المعارضة تعتصم في وسط بيروت الجمعة لاسقاط الحكومة

8 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006


اليات للجيش اللبناني منتشرة في احد احياء بيروت حيث ترتفع صور لامين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس مجلس النواب نبيه بري

بيروت (اف ب) - تبدأ المعارضة اللبنانية وفي مقدمها حزب الله الشيعي وتيار النائب المسيحي ميشال عون واحزاب مقربة من سوريا بعد ظهر الجمعة تحركا شعبيا واسعا لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة "العاجزة والفاشلة".

من جانبه اعلن مصدر حكومي ان رئيس الوزراء فؤاد السنيورة سيوجه مساء اليوم الخميس "رسالة الى اللبنانيين" عبر شاشات التلفزة بدون ان يعطي تفاصيل اضافية.

ومع انتقال التحركات من الوساطات والغرف المغلقة الى الشارع تتسع الهوة بين الفرقاء حيث شمل التشكيك والمطالبة بالتغيير ابرز المؤسسات الدستورية: رئاسة الجمهورية التي تعترض الاكثرية على دستوريتها والحكومة التي تعتبرها المعارضة فاقدة للشرعية.

فقد دعا امين عام حزب الله حسن نصر الله اللبنانيين جميعا الى المشاركة الكثيفة في الاعتصام المفتوح في وسط بيروت حيث القصر الحكومي ومقر مجلس النواب ومقر الامم المتحدة اضافة الى عدد من الوزارات.

وشدد نصر الله في رسالة بثها تلفزيون المنار التابع لحزب الله على ان "التحرك الشعبي سلمي حضاري".

وقال "ادعوكم جميعا للحضور والمشاركة في التجمع الجماهيري والاعتصام المفتوح في وسط بيروت (...) عاصمة العروبة والمقاومة (...) لنعبر عن قناعتنا وندفع الامور سلميا في اتجاه خيارنا" مشيرا الى ان الحكومة هي مجرد "اطار قانوني لقرارات تاتي من خارجها".

وعزا نصر الله السبب الحقيقي "لعجز" الحكومة الى "انها حكومة الفريق الواحد". وقال "لبنان بخصوصيته لا يمكن ان يدار من قبل فريق خصوصا في ظل أزمات وأوضاع داخلية وخارجية خطرة جدا".

وترددت في اجواء بيروت اصوات عيارات نارية اطلقت ابتهاجا فيما كان نصر الله لا يزال يتلو رسالته كما عمدت بعض المدارس الى صرف تلاميذها قبل الوقت المحدد وفق ما افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس.

ويشهد لبنان ازمة حكومية تشل مؤسسات البلاد منذ ان استقال في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الوزراء الشيعة الخمسة الذين يمثلون حزب الله وحركة امل تلاهم بعد يومين وزير مسيحي قريب من الرئيس اميل لحود.

وقال الامين العام لحزب الله "دعونا وندعو الى تشكيل حكومة وحدة وطنية اذا اردنا ان نحافظ على استقلال لبنان وسيادته وان نمنع عنه اية وصاية خارجية واذا اردنا تثبيت دعائم السلم الاهلي واردنا معالجة جدية للازمة الاقتصادية".

في المقابل اكد وزير الاتصالات مروان حمادة لوكالة فرانس برس ان الحكومة "لن ترضخ" امام هذه التظاهرات.

وقال الوزير الذي ينتمي الى الاكثرية النيابية "الحكومة لن ترضخ. فهي تستند الى غالبية نيابية والى دعم المجتمع الدولي والعالم العربي باستثناء سوريا".

واضاف "لا يمكن لهذيان رئيس غير شرعي (اميل لحود) ممدد له من قبل سوريا ولا لتظاهرات حزب الله زعزعتنا".

وقال "لقد اتخذنا قرارنا وسنصمد. واذا جرت التظاهرات بهدوء فهذا جيد لكن اذا ما تحولت الى اعمال عنف فسوف نتحمل مسؤولياتنا".

ولخص حمادة الازمة الفعلية في لبنان "بالاختيار بين نظامين: الديموقراطية او الاستبداد الديني وبين مجتمعين: مجتمع ليبرالي تعددي او مجتمع مرتبط بفتاوى الملالي الايرانيين".

وبعد بضعة اسابيع من تهديد المعارضة بتنظيم تظاهرات شعبية وخطوات تصعيدية اخرى لم تحدد طبيعتها كشفت المعارضة اليوم الخميس عن ساعة الصفر التي ارجأتها اثر اغتيال الوزير المسيحي المناهض لسوريا بيار الجميل في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتم اعلان ساعة الصفر غداة اشارة الرئيس لحود الى انه يمكن لموظفي الدوائر الحكومية "الا يمتثلوا لاوامر هذه الحكومة غير الشرعية كما حصل في ايام غاندي (في الهند) خلال الاحتلال البريطاني". وقال "قد يحدث ذلك هذه احدى الاساليب السلمية".

كما جاءت كلمة نصر الله عقب اعلان قوى المعارضة التي تضم اضافة الى حزب الله التيار الوطني الحر برئاسة النائب المسيحي ميشال عون وتجمعات واحزاب مقربة من سوريا عن "اعتصام مفتوح" في وسط بيروت من اجل اسقاط الحكومة.

من ناحيتها دعت قوى 14 اذار في بيان صدر ليل الاربعاء الخميس "اللبنانيين الى البقاء على جهوزية تامة في مواجهة الانقلاب على الشرعية والدفاع عن لبنان السيد الحر المستقل الديموقراطي".

وقالت هيئة المتابعة لقوى 14 آذار ان "ملامح الانقلاب الذي يعده النظام السوري على الشرعية اللبنانية بدأ بالتجلي" مؤكدة ان تحركها للدفاع عن الشرعية يندرج تحت ثلاثة عناوين "استكمال انشاء المحكمة الدولية مواصلة الحكومة الشرعية برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة الاضطلاع بمهامها الدستورية تطبيق القرار الدولي 1701" الذي وضع حدا للعمليات الحربية التي جرت الصيف الماضي بين حزب الله واسرائيل.

يذكر ان قائد الجيش العماد ميشال سليمان دعا الاربعاء العسكريين للبقاء على "جهوزية تامة" و"عدم التردد في التدخل منع الصدام بين الفرقاء" في حال قيام تظاهرات.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 9 سنة 23 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/09/2006

SIPAS

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

welcome EIVAN,

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 3 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/12/2005

عزيزي هنري
كلنا نستطيع أن نجلب مثل هذه الاخبار والمواقع المختصة في هذا المجال كثيرة

وانت قد ذكرت في موضوع آخر سبب حذف مواضيعك أظن أنك تعلم أن وكالة كوليلك الأخبارية هي مخصصة للأخبار مناطقنا الكردية وأخبار أعضاء الموقع

وأظن أيضاً أنك قرأت هذه الجملة في صفحة المنتديات

Quote:

وكالة كوليلك الأخبارية KNA
Kulilk News Agency أخبارعن المناطق الكردية وعن أعضاء المنتدى نتمنى الصدق والأمانة في تحري ونشرالخبر

هل عرفت سبب الحذف الآن
و لهذا السبب أرجو منك أن تقتصر على أخبارنا المحلية

و أعذرني أن كنت قد تدخلتُ في هذا الموضوع

مع الشكر والتقدير
Bilind

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

للعدالة وجوه كثيرة يا بلند

شكراً الك يا بلند

بالفعل انا ممنون الك

شكراً كتير

بس رجاءا يا بلند اذا انت ما تعرف شو القصة

انا بترجاك انو لا تتدخل

وانت خلص فكرتك وصلت وبهدلتني قدام الجميع

وانت ما تعرف شو القصة

على كل حال شكرا يا بلند

بس يا ريت مرة تانية شي ما تعرفو لا تحكي فيه

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

انا ما رح كون متلك يا بلند ورد عليك بكلام انا ما بحب احكيه مع شخص

عزيز وغالي متلك

بس انا اريد انو الكل يعرف انو انا ما رديت عليك لانو ما عندي رد

او انا غلطان

بس انا احتراماً الك ولقدرك وقيمتك ما رديت

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 3 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/12/2005

عزيزي هنري
انا كان هدفي الوحيد أنو بس نبهك أنو مواضيع الوكالة الأخبارية لازم تكوت على اخبارنا المحلية أما بالنسبة لقسم المنوعات انا ما حكيت عن سبب حذف المواضيع بذاك القسم.
كلامي كان مقتصر على قسم الاخبار فقط :!:
وأعذرني مرة أخرى!

User offline. Last seen 5 سنة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/06/2006

أحلى تييري هنري

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

على راسي اخ سالار

شكراً

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)