استئناف محاكمة صدام في قضية الابادة الجماعية ضد الاكراد

4 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006


صدام يجلس في المحكمة يوم الاثنين. صورة من ممثل لوكالات الانباء.

بغداد (رويترز) - عاد الرئيس العراقي السابق صدام حسين وستة من قادته السابقين الى محكمة في بغداد يوم الاثنين لمواجهة تهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية فيما يتعلق بما يعرف باسم حملة الانفال ضد الاكراد أواخر الثمانينات.

وظهر صدام اخر مرة في المحكمة في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني. وصدر حكم بالاعدام ضد صدام بالفعل في قضية أخرى أدين فيها عن دوره في مقتل 148 من الشيعة في قرية الدجيل بعد محاولة لاغتياله هناك في عام 1982.

وحضر جلسة يوم الاثنين عدد من محامي الدفاع لكن غاب عنها خليل الدليمي كبير محامي صدام. وكان الدفاع قد قاطع جلسات سابقة في هذه المحاكمة.

ويقول ممثلو الادعاء ان 180 الفا قتلوا في حملة الانفال ضد الاكراد عام 1988 ودمرت مئات القرى وانها شملت استخدام الاسلحة الكيماوية على نطاق واسع.

ويواجه صدام ومتهم اخر تهمة الابادة الجماعية في هذه القضية.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية العليا منقذ الفرعون لرويترز يوم الاحد ان لديه أشرطة صوتية ووثائق لاجتماعات جرت في بغداد بين صدام وكبار مسؤوليه في قيادة حزب البعث تثبت أن صدام هو الذي أصدر بنفسه أمر استخدام الاسلحة الكيماوية في شمال العراق وانه قال في أحدها لقادته انهم يجب الا يستخدموا مثل هذه الاسلحة الا بتفويض منه.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

المحكمة لم تتسلم طلبا للحصول على نسخة من حكم الاعدام لصدام


خليل الدليمي مدافعا عن صدام خلال احدى جلسات المحاكمة الخاصة بقضية الانفال في اب الماضي

بغداد (اف ب)- قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا الثلاثاء ان المحكمة "لم تتسلم حتى الان" طلبا رسميا للحصول على نسخة من الاحكام في قضية الدجيل موضحا ان قانون اصول المحاكمات الجزائية "لا يلزم المحكمة" بتسليم نسخ.

واوضح القاضي رائد جوحي في بيان تقلت فرانس برس منه نسخة "لقد افهم المتهمون علنا بمضمون الاحكام والقرارات الصادرة في القضية عملا باحكام قانون اصول المحاكمات الجزائية واثر ذلك صرح البعض انه لم يحصل على نسخة من هذه الاحكام" في اشارة الى فريق الدفاع عن الرئيس السابق صدام حسين واعوانه.

وتابع ان "قانون اصول المحاكمات الجزائية لا يلزم المحكمة بتسليم نسخة من الاحكام او القرارات الصادرة في القضية انما ينص على حفظ النسخ الاصلية في اضبارة الدعوى ويمكن اعطاء صورة عنه الى المتهم عند طلبها وبدون رسوم".

لكنه قال ان "المحكمة لم تتسلم حتى الآن طلبا رسميا من المتهمين للحصول على نسخة من الاحكام الا انه انسجاما مع مبدا الشفافية والعلانية ولتحقيق ضمانات المتهمين في ايقاع الطعن التمييزي فبامكان وكلائهم الحضور الى مقر المحكمة اصوليا لطلب صورة من الاحكام".

وختم جوحي مؤكدا ان "الاحكام والقرارات الصادرة في القضية ستكون على الموقع الالكتروني للمحكمة وبالامكان الحصول عليها او الاطلاع عليها".

وكان المحامي خليل الدليمي اعلن امس في عمان ان فريق الدفاع لم يتسلم حتى الان "رغم طلبه المتكرر" نسخة من قرار المحكمة.

وقال "رغم مطالباتنا المتكررة لم يتم تزويدنا بنسخة من قراري التجريم والحكم لا بواسطة البريد الالكتروني او الى مخولنا الموجود حاليا في المنطقة الخضراء".

واشار الى ان "ذلك انتهاك صارخ وواضح بحق التمييز رغم مرور 15 يوما على صدور القرار. هذه المدة التي استنزفت وبشكل متعمد ومقصود من حق التمييز القانوني البالغ 30 يوما".

وقد حكم على صدام قبل 15 يوما بالاعدام شنقا حتى الموت في قضية قتل 148 قرويا شيعيا في الثمانينات ردا على محاولة اغتياله.

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

حكم الاعدام سينفذ في صدام حسين قبل نهاية السنة الجارية


الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين خلال جلسة قضية الانفال الثلاثاء

لندن (اف ب)- صرح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء انه يتوقع ان ينفذ حكم الاعدام في الرئيس العراقي السابق صدام حسين قبل نهاية السنة الجارية.

وقال المالكي في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "ننتظر قرار الاستئناف واذا اكد الحكم فان الحكومة ستكون مسؤولة عن تنفيذه". واضاف "اتوقع ان ينفذ الحكم قبل نهاية السنة الجارية" داعيا العالم الى احترام الحكم.

وتابع ان تنفيذ الحكم لن يتأخر في حال رفض الرئيس جلال طالباني او احد نواب الرئيس توقيع الوثائق اللازمة لذلك.

من جهة اخرى انتقد رئيس الوزراء العراقي غياب "التخطيط المناسب" من جانب الولايات المتحدة و بريطانيا للمرحلة التي تلت اسقاط نظام صدام حسين اثر التدخل العسكري لقوات التحالف في 2003 في العراق.

واوضح انه كان يعتقد ان الاميركيين والبريطانيين لديهم "فهم واضح للعراق اجتماعيا وسياسيا وفي مجال الامن. لكن لم يكن هناك التخطيط المناسب للمرحلة التي تلت تغيير النظام".

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)

User offline. Last seen 9 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 15/09/2006

مشكووووووووور

مشترك منذ تاريخ: 17/08/2006

هلاااااااااااااا

الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.. (إنديرا غاندي)