرار عليه.
وعن الية التحكم بموارد النفط قال ان للحكومة الكوردية حق بحث مسألة الاستثمارات النفطية مع الشركات الاجنبية وسيتم توزيع الواردات النفطية على الاقاليم حسب التعداد السكاني .
واضاف انه وحسب القانون يحق لحكومة الاقليم بحث المشاريع النفطية مع الشركات بمشاركة ممثل عن الحكومة العراقية وسيكون التوقيع الاولي على العقود النفطية في اقليم كردستان ثم ترسل الى بغداد لتراجع من قبل لجنة عليا من الخبراء ستشكل مستقبلا وبعد ابداء الاراء والملاحظات على العقود سيكون التوقيع النهائي في اقليم كردستان العراق.
واشار البارزاني بأن جميع المسؤولين ومن ضمنهم رئيس الوزراء المالكي ابدوا كامل استعدادهم لتنفيذ المادة 140 من الدستور العراق والخاصة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك والمناطق المستعربة .
وقال : شكلت لجان وهذه اللجان بحاجة الى منهاج داخلي لتنفيذ مهامها وتم تخصيص ميزانية لها.
وفميا يتلعق بالبيشمركة اوضح سيادته ان البيشمركة وبحسب الدستور العراقي قوة نظامية ومهمتها حماية اقليم كردستان العراق ويجب ان تخصص لها حصة من ميزانية وزارة الدفاع العراقية وقال : الذي نطالب به للبيشمركة اعطاء حصة من ميزانية وزارة الدافع للبيشمركة لانهم جزء من القوة الدفاعية للعراق وهم حراس اقليم كردستان.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 9 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/09/2006

SIPAS

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

اهلا ايفان

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 5 سنة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

sopas